الانكماش Deflation التعريف المفهوم الأمثلة وتأثيره على اقتصاد الدول من الناحية السلبية أو الإيجابية. كذلك الأمر نسبةً للواقع الاقتصادي السيء الذي تعيشه بعض البلدان في وقتنا الحالي لا بد من ظهور مصطلح الانكماش Deflation والذي يشير إلى عدة أمور مهمة تحدث في اقتصاد الدول التي تعاني من بعض المشاكل مثل الانخفاض في قيمة الأصول وضعف الطلب وغيرها. كما يظهر مفهوم الانكماش Deflation بشكل مناقض للتضخم Inflation. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تتعرف على الأمثلة عن الانكماش تابع معنا ضمن مقالنا التالي الانكماش Deflation التعريف المفهوم الأمثلة حتى النهاية لتجد جميع المعلومات التي تبحث عنها حول هذا المصطلح مع معرفة أسباب وأنواع الانكماش.

تعريف الانكماش Deflation

الانكماش Deflation في الاقتصاد يشير إلى الانخفاض في مستوى أسعار الخدمات والسلع. كما يدل تعريف ومفهوم الانكماش Deflation إلى انخفاض معدل التضخم إلى نسبة أقل من 0% أي معدل. كذلك الأمر يعمل التضخم على خفض قيمة العملة بينما الانكماش يرفع من قيمتها. كما يسمح الانكماش للفرد بأن يشتري سلعًا وخدمات أكثر بقيمة مساوية لما كان يشتريه قبل حدوث الانكماش. بينما يوجد اختلاف بين تخفيض معدل التضخم ومفهوم الانكماش وهو أن بتخفيض معدل التضخم يظل أكثر من 0%. ومما لا شك فيه اعتبار بعض الأشخاص الذين يدرسون الاقتصاد أن الانكماش أحد المشاكل التي تواجه الاقتصاد الحديث. وذلك بسبب كونه يزيد من قيمة الدين مقارنة بقيمته الحقيقية وخصوصًا إذا كان غير متوقع. كذلك الأمر من الأمثلة عن الانكماش وآثاره السلبية أنه قد يسبب تفاقم حالات الركود مما يؤدي إلى حدوث دوامة انكماشية. كما قد يحدث الانكماش أثناء ارتفاع معدل العرض وانخفاض الطلب.

شاهد أيضًا: العمالة Labor تعريف المفهوم مع الأمثلة.

تعريف الانكماش Deflation

تعريف الانكماش Deflation

مفهوم الانكماش Deflation

الانكماش Deflation ويطلق عليه كذلك تسوية التضخم أو تعديل التضخم. كما يشير مفهوم الانكماش Deflation إلى الانخفاض في قيمة وأسعار الأصول والاستهلاك إضافة إلى ضعف القوة الشرائية والطلب ضمن أي اقتصاد. بينما يختلف تعريف الانكماش Deflation عن تعريف التضخم والمعروف بأن قيمة الأسعار ضمنه تكون في ارتفاع مستمر. كما يشير خروج الانكماش عن الحد أنه أصبح يؤثر بشكل سلبي على الأداء الاقتصادي. كذلك الأمر كان الانكماش سابقًا يلقب بالكساد الاقتصادي حيث يحدث بشكل مؤقت حتى يعود التوازن العفوي بين الطلب والعرض. بينما تم وصف الانكماش بأنه مرتبط بشدة بالتضخم لكن بقي هذا الارتباط وحيد الطرف. وذلك من خلال كون الانكماش حلًا للتضخم لكن لا يعد التضخم الحل الصحيح للانكماش بل عودة التوازن هو الحل له. كما قد يحدث الانكماش بشكل عفوي ومن الممكن حدوثه بشكل مقصود. كذلك الأمر من الأمثلة عن الانكماش التي بالإمكان ملاحظتها في الرأسمالية أثناء فقد اقتصاد السوق لتوازنه بعد وصوله لنقطة التشغيل الكامل.

