قد لا تكون شركات الاتصالات في سيشيل على قدٍر من الشّهرة، ولكن هذا لا يعني نكران أهميّتها، من حيث الخدمات التي تقدمّها لأبناء ذلك البلد، من خلال محاولات التطوير المستمرّة، خاصًّة أنّ العالم يشهد ثورةً في عالم التّكنولوجيا والاتّصالات. فما هي شركات الاتصالات في سيشيل؟ يمكننا من خلال هذا المقال التعرّف على أهمّ شركات الاتّصال في سيشيل، والخدمات التي تقدّمها لعملائها.

لمحة عن سيشيل

تعتبر جمهورية سيشيل دولةً جزيريّةً في أفريقيا، وهي عبارة عن أرخبيل، مكوّن من 115 جزيرةً في المحيط الهندي. من جزرها ماهي، وبراسلين، ولا ديغو، عاصمتها فكتوريا، مكوّنة من ضواحي النهر الإنكليزي. وسانت لويس ومونت فلوري، وتعتبر فكتوريا أصغر عاصمة في العالم. ما يميّز سكانها أنهم من أعراٍق وأجناٍس مختلفٍة، ولكنّها الأفقر بعدد السكان، على الرّغم من هذا التنوّع. يتكلّم أبناؤها ثلاث لغات هي السّيشيلية الكربوليّة، والإنكليزيّة، والفرنسيّة. تتميّز بطبيعتها الخلّابة، ومعالمها السياحيّة، لذلك أطلق عليها لؤلؤة المحيط الهندي.

شركات الاتصالات السّلكيّة واللاسلكيّة في سيشيل

تتنوّع شركات الاتصالات السّلكيّة واللاسلكيّة في سيشيل ما بين راديو تلفاز، وإنترنت.

الإنترنت

شركة أطلس سيشيل إحدى شركات الاتصالات في سيشيل البارزة

تعتبر شركة أطلس سيشيل من أهمّ شركات اتّصالات الإنترنت في سيشيل. وهي ليست شركة وحيدة، وإنّما هي عبارة عن مشروع مشترك، بين ثلاث شركات رائدة في مجال الكمبيوتر والاتصالات. فيكتوريا (victories computer services) لخدمة الكمبيوتر، وسبيس MBC 95 سيشيل المحدودة، وكان ذلك في عام 1996.
وقد أكّدت الإحصائيّات التي أقيمت في عام 2000، أنّ عدد المشتركين في الإنترنت زاد. وقد وصل في ذلك العام الى ما يقارب 2000 مشترك في أنحاء البلاد. كما أن 60% من مستخدمي الإنترنت منزليّون. و 40% أعمال تجاريّة، تقسم أيضًا إلى قسمين، 30% حكوميّةً، و70% أعمال أخرى.

مزودو خدمات الأنترنت ضمن شركات الاتصالات في سيشيل

بالإضافة إلى شركات الاتصالات في سيشيل، هناك مزودو خدمات الإنترنت التي تنقسم إلى ثلاثة هي: Atlas، وkokonet، وintelevicon وقد تطوّر الإنترنت بشكٍل سريٍع، ومن الجدير بالذكر أنّ الإنترنت أصبح متاحًا في جميع المدارس، إذ أدخل الإنترنت إلى المدارس الثانويّة في براسلين وماهي، وافتتح مقهى للإنترنت.

