كيف أبدأ مشروع تجارة إلكترونية. سؤال يتبادر إلى ذهن كثير من الأشخاص الذين  يسعون لكسب الأموال عبر شبكة الإنترنت وهم جالسون في بيوتهم. حيث لاقت التجارة الإلكترونية في الآونة الأخيرة شعبية كبيرة. ولكن بدء مشروع تجارة إلكترونية يدر عليك الكثير من الأرباح لايتم بشكل عشوائي. وإنما بالتخطيط الجيد كما الأمر بالنسبة لأي مشروع آخر. من خلال دراسة السوق والشركات المنافسة. إضافة إلى تحديد أفضل البضائع التي سستاجر بها وتوفير خدمة عملاء مميزة كما يلزم إنشاء متجر خاص بك وإطلاق حملات دعائية للمنتجات التي ستبيعها. وللتعرف بالتفصيل على خطوات بدء مشروع تجارة إلكترونية تابعوا معنا هذا المقال.

كيف أبدأ مشروع تجارة إلكترونية

للبدء بمشروع تجارة إلكترونية يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد نموذج التجارة الإلكترونية الذي تريد.
  2. البحث المتخصص في التجارة الإلكترونية.
  3. تحديد الجمهور المستهدف إضافة إلى تحديد أفكار منتجاتك.
  4. إنشاء متجرك الإلكتروني بتصميم مميز إضافة إلى التسويق الذكي للمنتجات.
  5. زيادة أرباح متجرك الإلكتروني.

تحديد نموذج التجارة الإلكترونية

من نماذج التجارة الإلكترونية الأعمال القائمة على الخدمات والبرامج إضافة إلى مبيعات المنتجات الرقمية والمادية وغير ذلك. لذلك خذ وقتك وفكر جيدًا بنموذج التجارة الإلكترونية الذي تريده حسب مواردك ونقاط قوتك التسويقية. كما عليك التفكير في مكان البيع مثل shopify أو amazon أو كليهما. فإذا كنت تود جني الأرباح باستثمار منخفض والعمل كوسيط بين المورد والعميل فعليك بالدروبشيبينغ أو الطباعة. أما إذا نويت الإستثمار بشكل كبير وأن تملك مستودع سلع خاص بك فيمكنك البيع بالجملة أو التخزين. كما يمكنك اللجوء إلى white labeling إذا كان لديك منتج مثالي ترغب في بيعه تحت علامتك التجارية. كذلك هناك التسويق بالمشاركة لمنتج واحد عن طريق تسويق المحتوى والعلامة التجارية لمنتج معين والتركيز على زيادة المبيعات.

البحث المتخصص في التجارة الإلكترونية

هذا يعني أن تدير متجرك الإلكتروني بشكل مربح عن طريق التخصص في فئة واحدة ويكون ذلك من خلال تحديد الشركات الناجحة في مجال إهتمامك والتي تكون المنافسة بينها عالية الأمر الذي يدل على التسويق الإلكتروني الكبير لكن بالمقابل لاتختار فئة يكون التنافس عليها بشكل زائد أو تسيطر عليها علامات تجارية كبيرة.

ولدراسة المنافس يجب معرفة نموذج عمله إضافة إلى المنتج أو المنتجات التي يبيعها كذلك جمهورهم المستهدف إلى جانب طريقة الإعلانات عن منتجاتهم وأشهر منصات التواصل الإجتماعي التي يسوقون لمنتجاتهم عليها.

تحديد الجمهور المستهدف وأفكار المنتجات

يتم تحديد الجمهور الذي سيشتري منتجاتك عن طريق الفيسبوك فبمجرد تحديد نموذج التجارة الإلكترونية والعميل الذي تريد تقديم خدماتك له عليك التفكير في المنتج الذي يفضل أن يكون واحد فقط في البداية أو عبارة عن عدة منتجات عصرية غير موجودة في المتاجر التقليدية أو مواقع التجارة الإلكترونية الأخرى. ولكن إذا كنت تريد الإستثمار بشكل كبير فعليك بالتسويق بالمشاركة.

ولتحديد المنتجات ضع قائمة بأفضل البضائع التي ترغب ببيعها في متجرك على أن تكون منتجات جذابة لك ولأصدقائك وأقاربك كما يمكنك البحث على مواقع البيع المختلفة مثل صفحات البيع على فيسبوك أو أنستغرام أو مواقع esty وكذلك pinterest وفي النهاية حدد مصدر منتجاتك من خلال الدروبشيبينغ.

