كثيرة هي موانئ الإمارات، يمكن أن تتعرف على قائمة موانئ الإمارات. لكن سنتعرف قليلًا على دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث تعد إحدى أهم وأشهر الدول في الشرق الأوسط وتقع بالقرب من مضيق هرمز. وتشترك في حدود برية مع عمان والمملكة العربية السعودية، وهي مرتبطة جيدًا بدول الخليج الأخرى مثل قطر والبحرين. كما أنها تواجه الخليج العربي باتجاه الغرب، وهو طريق تجاري بحري رئيسي.
كما تتكون دولة الإمارات من سبع إمارات وهي أبو ظبي وعجمان ودبي والفجيرة ورأس الخيمة والشارقة وأم القيوين. أبو ظبي هي العاصمة بينما دبي هي الإمارة الأكثر اكتظاظًا بالسكان.
نظرًا لأهميتها البحرية الواسعة، فقد لعبت الموانئ في دبي والإمارات العربية المتحدة دورًا رئيسيًا في تنمية الدولة ونموها. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على أفضل 10 موانئ في الإمارات العربية المتحدة.
هذه الموانئ هي مراكز الشحن الرئيسية المنتشرة في مختلف الإمارات. والموانئ في هذه القائمة مجمعة بحسب الإمارات التي تنتمي إليها. في اللغة العربية، مصطلح “منى” يعني الميناء أو المرفأ. تتم الإشارة أيضًا إلى معظم المنافذ باستخدام Mina.

قائمة موانئ الإمارات

  • ميناء خليفة (AEKHL)
  • ميناء زايد (AEMZD)
  • وميناء المصفح (AEAMF)
  • ميناء جبل علي (أجيا)
  • ميناء راشد (درهم إكس بي)
  • وميناء الحمرية (AEHAM)
  • ميناء الفجيرة (AEFJR)

ميناء خليفة AEKHL أبو ظبي أكبر موانئ الإمارات

باعتباره الميناء الرئيسي في أبو ظبي، يعد ميناء خليفة أحد أكبر موانئ المياه العميقة في العالم. ويقع بالقرب من ميناء الطويلة البحري، وهو قيد الإنشاء حاليًا ويهدف إلى الانتهاء بحلول عام 2030. وهو جزء من منطقة خليفة الصناعية في أبوظبي (كيزاد) التي تخدم إمارات دبي وأبو ظبي. كما تمتد إلى البحر على أرض مستصلحة كجزيرة. وتغطي المنطقة الصناعية أكثر من 400 كيلومتر مربع وتتيح حركة مرور كبيرة للبضائع والحاويات.
وسيضم الميناء رصيفًا بطول 7.4 كم ، و 22 رصيفًا للحاويات، و 63 رصيفًا عامًا للبضائع، و 6 أرصفة للصب الجاف. وهي مجهزة بالكامل بخدمات الجمارك والهجرة والتفتيش والأمن. وشدد الميناء على التكنولوجيا وأتمتة البنية التحتية.

ميناء زايد AEMZD أبو ظبي

ميناء زايد هو ميناء مهم للمياه العميقة في أبو ظبي يعمل منذ عام 1972. ويخدم جزءًا كبيرًا من السفن التي تبحر على ساحل الخليج ويقع على مساحة 25 كيلومترًا مربعًا. و تشغل محطات الحاويات القديمة ما يقرب من 10٪ من المساحة الإجمالية وهي مصممة لتخزين ما يصل إلى 15000 حاوية مكافئة.
بعد النقل الكامل لمناولة الحاويات إلى ميناء خليفة، أصبحت هذه المحطات الآن غير صالحة للعمل. كما أن هناك صفوف من مستودعات التخزين التي تحتوي على البضائع العامة، والحزم، واستخدام ضوابط درجة الحرارة للحفاظ على البضائع العابرة في حالة الذروة.
كما يسمح ميناء زايد للشركات بتخزين وتوزيع البضائع مباشرة من داخل مباني الميناء، مما يقلل أوقات العبور. وحتى منطقة التخزين المبرد تخدم أكثر من 15000 طن من الواردات والصادرات المجمدة.

