كيف تسوق منتجاتك عبر البودكاست؟ سنخصص مقالنا اليوم لنجيب عن كامل استفساراتكم حول تسويق المنتجات عبر بودكاست. كونه يتمتع بالعديد من المزايا التي تجعله في مقدمة المنصات المناسبة جدًا للتسويق. حيث يمكنك طرح نفسك، وشرح منتجك بكل سهولةٍ، وبخطواتٍ سهلةٍ أيضًا. بالإضافة إلى قدرتك على الاستفادة من محتويات الآخرين، وبالوقت الذي تريده أيضًا. لذلك ونظرًا إلى أهمية هذا الموضوع، قررنا التحدث بشكلٍ موسعٍ عن بودكاست، وأن نقدم لكم أهم المعلومات عن كيفية تسويق منتجاتك عبر بودكاست، بدايةً مع تعريف برنامج أو تطبيق بودكاست، مرورًا بذكر  أهم الخطوات اللازمة لتسويق منتجاتك عبر البودكاست، مع تقديم شرحٍ موسع لكل خطوة على حدى.

ما هو البودكاست Podcast

يمكن تعريف بودكاست (Podcast على أنه برنامج أو تطبيق مختص في المحتوى الصوتي، يُنشر عبر الإنترنت غالبًا. كما أنه يختلف عن باقي الإذاعات التقليدية بكونه تطبيقًا يمكن تحميله على الهاتف المحمول. إذ يصبح بإمكانك الاستماع إليه بالوقت الذي تريده، دون التقيد بوقت البث المباشر. مما جعله من التطبيقات المفضلة للعديد من الأشخاص لأنه يسمح لهم بالاستماع إلى المحتويات التي يرغبونها، وبالوقت المناسب لهم أيضًا. ويمكنك الاستمتاع بهذه المزايا من خلال تطبيقات هاتفك المحمول أو أجهزة الحواسيب المحمولة، باستخدام Apple podcast أو Google podcast.

شاهد أيضًا: ما هو التسويق Marketing.

كيف تسوق منتجاتك عبر البودكاست

تتم عملية تسويق محتوى البودكاست للبضائع والمنتجات بطرقٍ سهلةٍ للغاية. إذ لن يتطلب منك هذا الأمر  سوى دراسةٍ جيدةٍ لكيفية التسويق لمنتجك، نابعة من تفكيرٍ عميقٍ. حيث تتم عملية التسويق في المحتوى الإذاعي بودكاست عن طريق إعلانك عن منتجاتك أو خدماتك الجديدة إذاعيًا، كما بإمكانك التواصل مع عملائك بشكلٍ مباشرٍ والإجابة عن استفساراتهم حول منتجك. لذلك سنضع أمامكم اليوم أهم الخطوات كي تضمن خطة تسويقية ناجحة.

تحديد الهدف عبر بودكاست

من الضروري جدًا أن تحدد هدفك من بودكاست، بالإضافة إلى ضرورة دراسة الرسالة التي ترغب بإيصالها إلى المستمعين. سواء كان هدفك من إنشاء بودكاست التعريف بمنتجك الجديد، أو تقوية العلاقة بين المنتج (العلامة التجارية) والعميل. إذ يتم ذلك من خلال طرح تسجيلات تعرّف بمزايا العلامة التجارية، كالندوات التثقيفية مثلًا. كما يجب أن ننتبه إلى ضرورة التقيد بمضمون الرسالة التي أوصلتها إلى جمهورك، كي تضمن عدم تخلخل الثقة بينك وبينهم. فعلى سبيل المثال إذا كنت تملك علامة تجارية لمساحيق التجميل، ومستحضرات العناية بالبشرة، يتوجب على بودكاست أن يخصص إعلانًا مفصلًا عن منتجات علامتك التجارية، بأسلوبٍ ممتعٍ وشيّقٍ يجذب الجمهور ويدفعهم إلى الإنصات لمحتوى هذا الإعلان. كما يمكنك تسجيل حلقات متخصصة بأشهر مشاكل الجلد والبشرة والشعر، والتي تفيد فئة عملائك المستهدفة. كما يمكنك أيضًا أن تزيد من شريحة جمهورك في بودكاست عبر تقديمك حلولًا دقيقة وصحيحة لأهم مشاكلهم.

