إنّ النصب على موقع علي بابا Alibaba أمر وارد الحدوث معك. وذلك في حال لم تكن يقظًا بما فيه الكفاية خلال تعاملك مع هذا الموقع. ولطالما كان هذا الموقع أحد أكثر المواقع العالميّة المتخصّصة في مجال بيع الجملة شهرةً في العقد الأخير. إلّا أنّ شهرنه الكبيرة، واستقطابه لعدد كبير من المستهلكين حول العالم. قد أدّت إلى جذب عدد لا يستهان به من النصّابين، والمحتالين بقصد سلب الأموال من العملاء باستخدّام عدّة طرق. وفي مقالنا التّالي سنعمل على ذكر العديد من الأساليب والطّرق التي يلجأ إليها هؤلاء المحتالون في سبيل سلب الأموال. علاوة على ذلك فقد عمل الموقع ممثلًا بمالكه الأساسي الصيني جاك ما وفريق العمل المحيط به على مكافحة قضايا النصب والاحتيال ضمن الموقع من خلال اتّباعهم لعدّة طرق قانونيّة.

والأهم من ذلك كلّه فقد عملت إدارة الموقع بشكل دوري على شرح آلية العمل الصحيحة، والطرق السليمة في سبيل إنجاز عمليات الشراء ضمن الموقع بكلّ أمان وموثوقيّة. إلّا أنّ عددًا كبيرًا من المستهلكين لا يزالون عرضةً للوقوع في شباك النّصابين والمحتالين الذين يبذلون قصارى جهدهم في ابتداع عدّة طرق حديثة للنّصب. وفيما يلي سنذكر لكم العديد من هذه الطرق الملتوية التي يتخفّى ورائها هؤلاء النصابون.

النصب على موقع علي بابا Alibaba

لا بدّ لك من عدم التردد في مسألة إلغاء عملية شرائك ضمن الموقع في حال واجهت أحد المشاكل والحالات التّالية. ومن الواضح بأنّ موقع علي بابا يحتوي على الآلاف من طرق النّصب ولا يمكننا العمل على ذكرها مجتمعةً في مقال واحد. ومن أجل ذلك كلّه، سنعمل على ذكر أهمّ وأكثر أنواع هذه الطرق انتشارًا، ولكن يجب عليكم الانتباه إلى مسألة مهمّة، وهي عدم إطلاق حكمكم النّهائي على هذا الموقع وتسميته بموقع النّصب، فهو أحد أهمّ مواقع التجارة المربحة حول العالم في يومنا الحالي.

والآن تعالوا معنا لنذكر لكم أهمّ وأشهر طرق النصب في موقع علي بابا Alibaba لمساعدتكم على تجنّبها والابتعاد عنها في حال اعترضكم إحداها ضمن الموقع.

طلب إرسال المال إلى الحساب الشخصي من طرق النصب على موقع علي بابا Alibaba

وتتمّ هذه الطريقة عند الوصول إلى مرحلة دفع المال مقابل حصولك على الطلب الخاص بك، حيث سيعمل الطرف المقابل لكم والمعروف اصطلاحًا باسم المورّد بوجود مشكلة في حساب البنك الخاص بشركته المسجّلة ضمن موقع علي بابا Alibaba. وسيعمل حينها على طلب إيداع المال المطلوب لإتمام الصفقة ضمن حساب مدير الشركة، وبالطّبع سيكون هذا الحساب هو حسابه الشّخصي. وفي حال قمتم بهذه الخطوة فمن المحتمل جدًّا أن تقعوا ضحيّةً للخداع، مع أنّ احتمال إرسال البضائع أمر وارد الحدوث. إلّا أنّ الاحتمال الأكثر شيوعًا هو تعرّضكم للاحتيال وضياع المال عليكم. ومن أجل ذلك، وتجنّبًا لخسارة أموالكم فلا بدّ لكم من الامتناع عن إرسال أيّ مبلغ مالي إلى حساب شخصي، والأهم من ذلك، يجب المحافظة على التعامل بينكم وبين الموردين بشكل حصري ضمن موقع علي بابا Alibaba.

طلب أموال إضافية بحجة التخليص الجمركي من طرق النصب على موقع علي بابا Alibaba

عند عملك على سداد قيمة المنتجات التي طلبتها سيعمل بعض الموردين على طلب مبلغ إضافي من المال في سبيل تغطية كامل الرسوم الجمركية المتعلّقة بالمنتجات المطلوبة. وفي حال امتناعك عن دفع هذا المبلغ سيعمل المورّد على ابتداع الحجج والأساليب التي ستجبرك على دفع مبالغ ماليّة إضافيّة. فعلى سبيل المثال من الممكن أن يطلب منك دفع مبلغ إضافي بحجّة عدم القدرة على تصدير المنتجات من الصين، مع احتمال تزويدك بفواتير وأوراق مزيّفة تتضمّن معلومات وأرقام ماليّة وهميّة بغية إجبارك على دفع المال الإضافي.

ومن أجل حماية نفسك من هذه الطريقة لا بدّ لك بدايةً من معرفة عدم وجود هذه الرسوم في الصين. وفي حال أرسل المورّد لك أحد هذه الفواتير فبالتأكيد أنّك تعرّضت للخداع. علاوة على ذلك كلّه ستكون معرّضًا لخسارة المال المدفوع في البداية عند طلبك للمنتج. والأهم من ذلك كلّه، ففي حال وقوعك في هذا الموقف فلا بدّ لك من التعلّم منه، وعدم التّعامل مع موّردين غير موثوقين في المرّات القادمة، حيث أنّ قيمة المال المدفوع لقاء حصولك على المنتج ستكون قد حوّلت بالفعل لهؤلاء المحتالين ولن تتمكّن من استردادها.

