من هو الدائن ومن هو المدين، مصطلحان يُستخدمان بشكلٍ كبيرٍ في المعالجات الحسابية المختلفة، ولا توجد شركة أو مشروع استثماري لا يعرف تلك المصطلحات، في العادة ما يكون الدين مالاً، يُقرضه شخص يُدعى الدائن أو المُقرض لشخص آخر والذي يدعى المدين، وفي عصرنا الراهن يكون إعطاء الدين بغية استرداده، والحصول على نسبة فائدة كما في البنوك، فهو مبلغًا مؤجلًا أو سلسلة من المبالغ التي سترد في المستقبل، نتعرف بالتفاصيل من هو الدائن ومن هو المدين في تلك السطور.

من هو الدائن

يطلق هذا الاسم على الشخص المسئول عن تأمين مبلغ مالي معين للطرف الآخر وهو المدين، وربما ما يكون الدائن شخص واحد فقط أو أكثر، أو شركة، أو مؤسسة، كذلك فإن الدائن هو الشخص المالك للمال أو الشركة صاحبة الدين في إطار المجتمع المالي، ذكر أصحاب الاختصاص أن الدائن يقصد به الطرف الذي يقوم بتوفير الأموال أو الخدمات أو السلع وذلك من ماله الخاص ويقدمها للطرف المدين، علماً بأنه يتم الاتفاق بين الطرفين على طريقة سداد الدين، حيث يكون السداد بنفس قيمة المبلغ أو مع إضافة فائدة مالية.

شاهد أيضا: من هو مسؤول تطوير الأعمال مدير تطوير الأعمالBusiness Development Manager

من هو المدين

أما الطرف الثاني في المجتمع المالي وهو المكلف بالدين ويطلق عليه المدين، وربما يكون شخص أو شركة يطلق عليها أيضا اسم المقترض إذا كان الطرف الدائن هو البنك، في حال حصل على دين قصير الأجل يحمل الدين اسم سلفة، بينما إذا كان دين طويل الأجل يطلق على الدين سند، كما يعتبر الدائن والمدين طرفي الحساب المالي.

شاهد أيضا: سعر شحن حاوية 20 قدم من هولندا كيف حجز الحاوية

الفرق بين الدائن والمدين

إن المدين والدائن والفرق بينهما من الركائز الأساسية التي لا غنى عنها في المحاسبة المالية، ومن الصعب أن نجد محاسب مالي لا يعرف الفرق بينهما حتى لا يحدث أي خطأ في تسجيل القيود اليومية وغيرها من المعاملات نوضح الفرق بين الدائن والمدين في الجدول المختصر الآتي

الدائنالمدينوجه المقارنة
 الطرف صاحب الدين للطرف الأخرالطرف الذي عليه الدين لطرف آخر سواء كان فرد أو مؤسسةالتعريف
زيادة الإيرادات تجعلها دائنزيادة المصروفات تجعلها مدينتأثيرها على الحسابات
أموال صادرةأموال واردةنوع الأموال
البيع نقدًا – حسابات القبضمرتبات الموظفين – الأجور – شراء مباني أو أراضي.أمثلة

شاهد أيضا: طريقة تفعيل بطاقة صراف الراجحي الجديده من الجوال والصراف الآلي

أنواع الديون المختلفة

العديد من الشركات تعتمد في تعاملاتها على الديون بمختلف أنواعها، وتختلف ديون الأفراد والشركات عن ديون الحكومات، حيث لا يوجد قانون واضح بشكل فعلي يعمل على وضع حد للديون، كما ليس هناك خطط جاهزة لإدارة الأزمات الناتجة عن مديونية الحكومات، وبصورة عامة فإن أنواع الديون المختلفة نذكرها فيما يلي:

  • الديون المعدومة وهي عبارة عن ديون من الصعب تحصيلها، وتوجد عدة شواهد على ذلك مثل إعلان إفلاس المدين، ومغادرة المدين البلد واستحالة الوصول إلى عنوانه.
  • الدين المشكوك في تحصيله والوفاء بها، وهي ديون توجد نسبة احتمالية كبيرة تصل إلى 80% عن عجز المدين في تسديدها، وأكبر شاهد على ذلك هو عدم انتظام المدين بتقسيط الدين في موعده.
  • الديون الجيدة في هذه الحالة تكون الديون تكون مضمونة السداد حيث أنها مستحقة من أشخاص ذوي مراكز مالية متميزة، لذلك فهي مؤكدة الدفع.