شاهد أيضًا: ما هي عيوب ومميزات الاستثمار في السندات الأمريكية.

أسباب الانكماش Deflation

الانكماش Deflation من المصطلحات المشهورة والتي تمتلك العديد من الأسباب. كما تشير الأمثلة عن الانكماش إلى معرفة وتحديد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه الظاهرة. كذلك الأمر من أهم أسباب مفهوم الانكماش Deflation ما يلي:

  • النقص في السيولة المتاحة أو البطء في دورة السيولة النقدية.
  • اتباع سياسة تحفظية نقدية.
  • الفوائد البنكية المرتفعة.
  • وكذلك ارتفاع سعر صرف العملة.

شاهد أيضًا: تعريف سعر الفائدة الحقيقي للبنوك.

الفرق بين الانكماش والركود

الانكماش Deflation يختلف عن الركود من خلال إشارة مفهوم الانكماش Deflation إلى التباطؤ في الفعاليات ولكنه منتظم في التدابير التي تسهم في إعادة التوازن الاقتصادي. بينما الركود هو من الحالات التي تجتاح الاقتصاد مما يؤدي إلى الانخفاض في الإنتاج وارتفاع الأسعار والذي يسهم في ارتفاع نسبة البطالة. كما قد يختلط التضخم بالركود وينتج مصطلح الركود التضخمي وهو السائد حاليًا في اقتصاد الدول الرأسمالية. كذلك الأمر إذا كان تعريف الانكماش Deflation هو الوجه الآخر لمفهوم التضخم فإن الركود هو وجه الازدهار الآخر. بينما يجدر بنا الذكر بأن الانكماش قد يسهم في حدوث الركود مما جعل بعض الأفراد لا يعرفون الفرق بينهما.

شاهد أيضًا: أنواع التضخم أبرز أنواع التضخم.

أنواع الانكماش

الانكماش Deflation من المفاهيم التي تمتلك العديد من الأنواع والأمثلة التي تسهم في شرح تعريف مفهوم الانكماش Deflation وتوضح ما يشير إليه ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • انكماش الدين: وهو الانكماش الناتج عن سياسة متعمدة ومقصودة للتسليف حيث تلجأ لها الحكومة بهدف توجيه العمليات لتوفير الأموال وتحقيق الأهداف المالية والاقتصادية ضمن مرحلة التضخم. كذلك الأمر من أهم الإجراءات في انكماش الدين هو تحكم المصرف بإصدار السيولة النقدية وأيضًا رفع كلفتها. ومن الأمثلة عن الانكماش في هذا النوع هو من خلال سعر إعادة الحسم والذي يجبر بنوك الودائع لرفع معدلات الحسم والبطء في عمليات إيجاد وسائل الدفع وتارة عبر منح الاعتمادات.
  • الانكماش النقدي: من الممكن حدوث الانكماش النقدي نتيجة للتقديرات الخاطئة وغير المقصودة والتي تقلل من التدفقات في الكتلة النقدية بالمقارنة مع التدفقات السلعية. نتيجة لذلك فإن هذا النوع ينشأ من سياسة نقدية مقصودة تهدف إلى تقليل الكتلة النقدية المتداولة لتصل إلى ما يسمى بالبزل النقدي.
  • انكماش الإنفاق: يظهر هذا النوع أثناء حدوث خلل بين حجم الإنفاق وحجم الإنتاج واتساع الفجوة التضخمية. كما تظهر سياسة الحد من الإنفاق العام والخاص من المسائل التي تحتاج للحل. كذلك الأمر في سياسة الإنفاق الخاص يعتبر تخفيض الأجور هو البداية حيث لا يتواجد لتخفيض الأجور والرواتب المكان الواسع ضمن الفكر الاقتصادي. لكن تعمل الدولة على زيادة الضرائب بهدف امتصاص الزيادة في القوة الشرائية. بينما في سياسة الإنفاق العام تعمل الدولة على تطبيق سياسة الانكماش في الموازنة العامة ويتم ذلك من خلال التقليل من النفقات من جهة ومن جهة أخرى تحقيق الوفرة في الموازنة.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب ارتفاع قيمة العملة.

