هل سمعت بالشموع اليابانية؟ وتساءلت ما هذه الشموع؟ وإلى ماذا ترمز؟ وفيما يتمّ استخدامها؟ ستجد الإجابة هنا، حيث سنتعرّف في هذا المقال على الشموع اليابانية وكيفية تحليلها واستخدامها بالتداول. إذ باتت الشموع اليابانية شائعةً جدًا في تحليل الأسواق الماليّة، وأصبحت عاملًا هامًا في التداول، فيما يخصّ اتّخاذ قرارات التداول.

حيث يفضّلها المتداولون على الرسوم البيانية الشريطيّة والخطيّة، لأنّها أكثر وضوحًا، وتقدّم معلوماتٍ أكثر، نظرًا للترميز اللوني والأجسام المرئية للشموع. والتي تساهم في إبراز الفرق بين أسعار الافتتاح والإغلاق بشكلٍ أفضل، مّما يجعلها أفضل في اتّخاذ قرارات التداول. وقد سميّت بهذا الاسم كونها تأخذ شكل الشمعة. ولتعرف أكثر عن الشموع اليابانية وكيفية تحليلها واستخدامها بالتداول، تابع معنا هذا المقال.

ماهي الشموع اليابانية

الشموع اليابانية هي أداة تحليل يستخدمها المتداولون لرسم وتحليل أسعار الأوراق الماليّة. وقد تمّ تطوير مفهوم الرسم البياني بالشموع من قبل موينهسيا هوما. وهو تاجر أرز ياباني اكتشف خلال تجارته الروتينيّة تأثّر سوق الأرز بمشاعر التّجار، مع تأثير العرض والطلب. فطوّر شموعًا تعرض طبيعة تحرّكات الأسعار بيانيًا، باستخدام الألوان للإشارة إلى الاختلافات. وأصبح المتداولون يستخدمون هذه الشموع لتحديد أنماط حركة السعر، واتّخاذ القرارات بناءً على الاتّجاه قصير المدى للأسعار.

وبذلك سيطر هوما على أسواق الأرز وأصبح مشهورًا لاكتشافه طريقة رسم الشموع. وفيما بعد قام المحلّلون الفنيّون بدمج تقنيّة هوما في عملية التداول. وقدّم المحلّل الفنّي الأمريكي ستيف نيسون هذه التقنيّة إلى الغرب في كتابه” تقنية رسم الشموع اليابانية”. ليصبح الرسم البياني بالشموع اليابانية مؤشّرًا فنيًا شائعًا يستخدمه المتداولون لتحليل الأسواق الماليّة.

كيفية تحليل الشموع اليابانية

تمّ تصميم الشموع اليابانيّة لتظهر أسعار الافتتاح والإغلاق، إضافةً إلى الارتفاع والانخفاض في الأسعار لفترة زمنيّة معيّنة. حيث تمثّل الشموع اليابانيّة الوقت الذي تستغرقه الشمعة بالتكوّن. ويشار إليه بالإطار الزمني، فإذا تمّ تعيين مخطّط الشموع اليابانيّة على ساعة واحدة، فإنّ كل شمعة ستعرض حركة السعر لمدّة ساعة. وكلّما كانت الفترة الزمنيّة أطول سيظهر المخطّط حركة السعر على مدى فترة أطول. ولتحليل مخطّط الشموع اليابانيّة، ستحتاج إلى التعرّف إلى ثلاثة عناصر في الشمعة:

  • جسم الشمعة Real Body: وهو الجزء المركزي في الشمعة، ويوضّح طول الشمعة المسافة بين سعر افتتاحOpen وسعر إغلاق Close الأوراق الماليّة.
  • لون الشمعة: عندما يكون لون الشمعة أبيض أو شفاف، يكون سعر الإغلاق Close أعلى من سعر الافتتاح Open، وعندها يقع سعر الإغلاق أعلى جسم الشمعة، وتكون الشمعة تصاعدية Bullish candlestick. وفي حال كان سعر الافتتاح Open أعلى من سعر الإغلاق Close تكون الشمعة سوداء، وعندها يقع سعر الافتتاح أعلى جسم الشمعة، وتكون الشمعة تنازليةBearish candlestick. مع العلم أنّه في الشموع اليابانية الحديثة، يمكن ضبط الشموع على أي لون في التداول.
  • الظلال أو الفتائل: يعدّ طول الظلال مؤشّرً هامًا على حركة السعر. ويُطلق اسم الظل العلويUpper shadow على المسافة بين قمة الجسم، وأعلى سعر في فترة التداول High، في حين يُطلق اسم الظل السفليLower shadow على المسافة بين أسفل الجسم وأدنى سعر في فترة التداول Low. والصورة في الأدنى، توضّح هذه العناصر:

إضافةً إلى ما سبق فإنّ كل نمط من أنماط الشموع اليابانيّة، تعطي المتداولين معلوماتٍ معيّنة.

