طرق الربح من المنتجات الرقمية الافتراضية الوجود كمنتجاتٍ إلكترونية مختلفة عن المنتجات العادية المتداولة بين الناس بشكلٍ حقيقي وملموس. حيث تعتبر المنتجات العادية ذات وجود حقيقي يمكن بيعه وشراؤه مقابل المال أو مقايضته بمنتجٍ آخر يماثله في السعر. ولكن، غيّر وجود الإنترنت مفهوم التجارة بكاملها وأعطى للمنتجات شكلًا آخر يختلف تمام الاختلاف عن المنتجات العادية. بالإضافة إلى ذلك، ظهرت المنتجات الرقمية digital products تزامنًا مع ظهور الإنترنت وأخذت بالانتشار والتوسع، وأصبحت تباع على الإنترنت بشكلها غير المادي أو الملموس. كما أنك لا تراها بل تشعر بها، وباستخدام الهاتف الذكي أو الحاسوب ومع وجود الإنترنت تستطيع شراء هذه المنتجات الرقمية. وكذلك، يمكن صناعتها فهي متواجدة إما كأصل رقمي أو كقطعة برمجية، ويمكن إعادة إنتاجها وبيعها بشكلٍ متكرر عبر الإنترنت وكسب المال منها. ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على طرق الربح من المنتجات الرقمية. وأيضا سنطلعكم على كل هذه المنتجات الرقمية الممكن شراؤها من الإنترنت.

الربح من المنتجات الرقمية

الربح من المنتجات الرقمية في عصرنا الحالي كعناصر ومواد افتراضية غير ملموسة هي صناعةٌ تبلغ 331 مليار دولار أمريكي في عام 2023. كما وتوجد العديد من طرق الربح من المنتجات الرقمية تبعًا لأنواعها المختلفة والتي يصل عددها إلى مئات المنتجات الرقمية. ولكن، توجد منتجات رقمية أكثر طلبًا من غيرها، ومنتجات أكثر مبيعًا وتحقيقًا للربح وكسب المال. وأهم هذه المنتجات الرقمية على الإنترنت:

  • الدورات التدريبية والندوات عبر الإنترنت.
  • الكتب الصوتية.
  • الكتب الإلكترونية.
  • برامج البرمجيات.
  • عناصر الويب والتطبيقات.
  • مواقع العضوية.
  • البودكاست.
  • NFT.
  • العملات الرقمية.
  • الفيديوهات.
  • التصوير الفوتوغرافي.
  • التصميم الجرافيكي.
  • المطبوعات القابلة للتنزيل.
  • الموسيقى أو الفن المعاد استخدامه.
  • تراخيص استخدام الأصول الرقمية.
  • القوالب والأدوات الرقمية مثل قوالب WordPress و PowerPoint.
  • منتجات الطباعة حسب الطلب مثل القمصان المخصصة والأكواب.

شاهد أيضًا: ما هي أفضل المنصات لبيع المنتجات الرقمية.

الربح من المنتجات الرقمية

طرق الربح من المنتجات الرقمية

طرق الربح من المنتجات الرقمية متنوعة ومتعددة، وهي مرتبطة بشكل مباشر مع أنواع هذه المنتجات الإلكترونية المختلفة. وهنا قائمة تضمُّ أهم طرق الربح من المُنتجات الرّقمية:

  1. التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي من طرق الربح من المنتجات الرقمية.
  2. التسويق بالمحتوى من طرق الربح من المنتجات الرقمية.
  3. البرمجيات من طرق الربح من المنتجات الرقمية.
  4. الدورات التدريبية من طرق الربح من المنتجات الرقمية.
  5. الكتب الإلكترونية من طرق الربح من المنتجات الرقمية.
  6. ملفات الصوت وبرامج إنتاج الموسيقى من طرق الربح من المنتجات الرقمية.
  7. الألعاب من طرق الربح من المنتجات الرقمية.
  8. التصوير الفوتوغرافي من طرق الربح من المنتجات الرقمية.
  9. الفيديوهات من طرق الرّبح من المُنتجات الرّقمية.
  10. القوالب والأدوات الرّقمية من طُرق الرّبح من المُنتجات الرّقمية.

