تسويق محتوى البودكاست للبضائع . إن كنت تفكر في استخدام البودكاست للتسويق للبضائع الخاصة بنشاطك التجاري، فأنت في المكان الصحيح. حيث سنقوم في هذا المقال بالتعرف على البودكاست والمميزات التي يقدمها التسويق لمنتجاتك من خلاله وكيفية خلق محتوى جذاب واحترافي يزيد من مبيعاتك ونجاحك بشكل ملحوظ. تابع معنا.

ما هو البودكاست (Podcast

محتوى صوتي يتم نشره عبر الإنترنت عادةً. يتميز بأنه يعطي للجمهور حرية اختيار الوقت الأفضل لسماعه بغض النظر عن وقت البث المباشر له، مما يلبي احتياجات الجمهور بمختلف شرائحه وخصائصه. حيث يمكنك الاستماع لنوع المحتوى الذي تريده بالوقت الذي تريده.

وذلك من خلال تطبيقات الهاتف الجوال أو أجهزة الحاسب، عبر منصات مثل Apple Podcast أو Google Podcast .

أهمية  البودكاست (Podcast) للتسويق

ويعتبر البث الصوتي عبر البودكاست أحد أشكال التسويق بالمحتوى للمتجر الإلكتروني الخاص بك أو لعملك التجاري عبر الإنترنت. لا يحتاج تقديم البث الصوتي عبر Podcast لمهارات في فن الإلقاء أو أي مهارات أخرى بل أن معرفتك بما تقدمه وبجمهورك المستهدف بالإضافة لتعيين الهدف من تقديم هذا المحتوى كافية للبدء بالعمل.

تستطيع من خلال ملفات البودكاست تقديم علامتك التجارية بطريقة جديدة ومختلفة عن منافسيك بالإضافة إلى إمكانية خلق علاقة جيدة مع المستمعين مع عملائك الحاليين وعملائك المحتملين في كل مرة يستمعون لك وللمحتوى الذي تقدمه، ومع الوقت يمكنك أن تصبح المتخصص الوحيد والأكبر لمجالك والمصدر الأول الذي يفضله هذا الجمهور لمعرفة كل ما هو جديد فيما يخص مجالك.

بالإضافة إلى كل هذا يفيد التسويق من خلال محتوى البودكاست في زيادة معدل التحويل الخاص بزوار متجرك الإلكتروني. حيث يمكنك توجيه مستمعيك إلى المتجر الإلكتروني الخاص بك في نهاية كل حلقة عبر بودكاست.

وخلال الفقرة التالية سوف نتحدث بشكل أكثر تفصيلًا عن مميزات استخدام ملفات بودكاست عند إنشاء مواقع لبيع منتجاتك وكيف تستخدم البودكاست في التسويق والترويج لمتجرك الإلكتروني وما يقدمه من منتجات وكيف يساعدك ذلك في تحقيق الكثير من الأهداف التجارية المختلفة.

تلخيص أهمية البودكاست

يمكننا تلخيص أهمية البودكاست بأنه يساعدك في:

  • وصف بضائعك التجاري بشكل أفضل.
  • الترويج لنشاطك التجاري وعرض المزايا التنافسية للبضائع.
  • تحسين نتائج محركات البحث بما يخص منتجك أو بضاعتك.
  • الوصول لشريحة جديدة من العملاء المحتملين.
  • زيادة معدل التحويل لمتجرك أو لموقعك الإلكتروني.
  • الرد على الأسئلة الشائعة لعملائك.
  • بناء علاقة أقوى بين علامتك التجارية والعملاء.

كيفية إنشاء تسويق محتوى البودكاست للبضائع

يعد تنفيذ وتسجيل البودكاست اللازم لتسويق أعمالك أمر سهل للغاية، كل ما تحتاج إليه القليل من التخطيط والدراسة الجيدة لإيصال منتجك. من خلال الإعلان عن منتجات أو خدمات جديدة يقدمها المتجر الإلكتروني الخاص بك أو التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم وأسئلتهم الشائعة، أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية لتتحسن أعمالك.

سوف نعرض الآن أهم العوامل التي عليك مراعاتها لتنفيذ مقاطع صوتية وتقديمها عبر البودكاست لجمهورك وعملائك الحاليين والمحتملين، من المهم جداً عند تطبيق هذه العوامل دراسة جمهورك المستهدف لتحسين الوصول إليه والنجاح في خلق التفاعل والفعل المطلوب بالنهاية.

  1. حدد الرسالة أو الهدف من البودكاست

من المهم تحديد الرسالة وراء إنشاء البودكاست والهدف الذي تريد إيصاله للمستمع، إن منتج جديد أو تقوية العلاقة بين علامتك التجارية وبين جمهورك من خلال طرح تسجيلات تثقيفية.

