أصبح البحث عن سعر شحن حاوية 20 قدم من مصر وكيف حجز الحاوية، غاية العديد من التجار اليوم. فلا نستطيع أن ننسى مكانة دولة مصر العربية في التجارة البحرية وأهمية قناة السويس في اختصار آلاف الأميال والساعات. حيث بقيت طرق التجارة البحرية القديمة -لمدةٍ طويلةٍ من الزمن- تنطلق من الصين والهند إلى الدول الأوروبية أو العكس مرورًا برأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا. حيث تشق السفن مسافاتً بعيدةً بصعوبةٍ للوصول إلى مرافئها سواء في آسيا، أو أوروبا، أو القارة الأمريكية حتى تاريخٍ متأخرٍ . ولكن افتتاح قناة السويس وتوسيعها، سمح بحركةٍ مريحةٍ للسفن ووفر الكثير من المسافات والتعب والمال. ولهذا تسعى الدول المختلفة إلى اختيار النقل البحري عبر مصر بسبب موقعها الجغرافي المهم. الأمر الذي ألقى بثقله على عاتق الدولة المصرية. فمن ناحية، هنالك أمر تأمين الحاويات الكافية الجيدة والمجهزة بما يناسب نقل حجم البضائع العملاق.

ومن ناحية أخرى، التنسيق بين السلطات المختلفة لإدارة حركة المرور البحرية عبر موانئها، منعًا لأي كارثةٍ مروريةٍ تؤدي إلى إغلاق القناة. لذلك، سنتحدث في مقالنا عن سعر شحن الحاويات من مصر وكيفية حجزها بما يساعد القارئ على تحديد خياراته.

شحن حاوية 20 قدم عبر شركات الشحن المصرية

تتميز شركات الشحن والتخليص الجمركي المصرية بخدماتها المتنوعة وبأسعارها المنخفضة مقارنةً مع باقي الدول المجاورة. إذ يستطيع العميل العربي أو الأجنبي شحن بضائعه بسهولةٍ من خلال حاويات 40 و20 قدمًا فارغةً أو ممتلئةً والاطلاع على نشرات الأسعار التي تعرضها هذه الشركات وهو مرتاحٌ في منزله. وهنالك أسعارٌ مختلفةٌ لشحن البضائع المنقولة بحسب حجم ونوع حاويات الشحن والبضائع. وتضمن شركات الشحن البحرية سلامة البضائع وحمايتها من التلف وسرعة نقلها من الميناء إلى السفن والعكس أيضًا. كما توفر للعميل خدمة نقل البضائع وضمان وصولها بأقل وقتٍ إلى الأسواق العربية والأوروبية وباقي أنحاء العالم. وتعمل أيضًا على تخليص الأوراق والتصاريح والموافقات وتسليم بوليصة الشحن للعميل بأسعارٍ مقبولةٍ ومنافسةٍ.

عوامل تتحكم بسعر شحن حاوية 20 قدم

يعتمد شحن حاوية 20 قدمًا من مصر على مجموعة من العوامل التي تتحكم بسعر شحن الحاويات:

  • الدولة التي ستنقل هذه الحاويات إليها: حيث تتحكم قرب الدولة وبعدها على زيادة التكاليف أو انخفاضها. على سبيل المثال، تكاليف الشحن المفروضة على دولةٍ مستوردة للبضائع التجارية مثل سوريا، تكون منخفضةً مقارنةً مع دولةٍ بعيدةٍ عن مصر مثل البرازيل.
  • نوع البضائع المستوردة: فطلبات شحن المحاصيل الزراعية يختلف عن طلبات شحن الحاويات المبردة. ونقصد بالحاويات المبردة تلك الحاويات التي تنقل اللحوم والحلويات وما يشابهها.

سعر شحن حاوية 20 قدم من مصر

تتنوع أسعار البضائع المرسلة من مصر بواسطة حاويات الشحن البحري، وبالتالي تتنوع حجم الحاويات إلى:

  • حاوية 20 قدم: يكون سعر شحن الحاوية الممتلئة 85 دولار، وأما الفارغة 45 دولار أمريكي.
  • تصدير حاوية 20 قدم بضائعها أجنبية: سعر شحن الحاوية الممتلئة 85 دولار.
  • تصدير حاوية 20 قدم بضائعها مصرية: يبلغ شحن الحاوية الممتلئة 45 دولار أمريكي.
  • إعادة تحميل حاوية 20 قدم قادمة من ميناء آخر: 90 دولار.
  • تفريغ حاوية 20 قدم من قطار إلى ساحة الميناء داخل مصر: 30 دولار.
  • تحميل حاوية 20 قدم على متن القطار داخل مصر: 25 دولار.
  • شحن حاوية 20 قدم على متن القطار في تجارة خارجية: إن كانت فارغة فسعرها 25 دولار، وأما الممتلئة 47 دولار أمريكي.

