اقتصاد السوق؛ ما هو؟ وما مزاياه وما عيوبه؟ هذا ما سنتحدث عنه في سطورنا القادمة. لذلك وإن كنت مهتمًا تابع معنا.

مفهوم اقتصاد السوق

اقتصاد السوق؛ إن اقتصَاد السوْق هو نظام اقتصادي تحكم فيه قوانين العرض الطلب، حيث يتم توجيه الإنتاج للسلع والخدمات من خلال مقدار العرض على الموارد الطبيعية ورأس المال والعمل، والطلب على مشتريات المستهلكين والحكومات والشركات الخاصة.

يبحث المستهلكون عن البضائع والخدمات بأرخص سعر في السوق، في حين أن الشركات تبيع بضاعتها وخدماتها بأعلى سعر يمكن أن يدفعه المستهلكون، أما العمال فيطلبون أعلى أجر ممكن لقاء تقديم خدماتهم بالمهارات التي يمتلكونها وأصحاب العمل بالمقابل يبحثون عن أفضل الموظفين بأقل أجر ممكن. 

إن اقتصاد السوق عادةً ما يترافق مع الأنظمة الرأسمالية، لأن تلك الأخيرة بحاجة له من أجل تحديد الأسعار وتوزيع السلع والخدمات بشكل عادل، حيث تحتاج الشيوعية والاشتراكية إلى هذا الاقتصَاد الموجه من أجل توجيه الخطط الاقتصادية في النظام، وإنشاء خطط مركزية تدير الأوضاع فيها.

أهم المعلومات عن اقتصاد السوق

إليك أبرز المعلومات عن اقتصاد السوق، وهي كما يلي:

  • إن اقتصاد السوق هو نموذج متطور عن الاقتصاد التقليدي، ولكن في بعض الأنظمة والدولة نستطيع أن نرى اقتصَادات مختلطة.
  • في اقتصَاد السُوق، إن المنافسة هي من تقود السوق وتحسن من جودة الخدمات والبضائع المقدّمة، لأنها تشجع على تحسين الكفاءة والابتكار.
  • من أهم خواص اقتصاد السوق هي الملكية الخاصة، حرية الاختيار، التنافس بين الشركات، محدودية التدخل الحكومي.
  • يعمل اقتصَاد السوْق وفقاً لقوانين العرض والطلب في الأسوَاْق وفق المبدأ السابق.

خصائص اقتصاد السوق

أما خصائص اقتصاد السوق فهي كما يلي:

الملكية الخاصة

يملك القطاع الخاص معظم السلع والخدمات، وتمنحهم أصولهم الحق في الاستفادة من الملكية، حيث يمكنهم إبرام عقود ملزمة قانونياً تمكنهم من شراء ممتلكات أو بيعها أو استئجارها. يمكن أن يستثني القانون بعض الأصول التي لا يمكن امتلاكها أو بيعها واستئجارها. على سبيل المثال، لا أحد يمكنه امتلاك البشر أو التجارة بهم.

حرية الاختيار

إن من يملك الأصل له الحرية في إنتاج وبيع وشراء السلع والخدمات في سوق تنافسية. يوجد في اقتصاد السوق نوعان فقط من القيود، وهي أولاً السعر الذي هم على استعداد للشراء أو البيع به، و الثاني هو ما يملكون من رأس المال.

المصلحة الذاتية

قدرة الجميع على بيع بضاعتهم لمن يدفع لهم أعلى سعر أثناء تفاوضهم للحصول على السعر المناسب للبائع والمشتري. وبالرغم من أن هذا القانون يفيد البائع أو المشتري بشكل أناني، إلا أنه يفيد الاقتصاد على المدى الطويل، لأنه يساعد في تحديد أسعار السلع والخدمات بما تملكه من قيمة سوقية، مما يوضح قيمة العرض والطلب في كل لحظة.

المنافسة

التنافس يساعد على إبقاء الأسعار منخفضة، و يضمن توفير البضائع في السوق بجودة أفضل. يقتضي قانون الطلب على أن أي زيادة في الطلب على عنصر معين تعني ارتفاع في سعره، ولكن المنافسون يستفيدون من هذا القانون ويعززون أرباحهم عن طريق تخفيض نسبة ربحهم. يعني ذلك أن المنافسة بين الشركات والمنتجين تؤدي بالضرورة إلى تخفيض الأسعار وتبقي فقط على أفضل المتنافسين في السوق.

نظام الأسواق والأسعار

يعتمد اقتصاد السوق على وجود سوق فعال لبيع السلع والخدمات. حيث أن السوق هو المكان الذي يتمتع فيه جميع المشترين والبائعين بإمكانية وصول متساوية إلى نفس المعلومات والخدمات. وإن تغيرات الأسعار هي انعكاس خالص يوضح قوانين العرض والطلب. كمت هناك خمسة محددات للطلب: سعر المنتج ودخل المشتري وأسعار السلع ذات الصلة واختيارات المستهلك وتطلعات المشتري.

محدودية دور الحكومة

يقتصر دور الحكومة في اقتصاد السوق على ضمان أن الأسواق مفتوحة وتعمل بأمان. على سبيل المثال: يتوجب على الحكومة أن تؤمن دفاع وطني يحمي الأسواق ويضمن أمان كل من فيها، وتتأكد الحكومة من إمكانية الوصول للأسواق من قبل الجميع. للحكومة أيضاً دور هام في ملاحقة المحتكرين ومعاقبتهم وضمان المنافسة العادلة.

أهم مزايا اقتصاد السوق

يقوم اقتصاد السوق بالأساس على التفاعل بين العرض والطلب على سلعة ما في السُوق، وبالتالي يضمن هذا النوع من الاقتصَاد إنتاج السلع الأكثر طلباً. والمشترين يدفعون سعراً أعلى مقابل الحصول على البضاعة التي يريدونها بشكل أكثر. من ناحية ثانية، اقتصَاد السُوق يساعد على إنتاج السلع والخدمات بكفاءة وفعالية أكثر. مما يسمح للشركات بأن تكون أكثر إنتاجية وبأقل تكلفة ممكنة.

يحفّز اقتصَاد السُوق على الابتكار، لأن المنتجات المبتكرة بالطبع سوف تلبي حاجات المستهلكين بشكل أفضل. ويؤدي ذلك إلى اعتمادها من قبل المنافسين مما يحقق الرضى للمستهلكين والربحية للمنتجين.

أهم عيوب اقتصاد السوق

يعتمد اقتصَاد السُوق بشكل رئيسي على المنافسة، ويؤدي ذلك إلى ضعف للأطراف التي لا تمتلك مزايا تنافسية تجابه بها الشركات الكبرى.

بالإضافة إلى أنه هناك بعض الأعمال والخدمات في المجتمع التي يجب أن تحقق الربح بدون تنافس، مثل مقدمي الرعاية التي تتواجه طاقاتهم ومهاراتهم نحو التقديم الأفضل للخدمة وليس التنافس. أما العيب الثالث فهو أن هذا الاقتصاد لا يساعد في تحسين الموارد البشرية في المجتمع.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن مفهوم اقتصاد السوق.