دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد هي الحجر الأساس للمستثمرين الراغبين ببدء استثمارهم الخاص في مجال التعبئة والتغليف، إذ يعدّ مشروع التعبئة والتغليف من المشاريع التي لا تتطلب الكثير من التجهيزات والمعدات والمربحة في نفس الوقت، ولكن لحمايتك من الدخول في مشروع قد يسبب لك الخسارة، ستحتاج لإجراء دراسة جدوى قبل البدء بالمشروع، وبعدها يمكنك التقرير فيما إذا كنت ترغب بالبدء بهذا المشروع أم لا، لذلك تابع معنا خلال هذا المقال عبر موقع تجارتنا للتعرف أكثر عن كيفية دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف وما هي مميزات المشروع.

مشروع تعبئة وتغليف المواد

تطورت فكرة عرض المنتجات عبر الزمن، ففي أيامنا الحالية أصبحنا نفضل الحصول على كافة المواد مغلفة ومعبئة بشكل آلي وبعيدًا عن أيدي البشر ومسببات التلوث قدر الإمكان، وعلاوة على ذلك فإن معظم الشركات تلجئ لتغليف المواد وطباعة اسمها وشعارها التجاري على المنتجات لزيادة شعبيتها في السوق، لذلك تعد فكرة مشروع تعبئة وتغليف المواد من المشاريع التي تلقى رواجًا واهتمامًا كبيرًا من الزبائن والشركات على حد سواء، إضافة لإمكانية تغليف مختلف المنتجات، من الأطعمة لمواد التنظيف، حيث تكمن فكرة المشروع بشراء المواد الخام الأساسية المراد تغليفها بكميات كبيرة، ومن ثم تعبئتها في أكياس من النايلون، وبعد ذلك تغلف بإحكام، وطباعة تاريخ التعبئة والتغليف على كل منتج لتحديد صلاحيته، وبعد ذلك ترسل للبيع في الأسواق.

مشروع تعبئة وتغليف المواد

دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

لدراسة جدوى أي مشروع، فنحن بحاجة ل3 دراسات رئيسية، وهي:

  • دراسة السوق.
  • دراسة فنية.
  • دراسة مالية.

دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف من ناحية السوق

بداية لدراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف من ناحية السوق ستحتاج للنزول للأسواق والاطلاع عليها واستخلاص المعلومات التالية:

  1. تحديد أهم السلع التي تلقى رواجًا كبيرًا وذات طلب مرتفع، أي يجب تحديد السلعة المراد تعبئتها وتغليفها، فقد تكون مواد غذائية، مثل: البقوليات والسكر وقد تكون مواد تنظيفية.
  2. معرفة أقوى الشركات المنافسة التي تقدم نفس السلعة المستهدفة وأسعارها.
  3. دراسة نقاط قوة وضعف الشركات المنافسة، حيث تنشط الشركات الكبرى في مراكز المدن أو المدن الكبرى، ونظرًا لأن الشركات الكبرى تنتج بكميات كبيرة جِدًّا، فقد تكون غير قادر على منافستهم في المدن الكبرى، لذلك ستحتاج في بداية مشروعك للتوجه نحو أسواق المدن الصغيرة والأرياف.
  4. تحديد مقدار حاجة السوق المستهدف للمنتج الجديد، لأن الإنتاج الزائد عن حاجة السوق، يؤدي إلى ركود المنتجات.

وبعد إنهاء هذه الخطوات، نستطيع تحديد كمية الإنتاج التي ستدخل فيها السوق، ومقدار الأسعار لكل منتج، وبالتالي نحصل على قيمة تقريبية للإيرادات الشهرية المتوقعة.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف الحبوب

دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف من الناحية الفنية

تتمثل الدراسة الفنية لجدوى مشروع تعبئة وتغليف الأكياس بتحديد التكاليف والتجهيزات المطلوبة للمشروع، والتي تتمثل بـ:

  • العمالة المطلوبة للمشروع.
  • الآلات المطلوبة وأسعارها ومواصفاتها.
  • حساب التكاليف الابتدائية والتي تتمثل بـ:
    • سعر الآلات.
    • متطلبات تجهيز مكان العمل.
    • أسعار تمديد الكهرباء والمياه للمشروع.
  • التكاليف الشهرية للمشروع:
    • تكاليف النقل.
    • فواتير الكهرباء والمياه.
    • أجار الموقع.
    • المواد الخام.
    • أجور العمال.
    • تكاليف الصيانة.
  • تحديد سير عملية التعبئة والتغليف.

