حساب ربح وخسارة أي مشروع صغير هو من أهم أساسيات أي مشروع ، والربح هو القيمة المالية التي يحصل عليها صاحب المشروع الصغير بعد الوفاء بكافة الإلتزامات. وبذلك نستطيع من خلال هذه المحاسبة معرفة هل حقق هذا المشروع الصغير نجاحا أم لا. وفي هذا المقال الذي نقدمه من خلال موقعنا “تجارتنا” سوف نتعرف على أسباب الربح. وكيفية حساب الربح والخسارة لأي مشروع صغير. لذا يرجى متابعتنا.

طريقة حساب الربح والخسارة لمشروع صغير

حساب الربح والخسارة لمشروع؛ حتى نعرف طريقة حساب الربح والخسارة لأي مشروع صغير ، لا بد من معرفة بعض المفاهيم الهامة والمعادلات التي تتم بها .وهي كما يلي :

الحساب الإجمالي للربح

يعد هذا الحساب من أهم الأسس لفهم هامش الربح الذي تحققه الأعمال الصغيرة. لأنه يعكس درجة التطور الحاصلة في إنتاج المشروع ونسبة الدخل المكتسب ( خلال عام واحد). والمعادلة هي: إجمالي الربح = قيمة مبيعات البضائع المباعة – القيمة الخاصة بالبضائع المباعة.

شرح ما سبق هو

من أجل الحصول على إجمالي الربح نقوم بطرح قيمة البضاعة التي تم الشراء بها من قيمة البضاعة التي تم البيع بها. ويجب أن نأخذ في الاعتبار الفترة الزمنية التي ظلت فيها هذه البضائع في المخازن.

مثال توضيحي الحساب الإجمالي للربح

قام محل تجاري خاص ببيع الملابس عاما ٢٠١٩ ببيع بضاعة بمبلغ خمسة وثلاثون ألف جنية. وكانت هذه البضائع تقدر بحوالي عشرون ألف جنية عند شرائها. بذلك يكون إجمالي الربح الخاص بهذا المحل هو 35.000 – 2.0000 = 15000

قيمة هامش الربح الإجمالي

هامش الربح الإجمالي هو النسبة المئوية للربح الذي حصل عليها مالك المشروع بقسمة صافي قيمة الدخل في سنة أو فترة زمنية محددة على قيمة صافي المبيعات. المعادلة هي: قيمة هامش الربح الإجمالي = صافي الدخل ÷ صافي المبيعات أو الإيرادات × 100٪.

شرح ما سبق هو

يمكننا أن نستنتج أن نسبة الربح يساوي صافي الربح. أي القيمة الإجمالية لأي ربح يحققه صاحب المشروع نقسمها على إجمالي قيمة المبيعات و نضربها في 100٪.

مثال توضيحي قيمة هامش الربح الإجمالي

في عام 2019 قدر ربح مشروع صغير بنحو 25.000 جنيه ، وصافي الربح 15.000 جنيه. لذلك إذا إستخدمت المعادلة السابقة تكون نسبة هامش الربح: 25.000 ÷ 15.000 × 100٪.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان كيف حساب الربح والخسارة لمشروع. وباختصار يمكننا القول إن حساب ربح أي مشروع صغير هو من أهم أساسيات أي عمل تجاري أو خدمي أو أي نشاط آخر. والهدف الأساسي لكل صاحب عمل صغير هو إستثمار الأموال التي دفعها بطرق مختلفة من أجل تحقيق الربح المجزي. تجدر الإشارة إلى أنه كلما زاد ربح المشروع، زادت قدرته على إثبات نجاحها وضمان استمرار تطوره.