شراء شركة بأموال مقترضة Leveraged Buyout تعريف المفهوم مع الأمثلة يعد من الطرق المتبعة من قبل المستثمرين لشراء شركات أخرى دون الحاجة إلى تخصيصهم لرؤوس أموال للشراء وذلك عبر طريقة الاستحواذ. حيث تعتبر عملية شراء شركة بأموال مقترضة بأنها واحدة من العمليات التي يتم من خلالها الحصول على حقوق ملكية خاصة بشركةٍ أخرى عبر اللجوء لأموال مقترضة. حيث تحتاج هذه الخطوة إلى إصدار سندات خاصة للمشتري بالإضافة إلى استعمال أصول متعلقة بالشركة المستحوذة وذلك كشكلٍ هامٍ من أشكال الضمان للقروض. لذلك سنقدم لكم مقالًا هامًا يسلط الضوء على طريقة شراء شركة بأموال مقترضة Leveraged Buyout مع الحرص على ذكر أمثلة هامة توضح هذه العملية. كما سنذكر لكم أهم الإيجابيات والسلبيات لهذه الخطوة.

مفهوم شراء شركة بأموال مقترضة Leveraged Buyout

مفهوم شراء شركة بأموال مقترضة Leveraged Buyout أو ما يعرف باسم الاستحواذ المدعوم بالقروض. وهو عبارة عن عملية يتم فيها استحواذ الشركة على الحقوق الملكية الخاصة بشركة ثانية أخرى. وذلك عبر اللجوء إلى استخدام أموال ذات مبالغ كبيرة من الأموال المقترضة. فمن المعتاد أن تتم عمليات الشراء عبر قيام المشتري بإقامة سندات وإصدارها للشاري وللصناديق الخاصة بالتحوط وللبنوك أيضًا. كما أنه في معظم الأوقات يتم اللجوء إلى استخدام الأصول المستحوذة للشركة وذلك كنوعٍ من الضمان للقروض. علاوةً على ذلك فإن عمليات الشراء للشركات عبر أموال مقترضة تحوي الكثير من حقوق الملكية للطرف الشاري مع كافة الديون المضمونة من قبل أصول الشركة التي تم الاستحواذ عليها.

شاهد أيضًا حساب الرافعة المالية للشركات

أمثلة عن شراء شركة بأموال مقترضة Leveraged Buyout

لا بد من أن نذكر لكم أهم أمثلة عن شراء شركة بأموال مقترضة بعد أن شرحنا لكم مفهوم شراء شركة بأموال مقترضة Leveraged Buyout. وهي كما يلي:

  • واحدة من أكبر شركات LBOs المسجلة تم فيها الاستحواذ على الشركة التي تدعى hospital corporation of america وذلك من قبل KOHLBERG KRAVIS، Bain &CO، ROBERT & CO  وذلك في سنة 2006. حيث تمكنت من الاستحواذ بحوالي 33 مليار دولار>. كما أنه بالرغم من الانخفاض في أعداد عمليات الاستحواذ بعد الأزمة المالية لعام 2008. فإن LBOs تمكنت من الارتفاع بشكلٍ واسعٍ في جائحة كورونا. كما أنه في عام 2023 تم الإعلان عن عدة ممولين تمكنوا من شراء ميدلاين خاصة بالديون وذلك بقيمة وصلت إلى 34 مليار دولار.

الحالات التي يمكن فيها شراء شركة بأموال مقترضة

هناك العديد من الحالات المختلفة التي يمكن فيها شراء شركة بأموال مقترضة Leveraged Buyout وهي كالتالي:

  • في حالة الاستحواذ على شركة عامةٍ مساهمةٍ والذي يعني لجوء المستثمرين في القطاع الخاص إلى أخذ واستحواذ أسهمًا خاصة بشركة عامة. حيث أن المستثمرين سيتمكنوا من امتلاك إما كامل الشركة أو معظمها. كذلك فهذا يحتاج إلى وجود رأس مال ضخم وكبير وليس من الممكن أن يتم الحصول عليه لإلا لأعبر اتباع عمليات الاستحواذ المدعومة بالقروض.
  • بيع أجزاء معينة من شركةٍ ضخمةٍ: حيث أن هناك العديد من الشركات الكبير التي تملك معدلات عالية للنمو وتكون بشكلٍ غير فعال. فهنا يجب على المستثمرين اللجوء إلى شراء الشركة عبر طريقة الأموال المقترضة ومن ثم بيعها على شكل أجزاء أو القيام بتقسيمها على شكل سلسة من الشركات لكن بحيث تكون صغيرة.
  • السعي لتحسين الأداء لشركة ضعيفة: ففي أغلب الحالات يكون هناك شركات ضعيفة ذات أداء ضعيف وأقل من الإمكانات. هنا يتم اللجوء إلى شراء الشركة بأسعار أقل من الإمكانات التابعة لها من قبل المستثمرين. وذلك من خلال اعتماد شراء شركة بأموال مقترضة.

