نشطت حركة الملاحة البحرية والموانئ بشكل ملفت في النرويج لهذا السبب نستعرض لكم اليوم من خلال منصة تجارتنا مقالنا التالي بعنوان موانئ النرويج قائمة موانئ النرويج. من أجل تحقيق الفائدة للباحثين عن معلومات حول الموانئ في الدولة النرويجية والعاملين في مجال الاستيراد والتصدير البحري للسلع. كذلك من أجل تقديم المعلومات للسياح ممن يرغبون بجولة بحرية عبر المضائق النرويجية. إذ أن هناك العديد من الأسباب التي تشجع على السفر من خلال السفن والعبّارات عبر الموانئ النرويجية بالأخص انخفاض أسعار نقل البضائع والسفر بحرًا بالإضافة إلى جمال المضائق البحرية التي تجذب إليها الكثير من السياح يوميًا. الآن سنتطرق خلال هذا المقال للتعريف بنبذة عن النرويج واقتصادها، ثمّ ذكر أسماء وقائمة موانئ النرويج بعدها نتحدث عن كل ميناء من الموانئ بشكل مفصل على حدى كذلك نتحدث عن أبرز ما قد تراه في النرويج. لهذا السبب تابع معنا بتمعن وهدوء قراءة هذا المقال للاستفادة من معلوماته الغنية، وإضافة كل ما هو جديد إلى رصيدك.

"<yoastmark

نبذة عن النرويج

تقع دولة النرويج في الجزء الشمالي الغربي من أوروبا وفي الغرب من شبه الجزيرة الاسكندنافية. كما أنها تشترك بحدود مع السويد والبحر النرويجي شرقًا وروسيا وفنلندا في الشمال الشرقي، كذلك يحدها الدنمارك جنوبًا ويفصلهما مضيق سكاجيراك. نتيجةً لذلك تشهد النرويج اختلافات موسمية كبيرة بين الليل والنهار وخلالهما. كما تبلغ مساحة النرويج 323802 كم2 وتتميز بقلة عدد سكانها بالنسبة لباقي الدول الأوروبية وخصوصًا في الجزء الشمالي المتجمد كما يقدر عدد سكانها 5،3 مليون نسمة. كذلك فإن النرويج تتخذ مدينة أوسلو عاصمةً لها. علاوةً على ذلك تعتبر النرويج دولة غنية وقوية اقتصاديًا على مستوى العالم وتصنّف في قوائم البنك الدولي رابع دولة ذات دخل عالي للفرد.

قائمة موانئ النرويج

تأتي قوة الاقتصاد النرويجي من عدة مصادر وتعدّ مرافئ النرويج هي أهم وأولى هذه المصادر الداعمة لاقتصاد النرويج. كما تشمل قائمة موانئ النرويج ما يلي:

  • ميناء أوسلو أهم موانئ النرويج.
  • بيرغن أشهر موانئ النرويج.
  • ميناء هوجسوند من موانئ النرويج.
  • نارفيك من موانئ النرويج.
  • ميناء ترومسو من موانئ النرويج.
  • جودفانجين من موَانئ النّرويج.
  • ميناء أولدن من مَوانئ النّرويج.
  • مالوي من مَوانئ النّرويج.
  • ميناء ستور من مَوانئ النّرويج.

اقرأ أيضًا: موانئ اسبانيا قائمة موانئ اسبانيا.

اقتصاد النرويج

تعتبر النرويج مكان رأسمالية الرفاهية التي تكوّنت من تزايد نشاطات السوق الحرة وسيطرة الحكومة النرويجية على القطاعات الأبرز فيها، مثل: الموارد الطبيعية والمعادن والنفط والمياه وغيرها. كما أنها الدولة الثالثة على مستوى العالم في تصدير الغاز الطبيعي، وتتخذ عملة خاصة بها هي الكرون النرويجي. بالإضافة إلى ذلك فإن الناتج المحلي الإجمالي تتعدّد مصادره بين القطاعات الهامة، مثل: الزراعة والصناعة والخدمات. لهذا السبب تشير الإحصائيات أن الناتج المحلي الإجمالي لعام 2013 م يقدّر  282،2 بليون دولار. بينما يقدّر متوسط دخل الفر55،400 دولار.