إنشاء متجر إلكتروني لبدء مشروع التجارة الإلكترونية

عندما يصبح لديك مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك يتطلب منك ذلك تسجيل نطاقك وعناوين URL ذات الصلة إضافة إلى معلومات التصميم الملائم لنموذج التجارة الإلترونية الذي اخترته وإنشاء المتجر يحتاج إلى:

تصميم موقع لمتجرك

يتم تصميم موقع المتجر لبدء مشروع التجارة الإلكترونية من خلال وجود العديد من القوالب الجاهزة على بعض المواقع الإلكترونية مثل shopify دون الحاجة إلى فريق متخصص بالبرمجة ويجب اختيار أدوات إدارة المحتوى المناسبة كما يلي:

  1. سجل مشروعك.
  2. اختر اسمًا مميزًا لمتجرك.
  3. احصل على التراخيص التجارية اللازمة.
  4. جد البائعين المناسبين.
  5. أنشئ شعارًا محدثًا لمتجرك مع الأخذ بالحسبان المؤثرات البصرية.
  6. ضع أسعارًا مناسبة لمنتجاتك.

التسويق الذكي للمنتجات

يتم تسويق منتج عند بدء مشروع التجارة الإلكترونية من خلال إيجاد منصة مناسبة للتسويق لمنتج محدد وتطوير استراتيجية التسويق الخاصة بك باتباع مجموعة من النصائح:

  • أعد استثمار أرباحك في التسويق والدعاية مع مراجعة مستمر للأرباح التي حصلت عليها والأموال التي تنفق على التسويق.
  • ضع أسعارًا مناسبة لمنتجاتك.
  • اتبع استراتيجية التسويق قصيرة الأمد عن طريق الفيسبوك أو الإعلانات المدفوعة على adwords وغيرها لتحقيق مبيعات فورية وربح معقول.
  • تجنب في المراحل الأولى اتباع استراتيجيات تسويق طويلة الأمد كالسيو أو عبر البريد الإلكتروني.

زيادة أرباح مشروع التجارة الإلكترونية

لزيادة الأرباح يجب التركيز على:

  • خدمة العملاء.
  • تحسين عملية تحويل العميل إلى الشراء.
  • تطوير المتجر الإلكتروني.
  • تحسين إدارة المخزون بشكل جيد.

خدمة العملاء في مشروع التجارة الإلكترونية

تعد خدمة العملاء المميزة من العوامل المهمة لنجاح مشروع التجارة الإلكترونية على المدى البعيد. لذلك من الأفضل توفير معلومات عن الأسئلة الأكثر شيوعًا على الموقع إضافة إلى تطوير عملية الدردشة مع خدمة العملاء وتشجيع العملاء على التغذية الراجعة للمنتجات التي يشترونها كذلك يجب بناء ثقة قوية مع العملاء.

إن جودة الخدمات التي تقدمها خدمة العملاء ستحافظ على ولائهم لمتجرك وبالتالي إعادة الشراء مرات عديدة حيث أن تكلفة امتلاك عملاء سابقين أقل بـ 5 مرات من تكلفة جذب عملاء جدد.

تحسين عملية تحويل العميل إلى الشراء

يتم زيادة شراء العميل في مشروع التجارة الإلكترونية من خلال العروض والحسومات التي تتم بين فترة وأخرى إضافة إلى رسائل التذكير بعمليات الشراء غير التامة عن طريق البريد الإلكتروني إلى جانب وجود حملات دعائية توجه للأشخاص الذين زاروا متجرك دون أن يشتروا شيئًا.

تطوير متجرك الإلكتروني

بعد وضع ركائز متجرك الإلكتروني عليك بتطويره من خلال زيادة سرعة موقعك الإلكتروني واستخدام شريط للتنقل السهل بين الصفحات كذلك إنشاء صفحات لعرض منتجات مشروع التجارة الإلكترونية بشكل جذاب إضافة إلى عرض المنتجات المشابهة أو ذات الصلة. كما يجب التأكد من ظهور موقعك بشكل مناسب على شاشات الموبايلات كذلك يجب تحسين خاصية البحث في المتجر.

في ختام مقالنا كيف أبدأ مشروع تجارة إلكترونية وبعد التعرف على خطوات هذا المشروع وأفضل العوامل التي تحقق نجاحه ننصحك بالتركيز على استراتيجيات التسويق لجذب المزيد من العملاء ثم الإنتقال إلى تطوير المتجر من حيث التصميم والشكل العام شكرًا لمتابعتكم.