الأصول المتقادمة Aged Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة، وهي من المصطلحات التجارية التي تلعب دورًا مهمًا في الشركات والأسواق التجارية. ويمكننا تعريف الأصل على أنه أي شيء له قيمة وفائدة اقتصادية ومملوك من جهة معينة، سواء كان أفراد أم شركات. ومن الممكن أن يكون لهذا الأصل منفعة مادية واقتصادية كبيرة في المستقبل. ومن الأسباب التي تجعل الأصول سبيلًا لنجاح الشركات هو قابلية تحويلها إلى مال أو نقد. كما وأنها من ضمانات الحصول على قروض مختلفة، وهي أيضًا من العناصر الأساسية في ميزانيات الشركة.

ومن الجدير بالذكر أن هناك أنواع وفروع مختلفة للأصول، فقد تكون أصول ثابتة ملموسة، أو أصول غير ملموسة، أو أصول مالية، وهناك أيضًا الأصول المتداولة. كما من الممكن أن تكون الأصول معدات تعود ملكيتها لشركة أو لأشخاص معينين. ولكن ما سنسلط الضوء عليه أكثر في هذا المقال هو الأصول المتقادمة، فما هي هذه الأصول؟ وما هي الأمثلة التي ستوضح معناها أكثر؟ تابع معنا ما يلي لتعرف الإجابة.

إقرأ أيضًا: نسب الأصول الثابتة Fixed Assets Ratios تعريف المفهوم مع الأمثلة

مفهوم الأصول المتقادمة Aged Assets

الأصول المتقادمة Aged Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

الأصولُ المتقادمةْ Aged Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

ويمكننا تعريف الأصول المتقادمة على أنها جميع الأجهزة والمعدات التي انتهى عمرها وأصبحت قديمة غير قادرة على الإنتاج. ولكن هذا الأمر لا يعني أنه لا يمكن الاستفادة منها، ففي بعض الصناعات مثل الغاز والنفط يكون الاعتمادات على الأدوات والمعدات القديمة جوهريًا ولابد منه. وهنا نقف أمام أمر واحد وهو القدرة على المحافظة على هذه الأدوات عبر الإدارة الصحيحة لها. ففي بعض الأحيان يؤدي استبدال هذه المعدات إلى خلق مشاكل في عمليات الإنتاج وتعطيلها. وعندما نتحدث عن مجالات مثل النقل والشحن والتصنيع فإن الأصول المتقادمة Aged Assets مجدية التجديد وتساهم في المحافظة على وتيرة الإنتاج وجودته.

أمثلة عن الأصول المتقادمة Aged Assets

الأصول المتقادمة Aged Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

الأصول المتقادمة Aged Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

وبحكم أن الأصول المتقادمة Aged Assets مرتبطة بالمعدات والأجهزة التي قد تملكها الشركات أو الأفراد فهنا العديد من الأمثلة التي تندرج في قائمة هذا النوع من الأصول. والتي هي كالتالي:

  • المعدات والأجهزة القادرة على العمل ولكن تشغيلها مكلف.
  • والمعدات التي تتعرض للكثير من الأعطال.
  • وأيضًا المعدات والأجهزة التي تُعتبر صيانتها مكلفة.
  • وهناك أيضًا الأجهزة والمعدات المعطلة وقد تعمل في المستقبل ولكن تصليحها مكلف للغاية.
  • كما يندرج تحت هذه النوع من الأصول المعدات الي تعمل ولكنها تعطل آلية الإنتاج بسبب كونها بطيئة أو كثيرة العرضة للأعطال.

أنواع الأصول المتقادمة Aged Assets

الأصول المتقادمة Aged Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

الأصول المتقادمة Aged Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

وبعد أن تعرفت على الأصول المتقادمة Aged Assets لابد لك أن تتعرف على أنواع الأصول. وكما ذكرنا في بداية المقال أن الأصول تضم عدة أنواع، وهذه الأنواع تعود جميعها بالفائدة على صاحبها بغض النظر عن نوعها. وهذه الفائدة يحددها المالك وحده، وهذه الأنواع هي كالتالي:

  • الأصول الثابتة الملموسة Fixed Assets.
  • الأصول غير الملموسة Intangible Assets.
  • ثم هناك الأصول المتداولة Current Assets.
  • وهناك أيضًا الأصول المالية Financial Assets.

إقرأ أيضًا: معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio تعريف المفهوم مع الأمثلة.

