مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs ما أنواعها وأهميتها وكيف يتم قياسها، كما عرف على أن مؤشر الأداء الرئيسي KPI هو عبارة عن مقياس يكون قابل للقياس الكمي لدى الأداء، وهو الذي يتم من خلال مرور الوقت، حيث كما عرف على أنه يعتمد على هدف استراتيجي معين، وهو الذي يتم استخدامه من قبل قادة الأعمال وكذلك كبار المديرين التنفيذيين ضمن مؤشرات الأداء الرئيسية لأجل الحكم على فعالية الجهود، وسنتعرف على مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs ما أنواعها وأهميتها وكيف يتم قياسها.

مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs

يوجد اهتمام كبير من قبل مختلف الأشخاص في المجال التجاري لأجل التعرف على كافة المعلومات التي تعتبر جزء أساسي من ضمن مؤشرات الأداء الرئيسية، حيث KPIs، Key Performance Indicators هو نوع من أنواع قياس الأداء الذي يتم من خلالها العمل على تحديد مدى نجاح المشروع، وهي التي تختلف في التمويل وفق مؤشرات الأداء الرئيسية التي تختص في المبيعات، وهناك اختلاف في تقنيات تقييم وضع الأعمال وكذلك في الأنشطة الرئيسية من خلال العمل على اختيار مؤشرات الأداء.

شاهد أيضا: مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs للتجارة

مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs ما أنواعها وأهميتها وكيف يتم قياسها

تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs للتجارة

يتم العمل على تطوير كافة التفاصيل التي تختص في مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs، وهي التي يتمكن من خلالها المستخدم العمل على تطوير النهج المتبع لأجل التوصل إلى مرحلة متقدمة في التجارة، حيث تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs للتجارة كالآتي:

  • يتوجب على المستخدم أن يقوم بكتابة هدف واضح لكل واحدة.
  • أضف إلى ذلك، يتوجب على المستخدم أن يقوم بمشاركتها مع كافة أصحاب المصلحة.
  • يتوجب على المستخدم أن يقوم بمراجعتها على أساس أسبوعي أو شهري.
  • أضف إلى ذلك، يتوجب على المستخدم أن يقوم بالتأكد من أنها قابلة للتنفيذ.
  • يتوجب على المستخدم أن يقوم بتطوريها لأجل أن تناسب الاحتياجات المتغيرة لكافة الأعمال.
  • أضف إلى ذلك، يتوجب على المستخدم أن يقوم بالتحقق لأجل معرفة في حال كانت قابلة للتحقيق، وبالتالي يتوجب أن يقوم بإضافة هدف ممتد.
  • يتوجب على المستخدم أن يقوم بتحديث الأهداف وفق الحاجة.

شاهد أيضا: مؤشرات قياس الأداء KPIs للموارد البشرية

أنواع مؤشرات الأداء الرئيسية للمشروع KPLs

يوجد الكثير من الأنواع التي تعتبر جزء من ضمن مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs، وهي التي يتمكن من خلالها المستخدم اختيار أفضل نوع لأجل الوصول إلى نتيجة مرغوبة في المجال التجاري، حيث أنواع مؤشرات الأداء الرئيسية للمشروع KPLs كالتالي:

  • التوقيت المناسب، حيث يتم التأكد من هذا النوع لدى كافة أنشطة المشروع، وهي التي تتم من خلال الوقت المناسب، ويجب التنويه إلى أنه حتى لو أنها لم تحتوي على بداية محددة فمن الممكن أن يتم حساب تاريخ الانتهاء.
  • بالإضافة إلى ذلك، الجودة، وعرف على أن هذا النوع هو الذي يساهم في التحقق من جودة العمل الذي تم العمل على إنجازه من خلال التعرف على كيفية الاستفادة من هذا المشروع.
  • الميزانية، وهي التي يتم من خلالها العمل على تقدير الميزانية التي يتم إنفاقها من خلال المشروع، وهل إذا كانت هذه الميزانية تتناسب مع المشروع أم أنه يوجد بعض التجاوزات.
  • بالإضافة إلى ذلك، الفعالية، وهي التي عرف على أن مهمتها العمل على مراقبة الموارد، وكذلك التمكن من العمل على اكتشاف الآلية التي يتم إتباعها لأجل إنفاق الموارد التي تختص في المشروع، وكذلك التمكن من معرفة كيفية استخدامها بطريقة أكثر فعالية.

أهمية مؤشرات الأداء الرئيسية للمشروع KPLs

يتمكن المستخدم من الحصول على فائدة كبيرة من خلال الاطلاع على مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs، وهي التي يتم بدورها التعرف على كافة المعلومات التي تعتبر جزء من ضمن أهمية مؤشرات الأداء الرئيسية للمشروع KPLs، وهي تتمثل في التالي:

  • يتم من خلال مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs العمل على تسليط الضوء على أداء الأعمال داخل مختلف الشركات، وكما عرف على أنه بدون هذه المؤشرات يكون من الصعب على كافة مدراء الشركة العمل على تقييم الأعمال ومتابعتها.
  • أضف إلى ذلك، يتم من خلال مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs العمل على تحقيق متطلبات العملاء.
  • يتم من خلال مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs العمل على التقديم للمدير التنفيذي في الشركة كافة النتائج المستقبلية، وهي التي يتم التعامل معها من خلال الطرق السليمة لأجل تحقيق الهدف المطلوب.
  • أضف إلى ذلك، يتم من خلال مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs العمل على تحديد مواضع القصور والتمكن من العمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.
  • يتم من خلال مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs العمل على تحديد الطرق المستعملة لأجل تحسين الأداء والتمكن من الوصول إلى الجودة المطلوبة.

