تعتبر الشموع اليابانيّة من أكثر الطرق شيوعًا في تحليل سوق الأوراق المالية، ويُفضّلها المتداولون على المخطّطات البيانية، لكن ماذا عن الشموع اليابانيّة الانعكاسية؟ سنجيب عن ذلك، من خلال شرح الشموع اليابانية الانعكاسية.
في الواقع، إنّ الشموع اليابانيّة الانعكاسية هي أحد أنماط الشموع اليابانيّة الكثيرة، إلّا أنّها تعدّ من أهمّ هذه الأنماط. حيث تشير إلى الانعكاس في حركة السعر سواءً تصاعديًا أو تنازليًا، وبالتّالي تساعد المتداولين على اتّخاذ القرارات في التداول، وتجنّب حدوث الخسارة. إضافةً لذلك تتضمّن الشموع اليابانية الانعكاسية أكثر من نمطٍ، وتساهم في قراءة مخطّطات الشموع اليابانيّة. وسنتعرّف عليها بشكلٍ أكثر في مقالنا التّالي عن شرح الشموع اليابانية الانعكاسية.

تاريخ الشموع اليابانية

يعود تاريخ الشموع اليابانية إلى تاجر الأرز الياباني موينهسيا هوما. والذي لاحظ خلال تجارته، تأثّر سوق الأرز بمشاعر التّجار وبالعرض والطلب، فابتكر الشموع اليابانية، لتحليل حركة الأسعار بيانيًا. وتمكّن بذلك من السيطرة على سوق الأرز، وأصبح مشهورًا لابتكاره هذه التقنيّة. والتي دمجت فيما بعد في عملية التداول لتحليل الأسعار، واتّخاذ القرارات. وفي التسعينيات قدّم المحلّل الأمريكي ستيف سينون هذه التقنيّة إلى الغرب من خلال كتابه “تقنية رسم الشموع اليابانية”.

ما هي الشموع اليابانية

تُعرف الشموع اليابانية على أنّها أداة تحليل فنيّة تستخدم في تحليل حركة أسعار الأسواق الماليّة. وهي تعدّ من أكثر المؤشرات الفنيّة شيوعًا في التداول، إذ تعرض مخطّطات الشموع اليابانيّة أسعار الافتتاح والإغلاق، وكذلك أعلى وأدنى سعر خلال فترة زمنيّة معيّنة. حيث يمكن استخدام الشموع اليابانية لفحص حركة السعر على مدار أي إطار زمني، من ثانيةٍ واحدة وحتّى عامٍ كامل. إضافةً إلى تتبّع حركة الأسعار، يستخدم المتداولون الشموع اليابانية لمعرفة الاتجاه التّالي للسوق، من خلال أنماطٍ محدّدةٍ من الشموع، تشير إلى الاستمراريّة أو الانعكاس.

شرح الشموع اليابانية الانعكاسية

هي نمط من أنماط الشموع اليابانية تتنبأ بحدوث انعكاسٍ في اتجاه السعر. ويمكن أن يكون هذا الانعكاس تصاعديًا أو تنازليًا. وبشكلٍ عام تعتمد الانعكاسات على الاتّجاه العام للأسعار، وليس على فترة زمنيّة أو فترتين في مخططات الشموع اليابانية. مثلًا عندما يكون الاتجاه العام تصاعديًا، سيكون الانعكاس تنازليًا. وعادةً ما تشير هذه الانعكاسات إلى تغيراتٍ كبيرةٍ في الأسعار، لذلك يحاول المتداولون الخروج قبل الانعكاس، أو بمجرّد رؤية الانعكاس قيد التنفيذ. وغالبًا ما تحدث هذه الانعكاسات في التداول اليومي، ولكن قد تحدث أيضًا في التداول على مدار الأيام أو الأسابيع. وعند القدرة على تحديد الانعكاسات، سيكون التداول سهلًا، لأنّ حدوث انعكاسات سريعة دون التصرّف بسرعةٍ كافية، سيؤدّي إلى خسارةٍ كبيرة.