أنواع الانكماش

أنواع الانكماش

آثار الانكماش الاقتصادي

الانكماش Deflation يؤثر على الاقتصاد بشكل كبير حيث كان من المعروف أنه بسير الاقتصاد الوطني نحو الانكماش يجب دق ناقوس الخطر. بسبب الكساد الذي يحققه الانكماش مما ينتج عواقب سيئة على الفعاليات الاقتصادية والعمالة. كما من الأمثلة عن الانكماش ونتائجه أزمة عام 1929 وما بعدها في بريطانيا والولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية. كذلك الأمر يؤدي مفهوم الانكماش إذا كان سلبيًا في انتشار البطالة. كما سنقدم لكم آثار أخرى حول ما يسببه تعريف الانكماش Deflation على الاقتصاد وهي:

  • الانخفاض في الطلب الإجمالي وذلك بسبب التراجع في الاستهلاك والاستثمار.
  • الارتفاع في عدد الشركات التي تكون ضمن حالة الإفلاس بسبب الانخفاض في الطلب الموجه إليها.
  • كذلك الأمر ارتفاع معدل البطالة وذلك بسبب عجز الاقتصاد في خلق فرص عمل ووظائف جديدة وتسريح الشركات للعمال.
  • انخفاض قيمة الأسهم والعقارات والأصول بسبب تعرض الأسعار للتصحيح وانحسار نشاط المضاربة.
  • انخفاض إيرادات الضرائب التي تحصلها الدولة وذلك بسبب تراجع أرباح الشركات والاستهلاك.

شاهد أيضًا: مخاطر إعادة الاستثمار مثال إدارة مخاطر إعادة استثمار السندات.

أمثلة عن الانكماش

الانكماش Deflation يحدث منذ زمن طويل ضمن اقتصاد الدول حيث يتواجد الدول التي عالجت مفهوم الانكماش Deflation وصححته ويوجد الدول التي ظلت تعاني فترة طويلة من نتائج الانكماش وأثر سلبيًا على تقدمها. لذلك يجب معرفة تعريف الانكماش Deflation والاطلاع على بعض الأمثلة عنه. ومن الأمثلة عن الانكماش ما يلي:

  • في عام 1929 تعرضت الولايات المتحدة لأزمة كساد كبيرة في اقتصادها ناتجة عن الانكماش حيث تقلص الاقتصاد الأمريكي حوالي 30% طوال 4 سنوات.
  • وكذلك في التسعينيات من القرن الماضي عانت فنلندا من أزمة في الاقتصاد ناتجة عن الانكماش حيث تراجع الناتج المحلي بحوالي 14%.
  • كما تعرضت بريطانيا في عام 2009 لانكماش اقتصادي عرف بأنه ذو وتيرة سريعة حيث تراجع الاقتصاد ضمن فترة ثلاثة أشهر حوالي 0,4%.

شاهد أيضًا: أفضل المنتجات السودانية للتصدير لعام 2023.

واستنادًا لما سبق ندرك أهمية معرفة كل ما يخص مصطلح الانكماش وتأثيره على اقتصاد البلدان. كما يسبب الانكماش الخلل ضمن أي اقتصاد لأي دولة كانت متطورة أم لا. لكن لمن يدرس هذا المصطلح ويجد كيفية خروج الدول التي تعرضت للانكماش منه وعادت إلى توازنها الاقتصادي يستطيع أن يحل هذه الأزمة. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا الانكماش Deflation التعريف المفهوم الأمثلة قدم لكم المعلومات التي ترغبون بمعرفتها.