سعر شحن حاوية 40 قدم من مصر

  • حاوية 40 قدم: يكلف شحن الحاوية الممتلئة 40 قدم حوالي 160 دولار، وأما الفارغة 85 دولار أمريكي.
  • تصدير حاوية 40 قدم ذات بضائع أجنبية: سعر شحن الحاوية الممتلئة 160 دولار.
  • تصدير حاوية 40 قدم ذات بضائع مصرية: يبلغ سعر شحن الحاوية الممتلئة 85 دولار أمريكي.
  • إعادة تحميل حاوية 40 قدم قادمة من ميناء آخر: شحن الممتلئة 115 دولار والفارغة 70 دولار.
  • تفريغ حاوية 40 قدم من قطار إلى ساحة الميناء داخل مصر: 50 دولار.
  • تحميل حاوية 40 قدم على متن القطار داخل مصر: 40 دولار.
  • شحن حاوية 40 قدم على متن القطار في تجارة خارجية: إن كانت فارغة فسعرها 50 دولار، واما الممتلئة 88 دولار أمريكي.

أنواع حاويات الشحن

تتعدد أنواع حاويات الشحن إلى أقسام مختلفة، وذلك بحسب نوعية وحجم بضائع العميل، وهي:

  • حاوية 20 قدم: يبلغ طولها 6 أمتار أي 20 قدم، وعرضها 2.5 متر، وأما ارتفاعها 2.5 متر.
  • حاوية 40 قدم: يبلغ طولها 12 مترًا أي 40 قدم، وعرضها 2.5 متر، وارتفاعها 2.5 متر وهي أكبر من حاوية 20 قدم مساحةً بنحو الضعف.
  • حاويةُ HIGH CUBEHQ: يبلغ طول الحاوية 12 مترًا أي 40 قدم، وأما عرضها 2.5 متر، وارتفاعها 3 أمتار.
  • OPEN END: يبلغ طول الحاوية 40 قدم وعرضها 2.5 متر، وتتميز هذه الحاوية بسقفٍ مفتوحٍ بسبب البضائع المرتفعة والتي لا تنحصر بارتفاعٍ محددٍ مثل صادرات شركات تصنيع ماكينات تصنيع البلوك.

كيفية حجز حاوية شحن 20 قدم من مصر

يعد التواصل مع إحدى شركات الشحن الخطوة الأولى على طريق حجز أي حاوية من مصر. حيث تعمل الشركة على تسهيل الإجراءات الجمركية والسير بالأوراق القانونية بسرعةٍ أكبر من عمل الأفراد كونها تمتلك خبرةً بهذا المجال وتمنع التلاعب والاحتيال. ولكن لكل شيءٍ ثمنٌ كما يقولون، فلا بد من دفع أجورٍ رمزيةٍ للمعاملات التي تقوم بها الشركة. ولذلك لا بد أيضًا من التواصل مع الشركة للقيام بإجراءات الحجز.

إجراءات حجز حاوية شحن من مصر

للعمل على حجز حاوية شحن 20 أو 40 قدم، هنالك إجراءاتٌ مهمةٌ للقيام بها. وأهمها الحصول على قائمة التعبئة الجمركية والصورة الضوئية من السجل التجاري. إضافةً لبوليصة الشحن والحصول على نسخةٍ أصليةٍ منها تحتوي أهم المعلومات عن الشاحن، ووزن ونوع البضائع، وذلك لتخليص الشحنة من الجمارك والإبحار دون أية عقباتٍ. ولمزيد من التفاصيل زيارة موقع مصلحة الجمارك المصرية من هنا.

قائمة التعبئة الجمركية في مصر

  1. التواصل مع فريق المبيعات التابع للشركة المراد الشحن عبرها، أو العمل بشكل فردي على متابعة الإجراءات.
  2. تحديد تفاصيل الشحنة الخاصة بك، (قائمة العناصر المدرجة بالشحنة، والطرف المسؤول عن تسيير المعاملات) لمعرفة أسعار الشحن المناسبة لك.
  3. ملئ وتقديم نموذج وبيان الشحن وإرسالها مع الشحنة الدولية إلى الجمارك المصرية أو خدمة عملاء شركة الشحن -إذا تعاملت مع إحداها- لمتابعة ومعالجة الحجز.
  4. ستصلك بعد فترة قصيرة رسالة تأكيد الحجز.

صورة ضوئية من السجل التجاري في مصر

تطلب هذه الصورة من العملاء الجدد، وهي عملية الكشف على البضائع المشحونة. وتفحص البضائع فيها بشكلٍ كلي لمعرفة محتويات الشحنة والأوزان النهائية لها وعدم احتوائها على موادٍ ممنوعةٍ أو مخالفةٍ لقوانين الشحن الجمركي.

