القطاعات الاقتصادية في بولندا؛ تمتلك بولندا اقتصاداً قوياً في أوروبا حيث دائماً ما يكون ضمن العشر الأقوى في القارة بدخل محلي إجمالي يصل إلى 586 مليار دولار تقريباً كما أنه يحقق نمواً جيداً منذ انفصال بولندا عن الاتحاد السوفييتي، ويمتلك الاقتصاد البولندي عدة ميزات أهمها: الاستعمال الجيد لما يحصل عليه من مساعدات أوروبية ونظامه البنكي القوي والموقع الاستراتيجي بين غرب أوروبا وشرقها والاتحاد الروسي. أما أبرز المعوقات فهي قوانين العمالة الجامدة بالإضافة إلى شبكة الطرقات والسكك الحديدية غير الكافية والمحاكم التجارية الضعيفة والضرائب الزائدة وتتمتع بولندا بمعدل بطالة منخفض يبلغ 3.3%.

القطاعات الاقتصادية في بولندا

تتمثل القطاعات الاقتصادية في بولندا. كما يلي:

الزراعة

من القطاعات الاقتصادية في بولندا. حيث يعمل في الزراعة حوالي 10% من اليد العاملة وينتج منها 2% من الدخل المحلي الإجمالي فقط. كذلك وفي نفس الوقت تبلغ نسبة الأراضي الصالحة للزراعة حوالي 60% من مساحة بولندا الكلية، وهي كافية لتأمين حاجات بولندا الغذائية بشكل كامل.

الخدمات

يعمل في قطاع الخدمات حوالي 59% من اليد العاملة البولندية كما ينتجون حوالي 56.8% من الناتج القومي الإجمالي ويتمتع القطاع بنمو كبير وبخاصة في الخدمات المالية واللوجستية والإلكترونية والسياحة خصوصاً التي سجلت 19.6 مليون سائح في 2018.

الصناعة من السيارات ووسائل النقل

من القطاعات الاقتصادية في بولندا. حيث يعمل في الصناعة حوالي 31% من اليد العاملة كما ينتجون ما قيمته 28.6% من الدخل المحلي. وتمتلك بولندا ثروات باطنية جيدة من الفحم إلى الرصاص والزنك والنحاس، بالإضافة إلى حقول متوسطة السعة من الغاز الطبيعي. أما أهم الصناعات فهي:

السيارات ووسائل النقل

وهو من أهم القطاعات الصناعية في اقتصاد بولندا حيث يعمل فيه حوالي 180,000 عامل. وقد تم تصنيع حوالي 677,000 مركبة في 2016، ويوجد معامل ومجمعات صناعية ضخمة مملوكة لبعض أهم شركات السيارات العالمية، مثل (فولكس فاغن) و(فيات) و(أوبل). وتبلغ مساهمة صناعة السيارات حوالي 11% من إجمالي القطاع الصناعي البولندي، وتزيد قيمة الصادرات عن 15 مليار دولار بنسبة تبلغ 16% من الصادرات البولندية.

الصناعات الجوية والطيران

وهي من أعلى الصناعات نمواً في القطاعات الاقتصادية في بولندا المتمثلة بالصناعة. ذلك بسبب زيادة الطلب العالمي على المنتجات البولندية وارتفاع الطلب المحلي بفضل زيادة أعداد المسافرين وتطور البنية التحتية الجوية. وتتركز صناعة الطائرات في بولندا في (Polish Aviation Valley)، وهي منطقة مخصصة في جنوب شرق بولندا لهذه الصناعة حيث تحتوي على تجمّع لمعامل الطيران ومراكز البحث والتطوير والتعليم، بالإضافة إلى مراكز التدريب. ويوجد فيها أكثر من 100 شركة يعمل فيها أكثر من 23,000 عامل. وتنتج هذه المنطقة حوالي 90% من مجمل إنتاج هذا القطاع. وقد تضاعفت صادرات هذا القطاع حوالي 8 مرات بين 2003 و2014.

تقنيات الاتصالات والمعلومات

تحافظ بولندا على موقعها المتقدم كنقطة جذب للشركات المعلوماتية من غرب وشمال أوروبا. وهي أهم مراكز البحث والتطوير الإلكتروني في شمال أوروبا ويصل معدل نمو هذا القطاع إلى 20% سنوياً. كما يوجد في بولندا قطاعات صناعية أخرى مثل صناعة السفن، وصناعة الكيماويات المشتقة من النفط، والأسمدة، وصناعة الإلكترونيات، والآلات الكهربائية.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن القطاعات الاقتصادية في بولندا.