رمز عملة كيب لاوس، أين تقع جمهورية لاوس الديمقراطية؟ وما هي عملتها وما هو رمز هذه العملة؟ وهل اقتصاد هذا البلد قوي أم ضعيف؟ وما هي الديانات الموجودة في جمهورية لاوس الديمقراطية؟ هيا بنا عزيزي القارئ لنتعرف على هذه الإجابات معًا.

 

جمهورية لاوس الديمقراطية

توجد جمهورية لاوس الديمقراطية في شبه الجزيرة الهندية الصينية. ويقع بجانبها كل من الدول التالية ( الفيتنام، تايلند، كمبوديا ودولة الصين). بالإضافة لذلك كانت تحتلها فرنسا. حيث أعلنت استقلالها عنها في عام 1954. وفي الحقيقة هي جمهورية صغيرة عاصمتها مدينة فيانتيان. ووفقًا لذلك لا يتجاوز سكانها ستة مليون نسمة. مقسمين إلى كثير من الطوائف كما ان الطوائف مقسمة إلى أعراق. وبالتالي كل طائفة منهم تتصف بعاداتها وأساليبها الخاصة التي تختلف عن الطوائف الأخرى. وبالإضافة لذلك يتصف نظام الحكم فيها بأنه جمهوري اشتراكي.

 

 رمز عملة كيب لاوس

تعتبر عملة كيب العملة الرسمية المستخدمة في جمهورية لاوس الديمقراطية. وقد بدأ العمل بهذه العملة عام 1945. وبالإضافة لذلك يتميز رمز عملة كيب لاوس بالحرف K. ورمز الأيزو 4217  LAK. وعلى الجانب الآخر يعتبر المصرف المسؤول عن إصدار هذه العملة هو مصرف جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية. ولهذه العملة أسماء متعددة تشتهر في جمهورية لاوس فمثلًا ( كيب لاو الحر، لاو كيب، لاو كيب الملكي، كيب جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية، وباثيت لاو كيب).

 

اقتصاد دولة لاوس

تعتبر جمهورية لاوس من الدول الفقيرة جدًا وهناك الكثير من الأسباب لذلك منها طبيعي ومنها بشري ومن أهم هذه الأسباب:

  • جمهورية لاوس هي منطقة جبلية لا تقع على الساحل. حيث يعاني السكان من صعوبات في التنقل بسبب صعوبة طرقها وممراتها القاسية والوعرة. لكن السكان في المنطقة يعتمدون على نهر ميكونغ في التنقل. بالإضافة إلى أنه يعتبر مصدرًا هامًا في تأمين رزقهم.
  • عدم خبرة أبناء المنطقة بالأعمال التي من شأنها أن ترفع من اقتصاد البلاد.

ويعتبر من أهم صناعاتها الرئيسية: النحاس ، القصدير، الطاقة الكهربائية، الذهب، المنتجات الزراعية، التعدين، الخشب، الجبس، الاسمنت، وكذلك البناء وصناعة الملابس الجاهزة. وقد شهد اقتصاد جمهورية لاوس في الفترة الأخيرة تطورًا في جميع نواحيه. بسبب تشجيع الحكومة اللامركزية للمشاريع الخاصة. بالإضافة إلى بدء البلاد بتوريد الطاقة الكهرومائية لجيرانها. كالصين وتايلاند وفيتنام. بالإضافة إلى السياحة والتي تعتبر من أهم ركائز الاقتصاد في جمهورية لاوس الديمقراطية. حيث كانت سببًا هامًا في تطور الاقتصاد في لاوس.

 

أهم الأماكن السياحية الموجودة في لاوس

  • متحف لاوس

يعتبر متحف لاوس من أهم المعالم السياحية في الجمهورية. وذلك لما يحتويه من آثار تدل على قدم هذه المنطقة وتاريخها. بالإضافة لما ترويه هذه الآثار وكذلك الوثائق الموجودة داخل المتحف الكثير من الحكايات والقصص عن البلاد. وكيف حصلت على استقلالها. يوجد هذا المتحف في العاصمة فينتيان.

  • قصر هاو خام

تحول هذا القصر إلى متحف بعد الحرب الشيوعية التي حدثت في لاوس. حيث كان منذ القدم قصرًا ملكيًا. تعود ملكيته للملك سيسافانغ.

  • منتزه بوذا

يوجد منتزه بوذا أيضا في العاصمة فينتيان. حيث يوجد بداخله الكثير من التماثيل والمنحوتات التي تعود للديانة البوذية.

  • معبد فات ثات لوانغ

يقع معبد فات ثات لوانغ في مدينة فينتيان. ويقدم هذا المعبد الكثير من القصص التي تحكي عن الإله بوذا وأفكاره ومعتقداته. ولذلك يزوره الكثيرين من مختلف أنحاء جمهورية لاوس.

 

تصميم العملة في جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية

صدرت العملات المعدنية عام 1952. وكانت تحتوي على ثقوب في وسطها، وكانت تشابه العملات المعدنية الصينية. حيث صنعت من الألمنيوم، ورغم ذلك توقف إصدار هذه العملات بسبب قلة انتشارها والتعامل فيها. ثم ظهرت بعد ذلك العملات الورقية والتي طبعت في فرنسا. ومنها 1، 5، 10، 20، 50، 100، 500 كيب. وبعد ذلك تطورت هذه العملات وضمت 200، 1000، 2000، 5000، 10000، 20000، 50000، 100000 كيب ( أو ورقة نقدية). وبعد ذلك بقيت هذه الأوراق النقدية تطبع في فرنسا حتى عام 1975 لتطبع في الصين بعدها.

 

ديانة جمهورية لاوس الديمقراطية

تتميز جمهورية لاوس الديمقراطية بوجود العديد من الأديان فيها. ولكن تعتبر الديانة البوذية من أشهر الأديان الموجودة في المنطقة. بالإضافة إلى عبادة الوثنية والحيوانات. فالكثير منهم يقدس الفيل ويعتبروه آلهة مقدسة. ويوجد نسبة قليلة من السكان ممن يتبعبون الدين الإسلامي والدين المسيحي.

 

وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون أجبنا على الأسئلة حول عملة كيب لاوس. ورمز عملة كيب لاوس.