مقال اليوم هو رمز عملة كينزال غواتيمالا سنتحدث فيه عن واحدة من أشهر دول أمريكا الوسطى، تمتاز بمناظرها الطبيعية والأخّاذة. لنتعرف أكثر على دولة غواتيمالا وعلى عملتها وأشهر مزاياها.

دولة غواتيمالا في سطور

تعتبر جمهورية غواتيمالا إحدى دول أمريكا الوسطى. أما بالنسبة لحدودها فهي تمتلك حدود مشتركة مع المكسيك في كل من الشمال والغرب، في حين يحدها المحيط الهادئ من الجنوب الغربي. ودولة الهندوراس من الشرق والسلفادور من الجنوب الشرقي. تبلغ مساحتها 108.890 كيلو متر مربع في حين يبلغ عدد سكانها حوالي 15.8 مليون نسمة لذلك فهي تصنف من أكثر دول أمريكا الوسطى كثافة سكانية. أما بالنسبة لعاصمتها في مدينة غواتيمالا. ويعود تاريخ استقلالها عن الاستعمار الإسباني إلى عام 1821.

اقتصاد دولة غواتيمالا

تعتبر جمهورية غواتيمالا من البلدان النامية، فهي تصنف ضمن أفقر عشرة بلدان في أمريكا اللاتينية حيث يقع أكثر من نصف السكان تحت خط الفقر الوطني. علاوة على ذلك تشكل الحوالات المالية من قبل أبناء غواتيمالا القاطنين في الولايات المتحدة المصدر الأساسي للقطع الأجنبي. فهي تفوق كل من العائدات الناتجة عن السياحة والصادرات مجتمعين. وتجدر الإشارة إلى دولة غواتيمالا هي دولة زراعية تشتهر بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية. وقد شهدت مؤخراً نموًا جيدًا في قطاع الصادرات من فواكه وخضراوات وزهور وحرف يدوية وملابس. حيث يمكن أن يعزا النمو الذي شهدت البلاد مؤخرًا لمصادقة البرلمان المحلي على اتفاقية التجارة الحرة بين دول أمريكا الوسطى.

عملة جمهورية غواتيمالا الرسمية

تعتبر عملة كيتزال غواتيمالا GUATEMALAN QUETZAL (GTQ) هي العملة الرسمية في البلاد، وتسمى في اللغة الاسبانية باسم البوليفاريو، وقد أصدر البنك المركزي في غواتيمالا هذه العملة أول مرة في عام 1925.

رمز عملة كيتزال غواتيمالا

يرتبط اسم Quetzal بالإله الثعبان وينظر له في البلاد على أنه رمز للخير والنور، وقد مثل أيضا بثعبان مزين بريش، كما يعتبر الكيتزال الطائر الرسمي في جمهورية غواتيمالا وقد سميت العملة الوطنية باسمه ويرمز للعملة بالرمز (Q)، أما الكود الخاص بها فهو (GTQ).

رمز عملة كيتزال غواتيمالا

تقسيمات عملة كيتزال غواتيمالا

تقسم عملة كيتزال غواتيمالا إلى 100 جزء يسمى الجزء الواحد سنتافو Centavo. وتوجد هذه العملة بحالتين إما عملة معدنية أو عملة ورقية.

عملة غواتيمالا المعدنية

إن الفئات المعدنية المتاحة من العملة هي كل من 1 – 5 – 10 – 25 – 50 سنتافو في حين أنه لا يوجد إلا 1 كيتزال بشكل معدني.

عملة غواتيمالا الورقية

إن الفئات الورقية المتاحة من العملة هي كل من ( 200 – 100 – 50 – 20 – 10 – 5 – 1 ) كيتزال في حين أنه لا يوجد سوى 50 سنتافو بشكل ورقي.

وإذا أردنا الحديث عن مواصفات الأوراق النقدية وألوانها فيمكن ذكر مايلي:

  • 200 كيتزال تمتاز بلونها البنفسي والأزرق مع وجود صورة لآلات موسيقية.
  • 100 كيتزال تمتاز بلونها البني والأزرق الفاتح مع وجود صورة للمترجم فرانسيسكو ماروكين.
  • 50 كيتزال تمتاز بلونها الأحمر والبرتقالي مع وجود صورة لوزير المالية كارلوس زاكريسون.
  • 20 كيتزال تمتاز بلونها البنفسجي والأخضر مع وجود صورة لرئيس دولة غواتيمالا ماريانو غالفيز.
  • 10 كيتزال تمتاز بلونها الأحمر والأزرق مع وجود صورة لرئيس غواتيمالا ميغل غارسيا.
  • 5 كيتزال تمتاز بلونها البنفسجي والوردي مع وجود صورة لرئيس غواتيمالا جوستو روفينو.
  • 1 كيتزال تمتاز بلونها الأخضر والرمادي مع وجود صورة للزعيم خوسيه ماريا أوريانا.
  • 50 سنتافو تمتاز بلونها البني والبنفسجي مع وجود صورة للأمير تيكون أومان.

قيمة عملة كيتزال غواتيمالا مقابل الدولار الأمريكي

تبلغ قيمة عملة كيتزال مقابل الدولار الأمريكي اليوم حوالي 1 كيتزال يعادل 0.13  دولار أمريكي .

وفي الختام نرجو أن يكون مقال رمز عملة كيتزال غواتيمالا قد قدم لكم المختصر والمفيد والذي تحتاجون لمعرفته نلقاكم في مقالات قادمة قريبًا.