حساب الائتمان Credit Account التعريف المفهوم الأمثلة. تخيل أنه بإمكانك اليوم شراء أي شيء تريده رغم عدم امتلاكك ثمنه. قد يبدو المفهوم غريبًا عند العامة ولكنه مألوف جدًا لدى الخبراء الاقتصاديين. حيث يتم ذلك من خلال ما يُعرف بحساب الائتمان Credit Account. يُعرَّف الائتمان عمومًا على أنه اتفاقية عقد يتلقى فيها المقترض مبلغًا من المال أو شيئًا ذا قيمة ويسدد للمقرض في تاريخ لاحق، مع الفائدة عمومًا. كما قد يشير الائتمان أيضًا إلى الجدارة الائتمانية أو التاريخ الائتماني لفرد أو شركة. وتعود ممارسة الائتمان إلى بداية التعامل المالي والاقتصادي. بينما يتربط مفهوم حساب الائتمان اليوم في أذهاننا مع البطاقة الائتمانية المقدمة من البنوك. وبما أن المفهوم يحمل دلالات أعمق وأكبر من ذلك سنتعرف عليه بشكل موسع من خلال مقالنا اليوم.

تعريف حساب الائتمان Credit Account

يمكن تعريف حساب الائتمان Credit Account أنه حساب مفتوح يمتلكه العميل مع مورد أو متجر، ويمكن للعميل بموجبه إجراء عمليات شراء ودفع ثمنها في وقت لاحق. وهي في الأساس حسابات غير مستحقة القبض. سابقًا، كان يُعبر عن حساب الائتمان بدفتر الأستاذ المكتوب بخط اليد والذي يذكر فيه جميع مبيعات العميل، يقابلها جميع المدفوعات التي قام بها.

ولكن، سرعان ما تم استبدال مصطلح حساب الائتمان Credit Account إلى حد كبير في الأعمال التجارية بمفهوم الشراء بالائتمان، حيث تمنح الشركة مبلغًا معينًا من الائتمان للعميل. الأمر الذي يسمح للعميل بشراء المشتريات حتى الحد الأقصى لمبلغ الائتمان الممنوح له. كما يتم احتساب الفواتير عن التي يجب سدادها في تاريخ معين، وإلا يتم تخفيض مبلغ الائتمان أو إلغاءه. أما بالنسبة للمستهلك، فقد تحول مفهوم حساب الائتمان إلى بطاقة ائتمان المتجر. والتي يمكن للمستهلك استخدامها لإجراء عمليات شراء تصل إلى حد الائتمان المحدد للبطاقة. أما بالنسبة للمحاسب، غالبًا ما يشير مفهوم الائتمان إلى الحسابات التي تؤدي إما إلى تقليل الأصول أو زيادة الالتزامات وحقوق الملكية في الميزانية العمومية للشركة.

تعريف حساب الائتمان Credit Account

كيف يعمل الائتمان

الائتمان هو في الأساس علاقة اجتماعية تتكون بين الدائن (المقرض) والمقترض (المدين). يتوعد المدين بالسداد للمقرض، مع الفائدة في كثير من الأحيان، أو المخاطرة بعقوبات مالية أو قانونية إن لم يتم السداد. يدل اليوم التعريف الشائع الاستخدام لحساب الائتمان Credit Account إلى اتفاقية لشراء منتج أو خدمة مع وعد صريح بالدفع مقابل ذلك لاحقًا. ويُطلق على هذا بالشراء، بالشراء عن طريق الائتمان.

كما يُطلق أيضًا على مبلغ المال المتاح للمستهلك أو الشركة للاقتراض – أو أهليته الائتمانية – الائتمان. على سبيل المثال، قد يقول شخص ما، “لديهم رصيد كبير، لذا فهم غير قلقين بشأن رفض البنك لطلب الرهن العقاري”. في المحاسبة، الائتمان هو إدخال يسجل انخفاضًا في الأصول أو زيادة في المسؤولية بالإضافة إلى انخفاض في النفقات أو زيادة في الإيرادات (على عكس الخصم الذي يفعل العكس). لذا فإن الائتمان يزيد صافي الدخل في بيان دخل الشركة، بينما يقلل الخصم من صافي الدخل.

شاهد أيضًا: نسبة التداول السريع Acid-Test Ratio التعريف المفهوم الأمثلة

الائتمان في المحاسبة المالية

في سياق الخدمات المصرفية الشخصية أو المحاسبة المالية، حساب الائتمان Credit Account هو قيد يسجل المبلغ الذي تم استلامه. تقليديًا، تظهر الاعتمادات (الودائع) على الجانب الأيمن من سجل الحساب الجاري، وتظهر الديون (الأموال التي يتم إنفاقها) على اليسار. من منظور المحاسبة المالية، إذا اشترت شركة شيئًا ما بالائتمان، فيجب أن تسجل حساباتها المعاملة في عدة أماكن في ميزانيتها العمومية. للتوضيح، تخيل أن شركة ما تشتري البضائع بالائتمان. بعد الشراء، يزيد حساب مخزون الشركة بمقدار الشراء (عن طريق الخصم)، مضيفًا أصلًا إلى الشركة. ومع ذلك، يزداد حقل الحسابات الدائنة أيضًا بمقدار الشراء (عن طريق الائتمان)، مما يضيف مسؤولية إلى الشركة.

