جدول الزراعي لأهم المزروعات في العراق أحد الأسئلة البحثية التي يبحث عنها المواطنون العراقيون على اعتبار أنَّ الزراعة هي إحدى النشاطات الاقتصادية الرئيسية الداعمة للاقتصاد الوطني. حيث يرتبط الأمن الغذائي بالأمن الوطني. كما يعمل الأمن الغذائي المحلي على توفير الغذاء من الإنتاج الزراعي مسهمًا بذلك بتنوع الاقتصاد وتقليل وطأة الفقر إضافةً إلى تحسين وضع الميزان التجاري. بناء على ذلك يحقق حركةً انسيابيةً لغالبية القطاعات التي ترتبط به. كذلك، فإنه يساهم بتطور القطاع الزراعي وتبعًا لهذا فإنه يكافح البطالة ويخفف من كمية الاستيراد فيعمل على دعم الاقتصاد العراقي. كما أن المنتج المحلي يسبب نوعًا من الاطمئنان بما يتعلق بالسلامة الصحية للمستهلك مقارنةً بالمستورد. علاوة على أنّه ترتبط غالبية أمراض العصر بالغذاء والاستهلاك الغذائي. مع هذا، فإنَّ تطور القطاع الزراعي يؤدي لتحسين الواقع البيئي. ولذلك، فإننا عبر مقالنا هذا سنطلعكم على جدول الزراعي لأهم المزروعات في العراق لعام 2023 إضافةً إلى المحاصيل الزراعية الشتوية والمحاصيل الزراعية الصيفية فابقوا معنا.

جدول الزراعي لأهم المزروعات في العراق

جدول الزراعي لأهم المزروعات في العراق

لا تتعدى الأراضي الصالحة للزراعة في العراق 11.5 مليون هكتار أي ما يعادل 26% من مساحة العراق الكلية، بينما يزرع 5.5 مليون هكتار أي 48% من المساحة الصالحة للزراعة. وفي ما يلي سنطلعكم على جدول الزراعي لأهم المزروعات في العراق:

جدول الزراعي لأهم المزروعات في العراقموعد الزراعة
اللفتيزرع من نهاية آب حتى شباط
الملفوفيزرع من آب وحتى تشرين الأول.

كما يزرع من شباط حتى بداية الشهر الثالث

الجرجيريزرع من نهاية آب حتى بداية شباط
البازلاءكما تزرع في تشرين الأول والثاني
السبانخيزرع ابتداءً من أيلول وحتى شباط
الباذنجانكما يزرع من آب وحتى تشرين الأول
الفجليزرع من آب حتى شباط
البنجركما يزرع من آب حتى شباط
البصليزرع كبذور في تشرين الأول بينما يزرع كشتلات في تشرين الثاني
الثومكما يزرع في تشرين الأول وفي شهر أيلول
الكرفسيزرع في تشرين الأول
الجزركما يزرع في أيلول وتشرين الأول
البقدونسيزرع من نهاية آب حتى نهاية شباط
السلقكما يزرع في آب وفي آذار
الفلفليزرع في منتصف أيلول حتى تشرين الأول
البطاطاكما يزرع في بداية تشرين الأول لمنتصف تشرين الثاني
الفوليزرع في تشرين الأول والثاني
البندورةكما تزرع في آب إلى تشرين الأول
الكزبرةتزرع في كلٍ من شهري تشرين الأول والثاني
الكوساتزرع في أيلول، تشرين الأول وكانون الثاني.
الخياركما يزرع في أيلول وتشرين الأول
الفاصولياءتزرع في نهاية أيلول وحتى تشرين الأول
اللوبياكما تزرع في كلٍ من شهور حزيران وآب وتشرين الأول

اقرأ أيضًا: الجدول الزراعي لأهم المزروعات في عمان عام 2023

أنواع المحاصيل الزراعية في العراق

يتنوع جدول الزراعي لأهم المزروعات في العراق لما يحتويه من محاصيل زراعية متنوعة تتأثر بالمناخ السائد في كل فصل. خصوصا أن بعض هذه المحاصيل الزراعية تحتاج لشعاع الشمس في ذروته من أجل النضوج وبذلك يحثل المزارع على ثمار ممتازة النوعية. كما يحتاج بعضها الآخر للمطر والجو البارد. ولذا تقسم المحاصيل إلى المحاصيل الزراعية الشتوية والمحاصيل الزراعية الصيفية تبعًا لذلك.