بعد تحديد الرسالة، التزم بها ولا تحاول الترويج أو الإعلان عن بضائعك حينها. هذا سيفقد ثقة الجمهور بك.

فإن كنت تملك متجر لمستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة والشعر، على البودكاست أن يخصص للإعلان عن هذه البضاعة بالتفصيل بطريقة تخلق رغبة لدى العميل لاقتناء وشراء هذا المنتج.

كما يمكنك أيضاً تسجيل حلقات عن أشهر مشاكل الشعر والبشرة التي قد تعاني منها فئتك المستهدفة. ستقوم من خلال هذا المحتوى بتقديم معلومات صحيحة ودقيقة لعملائك الأمر الذي يقوي علاقتهم مع علامتك التجارية ويولد لديهم حافز التفاعل معك والشراء منك بشكل غير مباشر.

  1. اعرف جمهورك المستهدف قبل بدء تسويق البودكاست

عليك معرفة من سيستمع إليك قبل تسجيل البودكاست وتحديد محتواها، معرفة جمهورك تسهل عليك تحديد الرسالة التي تريد إيصالها وتتيح لك تحديد اللغة التي ستقوم باستخدامها خلال البودكاست. لا نقصد باللغة هنا، الإنكليزية أو العربية، بل اللغة الثقافية والسلوكية التي يتحدث بها جمهورك في حياته اليومية، ويستخدمها في منصات التواصل الاجتماعي. مخاطبة المراهقين تختلف عن مخاطبة العاملين أو المتزوجين، حتى أن مخاطبة النساء والوصول إليهن تختلف بشكل كبير عن طريقة الوصول إلى الرجال. فلكل شريحة وفئة من الجمهور السلوك والانفعالات الخاصة بها وهذا ما عليك أن تراعيه عند تنفيذ المحتوى الصوتي.

  1. اخلق محتوى جذاب ومميز

كي تقنع الأشخاص بالاستماع لك ولإعلاناتك في وقت استرخائهم. عليك الابتعاد عن تنفيذ الإعلانات بطريقة روتينية جافة. ابحث باستمرار عن أفكار جديدة لتقديم المحتوى الصوتي بشكل جذاب ومميز. وحاول التنويع في المحتوى المقدم الأمر  الذي سيجذب الجمهور بشكل أكبر وسيبني علاقة أفضل مع علامتك التجارية.

  1. اختر عنوان مميز للبودكاست

اختيارك عنوان فريد ودقيق للبودكاست، يساعد المستمعين في معرفة وتوقع محتوى البودكاست. مما يكون عامل جذب جيد للعملاء والمستمعين المهتمين بالمحتوى المقدم من قبلك وبنشاطك التجاري. كما أن الوصف القصير المصاحب لعنوان البودكاست يتيح للمستمع أيضاً بتوقع محتوى التسجيل الصوتي، ويرفع ظهور تسجيلك عند قيام أحد العملاء بالبحث باستخدام إحدى الكلمات التي استخدمتها في العنوان أو الوصف.

  1. ابدأ بتسجيل البودكاست

بعد تحديد الجمهور المستهدف والرسالة وصياغة المحتوى. أنت الآن جاهز لتسجيل البودكاست وتحريره بالطريقة التي تناسبك.

هناك عدة منصات مخصصة لنشر التسجيلات الصوتية من نوع البودكاست، اختر المنصة التي تناسب نشاطك التجاري من بين: Soundcloud، Apple Podcast، Google Podcast، Youtube.

  1. اطلب من الجمهور التواصل معك

يجب أن يستطيع الجمهور الوصول إليك ومخاطبتك وسؤالك عما يدور في بالهم بعد استماعهم إلى البودكاست، وذلك من خلال البريد الإلكتروني مثلاً. اطلب منهم إرسال آرائهم واقتراحاتهم بعد الانتهاء من سماع الحلقة وحاول علاج المشاكل التي قد تظهر وتلبية رغبتهم في توفير المحتوى الذي يودّون سماعه أو المنتج الذي يرغبون بشرائه.

  1. انشر البودكاست عبر منصات التواصل الاجتماعي

من المعروف أن التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يساهم في ازدهار نشاطك التجاري. خصوصاً إن كان معتمداً على البيع عبر الإنترنت. حيث أن التواجد على هذه المنصات يساعدك على الوصول إلى شريحة كبيرة العملاء المحتملين وتحقيق مبيعات أعلى.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا ونصائحنا المتعلقة بكيفية تسويق محتوى البودكاست لبضائعك. بشكل يضمن تحقيق أفضل النتائج والمبيعات لنشاطك التجاري.