يتباين سعر شحن حاوية 20 قدم من العراق بناءً على مجموعةٍ من العوامل. وأهمها، الوجهة والمكان، إضافةً لحجم الحاوية ونوع البضائع المشحونة. وعلى اعتبار أن العراق بحضارته العريقة وموقعه المتميز على طريق الحرير كان محطةً للتجار والبحارة. فقد أولت الفرق المتتالية على الحكم في العراق رعايةً خاصةً للبنى التحتية التجارية، وأهمها تجهيز الموانئ العراقية وتوفير سفن الشحن. وذلك بسبب ما يشهده العالم اليوم من حركةٍ متزايدةٍ للنقل البحري عن طريق الشحنات والتي تبلغ 200 مليون دولار يوميًا. كما عملت العراق على تسهيل الإجراءات القانونية والتخليص الجمركي لمساعدة التجّار من ناحيةٍ، وتأمين عائد مالي من ناحيةٍ أخرى. وتتعاون الجمهورية العراقية مع الدول الإقليمية وخاصةً سوريا كونها تشكل بوابة العراق البحرية باتجاه أوروبا. حتى أنها وسعت تعاونها مع الأتراك والإدارة الكردية في أربيل. رغم الخلافات في سبيل تحقيق منفعةٍ عامةٍ للجميع. وتعد العراق عضوًا فاعلًا في منظمة التجارة العالمية، ولذلك سنوضح في مقالنا أسعار شحن الحاويات وكيفية حجز هذه الحاويات من العراق.

شاهد أيضاً : سعر شحن حاوية 20 قدم من تركيا كيف حجز الحاوية .

سعر شحن حاوية 20 قدم من العراق

تتعدد أسعار شحن الحاويات العراقية بحسب حجم حاويات الشحن وأنواعها:

  • يتراوح سعر حاوية 20 قدم الممتلئة بين 500 و1500دولار.
  • سعر حاوية 20 قدم الفارغة: سعر شحن الحاوية الفارغة بين 80 و 120 دولار أمريكي.
  • يتراوح سعر حاوية 40 قدم الممتلئة بين 1500 و2000 دولار.
  • سعر حاوية 40 قدم الفارغة: سعر شحن الحاوية الفارغة بين 100 و 150 دولار أمريكي.
  • يتراوح سعر حاوية 40 قدم جامبو بين 2000 و3000 دولار.

أنواع حاويات الشحن في العراق

ساعد توحيد قياس الحاويات عالميًا، في صناعة مقاسات محددة للسفن وأماكن شحن العربات والسيارات. بما يناسب حركة النقل وتحميل الحاويات بأحجامها المختلفة على متن هذه السفن. وأما أنواع الحاويات فهي:

  • حاوية 20 قدم TUE: هي حاويةٌ قياسيةٌ، حيث يبلغ طولها 20 قدمًا، 2.5 متر عرضًا، وأما ارتفاعها 2.5، وحجمها 32 متر مكعب وبوزن 15 طن كحد أقصى.
  • حاوية 40 قدم TUE-2: يبلغ طول الحاوية 40 قدمًا، 2.5 متر عرضًا، وارتفاعها 2.5 متر وبوزن 30 كحد أقصى.
  • كونتينر HIGH CUBEHQ: الطول 12 متر أي 40 قدمًا، وأما العرض 2.5 مترًا، وارتفاعها 3 أمتار.
  • كونتينر OPEN END: الطول 12 متر والعرض 2.5 مترًا، وأما ما يميز هذا النوع من الحاويات أن سقفها مفتوحٌ، مما يسمح بشحن البضائع المرتفعة التي لا تتقيد بارتفاعٍ محددٍ.

شاهد أيضًا: سعر شحن حاوية 20 قدم من السودان.

طرق الشحن من العراق

من المهم للتجار المبتدئين التعامل مع شركات الشحن لتحميل الحاويات وإرفاقها إلى المكان المقصود بسلامةٍ وأمنٍ. وذلك بسبب الاحترافية التي تعمل بها هذه الشركات، من استكمالٍ للأوراق الجمركية بسرعةٍ ودقة. بالإضافة إلى توفير دفع الأموال في حال شحن البضائع في أيام العطل. وهنالك عدة طرق للشحن من العراق وهي:

  • شحن حاوية 20 قدم جويًا

تعرف هذه الطريقة بنقل البضائع عن طريق شركات النقل الجوية الخاصة. ما يميز النقل الجوي هو سرعته وإيصال بضاعتك بأقصر وقتٍ. ولكن تكاليفه الباهظة ووجوب حجز طائرة الشحن كاملة، هو ما يعيب هذه الطريقة. مما يجبر التاجر على التفكير مرتين قبل الاستعانة بالنقل الجوي.

