يتغير سعر شحن حاوية 20 قدم من الجزائر بحسب حركة السوق العالمية. حيث تأثرت الجزائر بتفشي جائحة كوفيد التي أوقفت سلاسل الإمداد، مما زاد الطلب بشكلٍ كبيرٍ على الشحن البحري. وساهم هذا الأمر بالحاجة إلى مزيد من حاويات الشحن والتي لم تعد كافيةً من ناحيةٍ، وارتفاع أسعار شحنها من ناحيةٍ أخرى. وتتميز الجزائر بامتداد سواحلها الطويلة على البحر المتوسط، ومن أهم موانئها الجزائر وعناب وأرزيو. وتعد هذه الموانئ نقاطًا هامةً في التجارة العالمية، إذ يمكن للسفن الرسو فيها وتفريغ حمولتها، أو التزود بالحاجيات الأساسية والقيام بإصلاحاتٍ طارئةٍ. وجُهزت هذه الموانئ بأحدث الآليات والمعدات لتفريغ الحاويات بمختلف أنواعها وأحجامها مثل حاويات 20 و40 قدم. وسنخصص مقالنا للحديث عن أسعار الشحن من وإلى الجزائر، وأنواع الحاويات المختلفة وكيف يمكننا إجراء الأوراق اللازمة لحجز حاوية 20 قدم من الجزائر.

سعر شحن حاوية 20 قدم من الجزائر

يختلف سعر الشحن للحاويات بحسب نوع البضائع المستوردة من ناحية، أو مكان الاستيراد والشركة المكلفة بشحن البضائع من ناحيةٍ أخرى. وأما الأسعار لشحن الحاوية فهي:

  • شحن حاوية جافة 20 قدم من كافة أنحاء العالم: يبلغ سعر الشحن 6950 دينار جزائري.
  • شحن حاوية مبردة 20 قدم : يبلغ سعر الشحن 8450 دينار جزائري.
  • شحنُ حاوية مبردة 20 قدم إلى ميناء العاصمة: يبلغ سعر الشحن 21,850  دينار جزائري.
  • شحنُ حاوية 20 قدم من الموانئ الجزائرية: يبلغ سعر الشحن 8200 دينار جزائري.
  • سعر حاوية الشحن 20 قدم فارغة: يبلغ سعرها بعد الغلاء الأخير  بين 4000 و8000 دولار أمريكي.

أنواع حاويات الشحن 20 قدم من الجزائر

الحاوية هي صندوقٌ حديديٌ مغلقٌ يُستخدم في نقل البضائع من مكانٍ بعيدٍ إلى آخر. وتكون أبعاد الحاوية 2.5 متر عرضًا و 2.5 متر ارتفاعًا، ويختلف الطول إلى 6 أمتار لحاويات 20 قدم و 12 متر لحاويات 40 قدم. وتبلغ حمولة حاوية الشحن 20 قدم 30 مترًا مكعبًا ، كما تتعدد استخدامات حاويات الشحن من حاويات تستخدم لمرة واحدة فقط، إلى حاويات متعددة الاستعمالات.
وتختلف أنواع حاويات الشحن بحسب البضائع المستوردة والمشحونة بداخلها، وتنقسم هذه الأنواع إلى:

  • حاوية جافة: تستخدم هذه الحاوية لنقل مختلف البضائع دون النظر إلى نوعها.
  • حاوية مبردة: تستخدم لنقل اللحوم والمواد الغذائية لحفظها من التلف، وتكون مزودةٌ بمبردٍ للإبقاء على درجة حرارةٍ ملائمةٍ.
  • حاويات ذو سقفٍ مفتوح “OPEN END”: تستخدم لنقل البضائع والآليات المرتفعة جدًا.

شاهد أيضًا: سعر شحن حاوية 20 قدم من العراق.

طرق شحن حاوية من الجزائر

تعمل شركات الشحن باحترافيةٍ لخدمة عملائها، وتختصر عليهم تكاليف التعب والمشقة، كما تجنبهم عمليات الاحتيال والسرقة. حيث تؤدي مهامها المتنوعة على أكمل وجهٍ، مثل استكمال أوراق العميل الجمركية بدقةٍ وسرعةٍ. علاوةً على ذلك، تشحن الشركة البضائع فور انتهاء المعاملات المالية في الموانئ. وأما لشحن الحاويات من الجزائر فهنالك ثلاثة طرقٍ وهي:

  • الشحن الجوي للحاوية: هي نقل البضائع على متن خطوط الطيران الجوية الخاصة. ويوصف النقل الجوي بأنه سريعٌ ويشحن البضائع بين الدول بوقتٍ قصيرٍ. ولكن تكاليف الشحن الباهظة وحاجة العميل لحجز حاويةٍ في طائرة الشحن بشكلٍ كاملٍ، هو أحد شروط الشحن الجوية الصعبة. من أجل ذلك يضطر التاجر إلى التفكير المتأني قبل اتخاذ قرار اختيار الشحن الجوي.
  • الشحن البحري للحاوية: نقل البضائع باستخدام سفن النقل البحرية العملاقة، لا سيما بين الدول البعيدة. وتُعد السفن بشكلٍ يناسب شحن الحاويات بأنواعها العديدة، مما يسمح بالنقل الجيد والآمن للحاويات. مع هذا، يستغرق الشحن البحري وقتًا طويلًا مقارنةً مع النقل البري والجوي، وأما ما يجعها مرغوبةً فهي تكاليف الشحن المنخفضة ونقلها للشحنات العملاقة.
  • الشحن البري للحاوية: شحن البضائع والسلع التجارية باستخدام الشاحنات الكبيرة والطويلة، حيث تنقل كل شاحنةٍ حاويةً واحدةً فقط لمسافاتٍ قريبةٍ، وهذا الخيار يخفضُ قيمةَ التكاليفِ، ولكنها لا تلائم المسافات الطويلةِ والمحفوفة بالمخاطر خلال النقل. إلا أنها طريقةٌ مثاليةٌ للبلدان التي ليس لها واجهةٌ بحريةٌ.