بوليصة الشحن للحاوية من مصر

تقدم الجهات الرسمية للجمارك بوليصة الشحن بعد التأكد من وزن ونوع الشحنة ومحتوياتها من ناحية. ومن ناحيةٍ أخرى، تتأكد الجمارك من جهة الشحن ومن هوية المالك أو الكفيل. وتعد البوليصة عقدًا رسميًا بين الطرفين، كما لا يمكن خروج الشحنة من الجمارك بدون وجود ورقة بوليصة الشحن مع البضائع. وللحصول على مسودة بوليصة الشحن، يجب القيام بهذه الخطوات خلال:

  1. ملء بيان الشحن النهائي بكافة المعلومات: (معلومات المالك والناقل من اسم و عنوان ورقم هاتف، عدد الحاويات، وزن البضائع، اسم الشركة، تفاصيل الرحلة، ونوع البضائع بالتفصيل).
  2. الحصول على نسخة موقعة من شهادة التحقق من الوزن VGM.
  3. الانتهاء من مسودة بوليصة الشحن قبل موعد الإبحار بيوم.

الحصول على بوليصة الشحن الأصلية في مصر

وبعد الانتهاء من المسودة وإبحار السفينة، نحتاج للوثائق التالية للحصول على بوليصة الشحن الأصلية أو تلكس الإصدار:

  • إيصال الدفع والتحويل البنكي الأصلي.
  • نسخة شهادة التحقق من الوزن VGM الأصلية.
  • نسخةٌ من نموذج 13.
  • خطاب التفويض (موقعٌ ومختومٌ)، يحتوي على معلومات الشاحن وبوليصة الشحن.
  • نسخةٌ أصليةٌ موقعةٌ من نموذج إصدار التلكس، لشحنات إصدار التلكس على ورق الشاحن الرسمية.

أنواع أنظمة شحن الحاويات البحرية من مصر

  • الشحن الكلي: أسرع وأهم أنظمة شحن الحاويات البحرية، حيث يشحن باستخدام هذا النظام كمياتٌ ضخمةٌ من البضائع ضمن حاوية “كونتنر” مخصصٌ لكل عميلٍ، ومن ثم نقلها إلى وجهتها الأساسية.
  • الشحن الجزئي: يقصد به شحن بضائع المالك في جزء من الحاوية وليس كله، ثم يتشارك مع شخصٍ آخر في شحن الحاوية. كما يعد هذا الشحن أعلى تكلفةً من تكاليف الشحن الكلي.

شركات شحن الحاويات من مصر

تشهد مصر في الآونة الأخيرة انتعاشًا اقتصاديًا وصناعيًا، مما يعزز حركة التجارة الداخلية والخارجية. وبالتأكيد، لا بد من وجود شركاتٍ محترفةٍ ومنافسةٍ  تعمل على نقل هذه البضائع بمهارةٍ عاليةٍ وسرعةٍ كبيرةٍ، ونذكر منها:

  • شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع
  • المكاوي للشحن الدولي.
  • جنرال للشحن الدولي.
  • شركةُ الماسة للشحن الدولي.
  • شركة ايدو للشحن البحري في مصر.
  • مودرن للشحن الدولي والتخليص الجمركي.

أزمة حاويات الشحن 20 قدم من مصر

نظرًا لانخفاض تكاليف شحن حاوية 20 قدم من مصر والتي تقدر بـ 150 دولار، مقارنةً مع بقية الدول المجاورة مثل السودان التي تتقاضى 200 دولار، أو تركيا التي تطلب 1000 دولار. فقد عانت مصر من أزمة نقص للحاويات 20 قدم، وذلك بسبب نقل البضائع الثقيلة فيها من إسمنت ورخام وسيراميك، مما يقلل عمر الحاوية ويتلفها. وبسبب زيادة طلبات الشحن عليها من بقية الدول من ناحيةٍ أخرى. وفي ظل هذه المتغيرات يتوجب على الدولة المصرية توفير المزيد من حاويات الشحن 20 قدم أو رفع سعر شحن الحاويات لتقليص الطلب.

في الختام، ذكرنا في مقالنا سعر شحن حاوية 20 قدم من مصر وكيف حجز الحاوية بالتفصيل. وتطرقنا إلى أنواع الحاويات وأنظمة الشحن وشركات الشحن التجارية وكيفية إتمام الأوراق الجمركية الرسمية المطلوبة. لذلك نتمنى أن تكون معلوماتنا قد وضحت للقارئ جميع التساؤلات عن طريقة شحن الحاويات من مصر.