الاقتصاد في سلوفاكيا؛ تقع سلوفاكيا في وسط أوروبا وقد شهد اقتصادها تحولاً جذرياً بعد الانتقال من الاقتصاد المركزي إلى اقتصاد السوق في التسعينيات من القرن الماضي. وبعد إجراءات التقشف في بداية القرن الحادي والعشرين، انخفضت معدلات البطالة بشكل ملحوظ، كما انخفض معدل التضخم إلى 1.3% في 2017 وعجز الموازنة إلى 1.22 مليار يورو في 2018. كما أن الإنتاج القومي الإجمالي سجل ارتفاعاً ثابتاً منذ انضمام سلوفاكيا إلى الاتحاد الأوروبي في 2004 (ما عدا فترة الأزمة الاقتصادية العالمية في 2008-2009 وأزمة منطقة اليورو 2011-2012) وكان رفع الرواتب وتسجيل معدل بطالة منخفض قياسي السبب في دفع النمو رغم ضعف الطلب الأوروبي. وقد وصل الإنتاج المحلي الإجمالي إلى ما يزيد عن 106 مليار دولار في 2018.

القطاعات الاقتصادية السلوفاكية

تمتلك جمهورية سلوفاكيا يداً عاملة عالية الخبرة ويصل عددها إلى 2.7 مليون من أصل إجمالي عدد السكان البالغ حوالي 5.4 مليون نسمة. وتنقسم نسب مساهمة القطاعات الاقتصادية في سلوفاكيا إلى:

الزراعة من قطاعات الاقتصاد في سلوفاكيا

تؤمن الزراعة 2.4% من الدخل المحلي الإجمالي فقط ويعمل فيها 2.7 من اليد العاملة. وتعود أسباب ذلك إلى قلة الاهتمام بتطويرها رغم أن مساحة الأراضي القابلة للزراعة تصل إلى حوالي 40% من المساحة الكلية. وتصل مساحة الأراضي المزروعة إلى حوالي مليون هكتار في 2003 تقريباً. أما أهم المحاصيل فهي الشعير والقمح والبطاطا والشوندر السكري والذرة، أما المحاصيل المعدة للتصدير بشكل خاص فهي الشعير والزيت النباتي والفواكه والأعناب.

الخدمات من قطاعات الاقتصاد في سلوفاكيا

يعمل في قطاع الخدمات بأشكاله المختلفة 61% من اليد العاملة ويؤمن ما يقارب 56% من الدخل المحلي الإجمالي. وأهم قطاعاته حاليا هو قطاع السياحة. حيث وصل تعداد السياح إلى 5.6 مليون سائح في 2018 2.3 مليون سائح منهم من خارج سلوفاكيا. كما أن القطاع المصرفي السلوفاكي قوي رغم امتلاكه من قبل أجانب غالباً.

الصناعة من قطاعات الاقتصاد في سلوفاكيا

تمتلك سلوفاكيا بعض الثروات الباطنية والمعدنية، وتتواجد معظم هذه الثروات في المناطق الجبلية منها. وبعض المعادن الموجودة هي الرصاص والنحاس والألمنيوم والزنك. بالإضافة إلى كميات من الذهب والدولوميت والعناصر المشعة والفحم والملح. وقد ارتفع انتاجها محلياً في 2010 بسبب ارتفاع الطلب الخارجي. وتأتي الطاقة النووية في مقدمة مصادر الطاقة المُعتمد عليها في سلوفاكيا. ويليها الوقود الأحفوري والطاقة الكهرومائية.

الصناعات في سلوفاكيا

من القطاعات الاقتصاد في سلوفاكيا. حيث يعمل في الصناعة السلوفاكية 37% من اليد العاملة السلوفاكية، وينتجُ منها أكثر من 30% من الدخل المحلي الإجمالي. ويوجد أكثر من 2600 شركة ومؤسسة صناعية يعمل فيها بشكل مباشر وغير مباشر أكثر من 250,000 عامل. وما زالت الصناعات الثقيلة كالمعادن والفولاذ في طور إعادة التأهيل أما الصناعات ذات القيمة المضافة العالية مثل الإلكترونيات والصناعات الهندسية والصناعات الكيميائية المعتمدة على المشتقات النفطية. فهي موجودة في الجزء الغربي من البلاد ويؤمن قطاعات صناعة السيارات وقطعها وأجزائها. بالإضافة إلى صناعة المنتجات الاستهلاكية فرص استثمار جذابة للمستثمرين، حيث تصل صادرات السيارات السلوفاكية إلى 26 مليار يورو. فيما حققت شركة Volkswagen Slovakia 7.6 مليار يورو من المبيعات في 2017. وهي تعمل في سلوفاكيا منذ أكثر من 21 عاماً، فيما حققت شركة “كيا موتورز سلوفاكيا” 5.5 مليار يورو، وشركة (PSA Peugeot Citroën Slovakia) 5.5 مليار يورو أيضاً.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن الاقتصاد في سلوفاكيا.