ميناء المصفح AEAMF أبو ظبي

يقع هذا الميناء خارج منطقة المصفح الصناعية ، وهو ثاني أقدم ميناء في أبوظبي بعد ميناء زايد. وهي عبارة عن ميناء عميق يمتد على طول قناة المصفح بطول 53 كيلومترًا. كما توفر هذه الميناء قناة صالحة للملاحة يرتبط من خلالها الميناء مباشرة بالخليج العربي. كما أن عمليات التجريف جارية لزيادة مسودة القناة.
يذكر أن المصفح منطقة صناعية يغلب عليها الطابع الصناعي، والأمر نفسه ينطبق على الميناء. وفيه مرافق الركاب ضئيلة هنا. كما توجد العديد من الصناعات والمصانع التي تغطي واجهة الميناء. وتشمل هذه الآلات الصلب، وأحواض بناء السفن، والحفارات والمنشآت البحرية، والتجريف، والبناء التجاري، والشحن.
هذا الميناء هو أيضًا المقر الرئيسي لمركز التدريب البحري لموانئ الإمارات وأبوظبي الذي يقدم شهادة دولية للبحارة. حيث أن الدورة معتمدة عالميًا من قبل Lloyd’s Register ووكالة البحرية وخفر السواحل البريطانية (MCA).

ميناء جبل علي أجيا أحد أهم موانئ الإمارات

موانئ الإمارات قائمة موانئ الإمارات

ميناء جبل علي هو ميناء رئيسي في دبي، حيث تم شحن أكثر من 15 مليون حاوية مكافئة في عام 2019. وتم بناؤه عام 1970 للتعامل مع حركة الحاويات والبضائع من ميناء راشد، وسرعان ما تجاوز الموانئ المحيطة من حيث الشحنات.
يعتبر جبل علي حاليًا هو تاسع أكثر موانئ الإمارات ازدحامًا في العالم، والأكثر ازدحامًا في الشرق الأوسط، ويتعامل مع جزء كبير من حركة الحاويات عبر المنطقة. وقد فاز بالعديد من الجوائز لبنيتها التحتية ومرافقها.
كما أن ميناء جبل علي الحر هو مركز للشركات العالمية والمحلية. و يتضمن محطة شحن (CFS) تتعامل مع وحدات حاويات LCL.
كما أن الميناء متصل جيدًا بالمدينة ومطار دبي الدولي وقرية الشحن الجوي بالمطار. ميناء جبل علي هو الميناء الرئيسي في الوجود العالمي لموانئ دبي العالمية. تتعامل مع الشحنات إلى آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا. تبلغ سعة مناولة البضائع حاليًا 22.4 مليون حاوية مكافئة.
يحتوي الميناء على ما يقرب من 5 كيلومترات من الأرصفة التي تخدم السفن من أكثر من 150 ميناء منشأ. تنقسم محطات الحاويات إلى مناطق T1 و T2 و T3، مع وجود منطقة T4 مخطط لها في الطريق. T1 هي المحطة الأكثر ازدحامًا حيث تحتوي على 15 مرسى و 51 رافعة وقدرة 9 مليون حاوية مكافئة. كانت المحطة الأصلية التي يعمل منها الميناء.

ميناء راشد درهم إكس بي دبي

ميناء راشد هو أحد موانئ الإمارات المهمة للركاب والبضائع في دبي وكان أول ميناء تجاري في الإمارة. تعاملت مع عمليات الحاويات والبضائع حتى تم نقلها إلى جبل علي.

تم افتتاح الميناء في عام 1972 كميناء تجاري صغير ، بسعة أقل من 0.1 مليون حاوية مكافئة. اليوم ، تفتخر بسعة 1.5 مليون حاوية نمطية جنبًا إلى جنب مع أحدث التقنيات والمعدات الجديدة. وهي مملوكة ومدارة من قبل موانئ دبي العالمية.
يتم تحويل هذا المركز تدريجيًا إلى ميناء كامل للركاب والسفن السياحية في دبي. بدأ جبل علي في التعامل مع عمليات الشحن اعتبارًا من عام 2008 وتم تحويل العمليات بالكامل بحلول عام 2018. ميناء راشد قيد التوسيع وإعادة التطوير حاليًا.
تقع أحواض دبي الجافة بالقرب من ميناء راشد وتعمل منذ عام 1983. وهي أكبر منشأة للحوض الجاف على طول الساحل الفارسي. كما تقع مدينة دبي الملاحية بالقرب من الميناء ومن المقرر افتتاحها في عام 2023. وهي مقسمة إلى المركز البحري، والمنطقة الصناعية، والمنطقة الأكاديمية، والمنطقة البحرية، والميناء السكني، ومكاتب المرفأ.

