ما هو رقم الآيبان IBAN وما علاقته بالحساب البنكي وكيفية الحصول عليه، عملية ارسال الأموال من بلد لآخر عبر البنوك تحتاج إلى معيار ثابت بحيث تلتزم جميع الدول بهذا المعيار تجنباً لحدوث أخطاء أو التعرض لعمليات الاختراق والتحايل، فكان رقم الأيبان والذي ساهم في تعزيز الحماية للبنوك الدولية، كما تسهيل القيام بالعديد من الإجراءات المعقدة فيما يتعلق بجمع الأموال وتحويلها لجمعية ما وغير ذلك، في هذا المقال نتعرف على ما هو رقم الآيبان IBAN وما علاقته بالحساب البنكي وكيفية الحصول عليه.

ما هو رقم الآيبان IBAN

رقم الآيبان إقرار عالمي يستخدم لمعالجة الحسابات المصرفية عبر الحدود الوطنية، في بداية الأمر كان الاعتماد وفقاً للجنة الأوروبية للمعايير المصرفية، ثم اتخذ معيار دولي بموجب القانون ISO 13616-2: 2007 هو SWIFT، ولعل الوظيفة التي كان يقوم بها الرقم هي تسهيل المدفوعات داخل الاتحاد الاوروبي، وفيما بعد تم إدراجه عالمياً وتنفيذ مهام على اوسع مدى، يختلف عدد أرقام وحروف الرقم من بلد لآخر فالأمر متروك لكل بلد.

شاهد أيضا: ما هو الإحصاء الحيوي Biostatistics؟ وما هي أنواعه ومهامه وأبرز تطبيقاته

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان 

يحدث لبس ما بين الناس حول رقم الحساب ورقم الايبان ظناً منهم أنهما لنفس الغرض، لكن الأمر مغاير لذلك تماماً لذلك قبل اجراء التحويل المصرفي يجب الإلمام بمعلومات كافية حول الفرق بنيهما وآلية عمل كل منهما، أما الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان نوضحه في الجدول التالي:

وجوه المقارنةرقم الحسابرقم الآيبان
آلية الحصول عليهعملية الحصول عليه تكون بمجرد أن يفتح العميل عليه حساب في البنك، وحيث تكون موجود على البطاقة المصرفية من الخلف.للحصول عليه لابد تقديم طلب من قبل البنك.
عدد الخاناتحيث يتكون من 18 خانة وأحياناً 16.بينما رقم الآيبان فإنه يتكون من 24 خانة ما بين الأرقام والحروف، وفي بعض المرات يتكون من 22 خانة.
التكوينيختلف الأمر من عميل لآخر، وهو جزء من رقم الآيبان.
وقد يتألف من أرقام فقط، أو أرقام وحروف.
عادة ما يضم أرقام وحروف، ويبدأ بحرفين هما رمز الدولة، ثم خانتين تمثلان حقل التدقيق، أيضا خانتين تمثلان رمز البنك، ثم 18 خانة هي رقم الحساب المصرفي، ورقم الحساب هو الجزء المتغير من عميل لآخر في رقم الآيبان.
الوظيفةاجراء المعاملات المصرفية العادية مثل عمليات السحب، والإيداع، والتحويلات المحلية بين فروع البنك، أو بين البنوك المحلية وبعضها.حيث يستخدم في التحويل المصرفي الدولي، وهو مهم للغاية في إرسال واستقبال الحوالات الدولية بين البنوك في جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضا: خطوات تغيير الايبان في حساب المواطن والحساب البنكي

مميزات استخدام رقم الآيبان 

نظام التحويل الأكثر أماناً بسبب تعدد أرقامه ووظائفه، وهذا الأمر ساهم في تعزيز جانب الأمان والحماية من عمليات النصب والاختراق والسرقة، كذلك فإن مميزات استخدام رقم الآيبان تكون على النحو التالي:

  • الرقم قادر على تيسير وتسهيل جميع المعالجات والمعاملات المالية الدولية بين جميع بنوك العالم.
  • وخاصة أنه يتسم بالأمان وصعوبة اختراقه أو الحصول عليه وسرقة الحساب البنكي، حيث يتكون من الكثير من الخانات والتي قد يصل عددها في بعض البلدان إلى 35 خانة.
  • وعند استخدام الرقم يصبح من السهل التعرف على تفاصيل الحساب المصرفي وصحة المعلومات البنكية أسهل وأكثر دقة من ذي قبل.
  • يجنب الشخص من حدوث الكثير من الأخطاء والمشاكل، كما ويضمن وصول الحوالة إلى الشخص الصحيح.
  • يساهم في وصول الحوالات الدولية أسرع، كذلك فإنه يهمل التدخل البشري والكثير من الإجراءات التي كان يتم القيام بها من قبل حتى يتم إرسال الحوالة.

