إذا كنت تريد إرسال طرود أو رسائل هاتفية أو إلكترونية إلى جهة معينة في لاوس، فمن الضروري أن تعرف الرمز البريدي للاوس، في المقال نقدم لكم الرمز البريدي لاوس وكذلك الرمز البريدي لأهم مدن لاوس.

تعريف الرمز البريدي

حدد الرمز البريدي (بالإنجليزية: Postal Code) كرمز يتكون من مزيج من الأحرف والأرقام المستخدمة كجزء من العنوان البريدي للمساعدة في تحديد عنوان مستلم الرسالة، حيث تشير هذه الأرقام إلى مكان جغرافي محدد نستطيع أن نعرفه برمزه البريدي، يستخدم هذا النظام الرمزي في جميع دول العالم، وعلى الرغم من اختلاف أنظمة الرمز البريدي وأشكاله المختلفة في بعض هذه البلدان، فإن الوظيفة الرئيسية للرمز البريدي هو تسهيل مهمة ساعي البريد من خلال الوصول بسهولة إلى مكان التسليم المطلوب.

شاهد أيضا: الرمز البريدي قيرغستان

أهمية الرمز البريدي

·  هدفه الرئيسي هو تسليم البريد بشكل أسرع وأكثر كفاءة. حيث تتشكل الرموز البريدية من خمسة رموز لتعيين المكان المحدد لمرسل أو متلقي البطاقة البريدية.

· أصبح من السهل الآن البحث عن الرمز البريدي عن طريق تحديد مدينتك والشارع الذي تعيش فيه، وبمساعدة خدمات البحث هذه، يمكنك بسهولة العثور على الرمز البريدي الخاص بك في غضون ثوانٍ قليلة.

· لا يمتلك كل شخص ذاكرة هائلة، وبالتالي ينسى الكثير منا ببساطة الرموز البريدية، وفي مثل هذه الحالات، تعد خدمات البحث عن الرموز البريدية خلاصًا حقيقيًا.

·  هذه الأرقام القليلة ضرورية لنا عندما نرسل رسائل أو طرود.

·  غالبًا ما تكون هناك حاجة عندما نحتاج إليها لملء جميع أشكال النماذج الرسمية مثل الطلبات المدرسية والتأمين الصحي وما إلى ذلك.

·   سبب آخر مهم لضرورة حفظ هذه الأرقام الخمسة أو البحث عنها على الشبكة هو الحدود الجيولوجية، فالحقيقة هي أن هذه الرموز تعبر عن أكثر من مجرد أحرف عشوائية تمررها على الحزم أو الأوراق من أجل إنهاء مهمتك.

شاهد أيضا: الرمز البريدي لكوسوفو

نبذة تاريخية عن لاوس

لاوس تعتبر دولة غير ساحلية، تتمركز في جنوب شرق آسيا وشمال شرق تايلاند وغرب فيتنام، مساحتها 236.800 كيلومتر مربع في شبه الجزيرة الهندية الصينية. تحيط بميانمار والصين وكمبوديا وتايلاند وفيتنام. تمركزها بين الدول القوية ومفترق طرق جعلها مركزًا للتجارة والتنازع والهجرة، وهذا ما انعكس على التشكيل العرقي والانقسام الجغرافي فيها.

شاهد أيضا: الرمز البريدي سنغافورة

الرمز البريدي للاوس

يتكون الرمز البريدي في لاوس من 5 أرقام هي: 01160.

الرمز البريدي لأهم مدن لاوس

فيما يأتي سنقدم لكم الرموز البريدية لأهم مدن لاوس مع نبذة قصيرة عن كل مدينة:

الرمز البريدي في فيينتيان

فيينتيان هي عاصمة لاوس وأكبر مدنها. تقع المدينة على ضفاف نهر ميكونغ بالقرب من الحدود مع تايلاند. أصبحت فينتيان عاصمة البلاد في عام 1573 بسبب قربها من الحدود خوفًا من غزو العصر البرمي.

كانت فينتيان هي العاصمة الإدارية أثناء الوجود الفرنسي، وبسبب الازدهار الاقتصادي الأخير، أصبحت اليوم المركز الاقتصادي للاوس. يبلغ عدد سكان المدينة 196000 نسمة، ويزيد عدد سكان المناطق الحضرية على 800000نسمة.

رمزها البريدي هو:  06000.

الرموز البريدية في سافانا خيت

محافظة سافانا كيت هي محافظة تابعة لجمهورية لاوس الديموقراطية الشعبية. وتعتبر هذه المدينة أكبر محافظة في لاوس ويعني اسم سافا نخت “مدينة الفردوس”. تتمركز حول جنوب لاوس تحاديها من الشمال خامواني ومن الجنوب سالافان. وتشترك بالتجاور معا فيتنام من الشرق وتحادي مملكة تايلاند من الغرب من خلال منطقة ناخون فانوم وموكداهان. تعتبر مدينة تجارية بامتياز. وتبلغ مساحتها: 21,774 كم²، أما عدد السكان فهو: 969,697 (2015).

رمزها البريدي هو: 13000.

الرمز البريدي في  لوانغ برا بانغ

هي مدينة تاريخية تتمركز شمال وسط لاوس، على مسافة حوالي 425 كم من فينتيان عاصمة لاوس.

حتى عام 1975 م، كانت لوانغ برا بانغ وفينتيان تعتبران عواصم لاوس. لوانغ برا بانغ كانت تسمى العاصمة الملكية، حيث تم بناء قصر الملك. في عام 1975، استولى الشيوعيون على لاوس وألغوا النظام الملكي. وهكذا أصبحت فينتيان العاصمة الوحيدة للبلاد الرمز البريدي للوانغ برانغ.

رمزها البريدي هو: 06000.

شاهد أيضا: الرمز البريدي إيطاليا

في خاتمة المقال نقول إن الرمز البريدي للاوس، أو لأي مدينة من مدنها مهم جدًا لك إذا كان لك من تتعامل معه في الجمهورية، لذلك قدمنا لكم في المقال الرمز البريدي للاوس، والرموز البريدية لأهم مدنها.

قد يهمك الرمز البريدي

الرمز البريدي هو نظام تعريفي يستخدم في أغلب دول العالم، ويتمثل في مجموعة أرقام وحروف تستخدم لتحديد موقع وجهة الطرود والمراسلات البريدية في المدن والمناطق المختلفة، وهو الذي من 5 أرقام ويتم فصل بينهما بواسطة شرطة (-).

الرمز البريدي السعوديةالرمز البريدي فلسطين
الرمز البريدي ليبياالرمز البريدي المغرب
الرمز البريدي سلطنة عمانالرمز البريدي مصر
الرمز البريدي الكويتالرمز البريدي تونس
الرمز البريدي السودانالرمز البريدي موريتانيا
الرمز البريدي الجزائرالرمز البريدي العراق
الرمز البريدي البحرينالرمز البريدي للولايات المتحده
الرمز البريدي الاماراتالرمز البريدي تركيا
الرمز البريدي الاردنالرمز البريدي فرنسا
الرمز البريدي لبنانالرمز البريدي باكستان