ما هو التسويق وما هو تعريف التسويق ؟

التسويق: هو عملية طرح أو عرض منتج ما أو خدمات محددة، والترويج لهذه المنتجات وتوزيعها، وتوصيلها للمستهلك والعملاء، والهدف من التسويق هو تحقيق مبيعات وربح للمنتج أو لخدمة ما، وإيجاد عملاء وأقناعهم بهذا المنتج ويتم ذلك عن طريق خطط تسويقية.

مكونات وعناصر التسويق الأساسية:

  • المنتجات.
  • طريقة الترويج.
  • العملاء.
  • السعر.
  • العلامة التجارية.
  • التوصيل والربح.
  • الخطة التسويقية.

تسويق منتج وكيفية تسويق المنتج:

وللتسويق عدة طرق نذكر منها:

  1. التسويق بالإعلانات.
  2. بالعلاقات العامة.
  3. التسويق عن طريق الانترنت.
  4. عينات تسويقية.
  5. مسابقات أو عروض ترويجية.

مثال أو طريقة تسويق منتج:

يعتبر التسويق الإعلاني من أهم الوسائل المتبعة في التسويق، وتحتاج الإعلانات إلى ميزانية مالية، ويتم ذلك إما عن طريق فريق خاص بالشركة حيث يقوم بإنشاء الإعلان ونشره أو طريق التعامل مع شركة متخصصة في مجال الإعلان وعرض هذا الإعلان على الوسائل الإعلامية المتخلفة مثل الصحف والإذاعة والتلفاز.

التسويق عن طريق العلاقات العامة ويعني ذلك تعريف المستهلك أو العملاء عن المنتج، وذلك من خلال تعريف وسائل الإعلام على المنتج وميزاته وبياناته، ومن خلال العلامة التجارية للمنتج والشركة.

طريقة البيع والتعامل مع العملاء

من أهم طرق التسويق، حيث عندما يجد المستهلك الكفاءة العالية والجيدة للمنتج وطريقة البيع المميزة سوف يقوم من بنفسه بنشر المنتج وعمل إعلان له بين أصدقائه وأقاربه.

ولا ننسى الاعتماد على التسويق الإلكتروني وذلك من خلال الانترنت والشبكات، فإن العالم الحالي يتجه نحو عالم الرقميات والشبكات، ويتم ذلك من خلال عمل إعلانات داخل المواقع المختلفة، والقيام بحملة ممولة من أجل الإعلان الإلكتروني، وتعتبر هذه الطريقة من الإعلان أو التسويق أقل تكلفة وميزانية من التسويق عبر الإعلام.

عمل عينات تسويقية وتوزيعها على العملاء بالمجان يساهم هذا بزيادة عدد العملاء، وتشجيع العملاء وتحفيزهم على عمل إعلان أو دعاية للمنتج، وحصوله على حسومات وعروض خاصة إذا قام بذلك.

القيام بمسابقات ترويجية وهي ذات أهمية في عالم التسويق، وتقوم على عمل مسابقة ترويجية للمنتج، وتقديم جوائز حقيقية للمستهلكين.

لا بد للشركة أو المصنع معرفة ما هي الحاجات التي يشعر العميل بنقصها وهو بحاجة لها، والقيام على تقديم هذه الحاجات، وتحويل الحاجات إلى رغبة من أجل سعي المستهلك وراء المنتج وشراه وتحقيق أرباح للشركة المصنعة.

السعر وهو مؤشر نجاح واستمرار الشركة وأساس المنافسة بين الشركات المنتجة أو المصنعة لنفس المنتج، ويجب دراسة سعر المنتج ومعرفة قيمة الربح لأن الربح هو السبب الأهم لبقاء واستمرار الشركة بالإنتاج واستمرارها في سوق العمل وإلا سوف تقوم بالإغلاق والإفلاس.

عرض الشركة للمنتج بطريقة احترافية تبين فيها مزايا وخواص المنتج، والخدمات أو الخدمة التي يقدمها المنتج بشكل واضح وصريح، ووضع المنتج في متناول الجميع بسهولة وذلك عن طريق ضخ كميات كبيرة من المنتج في الأسواق.

ما هي أهمية  التسويق وخصائصه ؟

على الشركة و أصحاب الشركات معرفة أهمية العملاء والمستهلكين والاهتمام بهم، لأنهم هم العنصر الرئيسي في عملية التسويق.

التأكيد على أن العملية التسويقية هي ذات منفعة للمستهلك في البداية، ثم للشركة أو المصنع، وهذا يحث ويشجع على

تطوير المنتج وتحسين الكفاءة العالية.

الاهتمام الكبير في عملية التسويق، فهي تحقق أرباح للشركة وتقدم مجموعة من الأفكار للشركة من أجل التواصل مع

العملاء وزيادة مبيعات الشركة.

الحرص على أن يكون الهدف من التسويق هو التواصل والارتباط بين المستهلك والمنتج.

عوامل نجاح منتج جديد:

  1. تطوير منتج مميز وذو مزايا خاصة، والتركيز على الجودة والكفاءة العالية.
  2. تحديد الهدف من المنتج بشكل دقيق.
  3. تحميل فريق العمل في الشركة عبء تطوير وتحسين المنتج.
  4. التزام الإدارة العليا في الشركة بالابتكار والكفاءة.
  5. الحفاظ على مفهوم الشركة والمنافسة والمنافسين.
  6. احترام العميل أو المستهلك واحترام الملاحظات التي يقوم بتقديمها للشركة المنتجة.