الموانئ التجارية في سيراليون؛ تعد المَوانئ التِجارية في سِيراليون ذات أهمية بالغةٍ. ومن أجل الحديث عنها جاء مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في سيراليون Sierra Leone

من الموانئ التجارية في سيراليون الهامة. حيث تقع دولة سيراليون غرب قارة افريقيا , على ساحل المحيط الأطلسي , تعرض اقتصادها لانتكاسات كبيرة نتيجة الصراعات الداخلية وعلى الرغم من أن معظم السكان يعملون في الزراعة , فإن سيراليون هي أيضًا مركز تعدين نظراً لأن أرضها تنتج الماس والذهب والبوكسيت والروتيل (ثاني أكسيد التيتانيوم) , ويتم تصدير معظم المنتجات الزراعية والمعادن المستخرجة عبر الموَانئ التِجارية حيث تعد المَوانئ التجارية في سِيراليون مكون أساسي للازدهار الاقتصادي للبلاد , ومن أهمها ما يلي:

ميناء فريتاون Port of Freetown من الموانئ التجارية في سيراليون

كذلك واحد من الموانئ التجارية في سيراليون. كذلك الميناء التجاري الرئيسي في سيراليون وهو أهم بوابة دخول للتجارة الدولية والتجارة المحلية للبلاد وهو بمثابة المركز اللوجستي الرئيسي واردات وصادرات سيراليون , يقع في مدينة فريتاون العاصمة وأكبر المدن في سيراليون على ساحل المحيط الأطلسي , عند مصب نهر سيراليون .

لم يكن أهم الموانئ التجارية في سيراليون فقط. حيث يحتوي ميناء فريتاون التجاري على واحد من أروع الموانئ الطبيعية على ساحل غرب أفريقيا ,مع مرسى محمي بشكل جيد و 6 أرصفة بحرية يبلغ طولها الإجمالي 1067 مترًا بالإضافة إلى مساحة كبيرة من الأراضي المسيحية التابعة للميناء. كما يحتوي الميناء على محطة للعبارات و محطة للمنتجات النفطية مخصصة لاستقبال ناقلات النفط ومحطة لاستقبال سفن الRORO و وسائل ملاحية (عوامات ، منارات ، وما إلى ذلك) ومنارة حديثة. ويوجد بالقرب من الميناء التجاري العديد من الموانئ الصغيرة المخصصة قوارب وسفن الصيد ومرافق لبناء واصلاح السفن . كما يعالج ميناء فريتاون سفن الحاويات والبضائع السائبة السائلة والجافة بالاضافة إلى البضائع العامة , وتبلغ سعة ميناء فريتاون ست سفن في نفس الوقت .

ميناء بيبل Port of Pepel من الموانئ التجارية في سيراليون

يقع غرب البلاد في جزيرة بيبل , على ساحل المحيط الأطلسي بالقرب من مصب نهر سيراليون. افتتح ميناء بيبيل كميناء تجاري دولي عام 1933. كذلك يعالج الميناء في المقام الأول صادرات خام الحديد من مناجم مارامبا ( Marampa ) وتونكوليلي (Tonkolili). حيث تبلغ المبيعات السنوية من الحديد الخام من 2 إلى 3 مليون طن .يحتوي الميناء على مرافق لرسو السفن. كما يحتوي على مرفأ لقوارب الصيد , الزوارق الصغيرة. مما جعله أهم الموانئ التجارية في سيراليون.

ميناء شيربرو آيلاند Port of Sherbro Island

يقع في جزيرة شيبرو على ساحل المحيط الأطلسي قبالة الساحل الجنوبي الغربي لسيراليون. ويعد ميناء شيبرو آيلاند الميناء الرئيسي والمركز التجاري. يتم عن طريق تصدير الأرز ومنتجات المستنقعات. كما أنه ميناء هام لصيد الأسماك.

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن المَوانئ التِجارية في سِيراليون.