وسنتحدث عن كل منها على حدة بالتفصيل، ومن الجدير ذكره أن الدراسة الفنية للمشروع تساعدنا في الحصول على تقدير أولى بالتكاليف الابتدائية والشهرية للمشروع.

دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف من الناحية المالية

وهي الجزء الأساسي في دراسة الجدوى، واعتمادًا عليها نقرر فيما إذا كنا سننفذ المشروع أم لا. حيث تتمثل الدراسة المالية بتقدير أرباح المشروع اعتمادًا على كل من الدراسة الفنية ودراسة السوق، ويمكن تنفيذ الدراسة المالية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تقدير حجم المبيعات المفترض اعتمادًا على مدى حاجة السوق والتي تستمد من دراسة السوق.
  2. تحديد التكاليف الكاملة للمشروع من معدات، وعمالة ومواد خام، وتكاليف صيانة وتسويق، والتي يمكن الحصول عليها من الدراسة الفنية.
  3. حساب الإيرادات من خلال ضرب حجم المبيعات بسعر المنتجات في الأسواق.
  4. حساب صافي الأرباح، وذلك عبر طرح التكاليف الشهرية من قيمة الإيرادات.
  5. في حال كان صافي الأرباح قيمة موجبة، فهذا يدل على أن المشروع مربح، أما في حال كانت القيمة، فهذا يعني أن التكاليف أكبر من الإيرادات، بالتالي المشروع خاسر.

ولا بد لنا من الأخذ بعين الاعتبار قيمة التكاليف الأولية للمشروع، فليس من المنطقي أن يكلف المشروع مبلغًا ما ولكنك ستحتاج ل20 سنة لاسترجاع ذلك المبلغ، لذلك يمكن تجزئة التكاليف الأولية على عدد من الشهور وليكن 12 شهرًا واحتسابها على أنها تكاليف شهرية ريثما تحصل تكلفة المعدات والمكنات والتجهيزات، وتتحول هذه القيمة إلى أرباح صافية بعد انتهاء المدة المحددة.

شاهد أيضًا: أفضل المشاريع تعبئة وتغليف في ألمانيا

الدراسة الفنية لجدوى مشروع تعبئة وتغليف

كما أسلفنا سابقًا، فلإجراء الدراسة الفنية للمشروع سنحتاج لتحديد الأمور التالية:

العمالة المطلوبة للمشروع

يحتاج المشروع لعدد قليل من العمال، ولكن بشكل وسطي فإن كل آلة صغيرة الحجم ستحتاج ل4 عمال لكل وردية عمل من 8 ساعات وتتراوح مهامهم ما بين إضافة المواد الخام وتجميع الأكياس في صناديق. وستحتاج لمحاسب واحد وبوردية عمل واحدة، أي يمكنك الإنتاج خلال 16 ساعة والبيع فقط في أوقات الصباح.

مساحة المكان المطلوب للمشروع

تختلف المساحة المطلوبة بحسب حجم الآلة المختارة وعدد العمال المتواجدين في المكان، وستحتاج لمكان لتخزين المواد الخام والمواد المغلفة قبل إرسالها للأسواق، ولكن بالنسبة لآلة بحجم صغير فسيتطلب المشروع لمساحة لا تقل عن 200 متر مربع.

الآلات المطلوبة لمشروع تعبئة وتغليف

بداية يجب التنويه لأمر مهم أن هناك الكثير من أنواع الماكينات والأدوات المستخدمة وتختلف كل منها من حيث بلد المنشأ ومقدار الجودة وسرعة العمل، وبالتالي هناك تفاوت في الأسعار بحسب مواصفات كل آلة، لذلك سنعطي أمثلة تقريبية، وأهم الآلات المطلوبة:

  • آلة طباعة حرارية لطباعة السعر وتاريخ الإنتاج والصلاحية.
  • آلة تغليف وتعبئة الأكياس: الطاقة الإنتاجية للماكينة الصغير تتراوح بين 20 إلى 100 كيس في الدقيقة، وبأوزان تتراوح بين 250 غرامًا وواحد كيلو غرام، ويمكن لهذه الماكينة تعبئة مختلف أنواع المواد الغذائية التي يمكن تغليفها بأكياس نايلون عادية مثل السكر والأرز وكافة أنواع البقوليات والمعكرونة. وتعمل الآلة من خلال خط سير تغذية، يعمل على إدخال المواد في القمع ومن ثم تأخذ الآلة هذه المواد وتضعها في كيس ثم تغلفه بشكل حراري، أي يجب تزويد الآلة بالمواد المراد تعبئتها وأكياس النايلون بالحجم المطلوب.

