هل فكرت في إنشاء مشروع ماكينة اسبريسو صغيرة لبيع القهوة؟ إذا كان جوابك نعم، فهذا المقال سيقدم لك كل ما تحتاجه من معلومات حول مشروع ماكينة القهوة اسبريسو.

تعد المشاريع الصغيرة الخطوة الأولى  لجيل  الشباب لبدء حياتهم المهنية، لذلك لابد أن تكون هذه الخطوة مدروسة بشكل جيد وبكافة تفاصيلها، لأن النجاح سيكون حليفها حتمًا إذا ما تم التقيد بالشروط اللازمة للمشروع. ويعد مشروع بيع قهوة اسبريسو سهلًا، ذو متطلباتٍ وتجهيزات بسيطةٍ, ويتحكم بنجاح المشروع العديد من الاعتبارات الهامة لتحقيق الربح المطلوب. كما أن الاستثمارات المالية في مثل هذا المشروع ليست بهذه الضخامة. علاوة على ذلك  فإن الربح لن يسدد الأموال التي تم إنفاقها فحسب، بل سيصبح دخلاً مستقرًا حقيقيًا. وفي مقالنا التالي سنتعرف على مشروع ماكينة اسبريسو صغيرة لبيع القهوة.

شاهد أيضًا: كيف أبدأ مشروع الطباعة على الملابس

قهوة اسبريسو

هي قهوة إيطالية مركزة غنية بالكافيين، وتتكون قهوة اسبريسو من حبوب البن الأصلية المطحونة، ولكن بكمية مضاعفة ومركزة عن باقي أنواع القهوة، لذلك فهي قهوة الصباح المفضلة عند الجميع. حيث أنها تعطي الجسم والعقل النشاط الفوري والتركيز. وتتكون قهوة اسبريسو من مسحوق البن الذائب والمركز، وكذلك جزء القهوة المترسب، وتعلوها رغوة كريمية كثيفة ولذيذة. كما تدخل قهوة الاسبريسو في تكوين الكثير من المشروبات الأخرى كالكافيه لاتيه، والموكا، والقهوة الأمريكية والقهوة السوداء واللاتيه الفرنسي، وكذلك الكابتشينو الإيطالي. ويصل تركيز قهوة الإسبريسو في فنجان سعته 60 مل من 80 – 150 مل/ لتر كافيين، أما الفنجان ذو السعة 240 مل يبلغ تركيز الكافيين فيه بين 95 – 200 مل/ لتر. ولقهوة الإسبريسو نوعان رئيسيان هما، الرستريتو إسبريسو، وتكون القهوة مطحونة بشكلٍ ناعمٍ، ومضغوطة بقوة، والنوع  الثاني الإسبريسو لونجو، ويكون هذا النوع من قهوة اسبريسو مضغوطًا بدرجة أقل قليلاً من النوع الأول.

عوامل نجاح مشروع قهوة اسبريسو

يتحكم بنجاح مشروع ماكينة قهوة اسبريسو العديد من العوامل المتعلقة بمكان تواجد ماكينة القهوة، وكذلك نوع الماكينة، إذ أن إهمال أيًا من هذه العوامل من شأنه أن يؤثر على عائدات المشروع، ومن أهم عوامل ماكينة قهوة اسبريسو الصغيرة ما يلي:

موقع مشروع قهوة اسبريسو

حيث يعتمد حجم المبيعات وحجم الربح على ذلك.  ويعتبر أفضل مكان لهذا المشروع هو الأماكن المزدحمة حيث يمر الكثير من الناس بانتظام. وبذلك فإن  أكثر الأماكن ربحية هي مباني المطارات ومحطات القطار والمؤسسات التعليمية الثانوية والعالية ومراكز التسوق الكبيرة وكذلك المباني الحكومية والشركات. حيث يضطر الأشخاص في هذه الأماكن إلى شراء القهوة الصباحية لبدء يوم عمل نشيطٍ ومثمرٍ.

نظافة ماكينة قهوة اسبريسو

تعتبر نظافة ماكينة قهوة الاسبريسو الصغيرة من أهم عوامل نجاح المشروع، إذ أن تراكم  الأوساخ فيها، وكذلك بقايا القهوة القديمة من شأنه أن يؤثر على نكهة القهوة المقدمة للزبائن، كذلك يجب غسل معدات تحضير المشروبات الساخنة من وقت لآخر (كل 3 أيام تقريبًا) تفاديًا لظهور روائح كريهة، الأمر الذي ينفر الزبائن. كما تلعب النظافة الخارجية لآلة القهوة دورًا هامًا في جذب الزبائن وتفضيلهم لشرب القهوة عند بائعٍ معينٍ دون آخر.