كيفية التخلص من الديون المتراكمة

يعاني الكثير في عصرنا الحالي من كثرة الديون المتراكمة أو المرور بمشاكل مالية نتيجة الاقتراض من الآخرين وبعدة مدة من الوقت لم يستطيعوا سدداها في الوقت المحدد لها، ويصل الأمر إلى العجز التام وعدم القدرة على تسديدها، ويؤدي الأمر تدريجيا إلى فقدان المنزل أو مواجهة دعوة قضائية، ولذلك ونوضح فيما يلي كيفية التخلص من الديون المتراكمة:

معالجة ديون بطاقة الائتمان  

  • عن طريق تقليل سعر الفائدة الخاصة بها وعليه تقل النفقات ويتم توفير المال شهريا.
  • ومن الممكن البدء بسداد البطاقات عالية الفائدة، واللجوء إلى قرض توحيد الديون ويتم من خلاله دمج كافة بطاقات الائتمان في بطاقة واحدة فقط.
  • في حال فشل الطرق السابقة يتم الاستغناء نهائيا عن بطاقات الائتمان
  • التوجه نحو سداد الديون المتراكمة عن طريق تنظيم المدفوعات الخاصة بالبطاقة الائتمانية حرصا على استمرارية التدفق النقدي لبطاقة الائتمان.

إدارة الأموال

  • حيث تتم إدارة الأموال من خلال إعداد ميزانية خاصة بكافة مصادر الدخل.
  • وتنظيم كافة النفقات الشهرية مثل المرافق والغاز والكهرباء وغيرها.
  •  كذلك يتم طرح الدخل من النفقات، في حال زاد الدخل عن النفقات يمكن القول بأن المبلغ المتبقي هو دخل تقديري يمكن الاستعانة به في سداد الديون.

النظر في تسوية الديون

  •  التوجه نحو هذا الإجراء في حال خروج الدين عن السيطرة.
  • قد يضطر الدائن حينها إلى قبول أي جزء من الدين بدلاً من اعتبار هذا الدين في حكم الديو+ن المعدومة.
  • وربما يتم تسوية الديون وإلغائها بشكل كامل ويتم ذلك عن طريق بعض الاستشاريين.

نشر خبر الإفلاس

  • أحد الخيارات الغير مرغوب فيها، حيث التخلص من الديون لما يحمل من أثر شديد السلبية على المدين.
  • يحصل في المقابل على الحماية من الدائن، كما يتم الاستعانة بمحام الإفلاس قبل الشروع في هذه الخطوة
  • وذلك للحصول على علامة سوداء في التقرير الائتماني لمدة سبع سنوات.

الحسابات المدينة والحسابات الدائنة

يعرف الحساب بانه السجل او الوعاء الذي يحتوي بداخله جميع النشاطات المالية التي أثرت فيه بعد تحليل العملية المالية، نذكر مثال في حال قامت المنشأة بعملية بيع بضاعة بقيمة 1000 دولار وقد حصلت على قيمتها نقدا، وعند تحليل العملية المالية فإنها تحتوي على حسابات وهما حساب خاص للمبيعات زاد بقيمة 1000 دولار وحساب النقد (الصندوق) زاد بقيمة 1000 دولار، نذكر فيما يلي الحسابات المدينة والحسابات الدائنة:

  • الأصول وهي الموارد التي تمتلكها المؤسسة ولها قيمة سواء كانت أراضي – نقود – اثاث – مباني – مخزون وغيرهم من حسابات الأصول المختلفة.
  • المصروفات ويقصد بها التكاليف التي تحدث أثناء العملية التجارية مثل الأجور والمرتبات والكثير من مصروفات التشغيل الخاصة بالمنشأة.
  • الخصوم ويمكن تعريفها بأنها الأموال المستحقة على المنشأة لشخص أو مؤسسة أخرى مثل: الحسابات مستحقة الدفع مثل: الأجور المستحقة.
  • الإيرادات وهي الأموال التي تتدفق إلى المنشأة عن طريق المبيعات.

كيف يؤثر المدين والدائن على الحسابات المختلفة

ينقصيزيدالحساب
دائنمدينالأصول
دائنمدينالمصروفات
مديندائنالخصوم
مديندائنالإيرادات
مدين

ماذا تفعل إذا لم يعيد المدين ما هو لك كدائن

في حال تأخر المدين عن سداد ما هو حقك من الدين وبالتقصير في سداده، فإنه توجد الأحكام القضائية التي يتوجب معرفتها ومن خلالها يتم إعادة الحقوق لأصحابها، ويتطلب ذلك تقديم ما يُثبت قيام الدائن بإقراض المُدين بالشيء أو المبلغ، كذلك في حال كان يوجد عقد يجب أن يحتوي هذا العقد ما تم اقتراضه، وموعد سداده بالتفصيل، وأسماء الطرفين أي كلًا من المُدين والدائن، فلن يتم اعتماد العقد إذا لم التفاصيل الكاملة.

من هو الدائن ومن هو المدين، تعرفنا في هذا المقال على أهم المصطلحات الدارجة في علم المحاسبة المالية، مع إيضاح الفروقات بينهما، والحلول التي يمكن اللجوء إليها في حال تراكم الديون.