شاهد أيضًا: أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت وتسويقها عبر الانترنت.

طرق الربح من المنتجات الرقمية

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي من طرق الربح من المنتجات الرقمية

تضم منصات التواصل الاجتماعي مليارات المستخدمين النشطين، وعلى رأسها فيسبوك بأكثر 2.9 مليار مستخدم. ثم يليه يوتيوب بأكثر من 2.4 مليار مستخدم نشط له، ويليه واتس آب بحوالي 2 مليار مستخدم، ثم انستغرام بأكثر من 1.2 مليار مستخدم. وبالتالي فإنّ منصات التواصل الاجتماعي هي أكبر سوق رقمي يجمع مليارات الأشخاص حول العالم على اختلافهم وتنوع أذواقهم. كما ويعتمد عليه في تسويق المنتجات الرقمية الأكثر طلبًا ومبيعًا وتحقيقًا للربح عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، تعدُّ خيارًا موفقًا للغاية، وإحدى أهم طرق الربح من المنتجات الرقمية، نظرًا لإمكانية جذب المليارات من الأشخاص والتأثير المباشر عليهم لشراء هذه المنتجات الإلكترونية وتحقيق الأرباح منها.  ولكن، من الضروري الامتثال لشروط وأحكام وسياسات كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي. وكذلك معرفة خصائص كل منصة منها لمزيدٍ من المبيعات وتحقيق الأرباح.

شاهد أيضًا: دور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق وزيادة نسبة المبيعات.

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي من طرق الربح من المنتجات الرقمية

التسويق بالمحتوى من طرق الربح من المنتجات الرقمية

تضمُّ المنتجات الرقمية محتوىً متنوعًا وغنيًّا كالدورات التعليمية والكتب الإلكترونية والصوتية. بالإضافة إلى ذلك، الصور الفوتوغرافية والفيديوهات والقوالب والبرامج والتطبيقات والألعاب. ولكن، لكسب المال من هذه المنتجات الإلكترونية وغيرها اعتمد على التسويق بالمحتوى كإحدى طُرق الرّبح من المُنتجات الرّقمية. كما واتبع الخطوات الصحيحة والمناسبة من خلال كتابة المقالات، وتقديم النصائح والمعلومات الكاملة عن كل منتج رقمي تكتب عنه في وصفٍ كامل وشرحٍ مفصل. وكذلك، اعتمد التسويق بالمحتوى لكل ما هو جديد من هذه المنتجات واستخداماتها ومزاياها، وكيفية مساعدتها في حل المشاكل لكل المستخدمين.

شاهد أيضًا: أفضل طرق التسويق بالمحتوى Marketing content.

البرمجيات من طرق الربح من المنتجات الرقمية

تستطيع كسب المال وتحقيق الأرباح الكبيرة في حال امتلاكك خبرةً كبيرة في الكومبيوتر، وبالتالي إنشاء برنامج جديد وإطلاقه كمنتجٍ رقمي سيجعلك تكسب كثيرًا من الإيرادات. إذ تعالج البرمجيات الخاصة بأجهزة الحواسيب كثير من المشاكل، عدا عن كونها مرغوبةً بشدة من مستعملي هذه الأجهزة. كما أن إمكانات تطوير منتجات مثل برامج سطح المكتب والتطبيقات المستندة إلى الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة والقوالب لا حصر لها.

البرمجيات من طرق الربح من المنتجات الرقمية

مثال عن تطوير البرمجيات كإحدى طرق الربح من المنتجات الرقمية

أحد أبرز هذه الأمثلة عن تطوير البرمجيات الرقمية كإحدى طرق الربح هو برنامج Nelio، حيث قررت شركة SaaS تطوير حل برمجي لتلبية احتياجات السوق المتزايدة. وذلك بعد إدراك الشركة لحاجة ورغبة مستخدمي ووردبريس WordPress المزيد من موقعهم الخاص بهم. وبالتالي طوّر Nelio مجموعةً من المكونات الإضافية مثل إدارة اختبار A-B للسماح للمستخدمين بتحسين موقعهم على الويب بشكلٍ أفضل. بالإضافة إلى ذلك، ركزت Nelio بشكلٍ حصري على تطوير إضافات ووردبريس WordPress رائعة. كما وجذبت العملاء من أكثر من 80 دولةٍ حول العالم.