ميناء الحمرية AEHAM دبي

يقع هذا الميناء في البر الرئيسي لدبي ومحمي من الخليج العربي من جزر الديرة، وهو ميناء هام للتجارة والركاب ويقع بالقرب من ميناء راشد.
لا ينبغي الخلط بين الحمرية وميناء الحمرية الواقع في منطقة الميناء الحرة في الشارقة. فعلى الرغم من أنه ميناء صغير ، إلا أنه يتعامل مع جزء كبير من الثروة الحيوانية والأسماك والأطعمة المجمدة والطازجة، وحركة الركاب في المنطقة.
يدير الميناء حاليًا شركة موانئ دبي العالمية وهو قيد التوسيع لبناء 2.5 كيلومتر إضافي من طول الرصيف. كما تتعامل مع التجارة مع آسيا وأجزاء من إفريقيا وأوروبا.

ميناء الفجيرة AEFJR أبرز موانئ الإمارات

 ميناء الفجيرة موانئ الإمارات

يعتبر ميناء الفجيرة أكبر موانئ الإمارات على الساحل الشرقي، وهو ميناء رئيسي للمياه العميقة في المنطقة. ولديها كاسر أمواج ساحلي، حيث يبلغ متوسط عمق رسوها 16.5 مترًا. كما يعمل الميناء منذ 1983، بينما أضيفت المحطات النفطية في عامي 2006 و 2010. يذكر أن الميناء هو ميناء متعدد الأغراض قريب من مضيق هرمز.
يرتبط الميناء جيدًا بالإمارات المحيطة به وهو جزء من الطريق السريع عبر الإمارات العربية المتحدة. وهو متصل بمشروع الاتحاد للقطارات الذي يوفر النقل إلى دبي والشارقة ورأس الخيمة وأم القيوين وأبو ظبي والعين. هذا وتشمل الخدمات الرئيسية التي يقدمها هذا الميناء شحنات البضائع والحاويات والنفط. فهو مصمم للتعامل مع البضائع العامة وحمولات المشروع والبضائع السائبة والسائبة الرطبة والوقود وما إلى ذلك.

ميناء رأس الخيمة AERKT

باعتباره أحد موانئ الإمارات الواقعة في أقصى الشمال في الإمارات العربية المتحدة، يعد ميناء رأس الخيمة مركزًا تجاريًا مهمًا في المنطقة. تقع بالقرب من مضيق هرمز، وتتم خدمة السفن التي تغطي أجزاء من آسيا وأوروبا وأفريقيا هنا. كما يضم ميناء رأس الخيمة في الواقع عدة موانئ أصغر ، مثل ميناء صقر وميناء الجزيرة، بالإضافة إلى ميناء رأس الخيمة الرئيسي.
كميناء حديث، تمتلك رأس الخيمة العديد من مناطق الموانئ الحرة التي توفر مساحات تشغيلية للعديد من الشركات العالمية، كما توفر التخزين لخطوط الشحن المختلفة. وتوجد أحكام للتعامل مع البضائع العامة والبضائع السائلة والسائبة والمبردات. كما يحتوي ميناء رأس الخيمة على محطات للرحلات البحرية والركاب تلبي جزءًا كبيرًا من السياحة الإقليمية.
يقع ميناء صقر شمالاً ويتعامل مع البضائع والشحنات التجارية. ويقع مركز التدريب البحري في رأس الخيمة بالقرب من الميناء. كما أن لديها منطقة ميناء حرة كانت تعرف سابقًا باسم مدينة رأس الخيمة البحرية، مع مساحة تخزين واسعة.

في النهاية إن موانئ الإمارات منشآت مهمة وكثيرة، وتختلف مهامها بحسب حجمها وموقعها. وهي كثيرة تبدأ بالأكبر وهو ميناء خليفة حتى أصغرها.