هل لديك فكرة عن كيفية الشراء من موقع علي بابا في الجزائر alibaba؟ وهل يعتبر الشراء من موقع علي بابا في الجزائر آمنًا أم أنّه من الضروري توخي الحذر عند الشراء، والاطلاع إلى النصائح التي تقودنا للشراء بأمان من موقع علي بابا في الجزائر؟ حسنًا، تابعوا معنا المقال للتعرف إلى ذلك.

فموقع علي بابا يعتبر اليوم من أشهر المواقع الإلكترونية التي تبيع بالجملة، والتي لها فروعًا عديدة في العديد من دول العالم. حيث بات التسوق من خلاله كمشتري مستورد، أو البيع فيه كبائعٍ مورّد من أهم الأنشطة التجارية التي يسعى إليها الكثيرين من مختلف دول العالم، بما فيه الجزائر. وخاصةً بعد تطور عالم التكنولوجيا اليوم، وظهور جائحة كورونا التي حتمت إتمام الكثير من الإجراءات عن بعد.

خطوات الشراء من موقع علي بابا في الجزائر alibaba

في حال اخترت موقع علي بابا للتسوق الإلكتروني منه، وشراء احتياجاتك منه، وشحنها إلى الجزائر. فإليك الخطوات التالية التي ستقودك إلى معرفة آلية الشراء من موقع علي بابا، وشحن المنتجات غلى الجزائر:

  1. بدايةً، عليك أن تحمل تطبيق علي بابا على هاتفك الذكي، سواء كان يعمل بنظام أندرويد من هنا، أو ios من هنا، أو على الكمبيوتر من هنا.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى الموقع عبر خيار “sign in” في حال كنت تملك حساب على الموقع. أما في حال لم تكن تملك حساب، فاختر التسجيل المجاني “join free” بالجهة اليمينية العلوية من التطبيق، وأدخل البريد الإلكتروني وكود التأكيد. وبذلك، تكون قد أتممت التسجيل في الموقع.
  3. بعد ذلك، عليك أن تحدد فئة المنتجات التي ترغب بشرائها من موقع علي بابا في الجزائر من خلال الضغط على خيار “categories”. سيظهر لك مئات الفئات من المنتجات المتوافرة على الموقع. اختر ما تريد.
  4. بعد اختيار فئة المنتج، ستظهر لك قائمة جانبية بتفاصيل المنتج. مثلًا في حال اخترت ملابس، فستظهر لك تفاصيل اللون والمقاس والخامة والسعر والبلد المصنّع. حدد وفق طلبك.
  5. الآن خطوة التفاوض مع البائع. حيث ستجد بجانب كل منتج خيار الاتصال بالبائع “contact supplier”. إذ يمكنك أن ترسل للبائع أي شيء ترغب بالاستفسار عنه، وأن تتفاوض معه على السعر، وكذلك أن تتفق معه على وسيلة الدفع التي تناسب كليكما.
  6. عليك اختيار وسيلة الدفع المناسبة لك. فهناك ثلاث خيارات للدفع على موقع علي بابا. إما الدفع من خلال الموقع، أو الدفع النقدي عبر البنك، أو عبر الاعتماد المستندي. بالنسبة للدفع عبر موقع علي بابا، فهناك طريقة الويسترن يونيون، والباي بال، والبطاقات الائتمانية.
  7. اختر طريقة الشحن من خيار “start order”. وهنا عليك أن تضيف عنوان الشحن، وأن يكون عنوانك مسجلًا في مستندات الموقع.
  8. وأخيرًا، حددّ طريقة الشحن التي ترغب بها، فهناك الشحن السريع إذا كانت الكمية قليلة. والشحن البحري في حال كانت كبيرة. والشحن الجوي إذا كانت متوسطة.

كيف تبحث عن منتج على موقع علي بابا

يمكنك البحث عن المنتج من خلال الدخول إلى موقع علي بابا، وكتابة اسم المنتج في مربع البحث في الموقع، واختيار “search”. أو من خلال التواصل مباشرةً مع المورد. وكذلك يمكنك أن تقوم بطلب الشراء المباشر من خلال النقر على “post buying request”  الذي يجمع لك جميع البائعين والموردين للمنتج الذي تبحث عنه، مع الأسعار والأماكن. وحينها يمكنك أن تقارن الأسعار والجودة، وتختر ما يناسبك.

شاهد أيضًا: تجربة الشراء من علي بابا.