شاهد أيضًا تعلم استراتيجية إدارة رأس المال 

إيجابيات شراء شركة بأموال مقترضة Leveraged Buyout

بعد أن تحدثنا عن مفهوم شراء شركة بأموال مقترضة Leveraged Buyout مع أمثلة عن شراء شركة بأموال مقترضة سنطلعكم الآن على أهم الإيجابيات لشراء شركة عبر أموال مقترضة:

  • إن شراء شركة بأموال مقترضة لا يحتاج من المشتري دفع أموال بمبالغ ضخمة أو كبيرة للتمكن من شراء شركات أخرى. وفي حال لم تحقق الصفقة النجاح المطلوب تتحمل هنا الشركة المستحوذ عليها مسؤولية دفع الدين وليس الشاري.
  • كما تسمح للشاري الفرصة بالحصول على عوائد وأرباح عبر القدرة على تحقيق الفائدة من أصول الشركة التي استحوذ عليها.
  • كما أنه يمكن لأصحاب الشركات الراغبين ببيع بالبيع اعتماد هذه الطريقة في عملية البيع. حيث تمكنهم هذه الطريقة من البيع بالأسعار التي ترضيهم.
  • كذلك بالإمكان اللجوء لبيع كافة الشركات التي تتصف بوجود أوضاع مادية ضيقة عبر عملية الاستحواذ المدعومة بالقروض.

سلبيات شراء شركة بأموال مقترضة Leveraged Buyout

هناك عدة سلبيات سنطلعكم عليها بعد أن تعرفتم على مفهوم شراء شركة بأموال مقترضة Leveraged Buyout مع أمثلة عن شراء شركة بأموال مقترضة. وهذه السلبيات هي:

  • وجود العديد من المخاطر في عملية شراء شركة بأموال مقترضة.
  • كذلك فمن الممكن أن يخسر المشتري العديد من العملاء الأساسيين وبالتالي وجود مشاكل بالسولة ومن ثم ظهور الضغوطات المختلفة.
  • كما يمكن أن يخسر الشاري الكثير من الموارد والجهد والوقت في تركيزه واهتمامه بعملية الاستحواذ ومقابل ذلك كان بالإمكان الاستفادة من هذه الموارد في الكثير من الاستثمارات الأخرى الرابحة.
  • أيضًا من الممكن عدم قيام هذه العملية أو الصفقة في حال لم يقتنع المقرض بكافة الجداول والنتائج.

شاهد أيضًا الرافعة المالية والرافعة التشغيلية

ما هي خطوات شراء شركة بأموال مقترضة Leveraged Buyout

لا بد من أن نشرح لكم أهم الخطوات التي تمكنكم من شراء شركة بأموال مقترضة Leveraged Buyout وهي كما يلي:

  1. أولًا لا بد من القيام بتجميع المعلومات المالية المتعلقة بالشركة التي سيتم الاستحواذ عليها ومن ثم وضع توقعات وتصورات للوضع الموجود الخاص بالشركة.
  2. ومن ثم يجب القيام بتحقيق ربط فيما بين هذه القوائم الثلاثة المالية وهي القائمة الخاصة بحقوق الملكية وقائمة الميزانية أيضًا قائمة الدخل. وذلك للقيام بحساب عملية التدفق النقدي الخاص بأعمال هذه الشركة.
  3. الآن لا بد من اللجوء لتجهيز العديد من الجداول التي تحوي الديون والفوائد المترتبة على الشركة.
  4. ومن ثم يجب اللجوء إلى إعداد نموذج يحوي الديون الخاصة بالشركة للتمكن من معرفة قيمة ومقدار الرافعة المالية المتعلقة بها.
  5. الخطوة الخامسة وهي العمل على تحديد معدلات العائد الداخلي.
  6. الخطوة الأخيرة هي اللجوء للقيام بتحليل الاستجابة.

ما هو الاستحواذ الداخلي والخارجي

بعد أن تعرفنا على شراء شركة بأموال مقترضة Leveraged Buyout مع عدة أمثلة عن شراء شركة بأموال مقترضة. سنذكر لكم الآن الاستحواذ الداخلي والخارجي فهو عبارة أحد أشكال الاستحواذ والشراء الخاص بالحصص التابعة للشركة بشكلٍ كاملٍ. حيث أنه يمتاز يالجمع فيما بين خصائص الاستحواذ والخصائص المتعلقة بشراء المستثمرين في الخارج لحماس معينةٍ من الشركة. ومن ثم اللجوء لتعيين ووضع إدارة أخرى جديدة. فمن المعتاد أن تتم عند وجود الرغبة لدى الإدارة الخاصة الداخلية للشركة ولكافة المستثمرين الخارجيين لشراء حصص للشركة. كما تمثل الإدارة الخاصة للشركة قسمًا من الاستحواذ ويكون المستثمرون الجزء الخاص بالشراء. فهي عبارة عن حالة معينة يشتري فيها المدراء والمستثمرين من الخارج وبعيدًا عن الشركة حصص مسيطرة ولكن بشكلٍ جماعيٍ حصرًا.

شاهد أيضًا الرافعة المالية في التحليل المالي

آلية عمل الاستحواذ عبر الرافعة المالية

عادةً ما تتم عملية الاستحواذ عن طريق الرافعة المالية في حال حاولت إحدى الشركات أن تشتري شركة أخرى. وأن تقوم باقتراض مبالغ كبيرة من الأموال بغرض التمويل في عملية الاستحواذ. حيث أن بعض الشركات تلجأ إلى إصدار العديد من السندات وذلك مقابل الأصول الجامعة لكلتا الشركتين. وهذا يعني أنه بإمكان الشركة اللجوء إلى استخدم أصول الشركة المقتناة وذلك كضمان جيد ضدها. بالرغم من أنه في بعض الحالات يتم النظر إلى هذا العمل على أنه عمل غير جيد أو عدائي.

وهكذا أعزاءنا القراء نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن شراء شركة بأموال مقترضة Leveraged Buyout تعريف المفهوم مع الأمثلة. كما نكون قد عرضنا لكم أمثلة عن شراء شركة بأموال مقترضة مع أهم حالات اللجوء لها وإيجابياتها وسلبياتها. آملين أن تكونوا قد استفدتم خير استفادة من مقالنا من منصة تجارتنا.