رفض منحك عينات من طرق النصب على موقع علي بابا Alibaba

وهي من أبسط طرق الاحتيال، ومن أكثرها انتشارًا ضمن الموقع. علاوة على ذلك ستتعرض لها عند قيامك بالتواصل مع المورّد بغية طلب الحصول على عيّنة من المنتجات التي تريد شرائها بالجملة من الصين. فيعمل هؤلاء الموردون على التذرّع بقيامهم بتصنيع طلبات للكميات الكبيرة فقط، وهذا هو الدليل الأكبر على احتيالهم. فمن غير المعقول وجود منتج موثوق لا يمتلك عيّنة من إنتاجه، ومن الأكيد أنّك لن تضيّع مالك مقابل الحصول على كميّة كبيرة من منتج لا تمتلك فكرة عن جودته.

والأهم من ذلك كلّه، يمكنك تفادي الوقوع في هذه المشكلة، وتجنّب النّصب والاحتيال من قبل الموردين. وذلك من خلال إصرارك على الحصول على العيّنات والتأكّد من جودتها وضمان دفعك للمال المناسب لها. بالإضافة إلى ذلك يجب أن تضع في حسبانك بأنّ أيّ مصنع أو مورّد سيرفض إرسال العيّنات لك سيكون بكلّ تأكيد محتالًا ومصنّعًا لمنتجات دون الجودة المطلوبة.

استلام بضائع معيبة وتالفة من طرق النصب على موقع علي بابا Alibaba

في الوقت الذي يمكنك الابتعاد عن الوقوع في فخّ الاحتيال والنّصب عند قيامك بالدفع. فإنّ مسألة عمل المورّد على إرسال مجموعة من المنتجات التّالفة، والمعيبة تتطلّب اتّباع طريقة تعامل أكثر حذرًا وانتباهًا. فمن الضروري اللجوء إلى مسألة ضمان جودة المنتج المرسل إليك. والتأكّد من صدق ونزاهة المورّد، فأنت غير مستعدّ أبدًا لتشتيت أموالك وصرفها مقابل الحصول على منتجات تالفة. والأهم من ذلك كلّه، يجب عليك العمل على التأكّد من مصداقية المورّد، وشهادات التصنيع الخاصّة بالمنتج، ومن شهادات المصنع، وتصنيفه.

ومن الواضح أنّ عدم قيامك بطلب مواصفات واضحة للمنتج من المورّد. وعدم مطالبتك بالحصول على الإثباتات الكافية لضمان جودته فإنّك ستمنح المورّد فرصةً ذهبيةً للتلاعب بالبضاعة المرسلة إليك. ولذلك لا بدّ لك من ضمان حقّك في الحصول على منتج مناسب من خلال طلب ضمانات، وشهادات توثّق سلامة المنتج، وجودته في الصين.

طلب المورد للمال عبر ويسترن يونيون من أساليب النصب على الموقع

لطالما كانت ويسترن يونيون خدمة عالمية لتحويل الأموال، ولطالما كانت هذه الخدمة تستخدم لإرسال الأموال حول بلدان العالم. فقد غدت وسيلةً مفضّلةً لدى عدد كبير من المحتالين والنّصابين الناشطين ضمن موقع علي بابا Alibaba. وذلك بسبب ملاءمتها للعديد من الحيل المطبّقة ضمن الموقع. وبكلّ بساطة يمكنك العمل على تلافي الوقوع ضحيّةً للنصب من خلال الامتناع عن إرسال الأموال عبر ويسترن يونيون. ففي حال عملت على إرسال الأموال عبرها فإنّ المال سيصل إلى شخص، وليس إلى شركة، أو مصنع.

المنتجات المقلّدة من أساليب النصب على الموقع

عادةً ما يعمل المستوردون على طلب المنتجات ذات العلامات التجارية المطلوبة ضمن الأسواق بكثرة. وعادةً ما يلجأ المستوردون إلى التعامل مع موردين منتجين لمنتجات تحمل علامات تجاريّة معروفة عالميًّا. والأهم من ذلك كلّه، فالعمل على بيع علامات تجاريّة تحمل أسماءً مشهورة على مستوى العالم. مثل Adidas وNike يعدّ بكل بساطة نقطة قوّة وتميّز لعملك التّجاري. وضمن موقع علي بابا Alibaba يوجد العديد من المورّدين والمصانع العاملين في مجال بيع علامات تجارية مزوّرة. ولا يوجد حل واضح لهذه المشكلة، ولكن في حال أردت الابتعاد عن الوقوع في هذا الفخ. فلا بدّ لك من التوجّه إلى المتاجر الرسميّة للعلامات التجاريّة المشهورة عالميًا في سبيل ضمان حصولك على منتجات أصليّة.

وفي نهاية مقالنا نجد بأنّ طرق النصب على موقع علي بابا Alibaba متنوّعة وكثيرة. ومن الواضح أنّ المحتالين ضمن الموقع لا يكلّون ولا يملّون من ابتداع الطرق والأساليب الهادفة إلى سلبك المال، والنّصب عليك. علاوة على ذلك كلّه، من المؤكّد لنا بأنّ الحل الأمثل لتجنّب الوقوع ضحيّةً للنصب ضمن هذا الموقع تتمثّل بالوعي والحذر. والتأنّي من قبلكم في حال أردتم طلب منتجات عبر موقع علي بابا Alibaba.