تكلفة الفرصة البديلة Opportunity Cost التعريف المفهوم الأمثلة، من المفاهيم الاقتصادية التي كانت نتيجة دراسات عميقة وضعها أشهر علماء الاقتصاد. وعندما يتعلق الأمر بعملية اتخاذ القرار فإن مفهوم تكلفة الفرصة البديلة هو أفضل مفهوم قد يساعدك في أي نشاط استثماري أو اقتصادي تملكه. وهذا المفهوم يلعب دورًا حاسمًا فيما يتعلق باستخدام الموارد المتواجدة بكفاءة. ومن الضروري معرفة أن تكلفة الفرصة البديلة لا يتعلق فقط بالأمور المالية أو التكاليف، إنما يشمل الجهد والوقت وجميع ما يتعلق بالمشروع والعمل.

فما هو تعريف تكلفة الفرصة البديلة؟ وما هي آلية حساب تكلفة الفرصة البديلة؟ وما هي فوائد حساب هذه التكلفة؟ تابع معنا لتعرف الإجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة بتكلفة الفرصة البديلة.

شاهد أيضًا: أصول البنك Bank Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

تاريخ تكلفة الفرصة البديلة Opportunity Cost

على الرغم من طرح فكرة تكلفة الفرصة البديلة على يد الاقتصادي فريدريش وازير ذو الأصل النمساوي في العام 1914، إلا أن جذورها تعود للعام 1848 في مقال للاقتصادي باستيا. وقد كان لطرح هذه الفكرة أثر كبير في النظريات الاقتصادية وقدمت الكثير من العون للاقتصادين ولكل المستثمرين. فمن المعروف عن الاقتصاد هو سيادة فكرة الندرة وعلى المستثمر اتخاذ القرار الأمثل فيما يخص الموارد المحدودة وتوزيعها بالشكل المثالي. وهذا هو أساس فكرة التكلفة البديلة.

"تاريخ

ما هي تكلفة الفرصة البديلة Opportunity Cost

إذا كان لديك 20 دولار ولكن عندك أحد الخيارين إما أن تشتري بهذا المبلغ كتابًا أو تأخذ وجبة طعام واخترت الكتاب فإن وجبة الطعام هنا هي التكلفة البديلة. أي أن تكلفة الفرصة هنا هو ثمن اختيار مشروع على آخر، أو أي قرار يختاره الشخص على قرارٍ آخر. ولكن عليك معرفة أن المشروع أو الأمر الذي ستستغني عنه سيكلفك أقل الخسائر. فعليك معرفة ماذا ستجني من المتاح عند تخليك عن البديل الآخر. وعلى الرغم من كون الاختيار عملية نسبية إلا أنها يجب أن تخضع لدراسة معمقة للفائدة المترجية من هذه النظرية. وعندما يتعلق الأمر بهذه النظرية فيما يخص الإنتاج يجب التمييز ما بين نوعين، وهما:

  • تكاليف الفرصة الصريحة.
  • وتكليف الفرصة الضمنية.

"ما

التكاليف الصريحة

وهي تُعرف أيضًا بالتكاليف الواضحة أو الظاهرة، والتي تتمحور حول الدفع النقدي أو المالي المباشر من المنتجين أو أصحاب الأعمال. فتكلفة الفرصة هنا هو الثمن النقدي الواجب على المنتج دفعه لقاء شيء آخر، كخدمة مثلًا. ففي حال كان على صاحب الشركة دفع 100 دولار مقابل بعض الخدمات اللوجستية، فإن هذا المبلغ هو التكلفة البديلة في هذه الحالة.

التكاليف الصريحة

التكاليف الصريحة

اقرأ أيضًا: الأصول المتقادمة Aged Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

التكاليف الضمنية

والتي تُعرف باسم التكاليف الافتراضية أو المحسوبة، وهذه التكاليف لا تتواجد في التدفقات المالية والنقدية خارج بيئة العمل. وهذا النوع من تكلفة الفرصة البديلة هو أكثر تعقيدًا من النوع السابق. فهي تتمحور حول عدم قيام المنتجين أو أصحاب الشركات بتخصيص ما يملكوه من موارد كاستخدام بديل أو كتكلفة بديلة. ومن أمثلة التكاليف الضمنية هو توزيع الأصول المالية في مجال العقارات أوي أنواع الاستثمار الأخرى.

