ما هي منصة SaaS للتجارة الإلكترونية موضوع مقالنا الذي سنتكلم فيه عن مفهوم  هذه المنصة التي اتجهت إليها معظم الشركات مؤخرًا لتشغيل تطبيقاتها وبرامجها مثل google apps و box وغيرها. هذا فضلًا عن إدارة العمليات التجارية من قبل بائعي تجارة التجزئة . كما سنتعرف على المزايا التي تتمتع بها منصة SaaS بالمقارنة مع المنصات مفتوحة المصدر. لنترك لك حرية الاختيار في بناء متجرك الإلكتروني. مع الأخذ بعين الاعتبار بعض السلبيات التي سنذكرها أيضًا في هذا المقال. وفي النهاية سنتطرق للعوامل التي يتوقف عليها  اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة نتمنى لكم حسن المتابعة.

ما هي منصة SaaS للتجارة الإلكترونية

SaaS هي اختصار لـ software as a service أي تقنية البرمجيات كخدمة. وهو نموذج ترخيص للبرامج أي إمكانية الوصول إلى البرنامج عن طريق الاشتراك برسوم شهرية أو سنوية حسب مستوى الخدمة وعدد المستخدمين. حيث يمكن الوصول إلى منصّة SaaS  من خلال مستعرض الويب بتسجيل الدخول عبر استخدام اسم مستخدم وكلمة مرور عوضًا عن تثبيت البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بكل مستخدم. وعلى اعتبار أن منصة SaaS  تعمل على خادم خارجي فهو المسؤول عن أمان التطبيق وأدائه وصيانته.

كما تعد منصّة SaaS طريقة فعالة من حيث التكلفة تمكن التجار من الوصول إلى نظام التّجارة الإلكترونية خاصتهم في أي وقت كان طالما هناك إتصال بالإنترنت. وتعد shopify مثالًا شائعًا لموفري التجارة الإلكترونية SaaS إلى جانب Bigcommerce وvolusion. وكل هذه المنصات شهدت تطورًا ملحوظًا من حيث عدد المستخدمين في السنوات القليلة الماضية.

ماهو الغرض من منصة SaaS للتجارة الإلكترونية

الغرض الأساسي من منصة SaaS للتجارة الإلكترونية هو تقليل التكاليف والوقت المتعلق بتثبيت واستخدام البرامج الهامة للأعمال. فباستخدام منصة SaaS للتجارة الإلكترونية لست مضطرًا لتثبيت البرنامج على كل كمبيوتر أو الخوف من إبقاء المنصة آمنة نتيجة محاولات القرصنة الضارة. حيث أن موردي SaaS هم من يعتنون بالجوانب التقنية لتطوير البرنامج والحفاظ عليه حيث تستطيع استخدامه عندما تنشئ حساب مع مقدم خدمة معين.

مزايا منصة SaaS للتجارة الإلكترونية

توجه الكثير من التجار إلى منصة SaaS  لاسيما أولئك الذين يديرون الشركات الصغيرة والمتوسطة نظرًا للمزايا العديدة التي تتمتع بها، ومن هذه المزايا نذكر:

  • لاقت منصة SaaS حلولًا جاهزةً للتجارة الإلكترونية: تتمتع منصة SaaS بالعديد من السمات القائمة مسبقًا والتي يمكن تخصيصها. حيث يستفيد منها التجار في إدارة معلومات المنتج الأساسية إضافة إلى إمكانية التسويق الإلكتروني الجيد لمنتجاتهم إلى جانب العديد من الوظائف الأخرى. ونظرًا لذلك يستطيع التجار إنشاء متجر عبر الإنترنت وتشغيله خلال وقت قصير وبسرعة عالية. دون الحاجة إلى أخصائي IT أو مطوري إدارة الأعمال، حيث أن الواجهات الأساسية جاهزة وسهلة الإستخدام.
  • أعمال الصيانة والأمان والتوافق مع PCI: كون منصة  SaaS  موجودة على خادم خارجي، فهو المسؤول عن استضافة البرنامج والاحتفاظ به دون الحاجة إلى مزود استضافة للعمل معه. وعندما يرغب التاجر ببيع أفضل المنتجات عبر الإنترنت من خلال منصة SaaS للتجارة الإلكترونية، فإنه يضمن حماية معلومات الدفع الخاصة بالعملاء لأن منصة SaaS تتوافق مع PCI، ويقع على عاتق موفري SaaS للتجارة الإلكترونية البقاء على اطلاع بكل تصحيحات الأخطاء التي يمن أن تؤثر على أمان الموقع.
  • إمكانية التوسع: تتمتع منصة SaaS للتجارة الإلكترونية بالمرونة مقارنةً مع أنظمة التجارة الإلكترونية الأخرى. حيث يمكن زيادة عدد الوظائف مع التطبيقات الجديدة. كما يمكن إضافة قنوات مبيعات حديثة. إضافة إلى زيادة عرض النطاق الترددي الخاص بهم على الخوادم. ليتمكنوا من زيادة حركة المرور وهذا ضروري عند تشغيل مبيعات الفلاش. لذلك يميل تجار التجزئة وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى استخدام منصة SaaS للتجارة الإلكترونية. حيث يمكنهم زيادة عدد العملاء ومعالجة الكثير من الطلبات إلى جانب إضافة وظائف معقدة أكثر عندما يحتاجون لها.
  • سهولة التكامل: يمكن دمج منصة SaaS للتجارة الإلكترونية مع العديد من البرامج المالية مثل ERP وPOS و3PL لأن أنظمة SaaS لديها واجهات تطبيقات قوية للتكامل بسهولة مع المشاريع التي يمكن التنبؤ بها، حيث لا يوجد تخصيص كبير.