المحاصيل الزراعية الشتوية

في الواقع، يوجد مجموعة محاصيل زراعية شتوية كثيرة ضمن الموسم الشتوي المندرج في جدول الزراعي لأهم المزروعات في العراق. لاسيما المحاصيل الزراعية الشتوية التي تزرع ضمن الفترة من تشرين الأول إلى أيار، ويأتي في أول هذه المحاصيل:

  • القمح والشعير.
  • ومن ثم الذرة الصفراء.
  • البصل بكافة أنواعه الأبيض، والأخضر، ثم الأحمر الحار، والأصفر.
  • الجزر الأصفر، أو الأسود منه.
  • ومن ثم الشلغم.
  • الشوندر.
  • الفجل الأبيض والأحمر.
  •  ومن ثم السلق.
  • الخس.
  • القرنبيط.
  • ومن ثم الفاصولياء.
  • البازلاء.

حيث يحتاج نوع هذه المحاصيل الزراعية لجو بارد أو شديد البرودة، إضافةً إلى المطر أيضًا.

المحاصيل الزراعية الصيفية

يوجد أنواع عدّة من المحاصيل الزراعية الصيفية التي تزرع سنويًا في العراق. سيّما المحاصيل الزراعية الصيفية التي تزرع من أذار إلى أيلول، ويأتي على رأس هذه المحاصيل المندرجة في جدول الزراعي لأهم المزروعات في العراق:

  • الطماطم.
  • ومن ثم الباذنجان.
  • الفلفل بنوعيه الحلو والحار.
  • الخيار.
  • البامية.
  • ومن ثم اللوبيا.
  • الكوسا.
  • الرقي.
  • ومن ثم البطيخ.
  • الشمام.
  • السمسم.

جدول الزراعي لأهم المزروعات في العراق التي تزرع طوال العام

المحاصيل الزراعية الشتوية الصيفية

في الحقيقة، يوجد أنواع من المحاصيل الزراعية الدائمة والتي يمكن زراعتها طيلة السنة والتي ذكرنا قسمًا منها في جدول الزراعي لأهم المزروعات في العراق. في نفس الوقت، تتصف هذه المحاصيل بأنها قادرة على المقاومة أكثر من قدرة بقية الخضروات الأخرى. ولذا نراها متوفرةً بكثرة مقارنةً بالخضراوات الأخرى الصيفية أو الشتوية. ومن هذه المحاصيل:

  • الكرفس.
  • ومن ثم الكُزبرة.
  • الحِلبة.
  • ومن ثم الشَبت.
  • ثم النَعناع.
  • الرِيحان.
  • ومن ثم البَقدونس.

اقرأ أيضًا: الجدول الزراعي لأهم المزروعات في عمان عام 2023

محاصيل حقول الأراضي الجافة

تزرع مجموعة كبيرة من المحاصيل الحقلية بعدّة مناطق تحوي هطولات مطرية كثيرة في العراق. حيث تشمل هذه المحاصيل كلًا من القمح والشعير والحمّص والعدس إضافةً إلى عباد الشمس والسمسم والفاصولياء الجافة والشوندر السكري. حيث يعد القمح أحد المحاصيل الأساسية في غذاء العراق، بالإضافة إلى أن الشعير يعد أحد المحاصيل الزراعية الرئيسية لتغذية الحيوانات. وتبلغ متوسط المساحة المزروعة سنويًا للحنطة 1.5 مليون هكتار، حيث عادةً ما يبلغ الإنتاج المحلي 1 مليون طن. ويزرع كلٌ من محاصيل الحنطة والشعير والعَدَس والحُمّص والفاصوليا الجافة والشوندر السكري في فصل الشتاء متزامنةً مع زراعة المحاصيل العلفية ضمن المحافظات الشمالية من العراق.