الكاليف الضمنية

الكاليف الضمنية

آلية حساب تكلفة الفرصة البديلة Opportunity Cost

ولحساب التكلفة البديلة هناك خطوات وآلية معينة يجب اتباعها لضمان تحقيق النتائج المرجوة واتخاذ القرار الأصح. وفيما يلي نستطيع تقديم أهم خطوات حساب تكلفة الفرصة البديلة والآلية الصحيحة للوصول إلى نتيجة مرضية:

  1. إن أول الخطوات التي عليك عملها هو تحديد الخيارات المتوفرة والمتاحة أمامك. وعليك اختيار الخيار الأنسب لك.
  2. بعد تحديد الخيارات المتاحة عليك بحساب الأرباح التي قد تجنيها من اختيارك، وذلك عبر دراسة معمقة وحساب العائد المادي لك من الخيارات المتاحة واختيار ما يحقق لك أرباح أعلى.
  3. وبعد دراسة الخيار الأعلى ربحًا عليك معرفة إذا ما كان هذا الخيار مناسبًا لأهدافك ولظروفك المحيطة، فالربح هو أحد أهم الأهداف ولكن ليس كلها.
  4. وآخر خطوة عليك القيام بها بعد التأكد من خيارك هي حساب تكلفة الفرصة البديلة، والتكلفة هي الفرق بين الخيار الأعلى ربحًا وما قمت باختياره.

ولكن عليك أن تعرف أن حساب تكلفة الفرص البديلة ليس بالأمر السهل، ولكن ومن خلال هذه الآلية يكون حسابها أبسط وأضمن.

 

فوائد حساب تكلقة الفرصة البديلة

فوائد حساب التكلفة البديلة Opportunity Cost

وكما ذكرنا سابقًا فإن عملية اتخاذ القرار في أي مجال هي العملية الأهم التي ستحدد مدى نجاح هذا المجال. ومعرفة أهمية الأمر الذي ستتخلى عنه مقابل ما ستحصل ستحدده نظرية تكلفة الفرصة البديلة. فمن خلال هذه العملية ستتخذ أهم القرارات الاستثمارية، والإدارية، والمحاسبية. كما أنها ستحدد قيمة البديل ومعرفة آلية تشغيله والاستفادة منه. ولكن هذه النظرية لن نراها في السجلات والعمليات الحسابية بل في دراسات التخطيط عند اتخاذ قرارٍ ما.

ومن الجدير بالذكر أن نطاق الاستفادة منها قد يشمل حتى القرارات الشخصية في حياتنا جميعًا. فإن كان لديك خيارات عديدة متاحة عليك أن تضحي ببعضها في سبيل تحقيق الربح والفائدة من أفضلها. وأن هذه العملية تحتاج لدراسة كل من المتاح والبديل من جميع الجوانب لمعرفة هل كان اختيارك هو الأنسب والأصح.

فوائد حساب التكلفة البديلة Opportunity Cost

فوائد حساب التكلفة البديلة Opportunity Cost

أمثلة عن تكلفة الفرصة البديلة

فلنفرض أن لديك قطعة أرض تساوي 5 آلاف دولار ولديك عدة مجموعة مشاريع ترغب بإطلاقها على هذه الأرض. فعلى سبيل المثال يمكنك افتتاح مجمع سكني، أو محطة وقود، أو فندق وعليك اختيار المشروع الذي سيحقق لك أرباح بنسبة 15% تزيد عن قيمة الأرض. فأي من المشاريع السابقة ستختار؟ ففي حال اخترت المجمع السكني فإن ما تبقى من الخيارات هو تكلفة الفرصة البديلة. وفي حال حقق لك المشروع الأرباح المرجوة فإن قرارك كان هو الأنسب، أما في حال لم يحقق الأرباح المرجوة فإن أحد الفرص البديلة كانت هي الأنسب.

ومن الأمثلة الأخرى أنه لديك مبلغ مالي وأردت إطلاق مشروع صغير ولو حتى بشكلٍ افتراضي وأمامك بعض الخيارات إما أن تطلق موقع تسوق، أو مشروع لتحويل الأموال أو محفظة أموال إلكترونية مثل شركة ليرات. فبعد الدراسة المعمقة سيكون عليك اختيار أحد المشورعين وهنا تأتي أهمية نظريتنا لليوم.

وفي ختام المقال نستنتج أن تكلفة الفرصة البديلة Opportunity Cost هي النظرية الأفضل التي عليك اللجوء إليها ليس فقط فيما يخص الأعمال أو المشاريع بل حتى في حياتك الشخصية. كل ما عليك عمله هو اتباع آلية دراسة التكلفة التي ذكرناها سابقًا وستتخذ القرار الأنسب على الأكيد.