حساب الإهلاك بطريقة وحدات الانتاج Units of Production Depreciation Method التعريف المفهوم الأمثلة من الأشكال المحاسبية التي تستخدم لحساب الإهلاك. كما يستخدم الإهلاك لتحديد نفقات وتكاليف استخدام الأصول المادية أو الملموسة، وذلك على طول عمرها الافتراضي أو الإنتاجي. كذلك الأمر يساعد استهلاك الأصل واستخدامه الشركات على تحقيق العوائد والأرباح. بينما إذا لم يتم أخذ الإهلاك بعين الاعتبار قد يسبب ذلك آثارًا سلبية على العوائد المكتسبة والأرباح. كما تعتبر طريقة وحدات الانتاج Units of Production إحدى الوسائل المستخدمة لحساب الإهلاك. لكن قد نجد بعض الأشخاص الذين لا يعلمون هذه الطريقة وكيفية حسابها. لذلك عزيزي القارئ إذا أرد التعرف على حساب الإهلاك بطريقة وحدات الانتاج Units of Production Depreciation Method التعريف المفهوم الأمثلة تابع معنا ضمن مقالنا التالي حتى النهاية.

حساب الإهلاك بطريقة وحدات الانتاج

حساب الإهلاك بطريقة وحدات الانتاج Units of Production Depreciation Method هي واحدة من طرق ووسائل الإهلاك أو الاستهلاك. حيث يتم عبرها حساب تكلفة الاستهلاك بشكل سنوي للأصل، وذلك اعتمادًا على مقدار الاستخدام الخاص بالأصول. كما قد تزداد تكاليف الاستهلاك ضمن الفترات التي يستخدم الأصل فيها بشكل كبير وتنخفض ضمن الفترات التي يستخدم فيها الأصل بشكل أقل. كذلك الأمر يصبح مفهوم Units of Production Depreciation Method مفيدًا أثناء ارتباط قيمة الأصل بشكل وثيق في عدد الوحدات المنتجة بدلًا من عدد السنوات التي استخدم بها. بينما تتناقض هذه الطريقة بشكل واضح مع مقاييس الاستهلاك التي تستند إلى الوقت ومن الأمثلة عن ذلك طرق القسط المعجل والثابت.

شاهد أيضًا: الإهلاك Depreciation التعريف المفهوم الأمثلة.

"<yoastmark

كيفية حساب الإهلاك بطريقة وحدات الإنتاج

حساب الإهلاك بطريقة وحدات الانتاج Units of Production Depreciation Method لسنة محددة. وذلك عبر قسمة تكلفة الأصل الأصلية Original Value ثم طرح القيمة المتبقية منها Salvage Value على القدرة الإنتاجية المتوقعة لوحدات الأصل نسبةً لعمره الإنتاجي Estimated Production Capability بعد ذلك يتم ضرب الناتج بعدد الوحدات ضمن السنة الحالية Units per year. وكذلك من الأمثلة عن ذلك شراء أحد المصانع لآلة بكلفة 300 ألف دولار وكانت القيمة المتبقية للآلة 30 ألف دولار وأيضًا القدرة الإنتاجية المتوقعة لهذه الآلة خلال العمر الإنتاجي 60 ألف وحدة فإن تكاليف الاستهلاك للآلة ضمن أحد السنوات التي أنتجت ضمنها 3000 وحدة هي حسب المعادلة:

((300,000-30,000) / 60,000) *3000 = 13,500دولار.

شاهد أيضًا: الانكماش Deflation التعريف المفهوم الأمثلة.

طرق حساب الإهلاك

حِساب الإهلاك بطريْقة وحدات الإنتاج Units of Production Depreciation Method أحد طرق حساب الإهلاك والتي بالإمكان إضافتها إلى الطرق التالية:

  • طريقة القسط الثابت Straight-line Depreciation Method.
  • طريقة وحدات الانتاج Units of Production.
  • وكذلك طريقة الرصيد المتناقص Declining Balance Depreciation.
  • طريقة الرصيد المتناقص المزدوج Double Declining Balance Depreciation Method.
  • وكذلك طريقة مجموعة أرقام السنوات Sum of the year Digits.

