إن أول ما قد يتبادر إلى ذهن المُواكب لتطور عالم الدعاية والتسويق و هو يعمل على كتابة إعلان ppc بطريقة احترافية ، كيف بدأت الرسالة الإعلانية في العصور القديمة بالكتابة على الصخر مستخدمة لوحات جدارية ، والكتابة على ورق البُردى ، وذلك ما بين روما واليونان القديمة والجزيرة العربية ، لتخلّف لنا بعد مئات السنين مظهراً عريقاً من أشكال الإعلان القديم ، وما وصلنا إليه اليوم من تطور هائل وصل إلى تنفيذ إعلانات لحظية كالدفع عن النقر pay per click وهو أحد نماذج الإعلان الحديث الذي يستخدم الإنترنت لتوجيه الزيارات نحو مواقع محددة ، يقوم المعلن فيها بالدفع عن كل نقرة على ذلك الإعلان للناشر الذي يكون إما شبكة من المواقع أو مالك لموقع ويب ، أو محرك بحث ، بحيث يتم إصدار المعلومات التجارية أو الخدمية المراد الإعلان عنها مباشرة وبصورة تتجاوز حدود المكان والزمان عبر آلة الشبكة العنكبوتية الطاحنة والمستهلكة للمعلومات والرسائل الإعلانية على مدار اللحظة ، وما تجنيه من وراء هذه الإعلانات الإلكترونية من أرباح طائلة لا حدود لها .

ماهو إعلان ppc وماهي أهميته

 

 

إن الوصول إلى ترتيب مرتفع على جوجل google غدا اليوم أهم أهداف التسويق الإلكتروني ، و من هنا ظهرت طرق وأشكال مبتكرة للإعلان تحقق هذه الغاية ، وذلك إما لاقتحام أسواق جغرافية جديدة ربما ، أو للتغلب على المنافسين ، و قد تكون لحملات تستهدف الظهور في فترة معينة من السنة .

من هذه الأشكال المبتكرة إعلان الدفع للنقر ppc الذي يضع فيه المعلن ميزانية إعلانه على منصة مثل Google أو Facebook أو طن طريق أدسينس ويدفع مقابل النقرات التي يحصل عليها عندما يحدث التفاعل المطلوب بالنقر وحتى بالمشاهدات فقط . ( المهم أن تنقر ) وبمعنى أوضح هو تسويق مبتكر يتم عبر محركات البحث باعتبارها ، أي محركات البحث منصات إعلانية شعبية واسعة النطاق تتيح عرض الإعلانات ذات الصلة بما يبحث عنه المستخدم ، وذلك بهدف زيادة الحصة التسويقية وفقاً للبحث .

وبهذا السياق ظهرت أنواع مشابهة لطريقة الدفع للنقر مثل الدفع لكل ألف ظهور cpm والدفع لكل مشاهدة ppv وغيرها من أشكال الإعلانات الإلكترونية التي توفر التواصل التجاري المباشر مع الجمهور المستهدف وتحقيق الأهداف الإعلانية المرجوة خلال أسرع فترة ممكنة تبدأ منذ الدقائق الأولى ، وتعطي أُكُلَها خلال ستة إلى ثمانية شهور فقط ، ومن هنا برزت أهمية هذا النوع من الإعلانات باعتباره قناة تسويقية مربحة ، وسنلاحظ لاحقاً عند متابعة قراءة هذا المقال أنها موثوقة أيضاً وذات شفافية عالية وهو ما ينشده الجمهور دائماً .

كيف تعمل إعلانات ppc وبعض تصنيفاتها

إن الحصول على ترتيب مرتفع للإعلان عبر هذا المجال الواسع إلكترونيا يتطلب معرفة عميقة بآلية عمل هذه المواقع والمنصات والوسائط وهي بالمجمل تندرج ضمن فئتين :

1 ‐ إعلانات google

حيث يتم الدفع لشركة جوجل مقابل ظهور الإعلان أو الخدمة في الجزء العلوي أو الأيسر من نتيجة صفحة البحث ، وعندما ينقر المستخدم على الإعلان يدفع المعلن تكلفة هذه النقرة من ميزانيته ، إلى أن يتم استنفاذ هذه الميزانية بالكامل فتتوقف google عن عرض الإعلان إلى أن يتم إضافة رصيد مجددا . ولإعلانات جوجل أنواع متعددة :

منها الإعلان على شبكة البحث search network وهي الأكثر انتشارا . وعلى سبيل المثال إذا ما بحث المستخدم عن المنتج أو الخدمة فيكون الإعلان أول ما يظهر له وهي تتيح إمكانية عرض الإعلانات المحلية التي تستهدف المستخدم حسب الموقع الجغرافي أو المكان الذي يبحث عنه ، و تتم المحاسبة وفق تكلفة النقرة بحيث يتم عرض الإعلان داخل نظام الدولة التي يعلن بها . وفيه أيضا إعلانات شبكة العرض التي يمكن أن تكون نصية أو صوراً أو وسائط أخرى ، وإعلانات ما قبل التشغيل التي تعتبر أكثر إعلانات الفيديو شيوعاً بحيث تجد ما تطلبه من فيديوهات YouTube مباشرة ويظهر الإعلان قبل تشغيل الفيديو أو أثناء التشغيل ، و إعلانات تظهر بعد التشغيل .

