دراسة جدوى مشروع عيش الغراب؛ يعتبر مَشروع زراعة الفطر من المَشاريع الرابحة تجارياً. والتي بدأت تلقى رواجاً كبيراً في مختلف دول العالم. حيث بلغ الناتج الإجمالي السنوي منه أكثر من 200 مليون طن سنوياً حول العالم. كما هناك حول العالم حوالي خمسة آلاف نَوع من هذا الفطر. ويبلغ عدد الأنواع التي يتم زراعتها بهدف تجاري حوالي 10 أنواع، ورغم ازدهار زراعة وتجارة الفطر حول العالم. فهي ما زالت في بداياتها ضمن الدول العربية.

ما هو المشروم

مشروع عيش الغراب؛ وقبل الحديث عن هذا المَشروع إليك نبذة عن هذا الفطر. إن المشروم هو أحد أشهر أنواع الفِطر الصالحة للأكل. فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات والأملاح المغذية. حيث أنه يعود بفائدة طبية كبيرة على جسم الإنسان فهو يساعد على الوقاية من التهابات الجلد والأغشية المخاطية والأمعاء وذلك لكونه خالي من الكوليسترول. ويحتوي على كميات صغيرة من الأحماض الأمينية الأساسية وعلى فيتامين B. كما يساعد على الشفاء من أمراض القلب بسبب احتوائه على العديد من المعادن كالنحاس. بالإضافة لفوائده العديدة للجهاز المناعي ودوره في حماية الجسم من الإصابة بالبدانة.

يتكون الفطر الشائع تجاريًا من 90٪ ماء، وحوالي 3٪ بروتين، وأقل من 5٪ كربوهيدرات، وأقل من 1٪ دهون، وحوالي 1٪ أملاح معدنية وفيتامينات. ذلك اعتمادًا على الإمدادات الغذائية المتاحة. طالما أن الغذاء متاح ودرجة الحرارة والرطوبة مناسبة، فإن الفطريات تنتج محصولًا جديدًا كل عام خلال موسم الثمار.

دراسة جدوى مشروع عيش الغراب

يعد مشروع المشروم من المشاريع التجارية المَرغوبة بشكل عام. وذلك بسبب تكلفته البدائية البسيطة. وعدم حاجته لمعدات غالية أو أماكن واسعة، لذلك يلجأ اليه أغلب المستثمرين الذي يملكون مبلغ قليل من المال للقيام بمشروع. حيث تمثل الدراسة التالية جدوى اقتصادية لمَشروع زراعة خمسين اسطوانة لفطر عَيش الغراب:

التكاليف الأولية لمشروع المشروم

مشروع عيش الغراب يتطلب منك التكاليف التالية:

  • تكلفة الاسطوانة كاملة مع التربة الصالحة لزراعة الفطر وبذور الفطر تساوي 4 دولار وبالتالي كلفة 50 اسطوانة جاهزة للزراعة = 50×4 = 200 دولار.
  • تكلفة الأدوات اللازمة للزراعة (كمامات وقفازات) بالإضافة إلى جهاز قياس الحرارة وجهاز قياس الرطوبة = 13 دولار.
  • مبلغ التكلفة الإجمالي= 200+13 = 213 دولار.

إيرادات مشروع المشروم

مَشروع المشروم يعطيك الإيرادات التالية:

  • الإنتاج من فطر عَيش الغِراب هو 5 كغ لكل إسطوانة. وبالتالي 250 كغ ناتج كل الاسطوانات.
  • سعر الكيلو الواحد من الفطر يساوي دولار واحد، وبالتالي تكون الإيرادات في كل دورة زراعية تساوي 250 دولار
  • كذلك مدة كل دورة زراعية تقريباً شهرين ونصف أي حوالي 4 دورات زراعية كل العام.
  • العمر الوظيفي للاسطوانة وهي في حالة صالحة للزراعة هو ستة سنوات.
  • المبلغ الإجمالي للإيرادات في العام الواحد = 250 × 4 = 1000 دولار.

حساب الأرباح في مشروع المشروم

عند حِساب الأرباح في مَشروع المشروم فإن :

  • متوسط الأرباح = مبلغ الإيرادات – مبلغ التكلفة
  • كما أن متوسط أرباح الدورة الزراعية الأولى = 250 – 213 = 37 دولار.

نلاحظ في الدورة الزراعية الثانية والثالثة والرابعة أن التكلفة انخفضت إلى 121 دولار، وذلك بسبب وجود تكاليف ثابتة تدفع للمرة الأولى فقط ( كالاسطوانات وأدوات الزراعة)، وتكلفة متنقلة تدفع في كل مرة هي تكلفة البذور والتربة.

  • متوسط أرباح الدورة الزراعية الثانية = 250 – 121 =129 دولار.
  • متوسط أرباح الدورة الزراعية الثالثة = 250 – 121 =129 دولار.
  • كذلك متوسط أرباح الدورة الزراعية الرابعة = 250 – 121 =129 دولار.

وبالتالي يكون صافي الربح خلال السنة الأولى = 37 + 121 + 121 + 121 = 418 دولار.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان دراسة جدوى مشروع المشروم. حيث قدمنا تفاصيل المشروع من تكاليف وأرباح. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.