القطاعات الاقتصادية في رومانيا ؛ تُعتبر رومانيا من الدول ذات الدخل الإجمالي المتوسط المرتفع، كما يُعتبر اقتصادها متنوعاً، وهي من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وقد وصل دخلها القومي الإجمالي إلى 239 مليار دولار في 2018، وكان يتميز بكونه أحد أسرع الاقتصادات الأوروبية نمواً قبل الأزمة المالية العالمية في 2008-2010 أما حالياً فهو يحافظ على معدل نمو بين 4-7%، وقد وصل معد التضخم المحلي في رومانيا إلى 3.8% في 2019 ويعاني النمو الاقتصادي طويل الأمد في رومانيا من عدة مشاكل هي ارتفاع معدلات السكان وهجرة العمالة الماهرة وارتفاع معدلات التهرب الضريبي وضعف الضمان الصحي والسوء النسبي في التعامل مع الحزم المالية المُقدّمة من قبل الاتحاد الأوروبي. وتعاني رومانيا أيضاً من أن 32.5% من سكانها تحت خطر الفقر، وتُعد دولةً فقيرة أوروبياً رغم أن معدلات البطالة المحلية لا تزيد عن 4% قبل حدوث الجائحة.

القطاعات الاقتصادية في رومانيا

القطاعات الاقتصادية في رومانيا؛ تمتلك رومانيا ما يقارب 9 ملايين شخصاً عاملاً، ولكنه في تناقص مستمر بسبب الهجرة المشار لها آنفاً إلى بلدان أوروبا الغربية. وتنقسم القطاعات الاقتصادية المؤثرة إلى:

الزراعة

من القطاعات الاقتصادية في رومانيا. حيث يعمل فيها حوالي 22% من عمال رومانيا وتنتج حوالي 4.3% من الناتج المحلي الإجمالي. وتصل مساحة الأراضي الصالحة للزراعة إلى 39.2% من مساحة رومانيا الإجمالية، وتنقسم إلى حوالي 28% غابات و21% مراعي و2.5% للكروم. أما أهم المحاصيل، فهي الحبوب والشوندر السكري والبطاطا والخضار والتفاح والأعناب، بالإضافة لتربية بعض أنواع المواشي كالأغنام. ورغم هذه المساحات الشاسعة إلا أن الأرقام تبرهن ضعف الإنتاج مقارنة بما يمكن تحقيقه، فاستخدام الآلات الزراعية ومختلف الأساليب الحديثة ما زال بطيئاً وقليلاً في البلاد، ويعود ذلك إلى ضعف الاستثمار في القطاع الزراعي.

الخدمات من القطاعات الاقتصادية في رومانيا

ينتج قطاع الخدمات أكثر من نصف الدخل القومي المحلي (52%)، ويعمل فيه أقل من نصف القوى العاملة بقليل (حوالي 48%)، وبخاصة القطاع السياحي، حيث دخل إلى رومانيا أكثر من 15.7 مليون سائح عام 2018، بالإضافة إلى نمو القطاع التكنولوجي المتسارع حتى أصبح يؤمن ما يزيد عن 6% من دخل رومانيا بفضل أجور اليد العاملة الرومانية التي تقل بشكل واضح عن نظريتها في غرب أوروبا. ومن أشهر الشركات الرومانية في مجال المعلوماتية شركة (Bitdefender).

الصناعة من القطاعات الاقتصادية في رومانيا

يعمل في الصناعة حوالي 30% من عمال رومانيا وتؤمن 29% من الدخل القومي الإجمالي. وبفضل رخص اليد العاملة تتميز الصناعة في رومانيا بتنوعها ومنافستها. ولطالما كانت الصناعة عمود الاقتصاد الروماني ما ساعد على قدوم المستثمرين الأجانب إلى رومانيا قديماً، وبخاصة في الصناعات المعدنية الثقيلة. وقد نما القطاع الصناعي أكثر من 11% في 2017. بالإضافة إلى زيادة الطلبات بما يقارب 13%. وأصبحت رومانيا من المراكز الصناعية الصاعدة في أوروبا.

الصناعات في رومانيا

بعد الحديث عن الصناعة الذي يعد من أهم القطاعات الاقتصادية في رومانيا. ينبغي القول أن صناعة الفولاذ والتعدين والصناعات المشتقة منها مثل صناعة قطع السيارات. (حيث يوجد معمل لشركة (فورد) وآخر لشركة (داسيا). وهناك أكثر من 600 شركة لصناعة أجزاء السيارات ومستلزماتها. وتم إنتاج أكثر من 413,000 مركبة عام 2013 بزيادة 5 أضعاف عن عام.

كما أن معدل نمو سوق السيارات يبلغ حوالي 18% حالياً.وتتميز رومانيا أيضاً بمواد البناء حيث كانت رومانيا تمتلك الجزء الأكبر من سوق تجارة أدوات وآلات البناء العالمي في 2004. بالإضافة إلى وجود صناعة تكرير النفط ومشتقاته وصناعة الأقمشة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن القطاعات الاقتصادية في رومانيا.