الدورات التدريبية من طرق الربح من المنتجات الرقمية

الدورات التدريبية عبر الإنترنت هي الأنسب للمحتوى المتعمق، وتشبه الدورات التدريبية أو التعليمية عبر الإنترنت الدورات التدريبية داخل الفصول الدراسية. لكن، مع اختلافٍ بسيط ومهمٍّ للغاية وهو التدريس عبر الإنترنت من خلال أصول النصوص والصوت والفيديو. بالإضافة إلى ذلك، تتميز الدورات التدريبية بما يلي:

  • يتلقاها العملاء في أوقاتهم الخاصة دون الالتزام بالمواعيد النهائية أو بأوقاتٍ محددة.
  • كما وبإنشاء دورات مختلفة التخصص وبأسعارٍ مختلفة.
  • وهي تتطلب في ذات الوقت بعض الجهد بدايةً من إنشاء عروض تقديمية إلى تسجيل مقاطع الفيديو.
  • ولكن، في حال كنت تبدأ من الصفر وتستخدم الدورات التدريبية كإحدى طرق الربح من المنتجات الرقمية فأنشأ محتوى مجاني وقدمه لتوليد اهتمام العملاء المتوقعين لمنتجاتك الرقمية.
  • بالإضافة إلى ذلك، في حال كنت خبيرًا في مجالٍ أو تخصص معين فأنشأ منتجات رقمية تدريبية مدفوعة، ثم قدّم فيها كل ما تستطيع من محتوى جذاب ونافع.
  • كذلك، ضمنها باختبارات وفحوصات وأنشطة تفاعلية لجعل الدورة التدريبية الخاص بك أكثر جاذبية، وأنشأ منتجاتٍ رقمية تكمل هذه الدورات التعليمية.

شاهد أيضًا: كيفية الحصول على كورسات لينكد إن التعليمية المجانية Linkedin

الكتب الإلكترونية من طرق الربح من المنتجات الرقمية

أدى ظهور الأجهزة المتطورة والحديثة مثل الهواتف الذكية وأجهزة القراءة الإلكترونية إلى ارتفاعٍ كبير في الطلب على الكتب الإلكترونية E-Book. كما وتزداد شعبية الكتب الإلكترونية شهرًا بعد شهر، ففي دولةٍ كالولايات المتحدة الأمريكية بلغت عائدات الكتب الإلكترونية في عام 2023 1.1 مليار دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك، أصبح بإمكان القراء اختيار فتح نسخةً إلكترونية عبر أجهزتهم الذكية من أي كتاب يرغبون فيه بدلًا من حمل كتاب ضخم لأحد كتبهم المفضلة. ولكن، يستطيع بالمقابل أي رائد أعمال كتابة كتاب إلكتروني في أي موضوعٍ أو تخصص يرغب فيه، ونشره بنفسه. أو يمكنه الاستعانة بمطور ويب أو استخدام قالبًا، أو التعريف به إذا كنت تبيع الدورات التعليمية لعملائك. كما وتستطيع إنشاء سلسلة كتب إلكترونية وبيعها بشكلٍ فردي أو عبر الدورات التدريبية لتكون من إحدى أفضل طرق الربح من المنتجات الرقمية.

شاهد أيضًا: كتابة الكتب الإلكترونية وبيعها بتطبيق Sqribble.

كتب إلكترونية من طرق الربح من المنتجات الرقمية

ملفات الصوت وبرامج إنتاج الموسيقى من طرق الربح من المنتجات الرقمية

يعدُّ الصوت وسيلة قوية جدًّا لتوصيل الرسائل، وتساعد المسارات الصوتية في نقل المعلومات وسرد القصص. حيث تعمل بعض الشركات مثل شركة inMusic على تطوير برامج إنتاج الموسيقى للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على الأصول الصوتية كمنتجاتٍ رقمية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للموسيقيين المستقلين كسب أموال كبيرة من خلال بيع إبداعاتهم بأنفسهم، والتسويق الشعبي لها. كما وتتضمن بعض الأمثلة على ملفات وبرامج الصوت وإنتاج الموسيقى كإحدى طرق الربح من المنتجات الرقمية الممكن بيعها والربح منها ما يلي:

  • الكتب الصوتية.
  • محاضرات مسجلة.
  • عينات الموسيقى.
  • برامج DJ.
  • نغمات الرنين.
  • المؤثرات الصوتية القابلة لإعادة الاستخدام.