شرح قراءة الشموع اليابانية

لقراءة الشموع اليابانية لا بدّ أولًا من فهم سيكولوجيّة تكوّن الشموع اليابانيّة. حيث تتكوّن الشمعة من جزء مركزي يسمّى جسم الشمعة Real Body، وكان سابقًا يظهر باللون الأسود أو الأبيض. بينما الشموع اليابانية الحديثة، يمكن ضبطها بأي لون حسب برنامج التداول. و يُحدّد اللون ما إذا كانت الشمعة تصاعديةً أو تنازليةً. مثلًا عندما تكون الشمعة بيضاء، يقع سعر الإغلاق Close في أعلى جسم الشمعة، وسعر الافتتاح Open في الأسفل، وعندها تكون الشمعة تصاعديةً. وعندما تكون الشمعة سوداء، يكون سعر الافتتاح أعلى من الإغلاق، والشمعة تنازلية. أمّا الخطوط البارزة من جسم شمعة تسمّى الظلال أو الفتائل، ويعدّ طولها مؤشّرًا هامًا على حركة الأسعار. وتكون أعلى نقطة High في الظل العلوي Upper Shadow هي أعلى سعر في فترة التداول، وأدنى نقطة Low في الظل السفلي Lower Shadow هي أقل سعر في فترة التداول. إضافةً إلى ما سبق، توجد العديد من أنماط الشموع اليابانية، وكل نمط يعطي المتداول معلومات معيّنةً، تساعد في قراءة مخطط الشموع اليابانية.

أهم أنماط الشموع اليابانية

تتجاوز أنماط الشموع اليابانية الـ 100 نوع، ولكن هناك نمطين هامين جدًا، لفهم عملية التداول وقراءة الشموع اليابانية، وهما:

  • نمط الشموع اليابانية الانعكاسية: والتي تتنبّأ بالتغيير في اتجاه حركة الأسعار، سواءً تغيّر تصاعدي، أو تغيّر تنازلي.
  • نمط الشموع اليابانية الاستمرارية: وهي تشير إلى استمرار السعر في نفس الاتجاه، أي إذا كان صاعدًا يستمر بالصعود، وإذا كان هابطًا يستمرّ بالهبوط.

إضافةً لذلك قدّ تتألف هذه الأنماط من شمعة واحدة، وتصنّف ضمن الأنماط البسيطة، أو أكثر من شمعة وتصنّف ضمن الأنماط المعقّدة. وفيما يلي أهم أنماط الشموع اليابانية الانعكاسية.

أنماط الشموع اليابانية الانعكاسية

توجد العديد من أنماط الشموع اليابانية الانعكاسية، وفيما يلي شرح أهم الشموع اليابانية الانعكاسية، التي تعدّ من مؤشرات الأسواق المالية:

الدوجي Doji من الشموع اليابانية الانعكاسية

في هذا النمط يكون سعر الافتتاح وسعر الإغلاق متماثلين أو متقاربين جدًا، ولكن قد يكون للظلال أطوال مختلفة. وتوجد أربعة أنواع من الدوجي Doji:

    • Doji: وهي النمط الشائع من الدوجي Doji، ليس لها ظلال على الإطلاق.
    • Long-Legged: في هذا النمط يملك الدوجي فتيلًا طويلًا أعلى وأسفل الجسم.
    • Gravestone Doji: يتكوّن هذا النمط عندما يكون الافتتاح والإغلاق في أدنى فترة، وهو يتضمّن ظلًا علويًا طويلًا.
    • Dragonfly Doji: يتشكّل هذا النمط عندما يكون الافتتاح والإغلاق في أعلى فترة، وهو يتضمّن ظلًا سفليًا طويلًا.
شرح الشموع اليابانية الانعكاسية

شرح الشموع اليابانية الانعكاسية

شمعة المطرقة Hammer من الشموع اليابانية الانعكاسية

سميّت بهذا الاسم نظرًا للشبه بينها وبين المطرقة، حيث تملك جسمًا صغيرًا وذيلًا طويلًا، يبلغ طوله ضعفي طول الجسم، وكلّما زاد طول الذيل كانت الشمعة أقوى. وفي حال وجد ذيل علوي، فهو قصيرٌ جدًا وشبه مهمل. وتظهر شمعة المطرقة في نهاية الاتجاه الهابط، لتشير إلى انعكاس تصاعدي. ويحدث ذلك عندما يجري التداول بسعرٍ أقل من سعر الافتتاح، ويجري الإغلاق بسعرٍ قريبٍ من سعر الافتتاح الأصلي.