وفيما يلي سنشرح هذه الأنواع بشكلٍ موجز ونقدم أمثلة عن كل منها محاولين تبسيطها لك:

الأصول الثابتة الملموسة مع أمثلة عنها

الأصول المتقادمة Aged Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

الأصول المتقادمة Aged Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

وهي الأصول المادية التي تعود ملكيتها إلى شركة معينة وتستخدمها لإتمام عمليات تجارية متنوعة. وهذه الأصول هي غير متداولة، وتمتد فائدتها الاقتصادية لمدة سنة واحدة على الأقل. ومن الأمثلة المتنوعة عن الأصول الثابتة هي كالتالي:

  • آلات ومعدات المصانع المختلفة.
  • المنازل والأثاث.
  • قطع الأراضي والمباني والممتلكات المختلفة.
  • المخزون والذي يتضمن مخزون المواد التي هي قيد العمل والمواد الخام أيضًا.

الأصول غير الملموسة مع أمثلة عنها

وهي عكس الأصول الملموسة وبعيدة كل البعد عن الأصول المتقادمة Aged Assets، أي أنها أصول غير ملموسة لا تملك وجود مادي ولكن لها قيمة مادية. ومن أمثلة الأصول غير الملموسة براءة الاختراع، أو العلامات التجارية المختلفة، والمؤلفات الموسيقية ومكتبات الأفلام، والسجلات الطبية، والاتفاقيات والمعاهدات المختلفة.

الأصول المتداولة مع أمثلة عنها

ولأن هذه الأصول يتم تداولها بكثرة فهي قصيرة الأمد، وعلى الرغم من أن مواردها جارية ولها فائدة اقتصادية إلا أن هذه الفائدة تكون لمدة سنة واحدة. وتستخدم الشركات هذه الأصول لتمويل بعض العمليات اليومية ودفع نفقات التشغيل خلال هذا اليوم. ومن أمثلة هذه الأصول السيولة، ونسبة الربحية، والنقد. ولذلك فهي عكس الأصول المتقادمة Aged Assets التي قد تمتد للكثير من السنوات.

الأصول المالية مع أمثلة عنها

وهي من الأصول غير المادية وبخلاف الأصول المتقادمة Aged Assets تمامًا، وتشمل هذه الأصول الأوراق المالية والاستثمارات الخاصة بالمؤسسات والشركات الأخرى. وهذه الأصول تُقيم على أساس الطلب والعرض في الأسواق. ومن أمثلة الأصول المالية هي السندات والأسهم.

إقرأ أيضًا: الأصول السائلة Liquid Assets شرح المفهوم.

خصائص الأصول المتقادمة والأصول Assets

الأصول المتقادمة Aged Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

الأصول المتقادمة Aged Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

وليس من السهل اعتبار العمل أو المعدات والآلات أو أي شيء عائد لملكية عامة أو شخصية من الأصول المتقادمة أو حتى أصول في الأساس. فهناك ثلاثة خصائص أساسية يجب ان يتحلى بها الغرض والعمل لنستطيع اعتباره ضمن قائمة الأصول Assets. وهذه الخصائص هي كالتالي:

  • أول خصائص الأصول هي الملكية، فعلى الشركة أن تمتلك الأصل لتستطيع تحويله إلى نقد. بالإضافة إلى ذلك لابد أن تكون قادرة على التحكم بالأصول كفاية لتمنع الشركات الأخرى من السيطرة عليه.
  • أما ثاني الخصائص فهي القيمة الاقتصادية لهذه الأصول. فيجب أن تملك هذه الأصول قيمة اقتصادية تمكن الشركة المالكة من بيعها أو استخدامها لدعم عملية الإنتاج ونمو العمل.
  • أما الخاصية الأخيرة لتي على الأصول التحلي بها فهي المورد. فالهدف الأساسي من استخدام هذه الأصول هو الحصول على منفعة اقتصادية ودعم ميزانية الشركة المستقبلية.

ونصل هنا إلى نهاية رحلتنا التي قدمنا لكم فيها شرحًا مفصلًا عن الأصول المتقادمة Aged Assets مع الأمثلة عنها. كما تطرقنا بالحديث عن الأصول Assets بشكل عام مع أنواعها وأمثلة عن كل منها. ولكن يجب أن تعرف عزيزي القارئ أن الميزات والخصائص التي ذكرناها آنفًا يجب أن تتواجد في العمل أو حتى في المعدات لنستطيع اعتبارها من ضمن الأصول.