كم تبلغ عمولة موقع علي بابا alibaba؟ وهل تختلف نسبة العمولة التي يأخذها موقع علي بابا alibaba على المبيعات التي تباع على الموقع بين الموردين والمشترين؟ وهل يملك موقع علي بابا alibaba برامج للتسويق بالعمولة على المنتجات المعروضة عليه؟ حسنًا، سنجيب عن هذه الأسئلة في مقالنا هذا فتابعوا معنا.

في عالم التجارة الالكترونية. يعتبر موقع علي بابا alibaba من أكبر منصات التجارة الالكترونية المتخصّصة بالبيع بالجملة للشركات على مستوى العالم، والتي تربط ما بين أكثر من 150000 مورّد بأكثر من عشرة ملايين مشتري، وبأكثر من 190دولةٍ ومنطقة مختلفة في العالم. كما ويضم الموقع آلاف المتسوقين الذين يقصدونه بشكل دائم نظرًا لميزاته العديدة التي سنتطرق إليها في فقرات مقالنا.

نبذة عن شركة علي بابا alibaba

شركة علي بابا alibaba، أو المعروفة باسم “alibaba.com”، أو “alibaba group”. هي في الواقع شركة صينية الأصل، متعددة الجنسيات، ومختصّة بشكلٍ أساسي في مجال التجارة الإلكترونية، وتجارة التجزئة، وفي مجالات الإنترنت والتكنولوجيا عمومًا.

تأسس موقع علي بابا alibaba في 4 أبريل من العام 1999 من قبل المؤسس الصيني “جاك ما” في مدينة “هانغتشو” بالمقاطعة الصينية “تشجيانغ”  من أجل تقديم الخدمات الرائدة بمجالات التجارة الإلكترونية. حيث يوفر الموقع خدمات مبيعات متعددة الأنواع، بما فيها الخدمات من المستهلك إلى المستهلك (c2c)، والخدمات من الشركات إلى المستهلك (b2c)، إضافةً إلى المبيعات من الشركات إلى الشركات (b2b).

علاوةً على ذلك. يدير موقع علي بابا الخدمات الإلكترونية التي تتمثل بخدمات الدفع، ومحركات بحث التسوق، وخدمات الحوسبة السحابية. بفضل تلك الخدمات العديدة، بات لموقع علي بابا اليوم مجموعة متنوعة من الشركات في جميع أنحاء العالم، وفي العديد من القطاعات العملية.

كيف يعمل موقع علي بابا

يعمل موقع علي بابا كنقطة التقاء ما بين طرفين أساسيين في التجارة عامةً، وهما البائع والمشتري. لكن مقابل نسبة عمولة مئوية يأخذها الموقع لقاء البضائع المباعة. وبشكل يرضي كلا الطرفين، ويضمن حقوقهما. لذلك، فأنت بأمانٍ تام في موقع علي بابا.

حيث يربط الموقع الأعمال التجارية التي تحصل بين الموردين والمشترين من جميع أنحاء العالم على منصة تجارة واحدة وفق آلية محددة تتمثل بصنع الموردون للمنتجات، وبيعها بالجملة للمشترين الذين يبحثون عن مخزون جيد لشركاتهم. فموقع علي بابا من المواقع الضخمة التي تدير شركات إلكترونية عديدة، بما فيها tmall، وtaobao، وaliexpress.

شاهد أيضًا: تجربة الشراء من علي بابا.

كيف يفيدني موقع علي بابا alibaba

يناسب موقع علي بابا مختلف فئات الأشخاص. فإذا كنت مشتريًا على الموقع، ستحصل على بضائع متنوعة وبأسعار تنافسية مميزة غير متواجدة في أي موقع شهير آخر. وذلك نظرًا للتزاحم الكبير على الموقع والتنافس بين البائعين عليه سواء كانوا تجار عاديين أو شركات.

وإذا كنت بائعًا عاديًا، فهذا أيضًا جيد لك. لأنه بإمكانك استيراد السلع المناسبة من موقع علي بابا بأسعارٍ منخفضة، وبيعها داخل متجرك بالأسعار التي تناسبك، والكسب منها. وفي حال لم تكن تملك متجرًا، فبإمكانك استيراد السلع من الموقع بأسعارٍ مناسبة للتسويق الإلكتروني، وبيعها على وسائل التواصل الاجتماعي كفيسبوك وانستغرام، ومن ثمّ شحنها للمستهلك بالطريقة التي تحددها.

عمولة موقع علي بابا alibaba

في الحقيقة، ومن الجيد جدًا. أن موقع علي بابا لا يفرض أي عمولات أو رسوم معاملات عند التسجيل على الموقع للبائعين على موقع علي بابا. لكن الموقع بحد ذاته يعتبر وسيطًا في المعاملات بين الموردين والمشترين، فهو يأخذ عمولة في كل معاملة بيع محددة بالاتفاق بين الطرفين تختلف حسب نوع السلع وعددها وبلد الشحن وظروفه.