مقاهي الإنترنت في سيشيل ودورها

تحت رعاية مؤسسة Cablle Wirlles، وparadice Seychelles افتتحت مقاهي إنترنت في أماكن متعددة. وهذا ما دفع رئيس المجلس الوطني للشباب لإلقاء كلمة. كما أكّد فيها أهميّة افتتاح مثل هذه المقاهي، لأنّ تطوّر خدمات الإنترنت جعل من شباب، وأطفال جزيرة براسلين مرتبطين بشبكة الفضاء الإلكترونية العالميّة. فلم يعودوا معزولين أو بعيدين عن العالم.
وجعل اليوم الذي أنشئت فيه هذه الشركات. وما تقدّمه من خدمات يومًا مميّزًا لأبناء تلك الجزيرة ولشبابها مؤكّدين أنّ مثل هذه المقاهي التي انتشرت في البلاد كفيلة بإبعاد الشباب عن كلّ أنواع الرّذائل. بالإضافة إلى التفاتهم الى تطوير مجتمعهم، والسّعي به نحو التقدّم.
كما اشترت شركة Riversella Ltd موقع  Bit Torrent. وذلك بعد إدانة مالكي The pirate Bay بانتهاك حقوق النشر. وأيضًا في عام 2012 هبط كابل بحري، في بوفالون في جزيرة ماهي، التي تربط سيشيل مع تنزانيا. الأمر الذي استدعى تجهيز كابل جديد، بشكٍل مبدئٍيّ بسرعة 20 جيجا بايت في الثانية. وبسعة تصميم تصل إلى 320 جيجا بايت في الثانية.

التلفزيون

إنّ التقدّم والتطوّر التّكنولوجيّ لم يقتصر على الإنترنت وأجهزته وحتى شركات الاتصالات في سيشيل. وإنّما طال أيضًا التلفزيون والراديو، فقد كان لتلفزيون سيشل نصيب من هذا التطور في السنوات الأخيرة. ففي البداية شغّلت شبكة التّلفزيون، والإذاعة الرّئيسيّة بواسطة هيئة إذاعة سيشيل التي كانت معنيّةً بتقديم برامج محليّة بلغة البلد ذاته، لغة سيشيليّة كربوليّة.
كما اقتصر البثّ على ساعاٍت قليلٍة، من الثالثة مساءً حتّى الحادية عشر والنصف مساءً، هذا في أيام الأسبوع. أمّا في أيام العطل تطول ساعات البثّ أكثر، واستُردت قنوات فضائيّة دوليّة، بعد أن كانت البرامج محليّة.

الإذاعة

قناة AM

تقدّم قناة AM الكلمات المنطوقة إلى حٍدّ ما، وتحرص القناة على أن تكون خدماتها مجتمعيّةً محليّةً. هذا ويزداد الطلب بشكٍل لافٍت على قراءة الإعلانات، والرسائل والإشعارات. كما تبث القناة على تردد قدره 2,191,368 كيلو هرتز. كما تكون برامجها باللغات المحليّة الثلاث، السيشيلية الكربولية، والإنكليزية والفرنسية. وتبثّ الموسيقا إضافةً إلى برامج الأطفال. كما تصنف إنتاجات هذه المحطّةّ بأنها عالميّة ومحليّة.
حيث تبلغ نسبة إنتاج البرامج المحليّة 40%، والبرامج الأجنبية 60%. أمّا ما يخصّ نشرات الأخبار فتكون بلغة كربوليّة. وتصنّف إلى 33% أخبارًا دوليّةً، و50% أخبارًا محليّةً. كما أن 17% المتبقيّة فهي محطتين إذاعيتين أجنبيتين في SBC كأخبار رياضيّة. هذا وتبث إذاعة البلد راديو فرنسا الدولي، وخدمة BBC العالمية.

AM الجنة

تقدّم خدمةً موسيقيةً FM24 بالإضافة إلى ما تقدّمه من برامج حوارية، وإعلانات، وبرامج رياضية. كما يمكن أن نضيف أيضًا إلى وسائل الاتصالات في سيشيل، وسائل إعلاميّةً حيث تعتبر “أمّة سيشيل” صحيفة يوميّة رئيسيّة. وهي عبارة عن صحيفة ورقيّة، ومخصّصة لعرض آراء الحكومة المحليّة. كما أن هناك أيضًا صحيفة تسمى ريغار، وهي صحيفة تابعة لبعض الأحزاب الوطنيّة في سيشل.

في نهاية المطاف نأمل أن نكون قد تعرّفنا على شركات الاتصالات في سيشيل السلكية، واللاسلكية. والتي تعتبر كغيرها من الدّول. كما كان لها نصيٌب كبير من التّطوّر في كلّ المجالات، ولا سيّما مجال التّكنولوجيا، والاتّصالات.