الموانئ التجارية في غواتيمالا؛ تعدّ صلة الوصل في التجارة البحرية في غواتيمالا. لذلك تابع معنا.

الموانئ التجارية في غواتيمالا

الموانئ التجارية في غواتيمالا؛ غواتيمالا احدى دول أمريكا الوسطى , يحدها المحيط الهادي من الجنوب , يوجد فيها بعض الموانئ التجارية الهامة والتي تمثل رافد رئيسي لاقتصاد البلاد منها :

ميناء كويتزال Quetzal

واحد من الموانئ التجارية في غواتيمالا. هو الميناء الرئيسي في غواتيمالا، تو افتتاحه عام 1985م. يقع على الساحل الجنوبي الغربي للمحيط الهادئ في جواتيمالا على بعد 55 كم شمال غرب الحدود مع السلفادور. وهو ميناء تجاري هام لشحن البضائع كما أنه محطة توقف لركاب الرحلات البحرية. ويقع على بعد حوالي خمسة كيلومترات شرق ميناء سان خوسيه في غواتيمالا. تتم ادارته عن طريق شركة ميناء كويتزال (Empresa Portuaria Quetzal) . يحتوي الميناء على بنية تحتية حديثة وآلات ومعدات ومرافق متخصصة تقدم مجتمعة مجموعة كاملة من خدمات الموانئ.

فهو يمتلك مرافق كاملة لخدمة السفن التي تجوب المحيطات من جميع الأنواع ويضم محطة تجارية تحتوي على رصيفين للتعامل مع البضائع العامة، ورصيفين للبضائع السائبة الصلبة والسائلة بالاضافة إلى رصيف متعدد الأغراض. حيث تمتد المحطة التجارية على طول 810 مترًا إلى جانب عمق 11 مترًا. ويبلغ طول كل رصيف فيها 202.5 متر. مما جعله من أهم الموانئ التجارية في غواتيمالا.

ميناء كويتزال رصيف خدمة لصيانة السفن الصغيرة

كما يوجد في ميناء كويتزال رصيف خدمة لصيانة السفن الصغيرة، يبلغ طوله 50 مترًا إلى جانب أعماق من 5 إلى 11 متر. كما يحتوي على محطة للفحم فيها رصيف واحد مع أربعة مراسي لتحميل وتفريغ خام الفحم. يبلغ طول كل مرسى 10.7 مترًا وعرضه 10.36 مترًا إلى جانب عمق 12 مترًا. ويحتوي أيضاً على رصيف للغاز به ست نقاط إرساء ووصلات متخصصة لتصريف غاز البترول المسال.

بورتو كويتزال

من الموانئ التجارية في غواتيمالا الهامة. يحتوي بورتو كويتزال أيضاً على 437.6 ألف متر مربع من مساحة التخزين و5.6 ألف متر مربع من المستودعات وثمانية آلاف متر مربع من الحظائر ومساحة تخزين مفتوحة تبلغ 21.3 ألف متر مربع. كما يتوفر فيه 2.1 ألف متر مربع إضافية للتعامل مع البضائع المتداولة و16.4 ألف متر مربع متاح للمركبات.

يمكن لمرافق بورتو كويتزال أن تستوعب السفن ذات حجم باناماكس ويمكن أن تخدم ناقلات البضائع السائبة الصلبة والسائلة والحاويات والشحنات المتنوعة والأساطيل البحرية وزوارق الصيد والقوارب الشراعية والسفن السياحية. حيث يخدم الميناء سنوياً ما مجموعه 7.5 مليون طن من البضائع. بما في ذلك 257.3 ألف حاوية مكافئة من البضائع المعبأة في حاويات.

واردات ميناء بورتو كويتزال

تعد واردات الموانئ التجارية في غواتيمالا من ميناء بورتو. كما يعالج الميناء سنويا مليون طن من الواردات، تقسم إلى:

  • شحنات حاويات (مليون طن)، ذرة (735 الف طن)، أسمدة (521.6 ألف طن)، القمح (492.9 ألف طن) , خام
  • الفحم (464.4 ألف طن) , مواد قابلة للاشتعال (423.7 ألف طن) , حديد (307 آلاف طن) , الكلنكر (304 ألف طن) , غاز البترول المسال (166.8 الف طن).
  • كذلم شحنات أخرى (769.4 ألف طن) شملت فول الصويا والأرز والملح والدهون والمركبات والورق والشمع والتونة.

صارات ميناء بورتو كويتزال

فيما تتمثل صاردات الموانى التجارية في غواتيمالا في ميناء بورتو. كما يعالج مليون طن من الصادرات، تقسم إلى :

  • السكر (1.1 مليون طن)، الحاويات (785.8 ألف طن)، الموز (190.8 ألف طن) , الكحول الإيثيلي (32.3 ألف طن) , البطيخ (21.6 ألف طن) و 281 طن من الشحنات أخرى.

كما يوجد بعض الموانئ الصغيرة كميناء شامبيريكو (Champerico) , ميناء باريوس (Barrios) , ميناء سان خوسيه (San Jose) وميناء سانتو توماس دي كاستيلا (Santo Tomas de Castilla).

وصلنا إلى نهاية مقالنا الموانئ التجارية في غواتيمالا.