الألعاب من طرق الربح من المنتجات الرقمية

تمثل الألعاب الرقمية سوقًا كبيرًا في عام 2023، وهي في ذات الوقت تطبيقات مربحة للغاية وتمثل إحدى طرق الربح من المنتجات الرقمية. ولكن، في حال كنت مُهتمًا بالدخول في سوق الألعاب ولا تملك المهارة الفنية والخبرة لإنشاء تطبيقات الألعاب بنفسك، اعمل مع شخص يملك المهارة في ذلك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمطوري الألعاب المستقلين من ذوي الخبرة بيع ألعابهم مباشرةً للعملاء، حيث اعتمدت عملية البيع التقليدية إلى إدراج المطور لتطبيقات الألعاب في الأسواق الألعاب، أو يعملون مع استديوهات النشر للحصول على ألقاب في متاجر البيع بالتجزئة. ولكن، أحد عيوب هذه الطريقة هي تشارك حصة مبيعات الألعاب بين المطور والوسيط وهو استديو النشر. بينما حاليًّا تباع الألعاب على مواقع التجارة الإلكترونية الخاصة بالمُطوّر، وهو ما يساعده على حماية هوامش الربح من خلال الاحتفاظ بإيرادات المبيعات كاملة له.

الألعاب من طُرق الرّبح من المُنتجات الرّقمية

التصوير الفوتوغرافي من طرق الربح من المنتجات الرقمية

تشابه الصور الرقمية الكتب الإلكترونية بكونها واحدةً من أقدم الأصول الرقمية المباعة على الإنترنت. ونظرًا لوجود ملايين الأشخاص ممن ينشرون محتوى جذاب من الصور الرقمية على الويب يوميًّا، فهناك طلب مستمر على التصوير الفوتوغرافي الفريد والمميز. كما وتشتري مواقع عالمية هذه الصور من مُصوّري الصور المختلفة مثل Fotalia و iStockphoto و Shutterstock. ولكن، عوضًا عن ذلك يمكن بيع صورك الخاصة كمصور فوتوغرافي من خلال مواقع الويب الخاصة بك كي لا تشارك أرباحك مع الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، تستطيع نشر صورك على مواقع مثل انستغرام Instagram و Flickr، فهي تسمح لك بالاحتفاظ بجميع حقوق صورك وحماية ملكيتك الفكرية. لكن، ضع في اعتبارك إمكانية بيع صورك الفوتوغرافية وكسب المال منها كإحدى طرق الربح من المنتجات الرقمية بطرق مختلفة هي:

  • اللوحات الكبيرة.
  • مطبوعات صغيرة.
  • الملفات الرقمية فقط.
  • طباعة صورك على المنتجات الجديدة مثل الأكواب والقمصان.

شاهد أيضًا: تعلم كيف اشترك بمواقع مضمونة عالميا لبيع الصور.

التصوير الفوتوغرافي من طُرق الرّبح من المُنتجات الرّقمية

الفيديوهات من طرق الربح من المنتجات الرقمية

مع التقدم التكنولوجي وظهور الهواتف الذكية بكاميراتٍ عالية الدقة، أصبح من السهولة جدًّا التقاط مقاطع الفيديو إلى جانب الصور. بالإضافة إلى ذلك، مشاركة هذه الفيديوهات مع الآخرين في أي مكان في العالم، حيث يصل الفيديو إلى معدل مشاركة مرتفع وهو أعلى مما يصل إليه النص المكتوب وحده. كما تتميز الفيديوهات كمنتجاتٍ رقمية على الإنترنت بكونها عالية الفعالية والتأثير، وبالتالي نجد كثيرًا من الأشخاص على استعدادٍ لدفع المال مقابل الفيديوهات. وهذا ما يجعل منها سوق مربحة، ويمكن البدء في بيع الفيديوهات سواء كانت إعلامية أو ترويجية أو تعليمية.

