مواسم زراعة الموز وطريقة زراعة الموز يسأل عنها الكثير من الأشخاص المزارعين المهتمين بزراعة العديد من أنواع الخضروات والفواكه، وذلك من أجل بيعها في الأسواق وجني الكثير من الأموال، حيث أن فاكهة الموز تعتبر من أكثر الفواكه التي يكثر عليها الطلب شديدًا، نظرًا لحلاوة طعمها وتميزها بنكهتها الرائعة المختلفة عن باقي أنواع الفواكه، كما أن الموز له العديد من الفوائد التي تساعد الأشخاص على الوقاية من الكثير من الأمراض، وفيما يلي سنتطرق عبر هذا المقال من موقعنا “تجارتنا” إلى كافة التفاصيل الخاصة بزراعة الموز.

التربة المناسبة لزراعة الموز

من أجل أن تزرع الموز بطريقة صحيحة دون أي عوائق لا بد أن تضع في الاعتبار بعض العوامل الهامة، والتي تساعد على نجاح الزراعة بطريقة سليمة، وأول هذه العوامل تكمن في التربة المخصصة للزراعة، حيث يجب أن تكون هذه التربة مناسبة قدر الإمكان لزراعة الموز، وذلك لأن الموز يتطلب تربة جيدة من ناحية تصريف المياه، لاحتياجه للري بكميات كبيرة من المياه، ووجود هذه المياه في التربة لعدم تصريفها بشكل صحيح سيؤدي إلى تعفن نباتات الموز، ويمكن أن تعرف التربة المخصصة للزراعة مناسبة للصرف الصحي أم لا من خلال إجراء اختبار بسيط، حيث يمكنك حفر حفرة بعمق 3 قدم، وملأ هذه الحفرة بالمياه، وتركها تحت الملاحظة، لمعرفة مدى تصريف المياه من التربة، ثم قم بملئها مرة أخرى، وانتظر حوالى ٦٠ دقيقة، وبعدها قم بقياس كمية المياه المتبقية، فإذا وجدت ما يعادل من 7 إلى 15سم من المياه؛ فهذا يدل على أن التربة تصريفها جيد ومناسبة لزراعة الموز.

المساحة المناسبة لزراعة الموز

شجرة الموز معروف عنها بأنها طويلة تصل إلى  7.6م، وتحتاج لزراعتها تربة تتميز بالمساحة الواسعة والعمق الكبير، حيث يجب حفر حفرة لكل شتلة موز بعمق حوالي 30 سم، والتربة التي تتواجد في المناطق ذات الرياح القوية يجب حفر حفرة بها بعمق أكبر من ذلك، لكي تكون شجرة الموز قوية ومتينة تتحمل الرياح القوية، ويفضل قبل أن تنوى زراعة الموز أن تتحقق من المزارعين ذوي الخبرات الكبيرة في اختيار نوع الموز المناسب لمساحة التربة المتوفرة.

طريقة زراعة الموز

قبل أن نتطرق إلى ذكر طريقة زراعة الموز بالخطوات، ننصح أولًا بأنه يجب زراعة الموز بشكل متجاور على أن تكون المساحة بين كل شجرة وشجرة من ٢ إلى ٣ متر، وذلك في حالة الموز المتوسط، أما إذا كان حجم الموز كبير، فيفضل أن تكون المساحة من 3 إلى 5 متر.

زراعة الموز باستخدام البذور

  • قم بشراء البذور المستخدمة في الزراعة من أي متجر زراعي متخصص في بيع البذور.
  • قم بنقع هذه البذور في مياه دافئة لفترة من 24 إلى 48 ساعة.
  • أضف الأسمدة العضوية للتربة المخصصة لزراعة الموز بها.
  • توفير بيئة بدرجة حرارة 15 درجة مئوية، حيث لا يمكن زراعة الموز في بيئة بدرجة حرارة أقل من ذلك.
  • اصنع حفر البذور في التربة، وقم بوضع البذور داخلها، ثم انتظر ليظهر الإنبات.
  • مجرد أن تنبت البذور، يجب الاعتناء بها بشكل جيد.

فوائد الموز

لدى الموز فوائد عديدة، منها:

علاج للكآبة:

يفيد الموز في أن الشخص المصاب بمرض الكآبة يجعله يشعر بالتحسن على الفور بمجرد تناوله، وذلك لأن الموز  يحتوي على مادة تُسمى ترايبتوفان تمنح الجسم الراحة والاسترخاء وتعمل على تحسين المزاج.

علاج للإمساك:

بسبب أن الموز يحتوي على نسبة عالية من الألياف، فهو يتغلب على الإمساك، ويساعد على إعادة الأمعاء لطبيعتها دون الحاجة إلى أدوية أو مُلينات.

يحفز الدماغ ويُحسن وظائفه:

بما أن الموز يحتوي على البوتاسيوم، فهذا كافي على تحفيز الدماغ وتحسين وظائفه، والدليل على ذلك أننا نرى الطلاب يتسلمون دائمًا الموز في وجبتهم الخاصة من المدرسة التابعين لها.

الإقلاع عن التدخين:

يساعد الموز كثيرًا على إقلاع الأشخاص عن التدخين الراغبين في ذلك، بسبب احتوائه على فيتامين بي6.

وأخيرًا، نكون انتهينا من موضوع طريقة زراعة الموز، وعرضنا لكم كافة التفاصيل الخاصة بهذا الأمر، من نوع التربة المناسبة، ومساحتها، وطريقة الزراعة بالخطوات، وكذلك بعض من فوائد الموز، نأمل أن تكون هذه السطور قد أفادتكم ونالت إعجابكم.