شروط استيراد منتجات من موقع علي بابا إلى الجزائر alibaba

تتمثل شروط شحن المنتجات إليك من موقع علي بابا إلى الجزائر بعض المستندات التي يجب أن توفرها أنت والمورد. ومن ثمّ يجب أن يرسل المورد مستنداته لك من خلال البريد السريع لتقوم أنت بإعطائها للمخلص الجمركي في الجزائر لإنهاء الإجراءات.

وتتضمن تلك المستندات التي عليك أن توفرها كمستورد هي:

  • نموذج معبأ من البنك الذي حولت أموالك من خلاله بقيمة التحويل، ونوع التعاقد.
  • سجلّ تجاري، أو صناعي.
  • بطاقة ضريبية، وكذلك بطاقة استيرادية.
  • بطاقة خاصة بالمتعاملين مع الجمارك.
  • تَفويض عام للمخلّص الجُمركي.

أما المستندات التي عليك توفيرها كمورد فهي:

  • فاتورة تجارية.
  • ورقة ببيان العبوة.
  • شهادة المنشَأ.
  • شهادة جودة، أو شهادة صحّية للمنتجات الغذائيّة.
  • بوليصة شحن، وذلك في حال كان الشحن من خلال المورّد. أما في حال كان الشحن عبر شركة شحن، فستقوم الشركة بإرساله لك.

شاهد أيضًا: الشراء من علي بابا بدون سجل تجاري alibaba.

تكلفة الشحن من موقع علي بابا إلى الجزائر alibaba

تختلف تكلفة الشحن حسب نوع الشحن سواء كان بحري أم جوي أم شحن سريع. كما وهناك رسوم جمارك، وتوصيل، ومبيعات وتوصيل تؤخذ بالاعتبار أيضًا في تكاليف الشحن.

عمومًا، تبلغ تكلفة الشحن البحري من الصين إلى الجزائر من 50 إلى 120 دولار أمريكي لكل حاوية تبلغ مساحتها 1 متر مكعب. أما الشحن الجوي لكل وزن يبلغ 45 كيلو غرام يتراوح بين 1 إلى 350 دولار أمريكي. وهناك وكيل شحن جوي صيني يقدم خدمة الشحن الجوي إلى الجزائر بتكلفة 4.50 إلى 5.50 دولار أمريكي لكل مساحة 21 سنتيمتر من حاويات البضائع.

مدة الشحن من موقع علي بابا إلى الجزائر

تستغرق مدة الشحن من موقع علي بابا إلى الجزائر حوالي 30 إلى 50 يوم حسب نوع الشحن، سواء كان بحري أم جوي. عادةً يستغرق الشحن الجوي مدة زمنية أقل من الشحن البحري. فقد لا يتعدى الشحن الجوي مدةً أكثر من 30 يوم. على عكس الشحن البحري الذي يشحن الكميات الضخمة، ويستغرق وقتًا أطول. مع الأخذ بالاعتبار أنه في حال دفع مصاريف الشحن لوكلاء الشحن، من الممكن أن تقل مدة الشحن سواء كان بحري أم جوي.

نصائح للشراء بأمان من موقع علي بابا

من الضروري التمييز بين البائع المحتال والأمين عند الشراء من موقع علي بابا. لذلك، إليك بعض النصائح التي تساعدك على الشراء بأمان من موقع علي بابا:

  • اخبر المورد بأنك سترسل له مندوبًا ليستلم الشحنة ويدفع له نقدًا، فإن وافق اعلم أنه صادق.
  • ابحث عن البائع الذي تزيد عضويته في الموقع عن سنتين أو ثلاث سنوات.
  • اجعل تواصلك مع الشركات التي تكون داخل الموقع، وليس خارجه.
  • ابحث عن المورد الذي يطلب تحويل الأموال إلى حساب تجاري وليس شخصي.
  • دائمًا اطلب عينات من المنتج قبل شرائه، حتى لو كلفك الأمر مبلغًا معينًا.
  • ركز على سعر المنتج، فإذا كان رخيصًا جدًا مقابل مواقع ثانية، فاعلم أن الأمر فيه نصب.
  • اطلب فاتورة مسبقة مختومة من الشركة التي تتعامل بها. فهذا بمثابة عقد.
  • لا يبيع موقع علي بابا هواتف آيفون. فإذا رأيت شخصًا يبيعها على الموقع. اعلم أنه محتالًا.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كيفية الشراء من موقع علي بابا في الجزائر alibaba. يتبين لنا سهولة الخطوات التي يقود اتباعها إلى شراء مختلف المنتجات المتاحة على موقع علي بابا، وشحنها إلى الجزائر بإحدى الطرق التي يوفرها الموقع.