تحديد الجمهور المستهدف في بودكاست

من الضروري تحدبد الفئة التي ترغب في جذبها للاستماع إليك، وبالتالي بعد تحديد الشريجة المرجوة ستصبح قادرًا على صياغة الأسلوب المناسب لتقديم المحتوى الصوتي الخاص بمنتجك أو علامتك التجارية. كما تتيح لك معرفة الشريحة المستهدفة كيفة صياغة اللغة السلوكية والثقافية التي ستعبر عنها عن منتجاتك. فمن الطبيعي أن يختلف أسلوب التقديم باختلاف الفئة المرغوب الوصول إليها، حيث من الطبيعي اختلاف المحتوى المُقدم لشريحة المراهقين عن المحتوى المقدم للمتزوجين مثلًا. كما تختلف أيضًا طرق جذب النساء عن طرق جذب الرجال. نتيجة لذلك نرى أن كل شريحة من المجتمع تختلف بسلوكها وانفعالاتها، وهذا بالتحديد ما يجب أن نراعيه عند تقديم المحتوى الصوتي.

شاهد أيضًا: استراتيجية التسويق الناجحة.

خلق محتوى مميز عبر بودكاست

حاول دائمًا أن تخلق محتوىً متميزًا وجذابًا، كما اعمل دائمًا على ابتكار أفكار خلاقة، لكي تقنع أكبر عدد من الأشخاص بالاستماع إليك، والاستمتاع بإعلاناتك. كما يجب أن تحرص دائمًا على التنويع في المحتوى الصوتي الذي تقدمة عبر بودكاست، بذلك تضمن عدم ملل الجمهور من إعلاناتك.

اختيار عنوان متميز عبر بودكاست

إن انتقائك لعنوان دقيق لبودكاست، سوف يدفع المستمعين إلى توقع ومعرفة محتوى بودكاست الصوتي. حيث يعتبر هذا العامل من أهم العوامل لجذب العملاء والأشخاص المهتمين بالمحتوى الذي تقدمه، بغيةَ التسويق لمنتجك. كما يجب أن يكون الوصف المرافق لعنوان بودكاست قصيرًا، ويقدم رؤية واضحة عن محتوى الإعلان، بالتالي تضمن وصول تسجيلك إلى الفئة التي تبحث عن إحدى الكلمات المتضمنة في الوصف أو العنوان.

شاهد أيضًا: فوائد التسويق بالمحتوى.

تسجيل بودكاست Podcast

بعد قيامك بالخطوات المذكورة سابقًا من تحديد شريحة الجمهور المستهدفة، وصياغَة المحتوى المميز، ابدأ الآن بتسجيل بودكاست. إذ يتواجد العديد من المنصات المختصة في نشر التسجيلات الصوتية ذات النوع Podcast. كما سنضع أمامك الآن أهم المنصات الموجودة، اختر منها ما يناسب نشاطك التّجاري:

التواصل مع جمهور Podcast

عندما ترغب في التسويق عبر بودكاست، يجب أن تتيح للجمهور التواصل معك، ومخاطبتك بشكلٍ شخصيِ. كما يتوجب عليك الإجابة عن كامل اسئلتهم واستفساراتهم عند استماعهم إلى Podcast، حيث يمكنك استغلال بريدك الإلكتروني مثلًا. بالإضافة لذلك اطلب من جمهورك إرسال مقترحاتهم وأفكارهم بعد انتهاء حلقتك في بودكاست. كما اعمل جاهدًا على حل المشاكل التي ممكن أن تظهر في المحتوى الصوتي الذي يصل إلى الناس، بحيث يستمرون في سماعه، ويتجهون نحو شرائه.

نشر Podcast عبر منصات التواصل الاجتماعي

من المعروف أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في أيامنا الحالية، حيث تساهم منصات التواصل الاجتماعي في أي نشاط تجاري منشور فيها بطريقةٍ صحيحةٍ. كما ستكون من أفضل المنصات لوصول تسجيلك إلى أكبر شيحة من العملاء، وخاصة إذا كان غرضك من بودكاست البيع على الإنترنت. إذ ستساعدك منصات التواصل الاجتماعي على تحقيق نسب مبيعات أعلى.
وصلنا الآن إلى ختام مقالنا، قدمنا لكم أهم الخطوات للتسويق عبر بودكاست، التي تضمن لكم وصول منتجكم إلى أكبر شريحة من العملاء. وبالتالي تحقيق نسب مبيعات أعلى. آملين أن تكون نصائحنا قد نالت استحسانكم.