كما يزرع عباد الشمس والسمسم ضمن الموسم الصيفي، وفي المناطق التي تنهمر الأمطار فيها بكثافة ضمن المحافظات الشمالية، يُزرع عباد الشمس فيها كمحصول مطري أيضًا. غير أن الشعير يتمتع بقدرة مقاومة الجفاف، فإنه يزرع في المناطق الجافة عمومًا على عكس القمح. وتجدر الإشارة إلى توفر طرق ري تكميلي في بعض مناطق الأرض الرطبة عندما لا تهطل الأمطار كفايةً. من أجل أن تتوفر المحاصيل الزراعية الجافة الأساسية والتي تشكل جزءًا من الأمن الغذائي المحلي في العراق والتي نوهنا في جدول الزراعي لأهم المزروعات في العراق عن قسمٍ هام منها.

اقرأ أيضًا: جدول الزراعي لأهم المزروعات في تونس عام 2023

المحاصيل الحقلية المروية

تزرع كلٌ من محاصيل القطن وعباد الشمس والذرة والأرز في فصل الصيف. حيث يعد الأرز ثاني أهم محصول غذائي للإنسان بعد القمح، كما أنه ثالث محصولٍ رئيسي من الحبوب بعدد القمح والشعير. بما يغطي مساحة 110 ألف هكتار من الأراضي الزراعية، بينما إنتاجه 212000 طن سنويًا.

أما الذرة فيبلغ متوسط المساحة السنوية لها 73000 هكتار، كما يبلغ الإنتاج 137000 طن. وبالنسبة للأرز فيبلغ متوسط محصوله 2000 كيلو غرام للهكتار، أما محصول الذرة فيبلغ 1900 كيلو غرام للهكتار. وتجدر الإشارة إلى أن الذرة هي محصول جديد في العراق واعتمد في الزراعة لتكملة إنتاج أعلاف الدواجن.

على أي حال، قلّ إنتاج الذرة والأرز خلال الحرب التي جرت في العراق تبعًا لعوامل عدّة كنقص الموارد والمدخلات والتي تشمل الأسمدة ومبيدات الحشرات بالإضافة إلى مياه الري، ناهيك عن انخفاض خدمات الإرشاديات الزراعية في العراق خلال الحروب مما قلل جدول الزراعي لأهم المزروعات في العراق تبعًا لهذه الأسباب.

اقرأ أيضًا: الجدول الزراعي لأهم المزروعات في ماليزيا عام 2023

جدول الزراعي لأهم المزروعات الفواكه والخضار في العراق

يعد جدول الزراعي لأهم المزروعات في العراق متضمنًا لمجموعة هائلة من الخضار والفواكه. حيث تعد البندورة والخيار والفاصولياء والباذنجان والبامية إضافةً إلى البصل والفلفل ومن ثم الخس والسبانخ والكرنب ومن ثم الزيتون والقرنبيط إضافةً إلى الاسكواش من أهم الخضار في المطبخ العِرَاقي. حيث تقدر المساحة المزروعة بالخضار 9% (450،000 هكتار) من إجمالي المساحة المزروعة.

كما أنَّ البطيخ والجزر والتمر والليمون إضافةً إلى العنب والرمان واللوز والخوخ والمشمش إضافةً إلى الكمثرى والتفاح ومن ثم التين هي من أهم الفواكه التي تزين موائدنا كفاكهةٍ رئيسيةٍ عراقية. حيث تقدر المساحة المزروعة بالفاكهة الدائمة 6%(300،000 هكتار).

ينبغي التنويه إلى أن العراق يعد أكبر منتج لنخيل التمور في العالم. حيث يعد التمر فاكهةً شعبيةً ضمن العراق، كما يزرع في الجزء الأوسط والجنوبي من العراق. كذلك، غطى التمر عام 2002 مساحة 150،000 هكتار، حيث بلغ الإنتاج 650،000 طن.

في نهاية المطاف من مقالنا هذا والذي ناقشنا فيه جدول الزراعي لأهم المزروعات في العراق لا يمكننا إغفال أهمية الزراعة في الأمن الغذائي والذي هو اللبنة الأولى في استقرار المجتمع. حيث أن البلد المستقر من حيث الزراعة هو بلد صامد وقادر على الصمود والتحدي ضد أعنت وأشرس الهجمات. لذا فعلينا تشجيع القطاع الزراعي ودعمه ومحاولة رفد اقتصاد البلد وتعزيز إنتاجيته. لذلك، نأمل أن يكون مقالنا قد زودكم بالمعلومات المناسبة والتي قد تفيدكم ودمتم بخير.