شاهد أيضًا: الفرق بين بطاقات Debit card و Credit card

أنواع حساب الائتمان Credit Account

يوجد عدة أنواع من حسابات الائتمان، ومنها نذكر:

  • الحساب المتجدد (Revolving Account): يتيح هذا الحساب لصاحبه القيام بعمليات شراء بقيمة محددة وبحد أقصى. ويسدد صاحب الحساب ما عليه عن طريق دفعات شهرية لا تنقص قيمتها عن حد معين. كما يجب دفع رسوم على الرصيد القائم. ويمكنه إعادة استخدام الحساب عندما يسدد الدفعات المترتبة عليه. عادةً ما تقدم متاجر التجزئة والبنوك حسابات متجددة. كما يمكن أن تقدم بطاقة ائتمان تستخدم في عمليات الشراء.
  • الحساب العادي (Regular Account): يتيح لصاحبه الإنفاق ضمن حد أقصى معين. ولكن، يجب عليه سداد الحساب ضمن فترة لا تتعدى 30 يوم. كما يمكن إعادة استخدام الحساب وتفادي دفع رسوم وغرامات إذا تم السداد أثناء الفترة المحددة. وتقدم مؤسسات كثيرة حسابات عادية، كمتاجر التجزئة.
  • حساب الدفع بالتقسيط (Installment Account): يُستخدم من أجل شراء البضائع مرتفعة الثمن مثل الأدوات الكهربائية المنزلية أو السيارات. حيث يتم تسديد دفعة أولية ثم دفعات شهرية ثابتة على مدى فترة معينة من الزمن، مثل 24 شهر على سبيل المثال. ووفق ذلك، يُقتطع من كل دفعة نسبة لرسوم الفوائد ونسبة للرصيد للرئيسي.
  • حساب الموازنة (Budget Account): يتيح لصاحبه سداد دفعات شهرية ثابتة بناءً على متوسط استخدامه الشهري للخدمة سابقًا. حيث يساعد هذا للأمر صاحب الحساب على تفادي زيادة الفواتير عند زيادة استخدام الخدمة في شهر معين. ولكن، كل لا يُسدد من الفواتير يتراكم مع مرور الوقت. وإذا أنفق صاحب الحساب مبلغًا يتجاوز المبلغ المحدد في الحساب فيجب عليه أن يسدد المبالغ الإضافية عند نهاية العام. ويمكن أن تقدم متاجر التجزئة نوعًا من حساب الموازنة يتيح للزبون سداد ثمن ما اشتراه على دفعتين أو على ثلاث دفعات متساوية شهريًا.

شاهد أيضًا: ماذا يعني الائتمان المصرفي

أمثلة عن حساب الائتمان Credit Account

تعدّ بطاقة الائتمان المعروفة باسم Credit Card من أهم الأمثلة عن حساب الائتمان Credit Account باختلاف نوعه. حيث تقدم البنوك أو المتاجر عادةً بطاقات الائتمان والتي تختلف ميزاتها باختلاف نوع الائتمان ودرجة الثقة بالعميل. فقد تقدم تلك البطاقات حد إنقاق أعلى للعملاء الذين يسددون التزاماتهم المالية بشكل منتظم دون تأخير. بينما قد تمنع عملاء آخرين من الحصول على بطاقة ائتمانية لمجرد الشك بقدرته على السداد في الوقت المحدد.

بالإضافة إلى ذلك، يعدّ الشراء بالتقسيط من شركة ما أحد أشكال حساب الائتمان. وبالطبع، تختلف الدفعة الأولية وعدد الدفعات الشهرية والفوائد حسب العقد المبرم. في حالات أخرى، يمكن أن يشير الائتمان إلى تخفيض المبلغ الذي يدين به الفرد. على سبيل المثال، تخيل أن شخصًا ما مدينًا لشركة بطاقة الائتمان الخاصة به بمبلغ إجمالي قدره 1000 دولار، لكنه أعاد عملية شراء واحدة بقيمة 300 دولار إلى المتجر. سيتم تسجيل العائد كرصيد في الحساب، مما يقلل المبلغ المستحق إلى 700 دولار. عندما يقدم الموردون منتجات أو خدمات لفرد ولكن لا يطلبون الدفع حتى وقت لاحق، فهذا شكل من أشكال الائتمان. عندما يقبل مطعم حمولة شاحنة من الطعام من بائع يقوم بفواتير المطعم بعد شهر، يقدم البائع للمطعم شكلاً من أشكال الائتمان.

شاهد أيضًا: معنى انتشار الائتمان الصيغة وكيف تحسب مخاطر انتشار الائتمان

في نهاية مقالنا حساب الائتمان Credit Account التعريف المفهوم الأمثلة. تجدر الإشارة إلى أنه يجب على العميل أو المستهلك التأكد من استخدام حساب المبيعات الآجل فقط لمبلغ يمكنه سداده. فقد يؤدي الفشل في سداد المدفوعات في الوقت المناسب إلى الإضرار بالتصنيف الائتماني الخاص بالعميل. وبذلك يؤدي إلى تحمله رسوم فائدة أعلى أو رسوم تأخير. كما قد يحدّ من قدرته على الحصول على ائتمان في المستقبل