شاهد أيضا: طرق تسويق متجر الكتروني وأهم أفكار تسويقية لزيادة المبيعات

ضبط SMART لمؤشرات أداء الموظفين الرئيسية KPI

من خلال الاطلاع على مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs سوف نتمكن من التعرف على أهم المعلومات التي تعتبر جزء من ضمن ضبط SMART لمؤشرات أداء الموظفين الرئيسية KPI، وهي التي اهتم الكثير من الأشخاص في التعرف على هذه المعلومات كما يلي:

  • Specific محدد: هي التي يقصد بها أن يكون المؤشر واضح الهدف.
  • Measurable قابل للقياس: هي التي يقصد بها أن يكون القياس هو معيار أساسي لأجل نجاح مؤشر الأداء الرئيسي.
  • Attainable قابل للتحقيق: هي التي يقصد بها أن يكون المؤشر واقعي لأجل أن ينجح.
  • Relevant ذو صلة: هي التي يقصد بها أن يكون المؤشر مخصص لكافة النشاطات التي تكون ذات الصلة المباشرة في الهدف المحدد.
  • Time frameالإطار الزمني: هي التي يقصد بها أن يتم العمل على تحديد مدة مناسبة لأجل إنجاز هدف المؤشر.

شاهد أيضا: نموذج تقييم الموظفين في الشركات ومميزاته وعيوبه وأهم مكوناته

أهم مؤشرات الأداء الرئيسية ضمن نموذج KPI للموظفين

كلما بحثنا عن معلومات تختص في مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs سوف نتمكن من التعرف على كافة التفاصيل التي تعتبر جزء من ضمن أهم مؤشرات الأداء الرئيسية ضمن نموذج KPI للموظفين، وهي التي سوف نقوم بالعمل على عرضها من خلال الآتي:

  • مقياس الإيرادات لكل موظف: هو معيار ما يقدمه الموظف من فائدة للعمل، فيساعد على تخفيض تكاليف اليد العاملة المكلفة وغير المفيدة، وقياس ربح الشركة، ويحسب كما يلي:

الإيرادات / عدد الموظفين

  • الربح لكل موظف: معيار لما يقدمه الموظف من ربح صاف خال من النفقات للشركة، ويستخدم لتحديد نفقات الموظفين وتمييزهم عن موظفي العمل عن بعد الأقل تكلفة بالنفقات من الموظفين الداخليين، فكلما كان مرتفعًا كان دليلًا على الموارد المالية التنظيمية القوية والعكس بالعكس. ويحسب من المعادلة:

إجمالي الربح / عدد الموظفين

  • معدل الاستخدام: بينما يجاوب البعض عن عدد ساعات عمله بـ30 ساعة فرضًا إلا أنه ومن وجهة نظر مالية ليس من الممكن أن تكون جميعها من ضمن ساعات العمل المدفوع، فهناك الكثير من الوقت الضائع في الاستراحات والمكالمات الهاتفية والتدريب وغيرها، لذلك فيساعد قياس هذا المؤشر في إدارة الموارد وتحديد الرؤية المستقبلية. ويمكن الحصول عليه من المعادلة التالية:

(إجمالي الساعات الأسبوعية القابلة للفوترة المسجلة / إجمالي الساعات الأسبوعية المسجلة) × 100

وتختلف النسبة القياسية منه باختلاف هدف الشركة أو المنظمة، ففي حين قد تعني نسبة 80% أن العمال في حالة إجهاد وقد حان الوقت لموظفين جدد، إلا أن النسب المنخفضة منه قد تشير إلى وقت كبير ضائع، مما يزيد من التكاليف.

  • متوسط الوقت لإنجاز المهمة: من مؤشرات كفاءة الفريق في إنجاز المهام أو مراحل المشروع من وجهة نظر عملية أكثر من أنها مالية، وبالتالي التقدير الجيد للميزانية وإدارة الموارد. ويمكن قياسه من الصيغة التالية:

متوسط معدل إتمام المهمة = إجمالي الوقت لإكمال مهمة محددة (ضمن إطار زمني محدد) / عدد مرات التنفيذ

  • العمل الإضافي لكل موظف: ليس فقط مؤشر قياسي لأداء الموظفين بل أيضًا لقياس رفاهيتهم وسعادتهم، فهو متوسط الوقت الإضافي الذي يقضيه الموظفون شهريًا. ولكن لا بد من تمييز دلالات هذا المؤشر، فلا تعني زيادته بالضرورة تفاني الموظفين في العمل بل ريما يكون مؤشرًا على الحاجة الماسة لموظفين جدد. يمكن حسابه كما يلي:

معدل العمل الإضافي = إجمالي الساعات الإضافية / عدد الموظفين

مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs ما أنواعها وأهميتها وكيف يتم قياسها، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs، وهو الذي يتم من خلاله إتباع نهج مدروس لأجل التعامل الصحيح مع الخطط التجارية.