شاهد أيضا: سويفت كود البنوك ألمانيا وكيفية استخدام خدماتها swift code Germany Bank

كيفية الحصول على رقم الآيبان

من السهل حصول العميل على رقم الآيبان، ويكمن ذلك في حال قيام العميل بفتح الحساب في البنك، حيث يوجد رقم الحساب البنكي مكتوباً في ظهر البطاقة، وغالباً ما يقع تحت اسم العميل، وفي حال عدم كتابته فإنه يتطلب التوجه إلى البنك وطلبه من موظف خدمة العملاء، أو ربما الاتصال بأرقام خدمة الهاتف المصرفي الخاص بالبنك، وخيار آخر من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وربما من كشوف الحساب البنكية الجديدة التي يتلقاها العميل من البنك الذي يتعامل معه.

خطورة إعطاء رقم الآيبان أو رقم الحساب المصرفي للآخرين 

رقم الآيبان أو الحساب المصرفي هو رقم خاص بالعميل وسري للغاية يتم من خلاله إجراء كافة الحوالات المصرفية بسهولة ومن بلد إلى آخر، وفي حال وقوعه بأيدي الآخرين يتعين الاتصال بموظف خدمة العملاء لإيقافه فوراً والتعامل مع الحدث بكل يسر، أيضا نوضح خطورة إعطاء رقم الآيبان أو رقم الحساب المصرفي للآخرين فيما يلي:

  •  يلجأ المخترقون اللصوص بإرسال رسائل إلكترونية من خلال شيكات الإنترنت بحيث تحتوي على روابط، وفي حال فتح العميل هذه الرسائل فإن حسابه المصرفي يتعرض للاختراق في الحال.
  • لذلك يتطلب من العميل في حال حدوث ذلك أن يتأكد من إذا كانت الروابط المرسلة إليه خاصة بالبنك أم لا قبل فتحها.
  • مع عدم تدوين أي معلومات خاصة بحسابه المصرفي على البطاقة، الابتعاد عن اجراء أي تعاملات بنكية أمام الغرباء.
  • القيام بإجراء تحديثات على حسابه المصرفي كل فترة.

متى تحتاج إلى رقم الآيبان أو إلى رقم الحساب

تبرز الحاجة الماسة لاستخدام هذا الرقم في حال اجراء تحويلة مالية وربما لأقرباء في بلد ما، أو التبرع لصالح الجمعيات الخاصة برعاية الأيتام وجمع الصدقات والزكاة، فالخيارات كثيرة أمام العميل، وعليه نوضح فيما يلي متى تحتاج إلى رقم الآيبان أو إلى رقم الحساب:

  • عادة ما يتم لإرسال واستقبال التحويلات بين البنوك من جهات الاتصال الخارجية.
  • كما يتم استخدامه أثناء إجراءات الدفع الدولية الأخرى مثل إعداد تحويل بنكي.
  • أيضا يستخدم رقم الحساب في حال إجراء تحويل ائتماني أو تفويض الخصم المباشر.
  • حيث يحتاج العملاء إلى تقديم رقم حساب المستفيد لتمكين التحويل.
  • في حال إرسال الأموال من خلال موفر تحويل الأموال عبر الإنترنت مباشرة إلى بنك المستلم، يطلب من العملاء تقديم رقم حساب المستلم، وغالباً ما يتم استخدام رقم حساب جنبًا إلى جنب مع رمز الفرز.

شاهد أيضا: فتح حساب في بنك الشركة المصرفية العربية في مصر والمستندات المطلوبة 2023

الشكل العام لرقم الآيبان

يضم رقم الآيبان حوالي 34 حرفًا أبجديًا رقميًا، حيث يحتوي على رمز البلد المكون من حرفين، كما ورقمين للتحقق، وقد يصل إلى خمسة وثلاثين حرفًا أو أرقامً خاصة بالحساب المصرفي الأساسي (BBAN)، توضح تفاصيل محددة عن البنك والحساب، علماً بأنه يختلف تنسيق الرقم من دولة إلى أخرى ويرجع ذلك إلى المعيار التي تعتمد عليه الدولة في الحسابات المصرفية.

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان ومميزات استخدام الآيبان

ما هو رقم الآيبان IBAN وماعلاقته بالحساب البنكي وكيفية الحصول عليه، أصبح من الشائع اجراء عمليات تحويلات المصرفية بفضل وجود رقم الآيبان الذي ساعد في حماية الحسابات المصرفية ومنعها من أي محاولة اختراق.