من أجل الإعلانات على موقع علي بابا، فإنّ الموقع يأخذ عمولة على الإعلان بنسبة تصل إلى 7%. أما في حال خدمات التأمين التجاري التي يطلبها المشتري من أجل التأمين على بضاعته المشحونة من الموقع، فإن موقع علي بابا alibaba يأخذ عمولة بنسبة تصل إلى 1.5% من المعاملة.

في حال كان البيع باهظ التكلفة على تجار التجزئة الصغار على موقع tmall التابع لموقع علي بابا، والذي يبيع للشركات الأجنبية. فإن الموقع يطلب منهم وديعة تأمين تبلغ 25000 دولار، بحيث يحصل موقع علي بابا على عمولة بنسبة 2 إلى 5% أي ما يعادل 10000 دولار على كل عملية بيع.

هل لدى علي بابا برنامج تسويق بالعمولة

أجل. حيث يملك موقع علي بابا برامجًا من أجل التسويق بالعمولة عامةً، ونشطةً، وقابلة للدفع بشكلٍ نقدي. وتفيد تلك البرامج بإمكانية كسب العمولات بمجرد الحصول على روابط البرامج، والتسويق لمنتجات الموقع، وجذب الزبائن لشراء المنتجات. ويعتبر علي إكسبريس aliexpress من أفضل برامج التسويق بالعمولة التابعة لمجموعة علي بابا alibaba.

برامج التسويق بالعمولة لموقع علي باباalibaba

يملك موقع علي بابا alibaba برنامجين للتسويق بالعمولة، وهما:

  • Alibaba affiliate marketing platform: في هذا البرنامج يمكن للعميل أن يكسب عمولة بمجرد نقر المشتري على زر “الاتصال بالمورد” في موقع علي بابا، ويقدم استفسار من خلال نموذج معروض في الموقع. ويمكن الدخول إليه من هنا.
  • Alibaba cloud affiliate : يحصل فيها العميل على الحد الأقصى للمكافآة الشهرية تبلغ 1000 دولار أمريكي. هذا ويشمل البرنامج منتجات الاشتراك المدفوعة مسبقًا، والمنتجات الترويجية المخصصة بالدفع عند الاستخدام الخاصة بهذا الموقع. ويمكنك الدخول إليه من هنا.

ميزات موقع علي بابا

يملك موقع علي بابا العديد من الميزات التي تتمثل بما يلي:

  • موقع عالمي يضم الشركات والبائعين من مختلف أنحاء العالم.
  • تنوع البائعين الذي خلق بدوره تنوع السلع المباعة بشكل كبير.
  • سهولة العثور على المنتج الذي تريده من خلال كتابة اسم المنتج على الموقع لتخرج لك قائمة بالسلع التي تريدها، وبالبائعين الذين يبيعونه.
  • إمكانية التواصل المباشر مع البائع والاستفسار بشكل كامل عن السلعة. بالرغم من أن الموقع بحد ذاته يعتبر وسيطًا رسميًا بينك وبين البائع.
  • يضمن لك الموقع حقوقك وأموالك المدفوعة، كما ويضمن استرداد أموالك في حال حدوث خلل بعملية البيع والاستلام.
  • يوفر لك الموقع عدة طرق للدفع، بما فيها طريقة الويسترن يونيون، أو عن طريق حوالة بنكية عادية، أو من خلال الدفع عبر الموقع escrow.
  • وبالتأكيد من أهم ميزات الشراء من موقع علي بابا وأي موقع إلكتروني هي توفير الوقت والجهد والمال في عملية الشراء والحصول على المنتجات على عكس التسوق التقليدي.

هل الشراء من موقع علي بابا مضمون

نعم، يعتبر موقع علي بابا مضمونًا. لأن الموقع يعتمد الموثوقية التامة في التعامل مع العملاء. حيث يسعى فريق الموقع إلى تنبيهك في حال  كان البائع مشكوكًا بأمره، أو كان وهميًا وطلب منك التحويل لحسابات وهمية بطرق غير مسجلة. كما ويفحص فريق الموقع المنتجات المشحونة للتأكد من سلامتها قبل التغليف والشحن. بالطبع لن يخلو الأمر من الغش، لكن الموقع يتدارك الأمر في الحال.

ختامًا، وبعد التعرف إلى عمولة موقع علي بابا alibaba. يتبين لنا أهمية وجود هكذا مواقع إلكترونية عالمية منافسة على مستوى العالم لتأمين حركة تجارية قوية بين الموردين والمشترين بنسب عمولة ترضي الطرفين، وتجذب الطرفين لرفع نطاق الحركة التجارية في الموقع على حدٍّ سواء.