مواصفات ماكينة القهوة

مشروع ماكينة اسبريسو صغيرة لبيع القهوة

مشروع ماكينة اسبريسو صغيرة لبيع القهوة

يوجد العديد من أنواع ماكينات تحضير قهوة اسبريسو، حيث أنها تختلف من حيث الحجم ، وكذلك المادة المصنعة منها وتقنياتها. وبشكلٍ عام نجد الأنواع النالية لماكينات تحضير قهوة اسبريسو:

  • الماكينة الإقتصادية الصغيرة

هذه النوعية مناسبة جدًا للمبتدئين، ولأصحاب الميزانية الضعيفة. حيث أنها رخيصة الثمن، ومصنعة من مواد جيدة، إلا أنها قد لا تكون احترافية. كذلك تتصف بإمكانية تحضير عدد قليل من أكواب القهوة نظرًا لصغر حجمها.

  • الماكينة المتوسطة النوعية

يأني هذا النوع من ماكينات قهوة الاسبريسو مع مطحنة مدمجة، إذ يمكن طحن القهوة مباشرةً ثم إعدادها، وهي بلا شك أفضل من الخيار الأول.

  • ماكينة اسبريسو احترافية 

تمتلك آلة الاسبريسو الاحترافية العديد من المواصفات التقنية والمريحة، مثل التسخين السريع ونظام الضغط العالي وعصا التبخير، كما أنها قد تحتوي على على أزرار تحكم وواجهات رسومية لتجعل عملية تحضير الاسبريسو سهلة.

تنوع المشروبات  المقدمة

تستطيع آلة قهوة الاسبريسو تحضير العديد من أنواع المشروبات العصرية مثل الموكا واللاتيه بأنواعه، وكذلك القهوة الأمريكية والفرنسية، لذلك يجب على المستثمر في ماكينة الاسبريسو أن يستقطب أكبر عدد ممكن من الزبائن بمختلف الفئات العمرية والأذواق. وذلك لأن كثيرًا من جيل المراهقين والشباب لا يفضلون شرب القهوة، وإنما يميلون إلى المشروبات العصرية الكريمية.

شاهد أيضًا: مشروع تجهيز معارض ألبسة متطلبات المشروع

متطلبات مشروع ماكينة اسبريسو صغيرة لبيع القهوة

مشروع ماكينة اسبريسو صغيرة لبيع القهوة

مشروع ماكينة اسبريسو صغيرة لبيع القهوة

يحتاج مشروع ماكينة قهوة اسبريسو صغيرة إلى العديد من الأدوات البسيطة، والتي من الممكن تأمينها بسهولة، كما أن خيارات الحصول عليها واسعة. ولذلك يعد هذا المشروع من أبسط وأنجح المشاريع الاستثمارية البسيطة. وفيما يلي نستعرض أهم أدوات مشروع ماكينة قهوة اسبريسو:

  • وجود مكان مناسب لوضع ماكينة القهوة فيه، قد يكون دكانًا صغيرًا أو كشكًا خشبيًا.
  • شراء ماكينة قهوة، وتختلف نوعيات ماكينة قهوة اسبريسو كما ذكرنا سابقًا، لذلك على المستثمر اختيار ماكينة مناسبة لرأس المال المتوفر لديه.
  •  أنواع القهوة المختلفة والنسكافيه والحليب والكريمة وكافة المشروبات الساخنة، بالإضافة إلى كميات كبيرة من السكر.
  • شراء الأكواب الورقية بأحجام متفاوتة.

تكاليف مشروع ماكينة قهوة اسبريسو صغيرة

من المعروف أن مشروع ماكينة قهوة اسبريسو يدر على صاحبه الكثير من الأرباح. وبشكلٍ عام تقسم مصاريف المشروع كما ما يلي:

  •  ماكينة قهوة صغيرة حوالي مليون ونصف ليرة سورية.
  • مصاريف استئجار كشك خشبي أو دكان صغيرة في منطقة مأهولة حوالي 300 ألف ليرة سورية.
  •  شراء المواد المطلوبة من قهوة وفناجين ورقية وسكر  300 ألف ليرة السورية.
  • تكون تكلفة المشروع إجمالًا حوالي مليونين ليرة سورية.

أرباح مشروع ماكينة قهوة اسبريسو صغيرة

تتوزع أرباح مشروع ماكينة قهوة اسبريسو صغيرة، وضمن اعتباراتٍ معينة على الشكل التالي:

  • إذا فرضنا أنه تم بيع 100 فنجان قهوة في اليوم وسطيًا، وذلك على اعتبار أن المنطقة مأهولة سكانيًا. وسعر فنجان القهوة وسطيًا 800 ليرة سورية، في هذه الحالة يكون الدخل اليومي 80000 ليرة سورية.
  • والدخل الشهري 2400000، وبالتالي يستطيع مستثمر ماكينة قهوة اسبريسو استعادة رأس مال المشروع و البدء بجني الأرباح خلال مدة زمنية تقدر بحوالي أربعة شهور.

في ختام المقال، نجد أن مشروع ماكينة اسبريسو صغيرة لبيع القهوة هو مشروع ناجح رغم بساطته وقلة تكاليفه، كما أنه مشروع عصري وذلك لأن القهوة هي الشراب المنشط المفضل لدى الجميع في الماضي والحاضر.