أنماط الشموع اليابانية

توجد العديد من أنماط الشموع اليابانيّة، التي يستخدمها المتداولون في تحليل الأسواق الماليّة. بشكلٍ عام يمكن حصر هذه الأنماط في أنماط الصعود، والهبوط، والاستمرار، والانعكاس. كما يجب الأخذ بعين الاعتبار الفرق بين أنماط الشموع البسيطة والمعقّدة. حيث يتطلّب نمط الشموع البسيطة شمعةً واحدةً، في حين يتطلّب نمط الشموع المعقّدة أكثر من شمعة. وفيما يلي أكثر أنماط الشموع اليابانية شعبيةً:

  • Doji: تتكوّن هذه الشمعة عندما تكون أسعار الافتتاح والإغلاق متماثلة أو قريبة جدًا من بعضها. ولكن يمكن أن يكون للظلال أطوال مختلفة.
  • Gravestone Doji: يتشكل هذا النمط عندما يحدث الافتتاح والإغلاق في أدنى فترة، وهو يشبه شاهدة القبر، ومن هنا جاءت تسميته.
  •  Dragonfly Doji: يظهر هذا النمط عندما تكون أسعار الإغلاق والافتتاح في أعلى فترة. وهو يتضمّن ظلًا انعكاسيًا طويلًا، يشير إلى انعكاسٍ تصاعدي.
الشموع اليابانية وكيفية تحليلها واستخدامها بالتداول

الشموع اليابانية وكيفية تحليلها واستخدامها بالتداول

 

  • Hammer: يتضمّن هذا النمط ذيل طويل في نهايته السفليّة، وذيل علوي قصير. وعادةً ما يشير إلى انعكاس تصاعدي أو تنازلي في السوق.
الشموع اليابانية وكيفية تحليلها واستخدامها بالتداول

الشموع اليابانية وكيفية تحليلها واستخدامها بالتداول

  • Bullish Engulfing Pattern: يتضمّن هذا النمط من شمعة صغيرة مترافقة مع شمعة كبيرة. وهو يتكون في نهاية انعكاس الهبوط.
  • Bearish Engulfing Pattern: يتشكّل هذا النمط عندما يكون سعر الافتتاح أعلى من سعر الإغلاق. وهو يشير إلى انعكاس تنازلي.
الشموع اليابانية وكيفية تحليلها واستخدامها بالتداول

الشموع اليابانية وكيفية تحليلها واستخدامها بالتداول

 

  • Morning Star: يتكوّن هذا النمط من ثلاث شمعات، يأخذها المتداولون على أنّها إشارة إلى التعافي، بعد حركة هبوطيّة ممتدّة.
  • Evening star: يتكوّن كذلك من ثلاث شمعات، إلّا أنّ هذا النمط يشير إلى فترة من التردد، قد تتبعها فترة أكثر وضوحًا.
الشموع اليابانية وكيفية تحليلها واستخدامها بالتداول

الشموع اليابانية وكيفية تحليلها واستخدامها بالتداول

  • Three white soldiers: يستخدم المتداولون هذا النمط كواحد من أوضح العلامات على انتهاء حركة الهبوط، ويتكوّن أيضًا من ثلاث شموع.
  • Three black crows: وهو على عكس النمط السابق، حيث يعتبره المتداولون كإشارة قويّة على انتهاء حركة الصعود.

الشموع اليابانية وكيفية تحليلها واستخدامها بالتداول

استخدام الشموع اليابانية في التداول

هناك العديد من استراتيجيّات التداول بالشموع اليابانيّة، إذ تحظى الشموع اليابانيّة بشعبيّةٍ كبيرةٍ في التداول، لما تُقدّمه من معلوماتٍ كثيرة. فمن خلال الشموع اليابانيّة يمكن معرفة حركة السعر، وبالتّالي تحليل المعركة بين البائعين والمشترين. واتّخاذ قرار البيع أو الشراء. لكن يُفضّل دومًا اعتماد أكثر من مصدر لتحقيق نتائج جيّدة في التداول. لذا بمجرّد فهم أنماط الشموع وتحليلها بشكلٍ صحيح، يمكن دمج هذه المعرفة مع استراتيجّية التداول الخاصّة بك للحصول عل دقّة أفضل. كما يمكن فتح حساب تجريبي للاعتياد على استخدام الشموع اليابانيّة في التداول، وبعد إتقان تحليل الشموع اليابانية يمكن فتح حساب حقيقي واستخدامها في التداول.

أين يمكن استخدام الشموع اليابانية في التداول

غالبًا ما تستخدم الشموع اليابانيّة في اتّخاذ قرارات التداول، وفي بعض الأحيان لإجراء تعديلات على قرارات التداول الخاصّة بالفرد. حيث يمكن أن تتضمّن هذه القرارات فتح صفقة جديدة أو إغلاق صفقة حالية، أو توسيع نطاق التّجارة للمزيد من الأرباح. ويمكن استخدام الشموع اليابانية في التداول في مختلف الأسواق الماليّة مثل سوق الأسهم، والعملات الأجنبيّة، والعقود الآجلة. ومع كل الوسطاء تقريبًا، على سبيل المثال يمكن استخدام الشموع اليابانية مع Plus500، أو مع Meta Trader.

ختامًا، بعد أن تعرّفت على الشموع اليابانية وكيفية تحليلها واستخدامها في التداول. يمكنك التجربة بتطبيق ما اكتسبته من معلوماتٍ نظريّة. ومع إتقان تحليل الشموع اليابانية، يمكنك الاستفادة من خبرتك في التداول. حيث تعدّ مخطّطات الشموع اليابانيّة هي أكثر أنواع المخطّطات شيوعًا في التداول. حيث يُفضّلها المتداولون على المخطّطات البيانيّة، لأنّها تُظهر مزيدًا من المعلومات داخل كل شمعة.