العمالة Labor تعريف المفهوم مع الأمثلة أو كما هي معروفة بالنسبة لأغلب الأفراد بالأيدي العاملة. كذلك الأمر هي من المصطلحات المشهورة والتي تنال مركزًا واضحًا من الأهمية لدى المواطن والحكومة. حيث تنجح الدول وتطور وتبنى من خلال الأيدي العاملة ونسبة العمالة المرتفعة وذات الخبرات الجيدة لديها. كما يتصف مفهوم العمالة Labor بأنه إحدى عوامل الإنتاج الأساسية والتي لا غنى عنها لاستمرار المشاريع وعمليات الإنتاج في الدولة. فما هي الأمثلة عن العمالة Labor وما هي أنواعها. لذلك عزيزي القارئ إذا رغبت في معرفة كيفية قياس العمالة مع الأمثلة والأنواع تابع معنا ضمن مقالنا التالي العمالة Labor تعريف المفهوم مع الأمثلة حتى النهاية لتجد المعلومات التي تريد معرفتها.

مفهوم العمالة Labor

بالإمكان تعريف مفهوم العمالة Labor بالشكل التالي أنه من المصطلحات التي تدل على الأشخاص الذين يبذلون الجهد النفسي والاجتماعي والجسدي بهدف إنتاج الخدمات والبضائع التي تدعم الاقتصاد. كذلك الأمر تشير الأمثلة عن العمالة Labor إلى الأشخاص الذين يمدون الدولة بجميع احتياجاتها التي تشمل الخبرات المتعلقة بالقوى والخدمات المطلوبة في تحويل المواد الخام إلى خدمات ومنتجات نهائية. كما يستلم العمال الأجور بشكل يومي أو شهري أو سنوي. وذلك لشراء الخدمات والبضائع التي يحتاجون إليها. كما في أغلب الأحيان تحدد الدولة الحد الأدنى للأجور التي يتقاضاها العمال حتى يتمكنوا بدورهم من إنفاق الأموال لمعيشتهم. كذلك الأمر تعتبر الأيدي العاملة من عوامل الإنتاج الأساسية الأربعة التي تحرك وتحفز الطلب والعرض ضمن الأسواق. بينما تضم العوامل الثلاث الباقية كلًا من:

  • الموارد الطبيعية والأرض والمواد الخام.
  • المعدات والآلات ورأس المال والأجهزة المستخدمة ضمن عمليات الإنتاج.
  • الابتكار وريادة الأعمال اللذان يعتبران مثل المولد والمحرك الرئيسي للأرباح.

شاهد أيضًا: الوظائف المطلوبة في السويد 2023.

العمالة المباشرة Direct Labor

يشمل مفهوم العمالة المباشرة Direct Labor على الأيدي العاملة التي يتم تعيينها بهدف الإشراف على خدمة محددة أو منتج معين ومن الأمثلة عن العمالة المباشرة عندما تعمل شركة ما في تصنيع مجموعة من المنتجات تكون العمالة المباشرة مسؤولة عن تشغيل وعمل الأجهزة والآلات وأداء جميع الأعمال اللازمة لإنهاء عملية التصنيع. وكذلك عندما تعمل شركة ما على تقديم خدمات محددة فإن العمالة المباشرة تقدم هذه الخدمات إلى العملاء بشكل مباشر مثل المحامين والمستشارين. كما يتم حساب الأجور للعمالة المباشرة من خلال حساب عدد الساعات أو المناوبات. كذلك الأمر تخضع الأجور للضرائب المفروضة على المرتبات أيضًا.

شاهد أيضًا: كيفية حساب متوسط التكاليف الثابتة والمتغيرة.

قياس العمالة Labor

قياس العمالة Labor

قياس العمالة Labor

بالإمكان قياس مفهوم العمالة Labor استنادًا إلى كمية القوى العاملة. كما تشمل كلًا من الأفراد العاملين أو الذين يبحثون عن عمل. كذلك الأمر لا يشير مفهوم القوى العاملة إلى الأفراد الذين يعملون فقط بل يشير أيضًا إلى الأشخاص العاطلين عن العمل. كما يستخدم مقياس العمالة Labor Force لتحديد المعدل الخاص بالبطالة Unemployment Rate والذي يدل على أعداد الأشخاص الذين لا يملكون عملًا مقسومًا على معدل العمالة أو القوى العاملة. كذلك الأمر يشمل معدل البطالة كل الأفراد العاطلين عن العمل والذين يرغبون في العمل في دوام كامل. وأيضًا الأشخاص الذين يعملون في دوام جزئي وذلك بسبب عدم توفر الوظائف ذات الدوام الكامل. كما يطلق على كمية الخدمات والبضائع المنتجة من قبل القوى العاملة باسم الإنتاجية Productivity. ومما لا شك فيه إذا توفرت عمالة كافية مع توفر رأس مال ثابت يؤدي ذلك إلى تواجد إنتاجية عالية. كذلك الأمر كلما زادت الإنتاجية ارتفعت الأرباح المكتسبة والعوائد المحققة.

شاهد أيضًا: ما هي مشاريع ناجحة في هولندا.