كما أن هناك طريقة إعادة الاستهداف التي يتم من خلالها عرض الإعلانات للأشخاص الذين زاروا الموقع المستهدف سابقاً بما يساهم في إعادة التواصل مع الزائرين الذين أبدوا اهتماماً بالمنتج أو الخدمة سابقاً ، وزيادة التحويلات وهي تعرض على الشبكة الإعلانية أو شبكة البحث وغيرها .

ويعتبر Google AdWords منتج جوجل الرئيسي للإعلانات والمصدر الأساس لدخلها بحسب ويكيبيديا . إذ بلغ مجموع عائدات غوغل الإعلانية ٢٨ مليار دولار في عام ٢٠١٠ وتقع شعبة المبيعات والدعم لجوجل آدز في الولايات المتحدة الأمريكية – كاليفورنيا

2 – إعلانات منصات التواصل الاجتماعي

التي قد تفوق إعلانات google في الوصول إلى مواقع الويب ، وعلى رأسها الفيس بوك Facebook هذا المارد الذي سيطر على الفضاء الاجتماعي نتيجة استخدام ما يفوق عن مليار ونصف مستخدم نشط شهرياً.

و معه يجب تثبيت Facebook pixel الذي يسمح بجمع البيانات حول الزوار الذين استقطبهم الإعلان ، وإعادة توجيه هذا الإعلان إليهم .

ويوفر الفيس بوك تعزيز المشاركات بنقرة واحدة boost posts وبذلك يتحول المنشور على الصفحة إلى إعلان يمكن عرضه للجمهور الذي تختار ، ويحقق الفيس بوك أكبر عائد استثمار للحملات الإعلانية إذا ما كان النشاط التجاري أو الخدمي موجهاً للمستخدم مباشرة .

 

كتابة إعلان ppc بطريقة احترافية

من أساسيات كتابة إعلان الدفع للنقرة ppc بطريقة احترافية :

1 – تحديد الكلمات الدالة أو الرئيسية أو المفتاحية . Key words فهي التي تربط المعلن بطلبات البحث وكذلك المستخدم .

2 – تحديد الكلمة أو الجملة الفعلية التي يكتبها المستخدم في خانة البحث للعثور على نتائج ذات الصلة ، وهي جمل أو كلمات البحث queries

وبالإمكان استخدام بعض الأدوات كمخطط الكلمات الرئيسية من جوجل للمساعدة في إيجاد أهم الكلمات الرئيسية إضافة إلى خيارات استهداف أخرى مثل الموقع الجغرافي والتركيبة السكانية والأعمال واليوم والوقت والجهاز المستخدم .

3 ‐ أن يحتوي الإعلان الذي سوف يشاهده المستخدمون على العنوان والرابط Url والوصف واختبار الإصدارات المختلفة من نص الإعلان لاستبيان الإعلان ذو الأداء الأفضل .

و من الضروري أن يكون نص الإعلان ملفتاً ومناسباً يتضمن كلمات رئيسية كبيرة الحجم كما أسلفنا ، وأن تكون صفحة الويب ذات صلة بكلمات البحث و يتم تحميلها بسرعة .

4 ‐ أن تكون الجمل بسيطة وسهلة الاستخدام بحيث توفر إمكانية تجميع الإعلانات لتعرض في مجموعة إعلانات قد تناسب فئة معينة من الجمهور مما يحسن من استجابة الزوار .

5 – استخدام الأرقام كونها توحي بالجدارة والثقة والمصداقية .

6 – التركيز على الفوائد التي يوفرها الإعلان وسط زحمة المنافسين على الشبكة والهدف النهائي الذي يمكن الوصول إليه ، باعتباره جوهر العمل الإعلاني للحصول على أكبر عدد من النقرات والتحويلات لإعلان ppc

7 – التركيز على المثيرات العاطفية للفئة المستهدفة من الجمهور ، سواء في العنوان أو الوصف ، وتناول ما هو محور الاهتمام لديهم للتحريض على اتخاذ الإجراء المتوخى .

8 – تعزيز الشفافية واستخدام إحدى أقوى الكلمات في الدعاية والتسويق مثل ( أنت – الآن – تعلم ) وغيرها من الكلمات القوية التي تجذب الانتباه وتستحضر المشاعر وبذلك يكون أكثر عرضة للنقر أيضاً .

بالمحصلة كتابة إعلان ppc بطريقة احترافية عبارة عن لعبة بوصات كما يسميها أصحاب الشأن الإعلاني ، وكذلك التحسينات الصغيرة لإعلانات إلكترونية يلزمها تخطيط دقيق للأهداف والتوقعات المحتملة ، والتسعير المناسب ، بما يوافق المعايير الإلكترونية ، وفي النهاية يتوقف مصير استمراريتها أو أفولها على عدد النقرات والمشاهدات التي تحدد موقعها ما بين الفوز والخسارة .