شرح الشموع اليابانية الانعكاسية

نجمة الصباح Morning Star ونجمة المساء Evening Star من الشموع اليابانية الانعكاسية

تتكوّن نجمة الصباح Morning Starمن شمعةٍ طويلةٍ تشيرُ إلى اتجاهٍ تنازلي، متبوعة بشمعةٍ قصيرةٍ تنخفض إلى الأسفل ثمّ شمعة طويلة تنعكس للأعلى. وتعدّ مؤشرًا موثوقًا على الانعكاس التصاعدي بعد الهبوط. في حين تتكوّن شمعة المساء Evening Star من شمعة طويلة تشير إلى اتجاهٍ تصاعدي، متبوعة بشمعةٍ ثانية صغيرة تنعكس إلى الأعلى، ثمّ شمعة ثالثة طويلة تنخفض للأسفل، وعلى عكس شمعة الصباح تعدّ شمعة المساء مؤشرًا واضحًا على انعكاس تنازلي بعد اتجاهٍ تصاعدي.

شرح الشموع اليابانية الانعكاسية

الشموع الابتلاعية الصاعدة Bullish Engulfing والشموع الابتلاعية الهابطة Bearish Engulfing

يتكوّن هذا النمط من شمعتين، في نمط الشموع الابتلاعية الصاعدة Bullish Engulfing، تسمّى الشمعة الأولى “شمعة الهبوط”، والثانيّة “شمعة الصعود”. وتكون شمعة الصعود أطول من شمعة الهبوط بكثير، وكلّما زاد طول شمعة الصعود، فهذا يؤكّد حدوث انعكاس تصاعدي. في حين تتكوّن الشموع الابتلاعية الهابطة Bearish Engulfing من شمعة أولى صاعدة، وشمعة ثانية هابطة. وعلى عكس الشموع الابتلاعية الصاعدة، يشير هذا النمط إلى انعكاس هابط.

شرح الشموع اليابانية الانعكاسية

شمعة الصباح وشمعة المساء من الشموع اليابانية الانعكاسية

يتكوّن هذا النمط من شمعتين طويلتين متساويتين في الطول، مختلفتين في اللون. ومن دون ذيل، وفي حال وجوده يكون قصيرًا جدًا. ويشير هذا النمط إلى تغيّر الاتجاه الصاعد إلى هابط، أي حدوث انعكاس هابط. أو تغيّر الاتجاه من هابط إلى صاعد، أي حدوث انعكاس تصاعدي.

شمعة الشهاب Shooting Star الانعكاسية

تتشابه شمعة الشهاب Shooting Star في الشكل مع المطرقة المقلوبة Inverted Hammer. حيث تمتلك جسمًا سفليًا صغيرًا، وفتيلًا علويًا طويلًا. لكن على عكس المطرقة المقلوبة فهي تشير إلى تغيّر الاتجاه التصاعدي إلى الاتجاه التنازلي، أي حدوث انعكاس هابط.

شمعة الرجل المشنوق Hanging Man الانعكاسية

في شمعة الرجل المشنوق، يكون جسم الشمعة معلّقًا، وفي الأسفل ذيل طويل. وهي تتشابه مع شمعة المطرقة Hammer في الشكل، إلّا أنّها تشير إلى انعكاس هابط، على عكس شمعة المطرقة التي تشير إلى انعكاس تصاعدي.

إضافةً إلى هذه الأنماط، يوجد العديد من أنماط الشموع اليابانية الانعكاسية، مثل:

    • شمعة بين بار.
    • نمط الخط الثاقب.
    • نموذج هرمي بيعي.
    • نموذج هرمي شرائي.
    • شمعة السحابة.
    • نمط الشمعة عالية الظلال.

نصائح هامة في الشموع اليابانية

  • حاول دائمًا استخدام الشموع اليابانية على إطارٍ زمني طويل. ولا تستخدمها على إطارٍ زمني قصير، كدقيقة أو خمس دقائق.
  • انتظر اكتمال نموذج الشمعة، ولا تتسرّع في التنبؤ إلى حين إغلاق الشمعة.
  • عند تَشكّل شمعة انعكاسية في منطقة دعم أو مقاومة، تكون هذه النقطة قويّةً أكثر.
  • الاعتماد فقط على الشموع اليابانية في التداول ليس كافيًا، ومن الأفضل دمج إستراتيجيتك الخاصّة مع أنماط الشموع اليابانية، لنتيجة أكثر دقّةً.

ختامًا، إنّ فهم شرح الشموع اليابانية الانعكاسية، إضافةً إلى أنماط الشموع اليابانية الأخرى، يعد عاملًا مهمًا في قراءة مخطّطات الشموع اليابانية، واستخدامها في التداول. ولكن كما ذكرنا سابقًا، اعتمد إستراتيجيةً خاصّةً بك، إلى جانب الشموع اليابانية، لتحصل على نتائج أفضل في التداول.