كثرت في هذه الأيام العديد من المصطلحات المرتبطة بالعمل على الإنترنت وبالأخص محتوى المواقع الإلكترونية والمدونات الخاصة. فلمن لا يعلم، تعد المواقع الإلكترونية في كثير من الأحيان مصدرًا لكسب المال لا يستهان به. من جهةٍ ثانية لا بد من إدارة المحتوى للوصول لنتيجةٍ مرضية، حيث يعد التسويق بالمحتوى أكثر من مجرد كتابة مدونات ومحتوى مواقع إلكترونية فهو يتشعب ليعتبر بمثابة الأساس لجميع استراتيجيات التسويق. يبدأ مفهوم التسويق بالمحتوى من العروض الترويجية المدفوعة ليصل لحد انجذاب الفاعلين في مجال وسائل الإعلام لمنتجاتك. وبالتالي، ما هو تسويق المحتوى، وما هي فوائد التسويق بالمحتوى. سنناقش اليوم طرق تأثير التسويق بالمحتوى على جميع جوانب إستراتيجيات التسويق الخاصة بك كمسوّق لمنتجك.

ما هو التسويق بالمحتوى

وفقًا للسيد Joe Pulizzi، مؤسس Content Marketing Institute، يمكن النظر لتسويق المحتوى باعتباره نهجًا تسويقيًا إستراتيجيًا هدفه التركيز على إنشاء وتوزيع محتوى قيّم ومناسب ومُتّسق لجذب جمهور محدد من المتابعين والمحافظة عليه. في نهاية المطاف، تؤدي هذه الخطوات لزيادة الأرباح.
بكلماتٍ أخرى، فلتسويق المحتوى يجب استخدام أجزاء من المحتوى كالمدونات والكتب الإلكترونية بالإضافة للنشرات الإخبارية ومقاطع الفيديو. تنبع أهمية المصادر السابقة لتقديم المعلومات عبر جميع مراحل عملية التسويق. من خلال هذا التسويق، يسعى المسوقون لتثقيف جمهورهم بهدف التركيز على التحولات المستقبلية في مجال التكنولوجيا والحياة اليومية. يُعدّ التسويق بالمحتوى لعبةً طويلة الأمد وتتطلب استراتيجيات متطورة للوصول لأقصى استفادة ممكنة.

فوائد التسويق بالمحتوى

لعل التساؤلات كثيرة عن فوائد التسويق بالمحتوى وماهية الإيجابيات التي قد نحصل عليها من تسويقنا الجيد لمحتوى المدونات والمواقع الخاصة بنا. هنا الفوائد كثيرة وتصب جميعها في زيادة التدفق لمدونتك أو موقعك وبالتالي زيادة الطلب على منتجك وفي النهاية زيادة مدخولك. لنتعرف فيما يلي على أبرز الفوائد التي نحصل عليها من التسويق الجيد للمحتوى:

اهتمام Google بالمحتوى

الجواب هو نعم لمن يتساءل عما إذا كان غوغل يهتم بمحتوى المواقع والمدونات. يهتم Google بالمحتوى وبالأخص عالي الجودة. إن إدارة Google مهووسة بتقديم تجارب بحث ممتعة ومفيدة لمستخدميها أثناء بحثهم. وبالتالي وبشكلٍ منطقي، غالبًا ما يكون تقديم المحتوى العالي الجودة هو أفضل طريقة لتقديم تلك التجربة للمستخدمين.

زيادة المبيعات

من البديهي أن تكون زيادة عدد زيارات موقع الويب بدون معنى في حال لم ينتج عنها المزيد من الدخل. لا داعي للقلق، حيث يساعد تسويق المحتوى في زيادة المبيعات. فكلما كان تسويقك لمنتجك أفضل وأكثر احترافية كلما كان جذبَ جمهور أكبر وبالتالي زيادة المبيعات.

التحكم في المحادثة

ليس سرًا أن عملية بيع منتجك تصبح أسهل بكثير في حال بحث عميلك عما تبيعه. لنفترض أنك تبيع أثاثًا فاخرًا، لن يكون من السهل إقناع شخص ما بشراء أريكة بقيمة 300 دولار. بحلول الوقت الذي يدخل فيه الزبائن إلى متجرك سيكونوا قد اتخذوا قرارهم بشأن نوع الأريكة التي سيشترونها. ومع ذلك، كم سيكون مفيدًا لو كان بإمكانك التحدث لهؤلاء الزبائن أثناء بحثهم عن الأرائك.
سؤال آخر: ماذا لو كان بإمكانك التحدث معهم عن أهمية دفع مبلغ أكبر للحصول على جودة أكبر قبل أن يتخذوا قرارًا بشأن المبلغ الذي سيدفعونه. وبالتالي يعتبر التحكم بالمحادثة أثناء بحث عملاءك المحتملون عبر موقعك أمرًا لا يُقدّر بثمن.
ينطبق الشيء نفسه على مجالات كثيرة مثل: التأمين على السيارات وصولًا لبرامج الأعمال. من المحتمل أن منافسيك يسرقون أفضل عملائك المحتملين وبالتالي لماذا ستدعهم يفعلون ذلك؟ اهتم أكثر بدعم زبائنك.

