صناديق المؤشرات المتداولة؛ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. فإذا كنت مهتمًا بمعرفة ما هي صناديق المؤشرات تابع معنا.

ما هي صناديق المؤشرات المتداولة Exchange Traded Funds

تعد صنَاديق المُؤشرات المُتداولة في البورصة واحدة من أهم المنتجات التي تم إنشاؤها للمستثمرين في السنوات الأخيرة، فالصندوق يضم مجموعة من الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات التي تتبع مُؤشر معين، مثل مُؤشر ستاندرد اند بورز (S&P 500) الذي يضم أسهم أكبر 500 شركة مالية من بنوك ومؤسسات مالية داخل الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن شراؤها أو بيعها من خلال شركة وساطة في سوق الأوراق المالية. ويعتبر الاستثمار في أي صندوق استثماري بمثابة الاستثمار في كافة الأوراق المالية المكونة لهذا الصندوق.

مميزات صناديق المؤشرات المتداولة

تتمثل مميزات صناديق المؤشرات المتداولة كما يلي:

المرونة

من أهم مميزات صَناديق المُؤشرات المُتداولة هي سهولة وسرعة البيع والشراء، فبنفس طريقة الأسهم يتم التعامل معها، بالإضافة لعدم وجود حد أدنى لمبلغ الاشتراك في صَناديق المُؤشرات المُتداولة، كما أنها توفر للمستثمر مجموعة متنوعة من المميزات مثل وضع وقف خسارة والتي لا يمكن إجراؤها عند التعامل مع صَناديق الاستثمَار.

الشفافية

باستطاعة المستثمر معرفة محتوى الصندوق ونسب الاستثمار ومتابعة مؤشر الصندوق. إذ يتم تحديثه بشكل ربع سنوي والمتابعة الكاملة لجميع بيانات ومعلومات الصندوق.

التكاليف الإدارية

تتمتع صناديق الاستثمار المتداولة عمومًا بتكاليف إدارية أقل من طرق الاستثمار الأخرى لأن الرسوم الإدارية في معظم صناديق المؤشرات المتداولة منخفضة بسبب عدم الحاجة لاتخاذ قرار بيع أو شراء الأوراق المالية لاستيعاب مشتريات المساهمين واستردادها.

الضريبية

الضريبة الناتجة عن صَناديق المُؤشرات المُتداولة في البورصة بشكل عام منخفضة نسبيًا. لأنها عادة ما يكون لديها معدل دوران منخفض للأوراق المالية لمحفظتها. إلا أن كفاءتها الضريبية يتم تعزيزها بشكل أكبر لأنها لا تحتاج إلى بيع الأوراق المالية لتلبية استرداد المستثمرين.

عيوب صناديق المؤشرات المتداولة

بالرغم من إيجابيات صناديق المؤشرات المتداولة إلا أنها لا تخلو من بعض العيوب. فبعض صَناديق الاستثمار المُتداولة التي يتم تدَاولها بشكل ضعيف لديها هوامش عرض / طلب واسعة النطاق. مما يعني أنك ستشتري بسعر السبريد المرتفع (السبريد هو الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء) والبيع بالسعر المنخفض للسبريد وفي حالات نادرة قد تسبب المشكلات الفنية أخطاء بعمل المُؤشر الاساسي وهذا يسبب خطأ في التتبع.

كيف تستفيد من صناديق المؤشرات المتداولة

قد تكون صَناديق المُؤشرات المُتداولة خياراً موفقاً بالنسبة لمستثمر ليس لديه تجربة سابقة بعالم البورصة المحفوف بالمخاطر، فقراءة مُؤشرات البورصة والرسم البياني أمر يحتاج الى الكثير من الخبرة والتفرغ بالإضافة لضرورة المعرفة الجيدة بقواعد إدارة رأس المال وتطبيقها بشكل فعال. ولذلك توفر صَناديق المُؤشرات المُتداولة فرصة استثمار بمجازفة أقل نسبياً بسبب التنوع الاستثماري داخلها بالدرجة الأولى. بالإضافة إلى الشفافية والمرونة وانخفاض التكاليف الإدارية والضريبة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن صَناديق المُؤشرات المُتداولة.