شاهد أيضًا: سعر شحن حاوية 20 قدم من مصر.

شحن حاوية بحريا من الجزائر

تحمل شركة الشحن حاويات العملاء على متن السفينة من بلدٍ إلى آخر. ما لم تكون كمية البضائع صغيرة، ففي هذه الحالة، لا يحتاج العميل حاويةً بالكامل بل أقل من ذلك. وله أن يختار نظام شحنٍ ملائمٍ يوفر عليه تكاليف الشحن الإضافية. وتتفرع أنظمة الشحن البحري إلى:

شحن حاوية 20 قدم بالكامل من الجزائر

أكثر أنظمة الشحن ترتيبًا وسرعةً، إذ يحجز التاجر الحاوية كلها، ويشحن البضائع التجارية في حاويةٍ واحدةٍ أو أكثر، وتعد الحاوية مخصصةً لكل عميلٍ.

شحن حاوية جزئيا من الجزائر

شحن الشركة بضائع العميل في جزء من الحاوية فقط، ومن ثم الاتفاق مع عميلٍ ثاني، يحجز الاثنان الحاوية ويتشاركان تكاليفها. وتعد تكاليف الشحن مكلفةً نسبيًا مقارنةً مع الشحن السابق.

شحن سفينة بالكامل من الجزائر

إذ يحجز أحد التجار السفينة بالكامل، بعد أن يبرم صفقاتٍ ضخمةٍ مع البلد المصدر، مما يفرض عليه حجز السفينة بالكامل لنقل البضائع. ويعتمد التجار الكبار على حجز السفن لشحن المواد الثقيلة مثل الإسمنت والرخام والآلات وغيرها.

حجز حاوية شحن 20 قدم من الجزائر

لضمان حجز حاوية شحن 20 قدم من الجزائر، هنالك مجموعةٌ من الإجراءات الضرورية لتخليص الشحنة جمركيًا، والتي يمكنكم معرفتها من خلال زيارة موقع المديرية العامة للجمارك من هنا. وهذه الإجراءات هي كالتالي:

  1. تحديد نوع حاوية الشحن سعة 20 قدم المناسبة لنوع تخزين البضائع.
  2. ملء بيانات الشحنة من نوع ووزن البضائع، وترقيم الصناديق لتسهيل نقلها ومعرفة السلع المعفاة من الجمارك.
  3. توضيب البضائع بشكلٍ جيد لمنع حدوث أي فوضى تعرقل تفريغ الشحنة.
  4. الإغلاق المحكم للصناديق، والتأكد من أهلية الحاوية وعدم وجود تلف أو ثقوب بالحاوية.
  5. تأكيد الحجز بإرسال بيان الشحن خدمة العملاء للشركة.

شاهد أيضًا: سعر شحن حاوية 20 قدم من السودان.

عوامل اختيار شركة شحن من الجزائر

هنالك عدة عوامل على المستورد أن يراعيها عند اختيار شركة شحن من الجزائر، على اعتبار أن المعايير تختلف بين هذه الشركات من حيث الخدمة وسلامة البضائع. وأهم هذه المعايير هي:

  • التأمين على البضائع: من المهم بالنسبة للعميل، التأكد أن شركة الشحن ستعوضه عن كافة خسائره في حال حدوث أي طارئ أو خسارة. مما يضمن له أمان بضائعه ووصولها في الموعد المحدد.
  • تكاليف شركات الشحن: تختلف الأجور التي تتقاضاها شركات الشحن بسبب الاحترافية والخدمة المقدمة لكلٍ منها. عليك أن تختار شركة معروفة بخدمتها الجيدة والسعر الملائم بما يضمن وصول الشحنة بخيرٍ وسلامة.
  • سرعة الشحن: تضمن الشركات سلامة البضائع بعد نقلها من الموانئ التجارية، ولكن السرعة في الشحن تختلف بحسب كل شركة. ولا يمكن معرفة ذلك إلا من خلال آراء أصحاب الخبرة.

أشهر شركات شحن الحاويات من الجزائر

إن البحث عن شركة شحنٍ في الجزائر ليس بالأمر الصعب، فهنالك الكثير من الشركات التي تعمل في هذا المجال منذ سنين. ولكن عدد الشركات التي توصف بالدقة والجودة والاحترافية، فهي مشهورة نذكر منها:

  • شركة Wilhelmsen: من أكبر الشركات العالمية للنقل البحري، تخدم نصف الأسطول البحري في العالم ولها أكثر من 2200 فرع.
  • شركة CMA CGM: تتميز الشركة بخدماتها المتنوعة واللوجستية، بما يخدم راحة العميل ويرضي خياراته.
  • الجزائرية للخدمات البحرية: تعد من أهم الشركات الجزائرية للشحن البحري، وتعمل في نقل مختلف المواد الكيميائية السائلة والمنتجات الهيدروكربونية.

باختصار، عرضنا في مقالنا سعر شحن حاوية 20 قدم من الجزائر وأنواع شحن الحاويات وخاصةً البحرية منها. كما تعرفنا على بعض من الشركات التي لا بد من الاستعانة بإحداها، لتسريع إجراءات الشحن ووصول شحنتك بخير وأمان.