كيف أعرف البضائع التي تحتاجها المدينة؛ إذا كنت تنوي إطلاق منتج جديد في مدينة ما، فأنت بحاجة لمعرفة نوعية البضائع التي قد يحتاجها سوق تلك المدينة، فيجب عليك التعرف على حاجات هذا السوق من البضائع حتى تتمكن من النجاح والاستمرار في السوق واستغلال رأس مالك بشكل فعال. وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا، سوف نتحدث عن الطرق التي تمكنك من معرفة حاجة سوق مدينة ما من البضائع، وبالتالي تحديد نوعية البضائع المناسبة لسوق تلك المدينة.

كيف أعرف البضائع التي تحتاجها المدينة

يمكن معرفة البضائع التي تحتاجها المدينة عبر اتباع ما يلي:

دراسة السوق

هي عبارة عن دراسات تقنية، يتم من خلالها جمع كافة البيانات والتفاصيل عن سوق معين، والتي تسمح لرواد الأعمال بالتعرف على احتياجات الزبائن ومتطلبات السوق وأدائه.

أول خطوة لتحديد حاجة سوق مدينة ما من البضائع والمنتجات هي القيام بدراسة طبيعة وحالة سوق تلك المدينة نفسها. فيجب عليك أن تكون على معرفة جيدة بالسوق قبل البدء في إطلاق بضائعك فيه. فالجميع يخطىء ويسارع في إطلاق بضائعه معتقدا أنها ستحقق النجاح الذي يؤمن به دون أن يدرس طبيعة السوق الخاص بالمدينة.

أهمية دراسة السوق

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن دراسات السوق أو البحوث السوقية هي فقط للشركات الكبرى وليس للأعمال الصغيرة، وهذا خطأ شائع. فدراسة السوق هي أساس أي عمل تجاري سواء أكان كبيرا أو صغيرا. فلا غنى عنه قبل إطلاق بضائعك لمدينة ما. وتكمن أهمية دراسة الأسواق في:

  • التعرف على حجم السوق أو حجم الشريحة السوقية التي يجب عليك العمل عليها يساعد أيضًا في معرفة البضائع التي تحتاجها المدينة ، في حال كنت تفكر ببيع منتَجاتك أو إطلاق منتَج جديد.
  • التعرف على احتياجات المستهلكين الحقيقية ورغباتهم.
  • التعرف على تفاصيل التكاليف، والعادات الاستهلاكية والشرائية للمستهلكين، وأيضا مستوى الدخل والإنفاق الخاص بهم.
  • التعرف على التغييرات التي قد تطرأ على العادات الشرائية للزبائن لكي تمكن رواد الأعمال من الاستجابة لها.
  • الحصول على المعلومات المفيدة التي التي تضمن مكانة فريدة في السوق.
  • الكشف عن القطاعات السوقية الجديدة، الأساسية والثانوية في السوق.
  • الحصول على المعلومات الحقيقية التي تساعد على حل المشكلات.
  • المساعدة على اتخاذ القرارات التي تدعم نمو العمل التجاري.

فبعدما تفرغ  من دراسة السوق وإعداد البحوث الخاصة به، ستتكون لديك صورة شبه كاملة عن السوق الخاص بالمدينة التي تنوي إطلاق بضائعك فيها، فتستطيع التعرف عن جدوى التعامل في السوق، ومدى مناسبة منتجاتك لذلك السوق.

تحديد الجمهور المستهدف وشرائحهم

الجمهور المستهدف هو مجموعة الأشخاص الذين تصنع منتجاتك وخدماتك من أجلهم. حيث تتعدد شرائحهم بين الفئة المنخفضة، والفئة المتوسطة، والفئة العالية. بصفة عامة، فإن تحديد الجمهور المستهدف هو مفتاح نجاحك في معرفة البضائع التي تحتاجها المدينة.

أهمية تحديد الجمهور المستهدف

نصف روَّاد الأعمال لا يهتمون بالجزء الخاص بتحديد الجمهور المستهدف، رغم أهميته الكبرى في تحديد طبيعة وشكل البضائع التي يحتاجها السوق. وتتلخص أهمية تحديد الجمهور المستهدف في عدد من النقاط. حيث يمكِنك تحديد الجمهور المستهدف في السوق من خلال:

  • تحديد البضائع والمنتجات التي ستقدمها لهم.
  • معرفة السعر المناسب للبضائع الخاصة بك.
  • معرفة طبيعة الشكل التسويقي لبضائعك (موقع الويب، النشرات الإعلانية، الملصقات، إعلانات الراديو، منشورات المدونات).
  • الكلمات الرئيسية الدقيقة التي ستركز عليها في العملية التسويقية.
  • الكميات التي ستحتاجها من البضائع لإطلاقها في السوق.

دراسة المنافسين لك في السوق

بعدما تمكنت من دراسة السوق وتحديد الجمهور المستهدف، سيتوجب عليك تاليا دراسة المنافسين لك، حيث تشكل دراسة المنافسين جزءاً أساسياً قبل الدخول إلى السوق. أما إذا كانت هؤلاء الشركات متواجدة في هذا السوق وتحقق النجاح، إذاً هذا يعني أن هناك أمرا معينا يقومون به بالأسلوب الصحيح، مما يساعدك على تكوين استراتيجية مناسبة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن كيف أعرف البضائع التي تحتاجها المدينة. كل تلك الطرق التي سبق وقمنا بعرضها إليك ستمكنك من تحديد نوعية البضائع التي تحتاجها المدينة، وبالتالي ستتمكن من دخول السوق بشيء من الاطمئنان والمعرفة. فتستطيع مواكبة متطلبات السوق وحاجته، وأيضا معرفة منافسيك ومجابهتهم.