كم وزن الذهب المسموح في المطار مصر، تهتم هيئة الجمارك بالإعلان عن كافة التفاصيل والأخبار التي تختص في السلع التي من الممكن دخولها من المطار في جمهورية مصر العربية، وكذلك قد تم الإعلان عن الوزن المسموح به لمعدن الذهب، وفي حال تم تواجد وزن يزيد عن الوزن المحدد يتم تعرض الشخص المسافر إلى المسألة القانونية، ولذلك قد اهتم الكثيرون في التعرف على تفاصيل كم وزن الذهب المسموح في المطار مصر.

وزن الذهب المسموح به في مطار مصر

في الحقيقة لكل مطار في كل دولة شروط وتعليمات خاصة به، تختلف حسب الظروف. على سبيل المثال، قيم المبالغ المالية أو الذهب المسموح الدخول أو الخروج به وكذلك وزن الأمتعة المسموح السفر بها وما إلى ذلك. حيث أعلن مطار مصر الدولي وزن الذهب المسموح الدخول به إلى مصر أو الخروج به وذلك للعرب والمصريين والأجانب. إذ يسمح للمسافر أن يحتفظ بالذهب أو يمر به من الجمارك بدون أية مشكلة في حال كان هذا الذهب للاستخدام الشخصي. وفي حال زادت كمية الذهب عن كمية معينة عندها يعرض المسافر لبعض التساؤلات.

ويحدد هذه الكمية رجال الجمارك العاملين في الدوائر الجمركية وذلك بناءً على بعض المعايير والمؤشرات. ففي مطارات مصر حتى لو زاد وزن الذهب عن كيلوغرام لن يسأل عنها وفي الغالب لا يوجد أية مضايقات طالما كمية الذهب المنقولة معقولة. ولكن عندما تزيد كمية الذهب عن كيلو غرام ونصف أو أكثر عندها يعرض المسافر على الجمارك المصرية.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار ألمانيا – تجارتنا

قرارات هيئة الجمارك في مصر عن الذهب

من خلال التعرف على كم وزن الذهب المسموح في المطار مصر سوف نتمكن من التعرف على كافة التفاصيل التي عرفت أنها جزء أساسي من ضمن قرارات هيئة الجمارك في مصر عن الذهب، وهي التي نشرت بشكل حصري، وهي تتمثل في التالي:

  • مصلحة دمغ المصوغات التابعة لوزارة التموين والتجارة المصرية الموكلة بمتابعة تلك الأمور.

  • ثانياً لا يوجد قانون مصري يحدد كمية الذهب المسموح امتلاكه للاستعمال الشخصي.

  • يرجع تقدير الكمية إلى رجل الجمارك الموجود طبقاً لمعايير تتعلق بالمستوى الشخصي والاجتماعي.

  • في حال مغادرة البلد يسمح بحمل مقدار الاستعمال الشخصي منه مع وجود فواتير الشراء.

  • بالمقابل إذا زادت عن الاستخدام الشخصي يتم حجزها والتحفظ عليها إلى حين فحصها.

أسباب تحديد الجمارك لوزن الذهب المسموح به في المطارات المصرية

قبل كل شيء تقوم الجمارك بالدور الأساسي لها في رعاية كافة مصالح الدولة. حيث تعمل على تحديد وزن الذهب المسموح في المطار مصر. فإذا زاد مقدار الذهب عن الاستخدام الشخصي يحجز على كمية الذهب عند الجمارك حتى تعرض على قسم دمغ الموازين والمصوغات. حيث تفحص هناك ويعمل المختصين على تقييمها لإعداد تقرير فني بشأنها وتؤخذ رسوم الفحص والتثمين، ومن ثم تعود إلى الجمارك ويدفع أيضًا المسافر بعض الضرائب والرسوم الجمركية حتى يفرج عن كمية الذهب والسماح بالمرور به.

وكل ما سبق متعلق بالدخول إلى مصر أما بالنسبة للمغادرة إلى خارج مصر لا يسمح إلا لكمية الذهب المحددة للاستخدام الشخصي بالمرور، بالإضافة إلى شرط وجود فاتورة بالشراء وأن يكون على الذهب الدمغة المصرية. ومن جهة أخرى لجأ الكثير من التجار لتهريب سبائك الذهب إلى خارج البلاد بهدف استيراد البضائع. مع العلم أن تهريب سبائك الذهب يطبق عليه قانون مكافحة تهريب الأموال. لهذا السبب تحدد الجمارك كمية الذهب المسموح المرور بها من وإلى مصر.

شاهد أيضًا: كمية الذهب المسموح السفر بها من هولندا – تجارتنا

سبب استثمار الذهب في مصر

لا بد من أن غالبية المصريين والقاطنين في مصر وما حولها يعلمون بأن ادخار الجنيهات المصرية لفترة طويلة لن يفقدها قيمتها الفعلية. لذلك يسعى الكثير من الناس لاستثمار هذه الجنيهات بغية الحفاظ على ثرواتهم لأطول فترة ممكنة. إضافة إلى ذلك يجب ان تعلم بأن أفضل أنواع استثمار الجنيهات المصرية هو على شكل سبائك ذهبية. وذلك لأنها الأجدر على الحفاظ على قيمتها دون أي خسارة تذكر. ومن ناحية أخرى من الممكن استثمار المشغولات ولكن هنالك احتمالية خسارة بسبب أجور الصناعة والسباكة وغيرها من الأمور. ومن هنا لقد انتبه الكثيرين لهذه الفكرة وشرعوا يستثمرون ويدخرون الذهب لزيادة فرص ربحهم بشكل أكبر في مصر وغيرها من البلاد العربية والعالمية بصورة شاملة. كما تتميز بسهولة نقلها عبر المطار بحيث لا يتجاوز وزنها الكيلو ونصف غرام، حيث تم تحديد وزن الذهب المسموح في المطار مصر.

شاهد أيضًا: حد الذهب المسموح في السفر إلى كندا – تجارتنا

آلية شراء واستثمار الذهب من سبائك ومشغولات في مصر

في الواقع كما ذكرنا سابقًا إن استثمار السبائك مجدي أكثر من المشغولات. وذلك لأنه عند شراء المشغولات، يحسب الصائغ وزنها بالغرامات، حسب سعر الغرام الواحد. لذلك اليوم حسب بورصة مصر، على سبيل المثال: عند شرائك لأي قطعة ذهبية على فرض كانت من عيار ٢١ وعلى فرض كان وزنها ثمانية غرامات. مع العلم  أن سعر الجرام الواحد في ذاك اليوم خمسمئة وتسعين جنيه مصري، فسيكون سعر الخاتم حينها 4720 تقريبًا، ويضيف الصائغ أيضًا الضرائب وأجور تصنيعه. وذلك بطريقة متفاوتة بين صائغ وآخر وحسب الماركة.أيضًا وشكل القطعة، إذًا سيصبح السعر النهائي تقريبًا 5547 جنيه، ولو رغب المشتري بيع ذات القطعة وفي نفس اليوم سيتم خصم الضرائب وسعر التصنيع، ليخسر بدوره المشتري مبلغًا مقدر بـ 827 جنيه مصري. ولذلك تجارة واستثمار السبائك مربح ومجدي أكثر ومفضل على المشغولات بكثير ليس فقط في مصر بل في كل العالم.

كم وزن الذهب المسموح في المطار مصر، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في كم وزن الذهب المسموح في المطار داخل جمهورية مصر العربية، وهو الذي أعلن عنه بشكل رسمي من قبل هيئة الجمارك.