ما هي الموانئ التجارية في الجزائر؟ هذا ما سنجيب عنه في مقالنا التالي. فإن كنت مهتمًا تابع معنا.

ما هي الموانئ التجارية في الجزائر

الموانئ التجارية في الجزائر؛ يوجد في الجزائر الكثير من الموانئ البحرية التي تستخدم للتجارة والصيد والنقل البحري وتتوزع على طول الخط الساحلي , ونذكر منها أهم خمس موانئ تجارية:

ميناء الجزائر

من أهم الموانئ التجارية في الجزائر. حيث يقع في مدينة الجزائر العاصمة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط تأسس منذ العهد الفينيقي وأعيد بناؤه عام 1953م , تتم ادارته من قبل المؤسسة الوطنية للنقل البحري والشركة الجزائرية للملاحة , يمتد لمسافة عشرة أميال على طول خليج الجزائر , يحمي ميناء الجزائر خمسة سدود اصطناعية يبلغ طولها ستة كيلومترات ومكسر للأمواج بطول 2.6 كيلومتر موازي للساحل.

يحتوي ميناء الجزائر على أكثر من ألف متر من أرصفة الحاويات ، و 682 مترًا من الأرصفة المخصصة للإصلاحات البحرية ، و 610 مترًا من أرصفة المنتجات النفطية ، و 577 مترًا لأسطول الصيد ، وكذلك أرصفة أخرى متخصصة في الحبوب والحاويات والبيتومين والوقود ونقل الركاب. يعد ميناء الجزائر أهم ميناء بحري شمال افريقيا , وهو مركز اقتصادي و مالي وتجاري مهم للجزائر. يستورد في الغالب المواد الخام والمنتجات الصناعية ويقوم بتصدير النبيذ والبرتقال والخضروات والفوسفات والحديد الخام .

ميناء بجاية من الموانئ التجارية في الجزائر

ثاني أهم ميناء تجاري في الجزائر يعود تاريخها للعصور القديمة وقد بني الميناء الحديث منه عام 1870م وفي عام 1987م تم اعادة تجديده وبناء البنية التحتية له. يقع الميناء في مدينة بجاية على ساحل البحر الأبيض المتوسط في شمال شرق الجزائر عند مصب نادي صومام. يتبع ادارياً لمؤسسة ميناء بجاية (the Enreprise Portuaire de Bejaia) ويخدمه شبكة من الطرق والسكك الحديدية التي تصل إلى المطار الدولي .

يصدر ميناء بجاية الذي يعد من أهم الموانئ التجارية في الجزائر المعادن والتين والخوخ والفلين. وبعد عام 1959م أًصبح ميناءً هاماً لتصدير النفط من منطقة الصحراء. تبلغ حمولة سفن الشحن فيه سنوياً 86 مليون طن من صادرات وواردات موزعة بين بضائع سائلة (كالنفط الخام والهيدروكربونات المكررة) بضائع سائبة صلبة (كالقمح وفول الصويا وحبوب أخرى) بالاضافة إلى المعادن والمنتجات الكيماوية ومواد البناء.

يحتوي ميناء بجاية على 8 أرصفة بحرية تضم 18 مكاناً لرسو السفن كما يحتوي على ساحات تخزين مغطاة مساحتها 17.5 ألف م2 وساحات تخزين مكشوفة مساحتها 400 ألف م2.

ميناء عنابة من الموانئ التجارية في الجزائر

ميناء تجاري وصناعي هام يقع في مدينة عنابة. عند مصب نهر سيبوس في شمال شرق الجزائر بالقرب من الحدود مع تونس. تم إعادة تأهيل الميناء بعد استقلال الجزائر عام 1962م. يتميز بقربه من الأراضي الزراعية والمناجم. حيث يعتبر ميناء عنابة المصدر الرئيسي للمعادن في الجزائر. يربطه مع باقي مدن الجزائر شبكة من الطرق والسكك الحديدية. تشمل الصناعات الرئيسية في ميناء عنابة أعمال الألمنيوم ومجمع الحديد والصلب ومحلات للسيارات ومصنع للأسمدة.

ميناء سكيكدة

واحد من الموانئ التجارية في الجزائر. حيث يقع بالقرب من مصب وادي الصفصاف في خليج ستورا على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمال شرق الجزائر. تأسس عام 1838 على يد الفرنسيين ثم تمت اعادة تجديده وتوسيعه عام 1972م. كما يعتبر ميناء سكيكدة ثالث ميناء تجاري في الجزائر من حيث الأهمية والازدحام فهو يحتوي على ميناء للبتروكيماويات. كذلك تصل إليه خطوط أنابيب الغاز الطبيعي ويعد منفذاً للنفط من حقول حاسي مسعود .

تزدهر فيه مصانع الغاز المسال ومعامل تكرير النفط  كما يحتوي على ميناء لصيد السردين وشركات التعليب. كما يعالج ميناء سكيكدة سنوياً أكثر من 2.2 مليون طن من البضائع. حبث تكون موزعة بين محروقات ومنتجات معدنية ومواد غذائية. كذلك مواد بناء ومواد كيماوية.

ميناء وهران من الموانئ التجارية في الجزائر

 يقع في ولاية وهران في شمال غرب الجزائر على ساحل البحر الأبيض المتوسط. يتبع ادارياً لشركة ميناء وهران (EPO). تأسس في العصر الحديث عام 1960م. ومنذ ذلك الوقت أصبح يعتبر ميناء هام جداً في مجال التجارة والصناعة والنقل البحري. حيث يتعامل سنوياً مع ما يقارب 5.48 مليون طن من مختلف أنواع البضائع. يمتد على مساحة 12 هكتار. ويضم محطة للعبارات الخاصة بنقل الركاب ، و 19 رصيف للتحميل ومرسى صغير لقوارب النزهة.

يوجد في الجزائر العديد من الموانئ الأخرى التي تستخدم للصيد كميناء عين بربر وميناء القل.

وصلنا إلى نهاية مقالنا ما هي الموانئ التجارية في الجزائر. كما نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة لكم.