الصناعة اليدوية في مصر تعتبر الصناعات اليدوية في مصر من أهم المهن التي يعمل بها الكثير من الأشخاص. ولكنهم يكونوا ذو احترافية كبيرة جعلتهم يقومون بتنفيذ الكثير من المنتجات المتنوعة التي تعمل على توسيع التراث العربي. وتعتمد هذه الأعمال على بعض الخامات المتوفرة في الأسواق. وهي إحياء للكثير من المواهب المدفونة داخل كل شخص. فمن يجد نفسه يتفنن في صنع الأغراض اليدوية يقوم بتنفيذ حلمه على الفور والبدء في عرضة للأسواق.

هذه الصناعة اليدوية في مصر تكون متوفر منذ نشأت الفراعنة وظلت في استمرار وتقدم مستمر على مدار العصور. حيث يتم صناعة الكثير من المنتجات المتنوعة التي سنتعرف عليها من خلال المقال وطريقة صناعتها.

الصناعة اليدوية في مصر

الصناعة اليدوية في مصر؛ تختلف الصناعات اليدوية عن بعضها البعض ومن شخص إلى أخر ومن أمثلة هذه الصناعات اليدوية:

صناعة الفخار

يكون للفخار أشكال متعددة وهي من الحرف اليدوية التي تتمثل بالجمال والرقي حيث يتم صناعتها من خلال توفير مادة الصلصالي. وتتم عملية التنظيف بها للحصول على الشكل المطلوب وتشكيلها يكون باليد حتى يتم الحصول على المطلوب ومن الممكن استعمال الماكينة الدوار للوصول إلى الشكل المطلوب. ويتم بعد ذلك معالجة القطع الموجودة وإزالة الأماكن الزائدة وتركها لمدة لا تقل عن يومين في الشمس وبعد يتم وضعها في الفرن وتركها حتى تبرد.

صناعة الصابون

إحدى الصناعة اليدوية في مصر. تعود صناعة الصابون إلى العديد من السنوات وهي من الصناعات التي تم إحياؤها من قبل الفينيقيون عن طريق شحم الماعز وكذلك الخشب. كما يمكن استعمال مادة المقايضة وهذا ما صنعة الإغريق ويكون المواد المطلوبة ربع كيلو من زيت جوز الهند و90 جرام من مادة هيدروكسيد الصوديوم ملعقة من القهوة وثلث كوب من الشوفان وربع كيلو من زيت الزيتون.

وبعد يتم ارتداء نظارة وقفاز ويتم إضافة الهيدروكسيد إلى القهوة ويتم تركهم من أجل التفاعل وبعد يتم إذابة زيت جوز الهند عن طريق عملية التسخين مضافًا إليه زيت جوز الهند. ويتم قياس درجة حرارتها حتى تصل إلى 100 درجة ثم يضاف إليهم خليط هيدروكسيد والتقليب جيدًا وبعد يضاف خليط الشوفان ويقلب باستمرار في حركة دائرية باتجاه واحد وبعد وضعها في القالب الخاص بالصابون ويترك 24 ساعة حتى يجف.

صناعة الكروشيه من الصناعة اليدوية في مصر

تعتبر صناعة الكروشيه من الصناعات المصرية المميزة والتي يتم من خلالها تشكيل الملابس والمفارش وهذا يكون من خلال بعض الخيوط منها ما يكون حرير وقطن وصوف، وهي من المهن الاحترافية التي تحتاج إلى ذكاء وفطنة كبيرة. وذلك من أجل تصميم الشكل المطلوب واستخراج أفضل الأشكال بالغرز والطرق الاحترافية.

صناعة الخرز

من أنواع الصناعة اليدوية في مصر. يتم صناعة العديد من الاكسسوار المختلف من الجرز. وذلك من خلال توفير مجموعة من الخرز وحبال بلاستيكية مصنوعة خصيصًا لها. وبعد ذلك يتم تشكيل الكثير اساور وسلاسل وحلقان بأشكال متنوعة يسهل عملية التسويق لها وبيعها. وهي لا تأخذ الكثير من الأموال ومربحة وكل شخص يتفنن في الأشكال التي تناسبه. حيث يوجد منها صناعات تقليدية ومودرن والعديد من التصاميم والألوان المختلفة.

الحرف المتنوعة

تتنوع الحرف اليدوية وتنقسم إلى العديد من الأعمال. فكل فرد يقوم بالتعامل مع المهنة التي يلقاها مناسبة معه وهذه المهنة تكون على حسب خبرته. فمن الممكن صناعة السجاد والبساط وغيرها صناعة السيراميك والبلاط كذلك صناعة الجلود والتطريز على الملابس وصناعة السمق والنسيج. كذلك الأدوات النحاسية. لهذا تكون صناعة اليدوية في مصر من أكثر الصناعات المعروفة في العالم. والتي تنجح بشكل كبير في عملية التسويق والبيع في مختلف دول العالم.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الصناعة اليدوية في مصر. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.