طريقة أقل مضايقة من التسويق التقليدي

بالتأكيد ليس هناك من يحب أن يضايق من قبل الأشخاص الذين يحاولون بيع منتج ما أثناء بحثه. يستخدم  40% من مستخدمي الإنترنت أدوات منع الإعلانات لمنع هكذا مضايقات. وبالتالي إنفاق المال على الإعلانات التليفزيونية وغيرها من أشكال الإعلان التي تقاطع عملائك لن يكون أفضل طريقة لجذبهم. من ناحيةٍ أخرى، هناك طرق أفضل للترويج لمنتجك كتسويق المحتوى اعتمادًا على بناء علاقات مع العملاء من خلال وضع علامتك التجارية أمامهم بطريقة تساعدهم على الاختيار.

زيادة المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي

قد يصبح كل زبون محتمل في موقعك مدافعًا محتملًا عن علامتك التجارية التي تروج لها. سيتابعك العديد من هؤلاء القراء على Facebook أو Twitter ليتمكنوا من البقاء على اطلاع دائم بالمقالات والمحتوى الذي تكتبه في الحاضر والمستقبل. تِباعًا سيشارك العديد من هؤلاء المتاعبون مقالاتك مع أصدقائهم وعائلاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يساعدك على زيادة متابعيك بشكلٍ كبيرٍ مع مرور الوقت.

تسويق المحتوى كأداة تعليمية

كما ذكرنا سابقًا المحتوى الرائع هو ذلك المحتوى ذو القيمة العالية المفيدة والملائم والمتسق. بالإضافة إلى ذلك، المحتوى القيم هو أيضًا محتوى تعليميّ. بمعنى آخر، يمكنك استخدام مدوناتك ومقالاتك ومقاطع الفيديو التي تنشرها والمزيد لتثقيف عملائك قبل أن يقرروا شراء منتجك. فعلى سبيل المثال، إذا كان لدينا شخص ما يفكر بشراء سيارة جديدة، فسيحتاج بالتأكيد للبحث عن خياراته قبل الشراء. قد يبحث الزبون عن خياراته في منشورات مدونتك مثلًا، أو في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي. كما يمكن أن يبحث الزبون في مقالات المؤثرين حول نوع السيارة.

علاقة تسويق المحتوى بمحسن محركات البحث SEO

يمكن أن يكون تسويق المحتوى بحد ذاته أداةً قوية، إلا أنه سيكون أكثر فاعليةً لدى دمجه باستراتيجيات تحسين محركات البحث SEO كالبحث عن الكلمات الرئيسية. وبالتالي يجب أن تستند إستراتيجية المحتوى الخاصة إلى البيانات وأن تتضمن أفكارًا إبداعيةً.
من جهةٍ أخرى، يُعد البحث المكثف عن الكلمات الرئيسية ضروريًا لجميع إستراتيجيات التدوين لإظهار الطريقة الكامنة وراء العمل. إذ تساعد هذه التحسينات على ترتيب الصفحة في Google. الأمر الذي سيؤدي إلى تسويق محتوى أكثر جودة.

علاقة التسويق بتصميم الموقع

إذا كنت تخطط لإعادة تصميم موقع ويب أو تحديثه، فسيتعين عليك التفكير في المحتوى بدايةً. إذ إن تجربة المستخدم الجيدة مرتبطة بالتصميم والمحتوى. فأنت لا تريد أبدًا أن يزور شخص ما موقعك، ويقدر تصميمك الجميل ومن ثم يتوقف عن زيارته بسبب محتواه السيئ المنشور. إذ إن تسويق المحتوى أكثر من مجرد إنتاج لبعض المدونات الشهرية أو متابعة الرسم البياني للموقع. بل هو العمود الفقري لإستراتيجيتك التسويقية بحيث أنه يؤثر على كل ما تفعله.

في النهاية، لا ينبغي عليك التركيز على أمر محددٍ بحد ذاته فالتسويق بالمحتوى كان وسيبقى العنصر الأهم في كل مشروعٍ تخطط إليه.