شاهد أيضًا: توازن المستهلك Consumer Equilibrium التعريف المفهوم الأمثلة.

التغيير في طريقة إهلاك وحدة الإنتاج

حساب الإهلاك بطريقة وحدات الانتاج Units of Production Depreciation Method تبعًا لمعيار المحاسبة القديم تم التعامل مع التغيير ضمن طريقة الاستهلاك كتغيير ضمن السياسة المحاسبية والاستهلاك الذي يحسب بأثر رجعي. بينما تبعًا للمعيار المحاسبي الجديد يتم التعامل مع التغيير ضمن طريقة الاستهلاك بطريقة مشابهة للتغيير في رسوم الإهلاك والتقدير المحاسبي مستقبلًا على طول العمر الإنتاجي للأصل. كذلك الأمر يتم تحويل الفرق الناتج عن التغيير ضمن وحدة طريقة الإنتاج إلى حساب الربح والخسارة.

شاهد أيضًا: العمالة Labor تعريف المفهوم مع المثلة.

التغيير في طريقة إهلاك وحدة الإنتاج

التغيير في طريقة إهلاك وحدة الإنتاج

مميزات Units of Production Depreciation Method

حساب الإهلاك بطريقة وحدات الانتاج Units of Production Depreciation Method يمتلك العديد من الميزات التي تسهم في توضيح مفهومه وهي على الشكل التالي:

  • تحسب هذه الطريقة تبعًا لاستخدام الأصل مع تجنب فرض الرسوم الخاصة بالاستهلاك غير الضروري. ومن الأمثلة عن حساب الإهلاك بطريقة وحدات الانتاج Units of Production Depreciation Method لهذه الميزة إنتاج أحد الآلات 5000 وحدة ضمن 340 يومًا. تبعًا لهذه الطريقة يحسب الاستهلاك لمدة 340 يومًا وليس لمدة سنة كاملة، ومن ثم توفير الإيرادات والتكلفة للمفهوم المطابق.
  • يعتبر مفيدًا جدًا في تحديد كفاءة الأصل.
  • تبعًا لهذه الطريقة يتم تطابق التكلفة مع الإيرادات أي الاستهلاك مع الإنتاج.
  • كذلك الأمر تبعًا لهذه الطريقة بإمكان الشركة ملاحقة خسائرها وأرباحها بدقة كبيرة بالمقارنة مع طريقة القسط الثابت. ومن الأمثلة عن ذلك إنتاج الماكينة 1000 وحدة ضمن 320 يومًا، حيث كانت الماكينة معطلة في الأيام الأخرى. بينما يتم حساب الاستهلاك ضمن 320 يومًا بدلًا من السنة كلها. لكن ضمن طريقة القسط الثابت يحسب الاستهلاك على طول العام. لذلك نجد أن طريقة وحدات الإنتاج أكثر دقة لمعرفة الخسارة والربح بالمقارنة مع الخط المستقيم.
  • بإمكان الاستهلاك الكبير ضمن معظم السنوات أن يساعد في تعويض قيم التكاليف المرتفعة والتي ترتبط بمستويات الإنتاج المرتفعة. بسبب كون الاستهلاك يتناسب مباشرة مع طريقة وحدات الإنتاج.
  • كذلك الأمر تعتبر هذه الطريقة مفيدة جدًا لأعمال التصنيع. بسبب كون الاستهلاك يتم حسابه لأساس الوحدة المنتجة وليس السنة الجزئية أو السنة الكاملة.

