لمعرفة طريقة زراعة الأناناس ومواسم زراعة الأناناس نقدم لكم هذا المقال على منصة تجارتنا، عسى أن ينال استحسانكم

نبذه عن فاكهة الأناناس

  • الأناناس هو أحد محاصيل الفاكهة التجارية المهمة. يقدر إجمالي الإنتاج العالمي السنوي بـ 14.6 مليون طن من الفاكهة. المنتجون الرئيسيون للأناناس هم تايلاند والفلبين والبرازيل والصين والهند ونيجيريا والمكسيك وإندونيسيا وكولومبيا والولايات المتحدة الأمريكية.
  • نشأت زراعة الأناناس في البرازيل وانتشرت تدريجياً إلى الأجزاء الاستوائية الأخرى من العالم.
  • يعتبر الأناناس مصدرا جيدا لفيتامين A و B و C وكذلك الكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم والحديد. كما أنه مصدر جيد للبروميلين، وهو أنزيم هضمي. الأناناس له خصائص مضادة للالتهابات وهذا يعمل على تعزيز الجهاز المناعي، يتم تناوله طازجا أو على شكل عصير ومربى وشراب.
  • الدول المصدرة الرئيسية للأناناس الطازج هي الفلبين والمكسيك والبرازيل وتايوان وماليزيا وجنوب إفريقيا. الدول المستوردة الرئيسية هي فرنسا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والمملكة المتحدة وكندا.

المناخ المناسب لنمو الأناناس

المناطق ذات الأمطار الغزيرة هي الأفضل لنمو الأناناس. هطول الأمطار الأمثل هو 1500 ملم في السنة على الرغم من أنه يمكن أن ينمو في المناطق التي يتراوح معدل هطول الأمطار فيها بين 500 ملم و5550 ملم. الأناناس مناسب للزراعة في المناطق المدارية الرطبة. تنمو الثمار جيدا بالقرب من ساحل البحر وكذلك في الداخل؛ ما دامت درجات الحرارة غير منخفضة ولا مرتفعة جدا، تنمو الثمار جيدا بالقرب من ساحل البحر وكذلك في الداخل، أي حين تتراوح درجة الحرارة من 15.5 إلى 32.50 درجة مئوية. درجة الحرارة المنخفضة، وأشعة الشمس الساطعة والظل الكلي ضار. يمكن أن تنمو بنجاح حتى 1525 متر فوق مستوى سطح البحر.

التربة المناسبة لمحصول الأناناس

ينمو الأناناس في أي نوع من أنواع التربة تقريبا، بشرط أن تكون التربة غير جافة. تعتبر التربة الحمضية قليلاً ذات درجة الحموضة من 5.5 إلى 6.0 هي الأمثل لزراعة الأناناس. يجب أن تكون التربة جيدة التصريف وهشة. لا يفضل التربة الطينية الثقيلة. يمكن أن تنمو في التربة الرملية أو الغرينية (الطمي).

تحضير الأرض لإنتاج الأناناس

تتم تهيئة الأرض للزراعة عن طريق حرثها أو حفرها ثم تسويتها. اعتمادا على طبيعة الأرض، فإن الحفر المناسبة تكون بطول 60 سم. وعمق 15-30 سم.

طريقة زراعة الأناناس

  1. نقوم بانتقاء ثمرة الأناناس الطازجة ذات الرائحة الحلوة، وذات الأوراق الخضراء الصلبة
  2. نقوم بقطع الجزء العلوي الذي يحوي على الأوراق، ثم نقوم بتفريغه من المحتوى الرطب منعا لتعفنه، لأن هذا الجزء هو الذي سيُنبت الجذور
  3. نضع القاعدة في وعاء مملوء بالماء لكن من دون أن نغمرها، ويجب وضعها في مكان مشمس
  4. نقوم بتغيير المياه كل عدة أيام، وستبدأ الجذور بالظهور خلال أسابيع قليلة
  5. بعد أن يصبح طول الجذور عدة سنتيمترات، نقوم بحفر حفرة في مكان مشمس بعمق 30 سم ونضع فيها القاعدة ثم نقوم بوضع التراب المضاف إليه السماد العضوي، ثم نقوم بضغط التربة لتثبيت الأناناس
  6. نقوم بالري مرة واحدة أسبوعيا وبالتسميد بحسب حاجة التربة لذلك

مواسم لزراعة الأناناس

الأناناس نبات استوائي رطب. ينمو بشكل جيد سواء في السهول أو على ارتفاعات لا تتجاوز 900 متر. لا يتحمل درجات الحرارة العالية جدا ولا الصقيع. يزرع الأناناس عادة من فبراير إلى أبريل، حيث يستغرق النبات من الزراعة الي بدء تكوين الزهري 15 شهرا تقريبا، ومدة تكوين الثمرة ونضجها 7 شهور.

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة من مقال طريقة زراعة الأناناس ومواسم زراعة الأناناس، لكم منا نحن فريق عمل منصة تجارتنا كل الشكر