أنواع العمالة

يتم تصنيف العمالة Labor بطرق مختلفة ومتعددة. كما يتواجد عدة طرق لتصنيف أنواع العمالة وهم على الشكل التالي:

أنواع العمالة حسب مستوى المهارات المطلوبة في العمل

وهي الطريقة الأولى في تصنيف أنواع العمالة Labor، وبالإمكان تلخيص هذا النوع بالشكل التالي:

  • العمالة المبتدئة أو غير الماهرة Unskilled Labor: وهي العمالة التي لا تحتاج التدريب وغالبًا ما يدل هذا النوع على الأعمال اليدوية مثل الأعمال الخدمية والزراعة.
  • العمالة ذات المهارة المتوسطة Semi-skilled Labor: وهي العمالة التي تحتاج البعض من التدريب والتعليم، وتضم الأعمال التي تندرج في العادة تحت آليات التصنيع.
  • العمالة الماهرة Skilled Labor: وتدل على الفئة المدربة والمتعلمة والمتمرسة من أفراد القوى العاملة ضمن المجتمع. كما تتمكن هذه الفئة من إنجاز وإتمام المهام الجسدية أو العقلية الصعبة والمعقدة ضمن العمل.

أنواع العمالة حسب العلاقة بين العامل والمدير

وهي طريقة التصنيف الثانية لأنواع العمالة Labor والتي تعتمد على طبيعة العلاقة بين صاحب العمل والقوى العاملة وهي:

  • العمالة ذات الأجور الثابتة Wage Labor: وهي العمالة التي تخضع لإشراف المدراء والمسؤولين والتي تحصل على الأجور الأسبوعية أو الشهرية والمنافع الإضافية لقاء الأعمال والخدمات التي تقدمها.
  • العمالة القائمة على العمالة المتعاقدة Contract Labor: وهي العمالة التي تؤدي الأعمال والمهمات المسؤولة عنها تبعًا للعقد الموقع بين العامل وصاحب العمل. كما أنها تتميز بعقد يوضح طبيعة العمل الذي يجب تسليمه وطريقة إنجازه. كذلك الأمر يوضح العقد الطريقة في حساب الأجر وأيضًا وسيلة الدفع.

أنواع العمالة حسب العلاقة بين العمالة والعمل المنجز

وهي الطريقة الثالثة أو النوع الثالث في تحديد طريقة تصنيف أنواع العمالة Labor، وهي على الشكل التالي:

  • العمالة غير المباشرة Indirect Labor: وتدل على الأفراد العاملين ضمن مؤسسة أو شركة ما والذين لا يشاركون ويساهمون بشكل مباشر في صنع المنتجات والخدمات التي تقدمها وتبيعها الشركة مثل المسؤولين الإداريين والمحاسبين. حيث يلعبون دورًا رئيسيًا في الشركة.
  • العمالة المباشرة Direct Labor: وتدل على الأفراد الذين يعملون في تحويل مواد الشركة الخام إلى منتجات نهائية وأيضًا يشتركون بشكل مباشر ضمن عملية التصنيع. كما يشمل هذا النوع من العمالة على العمال الذين يعملون في خط التجميع وأيضًا عمال التغليف وغيرهم.

شاهد أيضًا: ديوان الخدمة المدنية الخدمات الإلكترونية في الكويت.

أمثلة عن تكاليف العمالة

أمثلة عن تكاليف العمالة

أمثلة عن تكاليف العمالة

تم تحديد أمثلة عن تكاليف العمالة Labor تبعًا للوظائف التي يعمل بها الأفراد هل هي ثابتة أم مؤقتة أم متغيرة. كما تعتبر التكاليف العامل الحاسم ضمن عمليات الأعمال التجارية. وبالإمكان تلخيص ذلك من خلال:

  • العمالة المتغيرة: حيث تختلف تكاليف العمالة المتغيرة تبعًا لإجمالي الإنتاج والنوع الأكثر شيوعًا لهذه العمالة هو الموظف الذي يعمل بالساعة. وذلك مثل متاجر البيع بالتجزئة والمطاعم. كذلك الأمر يتم تعيين هؤلاء الموظفين بشكل مؤقت وغير ثابت.
  • العمالة الثابتة: تبقى التكاليف في العمالة الثابتة نفسها وذلك على الرغم من التغيرات في كمية الإنتاج. بينما تشير العمالة الثابتة إلى الأفراد الذين يعملون في المؤسسات الحكومية والعمال ذات العقود الثابتة.

شاهد أيضًا: الحصول على عقد عمل في أمريكا 2023 من خلال مواقع رسمية.

واستنادًا لما سبق نستنتج أهمية توفر القوى العاملة وتنوع الخبرات والمجالات التي تنجح فيها. كما تعتبر دراسة العمالة في الدولة من أهم المواضيع التي تسهم في تقليل نسبة البطالة ورفع مستوى المعيشة للأفراد القادرين على العمل لكن لا يستطيعون إيجاد العمل المناسب لهم. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا العمالة Labor تعريف المفهوم مع الأمثلة قدم لكم جميع المعلومات التي تريدون معرفتها