عيوب حساب الإهلاك بطريقة وحدات الانتاج

حساب الإهلاك بطريقة وحدات الانتاج Units of Production Depreciation Method يظهر ضمن هذه الطريقة بعض العيوب التي تواجهها. كذلك الأمر من هذه العيوب ما يلي:

  • تقدم هذه الطريقة الإهلاك للاستخدام فقط. لكن في الحقيقة والواقع تتواجد نسبة غير منتهية من العوامل والمسببات لانخفاض قيمة الأصل.
  • كذلك الأمر ينشأ الاستهلاك بسبب تدفق الوقت، حيث في بعض الأحيان تبقى أصول التصنيع معطلة ضمن المصنع. بالرغم من ذلك ضمن هذه الطريقة ليس بالإمكان تحصيل الإهلاك. بسبب أن الآلة ستكون معطلة، وبالتالي عدم القدرة على اشتقاق قيمة الأصل الحقيقية تبعًا لهذه الطريقة.
  • بينما من الناحية العملية يعتبر من الصعب جدًا حساب الاستهلاك ضمن هذه الطريقة وذلك بسبب التعقيد. كما من الأمثلة عن ذلك تواجد أصول متعددة، حيث ينتج كل أصل منهم وحدات مختلفة ضمن سنة محددة، ويعتبر ملاحقة كل أصل منهم أمرًا صعبًا للغاية.
  • تبعًا لطريقة مفهوم حساب الإهلاك بطريقة وحدات الانتاج Units of Production Depreciation Method من الممكن أن تختلف تكلفة الأصول بسبب استخدامها.
  • ليس بالإمكان استخدام هذه الطريقة للأغراض الضريبية حيث لا يتم الحساب تبعًا للوحدة المنتجة بل هم يتبعون الاستهلاك الذي يسير عليه النظام الضريبي.

شاهد أيضًا: طريقة حساب أسهم الخزينة Treasury Stock Method التعريف المفهوم الأمثلة.

القيود المتعلقة بوحدة إهلاك الانتاج

حساب الإهلاك بطريقة وحدات الانتاج Units of Production Depreciation Method لديه العديد من القيود والمحددات المتعلقة به، وهي على الشكل التالي:

  • ليس بالإمكان تطبيق طريقة مفهوم حساب الإهلاك بطريقة وحدات الانتاج Units of Production Depreciation Method حيث تبقى الآلة ساكنة وخامدة ضمن المصنع. كما من الأمثلة عن ذلك إنتاج أحد الأصول حوالي 1000 وحدة ضمن 350 يومًا. لكن ظل هذا الأصل خاملًا لمدة 15 يومًا. نتيجة لذلك سيتم حساب الاستهلاك لمدة 350 يومًا فقط ولم يتم حساب الإهلاك لمدة الخمول والتي هي 15 يومًا، وبالتالي هي تعارض مرور الوقت.
  • ليس بالإمكان تطبيق هذه الطريقة للأصول بخلاف الأصول الخاصة بالتصنيع مثل الأثاث والبناء.
  • من الصعب جدًا تحديد القيمة الصحيحة للاستهلاك تبعًا لهذه الطريقة بسبب كونها تطبق فقط على المستخدم وتتجاهل تدفق الوقت.
  • ليس بالإمكان اتباع هذه الطريقة عبر جميع الأعمال التجارية كالشركات التجارية وأيضًا صناعة الخدمات. وذلك لأنه تبعًا لهذا العمل لا يتم حساب الاستهلاك على الوحدة المنتجة بل يتم ذلك عبر اتباع طريقة WDV أو طريقة الخط المستقيم.

شاهد أيضًا: تصميم مصانع الاعلاف ومكوناتها.

واستنادًا لما سبق ندرك أهمية معرفة طرق حساب الإهلاك المختلفة والمتنوعة مع مراعاة الطرق المناسبة لكل عمل. كذلك الأمر تعد طريقة وحدات الإنتاج من أكثر الطرق المستخدمة والشائعة في وقتنا الحالي. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا حساب الإهلاك بطريقة وحدات الانتاج Units of Production Depreciation Method التعريف المفهوم الأمثلة قدم لكم الفائدة والمعلومات التي تحتاجون إليها في مسيرة عملكم.