ميناء أوسلو في النرويج

يقع ميناء أوسلو في الجنوب الشرقي من النرويج وعلى مسافة 79 كم من ميناء بورغ. كذلك يعدّ هذا الميناء الأكبر والأكثر ازدحامًا لكونه المركز الأساسي للتجارة والصناعة والشحن في النرويج. أيضًا هو مخزن المعلومات البحرية في أوروبا على اعتبار أنه مكان المجتمعات العلمية. كما يتعامل بالشحن البحري مع أكبر وآلاف الشركات في العالم. كذلك هذا الميناء فيه 50 رصيف يتسع 20 سفينة، سويّةً ميكانيكي جدًا، مجهز بمعدات تفريغ وشحن ومستودعات وخزانات وقود وأحواض عائمة وأخرى لصناعة السفن. علاوةً على ذلك تتنوّع واردات الميناء التي يستلمها مثال: (الفحم والنفط والأخشاب) وذلك من خلال إفريقيا وأوروبا والبحر المتوسط. بينما تتوزع الصادرات التي تخرج منه (الأسماك، ومنتجات الأخشاب، والإسمنت، والمواد الكيميائية).

اقرأ أيضًا: موانئ بلجيكا قائمة موانئ بلجيكا.

ميناء بيرغن أشهر موانئ النرويج

يقع ميناء بيرغن بمقاطعة Hordaland على الساحل الجنوبي الغربي من النرويج ويعدّ ميناء تجاري وصناعي. كذلك يسهم الصيد وصناعة السفن والمعدات المعدنية في ايرادات هذا الميناء الذي تبلغ وارداته من البضائع 28،8 مليون. بينما صادراته من البضائع تبلغ 66،6 مليون طن أي بنسبة تتجاوز 80% من البضائع في السوق المحلية. سيّما أن هذا التداول الخارجي يتوزع بوزن 55 مليون طن بضائع سائلة و2،4 مليون طن بضائع جافة وكذلك بوزن 540 ألف طن بضائع للصيد. أيضًا وزن 9،5 مليون طن توريدات وزن 580 ألف طن بضائع حاويات.

ميناء بيرغن

بيرغن أشهر موانئ النرويج.

هوجسوند أبرز موانئ النرويج

يقع ميناء Haugesund في مقاطعة روغالاند جنوب غرب النرويج مقابل بحر الشمال. كما يتم الاعتماد على هذا الميناء من أجل انتاج النفط من البحر، وصيد سمك الرنجة، إضافةً إلى ذلك وجود أكبر أحواض السمك الجافة على مستوى الدول الاسكندنافية كلها. كذلك يتم في ميناء هوجسوند العديد من الصناعات، مثل: تصنيع السفن، وتعليب السمك، ومعالجة الألمنيوم.

ميناء نارفيك من موانئ النرويج المشهورة

يعتبر ميناء نارفيك مدخلًا للبحر النرويجي على مسافة 53كم عن ميناء هارستاد وبعد 57 كم عن ميناء لودينجن. ويعدّ هذا الميناء أكبر موانئ النرويج للعبور الجاف ويقع ضمن الدائرة القطبية الشمالية. كذلك فإن الصادرات أهم الأعمال التي تتم في الميناء هذا بالإضافة إلى السياحة والصيد كما يخدّم مناجم الحديد في شمال السويد، حيث تكون الموانئ متجمدة شتاءً.

اقرأ أيضًا: موانئ كوريا الشمالية قائمة موانئ كوريا الشمالية.

ترومسو أحد موانئ النرويج

يقع ميناء ترومسو في الدائرة القطبية الشمالية على الجهة الشرقية من سواحل جزيرة ترومسو على بعد 93 كم من ميناء نارفيك. كما يعتبر الميناء الرئيسي للصيد في هذا القطب من بين موانئ النرويج الأخرى، وترتكز الصناعات التي تتم فيه على الصيد، والشحن، وتخزين الأسماك.

جودفانجين من موانئ النرويج

ميناء Gudvangen يقع في آخر المضيق البحري النرويجي، وهو ميناء صغير من خلاله يمكنك الاستمتاع برحلة بحرية بصورة مصغرة عن النرويج. كما أنه لا يمكن للسفن الدخول إليه إنّما فقط العبّارات والسفن الصغيرة سيّما أنه محاط بالمنحدرات القاسية، والنباتات، والأشجار الكثيفة.

في الختام ننصحك ألّا تفوت الفرصة لزيارة النرويج الجذابة والذهاب برحلة المضائق البحرية النرويجية المذهلة. واتخاذ القرار بالسفر عبر المَوانئ النّرويجية.