سعر الماكينة الصغيرة كما في الصورة يتراوح بين 4300 و4600 دولار أمريكي.

الآلات المطلوبة لمشروع تعبئة وتغليف

بينما سعر الماكينة المتوسطة مع خط لضخ المواد، يتراوح بين 18000 و20000 دولار أمريكي.

الآلات المطلوبة لمشروع تعبئة وتغليف

  • ميزان إلكتروني: وذلك من أجل ضمان أن حجم الأكياس مضبوط بشكل صحيح من الآلة

التكاليف الشهرية للمشروع

تحدد التكاليف الشهرية للمشروع بحسب البلد الذي ترغب أن تبدأ المشروع فيه، وتبعًا له تستطيع تحديد أجار الموقع وكلفة المواد الخام ومقدار الفواتير الشهرية ورواتب العمال.

أوزان السلع

يختلف أوزان السلع بحسب السلعة المراد تغليفها، ف منتجات مثل البقوليات والسكر والأرز ستحتاج لأوزان مثل:

  • نصف كيلو.
  • كيلو.

أما بالنسبة لتغليف البهارات فستحتاج لأوزان أقل مثل:

  • 50 غرامًا.
  • 100 غرام.

شاهد أيضًا: مشاكل مشروع التعبئة والتغليف السكر

مميزات مشروع تعبئة وتغليف المواد

تتمثل مميزات مشروع تعبئة وتغليف المواد بما يلي:

  • لا يتطلب رأس مال كبير.
  • الطلب الكبير على المنتجات المغلفة بشكل آلي.
  • توافر المواد الخام للمشروع والتي تتمثل بأكياس البلاستيك وأسعار المنتجات المراد تغليفها وتعبئتها.
  • لا يحتاج لمساحة كبيرة للبدء بالمشروع.
  • إمكانية التوسع بالمشروع بسهولة.
  • من مميزات مشروع التعبئة والتغليف أنه لا يتطلب عددًا كبيرًا من العمال.

شاهد أيضًا: مشاكل مشروع التعبئة والتغليف

مثال عن دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف

لتوضيح أهمية جدوى دراسة مشروع تعبئة وتغليف المواد، سنأخذ المثال التالي:

  1. الطاقة الإنتاجية للماكينة الواحد ليكن 50 كيسًا في الدقيقة، بالتالي ستنتج 3000 كيس في الساعة، ولنفترض أن ساعات العمل في اليوم هي على ورديتين، في كل وردية 8 ساعات، أي أن هناك 16 ساعة عمل، وبالتالي سيكون 48000 كيس في اليوم
  2. لنفترض أن سعر الكيس الواحد من المنتجات هو 1$ عندها سيكون مدخول الشركة 48000 دولار في اليوم، وكانت أيام العمل هي 5 أيام بالأسبوع، أي لدينا إيرادات شهرية تقدر ب960000 $ على افتراض أن كافة المنتجات مباعة، ولكننا نعلم أن هذا الأمر غير منطقي لذلك سنفترض أن هناك 10% منتج غير مباع، بالتالي سنحصل على إيرادات شهرية 864000 في الشهر.
  3. بالتالي يجب أن تكون التكاليف الشهرية أقل من هذا الرقم لكي يكون المشروع رابحًا.

ختامًا، تعتبر دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد هي الطريق الصحيح قبل البدء بمشروعك الخاص، لأن دراسة الجدوى الصحيحة تحميك من الدخول في استثمارات خاسرة وتعطيك نظرة أولية عن مقدار الأرباح الممكن تحقيقه، لذلك لا بد من إجراء خطوات دراسة الجدوى التي شرحناها في مقالنا وبعدها تقرر الدخول في هذا الاستثمار من عدمه.