شاهد أيضًا: الربح من مشاهدة الفيديوهات مواقع أجنبية مضمونة.

القوالب والأدوات الرقمية من طرق الربح من المنتجات الرقمية

تأتي المنتجات الرقمية أيضًا في شكل أدواتٍ غير ملموسة هي القوالب والأدوات الرقمية، حيث توفر القوالب على الأشخاص مجهود تصميم موقع ويب من البداية. بالإضافة إلى ذلك، تساعد القوالب الأشخاص في:

  • إرسال دعوات الزفاف في الوقت المحدد
  • أو تخطيط استراتيجية تسويق.
  • تحسين السيرة الذاتية.
  • أو إنشاء بطاقات عمل مخصصة.
  • أو التعامل مع الأرقام في برنامج إكسل.

شاهد أيضًا: قوالب ووردبريس مجانا جميلة وعصرية متوافقة مع محركات البحث.

القوالب والأدوات الرّقمية من طُرق الرّبح من المُنتجات الرّقمية

أمثلة عن القوالب كإحدى طرق الربح من المنتجات الرقمية

تتضمن بعض الأمثلة عن القوالب باعتبارها إحدى طُرق الرّبح من المُنتجات الرّقمية والممكن بيعها لكسب المال منها ما يلي:

  • قوالب Excel.
  • قوالب Canva.
  • عروض Powerpoint.
  • موضوعات WordPress.
  • مخططات مشروع المنزل DIY.
  • تطبيقات الأجهزة الذكية للشركات.
  • قوالب السّيرة الذّاتية للباحثين عن عمل.
  • قوالب استرَاتيجية التّسويق الرّقمي لرّواد الأعمَال.
  • أيقونات أو خطوط أو مجموعات UX لمصممي الويب.
  • قوالب غوغل داتا ستديو  Data Studio Analytics.
  • قوالب تصميم الغرافيك للملصقات والكتيبات والنشرات.

خطوات بيع المنتجات الرقمية

بعد اطلاعنا على طرق الربح من المنتجات الرقمية سنتعرف على خطوات بيع هذه المنتجات لتتمكن من كسب المال منها. وهذه الخطوات هي:

  1. البحث عن منتج رقمي أو إنشاء منتج رقمي خاص بك لبيعه. على سبيل المثال الموسيقى أو الدورات التدريبية أو الخدمات عبر الإنترنت أو إعدادات Photoshop المسبقة.
  2. ثم بناء متجر على الإنترنت، والاختيار من كتالوج قوالب مواقع الويب. كما وعليك تعبئة شعارك ونسختك وصورك لتكون جاهزًا للبيع.
  3. ثم استخدم أحد التطبيقات لتسهيل بيع المنتجات الرقمية، حيث تساعدك في توصيلها بشكلٍ وأسرع. على سبيل المثال تصفح Shopify App Store للعثور على التطبيقات التي تدخل في متجرك.
  4. وأخيرًا تسويق منتجاتك الرقمية، والبحث عن عملاء من خلال التسويق المؤثر أو الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي.

أفضل مواقع بيع المنتجات الرقمية

تضمُّ أفضل مواقع بيع المنتجات الرقمية قائمةً متنوعةً من هذه المواقع. ولكن، أهمها:

  1. موقع Sellfy.
  2. منصة Shopify.
  3. متجر Etsy.
  4. موقع E-junkie.
  5. منصة EasyDigitalDownloads..
  6. موقع Gumroad.
  7. موقع Teachable.
  8. منصة ClickBank.
  9. موقع Thinkific.
  10. موقع FastSpring.
في الختام، أبرزنا لكم في مقالنا عن طرق الربح من المنتجات الرقمية، أهم هذه الطرق الممكن اعتمادها. بالإضافة إلى ذلك، سلطنا الضوء على أكثر هذه المنتجات مبيعًا على الإنترنت وتحقيقًا للدخل. ولكن، لاختيار الطريقة الأفضل للربح من هذه المنتجات اختر المنتج الأفضل والمناسب لك لتكون الخطوة الأولى في كسب المال.