سلبيات منصة SaaS للتجارة الإلكترونية

بالرغم من المزايا العديدة التي تتمتع بها أنظمة SaaS للتجارة الإلكترونية إلا أن هناك بعض السلبيات منها:

  • عدم القدرة على التعامل مع التعقيد: فمن الضروري وجود تخصيص متقدم للتعامل مع العمليات التجارية شديدة التعقيد. فأحيانًا تكون عمليات البيع معقدة من خلال التعامل مع عدد كبير من الأسواق والتجارة الإلكترونية المعقدة، إضافة إلى وجود العديد من الموزعين والمستودعات.
  • عدم القدرة على التخصيص: تحدثنا سابقًا عن القوالب الجاهزة والوظائف الأساسية التي تتضمنها أنظمة SaaS للتجارة الإلكترونية والتي تجعلها سهلة الاستعمال، لكنها تفتقر للتخصيص الشديد عند التعامل مع العمليات المعقدة.
  • التقصير في دعم احتياجات B2B: إن أنظمة SaaS إلى جانب العديد من أنظمة التجارة الإلكترونية تقصر في خدمة بائعي B2B، حيث توجد متطلبات عديدة كالتسعير الخاص بالعميل والحسم حسب الكميات إضافة إلى تسعير الجملة.

الفرق بين منصة SaaS والمنصات مفتوحة المصدر

من خلال الإشتراك الشهري في منصة SaaS للتجارة الإلكترونية تستطيع إنشاء متجرك وإدارته إدارة متكاملة من مكان واحد، حيث توفر لك قالب جاهز لعمل متجرك. كما أنك ومن خلال منصة SaaS للتجارة الإلكترونية تستطيع ربط متجرك بشركات الشحن والدفع بشكل سهل. إذًا منصة SaaS للتجارة الإلكترونية ستقدم لك كل الخدمات التقنية وتترك لك الاهتمام والتسويق لمتجرك.

أما منصات التجارة مفتوحة المصدر والتي بغالبيتها مجانية ستعطيك حزمة البرامج الضرورية لعمل متجرك وبذلك عليك تثبيتها وإدارتها بنفسك. إذًا حل المشكلات التقنية في هذه المنصات يقع على عاتقك، فليس لها خدمة دعم إلا أنه يوجد بعض المنتديات التي يمكنك طرح سؤالك فيها لإيجاد المساعدة.

أفضل منصات SaaS للتجارة الإلكترونية

بعد الحديث عن مزايا منصة SaaS وعيوبها سنتحدث عن أفضل منصات Saas للتجارة الإلكترونية، فيما يلي:

منصة shopify الإلكترونية

تتراوح أسعار باقات shopify بين 29-299 دولار شهريًا. وتستطيع إنشاء مدونة لمتجرك بشكل سهل، كما أنها تدعم الكثير من اللغات ومنها العربية إضافة إلى توفر ما يزيد عن 70 قالب جاهز، ولكنها ليست أفضل خيار بالنسبة لتحسين محركات البحث. كما أنك ستدفع عمولة على عمليات البيع التي تتم من خلال متجرك.

منصة expandcart الإلكترونية

تدعم expandcart اللغة العربية، ويمكنك من خلالها تكليف فريق احترافي لإنشاء متجرك. كما أن واجهتها سهلة الاستعمال كما ستحصل من خلالها على حسومات وعروض مع شركات الشحن والدفع. إضافة إلى عمل متجر دروبشيبينغ من خلالها كذلك تستطيع إنشاء تطبيق لمتجرك بسهولة.

منصة bigcommerce الإلكترونية

توفر bigcommerce تجربة مجانية لمدة 15 يوم ولا تأخذ عمولة على المبيعات لكن بنفس الوقت تضع حدودًا للمبيعات حسب الباقة، كما تمتلك أدوات جيدة لزيادة نسبة التحويل وبالتالي المبيعات، إضافة إلى امتلاكها خاصة السحب والإفلات لبناء صفحات المتجر المناسبة لك، لكنها ليست الأفضل من ناحية السيو وكذلك من جهة سرعة التحميل.

عوامل اختيار منصة التجارة الإلكترونية

  • تحديد الحاجة من منصة التجارة الإلكترونية.
  • التكلفة فيما إذا كانت المنصة مدفوعة أو مفتوحة المصدر.
  • المعرفة والخبرة التقنية التي تتوفر لديك.
  • اللغة التي تدعمها منصة التجارة الإلكترونية.
  • الوقت المتوفر لديك.

في الختام وبعد أن أجبنا على سؤال ما هي منصة SaaS للتجارة الإلكترونية، والتعرف على مزاياها وعيوبها، والفرق بينها وبين المنصات المفتوحة، ستستطيع اختيار المنصة المناسبة لك حسب حاجتك وخبرتك دون أن تهمل الجوانب الأخرى للعملية التجارية كاختيار أفضل البضائع وأسعارها والتنافس مع الشركات الأخرى.