  • شحن حاوية 20 قدم بحريًا

هو شحن البضائع عن طريق النقل بالسفن بين البلدان البعيدة وبكمياتٍ ضخمةٍ. إذ تجهز السفن بالمعدات الكافية والمناسبة لشحن الحاويات مما يضمن جودة النقل وأمان البضائع. إلا أن هذه الطريقة، تأخذ وقتًا أطول من النقل الجوي بكثير، وأما ما يميزها فهو انخفاض تكاليفها مقارنةً بالنقل البري والجوي.

  • شحن حاوية 20 قدم بريًا

شحن البضائع عن طريق الشاحنات الكبيرة، حيث تحمل كل شاحنةٍ حاويةً واحدةً لمسافةٍ قصيرةٍ، وتنخفض قيمة التكاليف بهذه الطريقة ولكنها تزداد مع ازدياد المسافة بالإضافة إلى المخاطر أثناء عملية النقل. وتلجأ الدول التي ليس لها منفذٌ بحريٌ على استخدام هذه الطريقة.

شاهد أيضًا: سعر شحن حاوية 20 قدم من مصر.

أنواع أنظمة شحن الحاويات البحرية من العراق

يعتمد اختيار نظام شحن الحاوية على كمية البضاعة التي يحتاج التاجر إلى تحميلها عبر الحاويات. فربما تكون الكمية لا تحتاج سوى حاوية أو أكثر من ذلك. ولذلك يجب تحديد نوع نظام الشحن الذي ينقسم إلى:

  • شحن الحاويات كليًا

أسرع أنظمة شحن الحاويات التجارية، حيث تستأجر الحاوية بالكامل  وتشحن بكمياتٍ كبيرةٍ من البضائع التجارية ضمن حاويةٍ مخصصةٍ لكل عميلٍ.

  • شحن الحاويات جزئيًا

تشحن الشركة بضائع التاجر في جزء من الحاوية فقط، وبعد الاتفاق مع تاجرٍ آخر على مشاركة جزء أو نصف مساحة الحاوية. ويعتبر هذا الشحن مرتفع التكاليف مقارنةً مع الشحن الكلي.

  • شحن سفينةٍ كاملةٍ

في البداية، تستأجر سفينة مع كامل سعتها من الحاويات، ومن ثم تستخدم هذه الطريقة لنقل كمياتٍ ضخمةٍ من البضائع. ويعتمد التجار الكبار والحكومات على هذا النوع من النقل لشحن ما يقارب 18 ألف طن من المواد الثقيلة مثل الرخام والجرانيت والمركبات وغيرها.

كيفية حجز حاوية شحن 20 قدم من العراق

وللقيام بحجز حاوية من العراق، أو التصدير من العراق، هنالك مجموعة من المستندات والأوراق الجمركية التي يحتاجُها التاجر للتخليص الجمركي وهي:

  1. رخصة تصدير.
  2. قائمة التعبئة الجمركية.
  3. صورة ضوئية توضح البضائع كافة وأنواعها.
  4. شهادة منشأ مختومة من سلطة رسمية.
  5. شهادةٌ صحية من بلد المنشأ.
  6. شهادةُ التبخير والسلامة من الأمراض للمنتجات الزراعية والحيوانية.
  7. بوليصة الشحن.
  8. تصريح التصدير من وزارة المالية العراقية، الهيئة العامة للجمارك بزيارة الموقع الرسمي من هنا.
  9. شهادة معتمدة باعتماد 100% سلع من العراق.

في الختام، تحدثنا في مقالنا عن سعر شحن حاوية 20 قدم من العراق، إضافةً لأنواع الحاويات وأنظمة شحنها. كما تطرقنا إلى إجراءات حجز الحاوية وتخليصها من الجمارك العراقية، على أمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافيةٍ ومفيدة.